صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

المحمديات المهدويات بين عصرين
مجاهد منعثر منشد

قال تعالى :ـ سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ 1.
وقال جل شانه :ـ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى 2.
وقال تبارك وتعالى :ـإِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا3 .
وقال عز اسمه :ـ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ 4.
وقوله تعالى :ـ الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ 5.
أنّ الله خلق اثنين ـ لم يخلق واحداً ـ خلق آدم وحوّاء، التكامل الإنساني بين الطرفين..وخلق جسم الانسان من زوجين (عينين وشفتين ...الخ ) .والايات القرانية في التكاليف الشرعية بعبارة (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا)..وفي الحج جاء قوله عزوجل (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا )) ,فالناس الرجال والنساء .
وقال أميرالمؤمنين: «الحمدلله المتجلىأن كل موجود هو آية و مظهر من مظاهر اسماء الله تعالى و ذلك لأن الخالقية التى هى صفة من صفات الله الفعلية، عبارة من تجلى الخالق فى المخلوقات المتعددة لخلقه بخلقه» 6.
و قد جاء عن امير المؤمنين (عليه السلام )فى حديث الأربعمائة عند ما كان يتحدث عن تجهيز الميت و انه يجب على الانسان فى تلك اللحظات ان ينطق بالكلام الصواب الذى لا يعصى الله فيه، نراه (عليه السلام )يستدل على رأيه بمقولة الزهراء (عليها السلام )حين استشهاد الرسول (ص). قال (عليه السلام): فان فاطمة بنت محمد (ص) لما قبض ابوها ساعدتها جميع بنات بنى هاشم فقالت عليها السلام: «دعوا التعداد و عليكم بالدعاء» 7.
فتلاحظون نظرت امير المؤمنين (ع) الى المرأه ينظر اليها كونها آية و تجليا من تجليات الخلق الألهى ..وينظر مره اخرى قائلا (ع) :ـ ان المرأة ريحانة و ليست بقهرمانة» 8.
وامير المؤمنين (ع) حجة على الخلق وامام معصوم تراه يستشهد بقول السيدة الزهراء (ع) ..والزهراء حجة ومعصومه ..يعني هناك رجل ومرأه .وان الله تعالى جعل الرجل و المرأة احدهما مكملا للآخر.
وتثبت الوقائع التاريخية دور النساء المميز على مر العصور خصوصا في رسالة الاسلام زمن رسول الله (صلى الله عليه واله ) حيث بعضهن سبقن الرجال فى اتباع الحق و الاصغاء لنداء السماء. و من هذه النماذج ابنة الوليد بن المغيرة زوجة صفوان بن امية حيث اسلمت قبل زوجها و كذلك ام حكيم بنت الحارث ابن هشام زوجة عكرمة ابن أبى جهل .. 9.وهذا تفوق فكري و عقلي على عزمهن الراسخ و قوتهن التى لا تقهر.
وجملة او عبارة (إن وراء كل عظيم امرأة عظيمة ) حقيقة واقعية عندما نقراء التاريخ الرسالي ,فمثلا :ـ موقف السيدة هاجر مع زوجها إبراهيم الخليل (ع) .. ومع عيسى المسيح كانت مريم العذراء (عليهم السلام ) ... و مع الرسول الأكرم (ص) كانت السيدة خديجة (رض) .. ومع الإمام علي كانت فاطمة الزهراء (عليهما السلام ) .. و مع الامام الحسين كانت السيدة زينب (عليهما السلام ) .
مواقف وادوار محمدية
1. أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد (رض) قال عنها قال الرسول الأكرم (ص) : (ما قام ولا استقام ديني الا بسيف علي ومال خديجة) . أن الإسلام قام على مال خديجة، والمال جزء أساس في العمل وليس كل ما بذلته خديجة فقد أعطت الدعم بالعقل والمال وبذلت الدعم المعنوي في خدمة رسول الله والدين الجديد.
ويكون موقف السيدة خديجة من الجاه إلى الفقر، من الراحة إلى التعب، من الرخاء إلى الشدة .. و المصاعب التي مرت بها السيدة خديجة فمنذ الأيام الأولى تخلت عنها نسوة قريش و فرضن عليها حصاراً اجتماعياً و لكن السيدة خديجة بقيت ملازمة للرسول(ص) دون تأثر من هذه المقاطعة وتكون سيرتها جهاد، إيثار، نصرة، تضحيات .والى جانب ذلك حملها وولادتها سيدة نساء العالمين السيدة الزهراء البتول فاطمة (ع) .
2.السيدة الزهراء البتول فاطمة (ع)10.
:ـ بعد استشهاد الرسول الاعظم (ص) كان موقفها له بالغ الاثر مع الامام علي (ع) حيث بينة أن الامام علي هو خليفة رسول الله (ص) ..وكانت مطالبتها بفدك بيان للجماهير باغتصاب املاك رسول الله (ص) جهرا واوضحت الانقلاب على رسول الله (ص) ولم تكن فدك قطعة الأرض هي مقصد فاطمة ( عليها السلام) بل الخلافة الإسلامية التي كانت حقاً لزوجها علي بن أبي طالب .
وذلك ما وضحه حفيدها الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليها السلام ) حينما ألح عليه الرشيد العباسي في أخذ فدك ، قال له الإمام : ما آخذها إلا بحدودها قال الرشيد وما حدودها قال ( عليها السلام) الحد الأول عدن والحد الثاني سمرقند والحد الثالث أفريقية والحد الرابع سيف البحر مما يلي الخزر وأرمينية فقال له الرشيد فلم يبق لنا شيء فتحول من مجلسي ـ أي إنك طالبت بالرقعة الإسلامية في العصر العباسي بكاملها ـ فقام الإمام قد أعلمتك أني إن حددتها لم تردها فدك إذاً هي التعبير الثاني عن الخلافة الإسلامية والزهراء ( عليها السلام ) جعلت فدك مقدمة للوصول إلى الخلافة .
3. السيدة الحوراء زينب (ع) :ـ التي تمتلك قوة الإرادة ونفاذ الوعي وسموّ الهدف ,فكانت الصابرة الشجاعة ..وهي تنظر إلى أخيها الامام الحسين (ع) ممزّق الأشلاء، وهي تقول : اللهمّ تقبّل منا هذا القليل من القربان..و حدّث يحيى المازني قال: كنت في جوار أمير المؤمنين في المدينة، مدة مديدة، وبالقرب من البيت الذي تسكنه زينب ابنته، فلا والله ما رأيت لها شخصاً، ولا سمعت لها صوتاً..
وكان زوجها عبد الله بن جعفر رجل موسر يمتلك الراحة والرفاء والمال والثروة وطلبت منه السفر مع أخيها الحسين، حيث المصاعب والمشاق، والآلام المتوقعة عن الإمام زين العابدين أنّه قال عنها: «أنّها ما ادّخرت شيئاً من يومها لغدها أبداً.. » ونُقل عنه (ع): أنّها كانت أثناء سفر الأسر إلى الشام، تتنازل في غالب الأيّام عن حصّتها من الطعام،لصالح الأطفال الجائعين،والجائعات من الأسارى،وتطوي يومها جائعة .
وقد وقفت مع ابيها واخيها الاكبر والامام الحسين (ع) وبعد عاشوراء مع الامام زين العابدين (ع) .هذه السيدة الجليلة التي كانت عاشقة لله تعالى حيث كانت تصلي النوافل ليلة الحادي عشر من محرم رغم المصائب والمحن ..و أنّ الحسين (عليه السلام) عندما ودّع عياله الوداع الأخير يوم عاشوراء، قال لها: يا أختاه لا تنسيني في نافلة الليل. كما ذكر ذلك البيرجندي، وهو مدوّن في كتب السّير.
4.السيدة حكيمة بنت محمد بن علي الرضا أخت أبي الحسن (سلام الله عليهم اجمعين ) :ـ قال الشيخ الصدوق عن أحمد بن إبراهيم، قال: دخلت على حكيمة بنت محمد بن علي الرضا أخت أبي الحسن صاحب العسكر عليه السلام في سنة اثنتين ومئتين، فكلمتها من وراء حجاب وسألتها عن دينها فسمت لي من تأتم بهم، ثم قالت: والحجة بن الحسن ، فسمت إلى أن قال: فقلت لها: أين الولد؟ يعني الحجة قالت: مستور، فقلت: إلى من تفزع الشيعة؟ فقالت إلى الجدة أم أبي محمد عليه السلام، فقلت لها اقتدي بمن وصيته إلى امرأة؟ قالت: اقتداء بالحسين بن علي، والحسين بن علي عليه السلام أوصى إلى أخته زينب بنت علي عليهما السلام، في الظاهر، وكان ما يخرج عن علي بن الحسين عليه السلام من علم ينسب إلى زينب ستراً على علي بن الحسين عليه السلام.من هذه الرواية وبالخصوص هذا المقطع (إلى من تفزع الشيعة؟ فقالت إلى الجدة أم أبي محمد) نفهم أن الإمام أرجع الشيعة إلى (الجدة)، كل الشيعة وليس النساء فقط!! وبقول الإمام الحسين : (وحجور طابت وطهرت)، أن يتحملن المسئولية وأن يتصدين لحاجات المجتمع بالجهد الفكري والمالي.
5.السيدة نرجس زوجة الامام الحسن العسكري (ع) :ـ تَميَّزت السيدة نرجس بصفات متعددة ، منها : الشجاعة ، والحكمة ، والصمود ، والكتمان ، والمثالية .
مواقفها وادوارها البطولية كثيره منها السكن مع زوجها جبرا في سامراء .. والسيدة نرجس(رض) حين حملت بالمهدي (ع)، أخفت حملها على أكثر النساء اللواتي كن قريبات منها .وكانت الحكومة الجائرة الظالمة تبحث عن وليدها الامام بقية الله (عجل ) لقتله ,فكم من المشاق والمصاعب عانت هذه السيدة الجليلة الطاهرة ..
وبعد ذكر بعض النساء المحمديات اردنا ايضاح مسائل منها :ـ
1. الدور الذي لعبته النساء بداية الدعوة الاسلامية .
2. مواقفهن .
3. دور النساء وسط الدعوة الاسلامية وقبل نهايتها .
والإسلام يرى أنّ المرأة قد وجّه إليها التكليف بمقدار ما وجّه إلى الرجل .. دور المرأة في عصر الغيبة وفي عصر التمهيد للظهور هو نفس دور الرجل وبنفس القوّة وبنفس الحساسيّة وبنفس التكليف ..و أن دور حركة الإمام ليست قتالاً بمعنى القتل والقتال فقط، وإنّما لتغيير الإنسان، و أن الدور واحد للرجل والمرأة.
و عن أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ) ، يذكر فيها وصف الإمام المهدي ( عليه السلام ) وأصحابه ، إلى أن يقول : ( إنا نشهد وكل مسلم اليوم أنا قد ظلمنا ، وطردنا ، وبغى علينا ، وأخرجنا من ديارنا ، وأموالنا وأهالينا وقهرنا ، إلا أنا نستنصر الله اليوم وكل مسلم .
ويجيء والله ثلثمائة وبضعة عشر رجلاً ، فيهم خمسون امرأة ، يجتمعون بمكة على غير ميعاد ... )11.
والعدد للاصحاب الامام بقية الله (عجل ) 313 هؤلاء قادة في حركة الامام لهم مخصوصين وانصار واتباع واتباع التابعين اي خطوط وجحافل من المؤمنين ..وكذلك الخمسون أمرأه لهن مخصوصات وانصار واتباع يعني ماللرجال للنساء ..وهذا امر بديهي . ثلاثة عشر منهن لهن أدوار خاصة تتمثل بالتحريض وإسعاف الجرحى فضلاً عن هذا تلعب المرأة دور في التبليغ ضد الدجال وحركته و الاباحية .
.وتوجد مسئلة مهمة يجب أن تفكر فيهاالنساء كثيرا هي في عصر الظهور يمارسن دور لا يقل عن نساء الطف مع الفارق بين الدورين.
ولكن هناك صفات ومؤهلات خاصة وصفات حميدة يجب ان تمتلكها النساء لتكون مؤهله ان تكون من الخمسين أوالمخصوصين أو الانصار او التابعين او اتباع التابعين وحسب الاستنهاض والهمة .و عظم المسؤولية الملقاة على عاتقها لا يقل خطورة عن دور الرجل كما ذكرنا.,فمن واجباتها التبليغ ونشر العقيدة المهدوية والعمل على نوعية وتربية النشء الجديد لغرض إقامة قاعدة شعبية قادرة على استيعاب الأطروحة المهدوية وفهم فلسفة الثورة العالمية وأهدافها .
فعن الأمام الباقر( عليه السلام ):ـ وتؤتونا الحكمة في زمانه حتى أن المرأة لتقضي في بيتها بكتاب الله تعالى وسنة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم ) 12.
ومن الصفات التي تؤهل النساء ان تكون مهدويات هي :ـ
1. أن تعشق الله عزوجل وتصل مرحلة التقوى ,فيكون كل عملها خالصا لله لامجاملات فيه على حساب الشرع .
2. لديها علم ومعرفة في العلوم الاسلامية كالرسائل العملية وتفسير القران الكريم ودراسة الكتب الاخلاقية ..وسيرة أهل البيت (ع) .
3. الاهتمام البالغ في العبادة من واجبات ونوافل خصوصا صلاة الليل وصلاة الصبح ..والمواظبة على الادعية المعتبرة كدعاء العهد والندبة وينفعها في ذلك القران الكريم وكتاب مفاتيح الجنان وكتيب قبسات من انوار العاشقين ..وهذه مجربات .ومع ذلك أخراج الخمس والزكاة ..وتصدق نيابه عن الامام (عجل ) .
4. واذا كانت متزوجه مسؤوليتها اكبر للاعداد شخصها واطفالها الى جانب ادراكها وعملها بالحقوق الزوجية أي مالها وماعليها وتطبيق ذلك بحذافيره ,فاقل خطاء عاقبته سيئة جدا ولااعتقد انها تحظى بشيء .
5. محاولة التعلم لبعض العلوم المهمة مثل التمريض ..وان تجيد الكومبيوتر ..واستخدام الانترنيت اضافة الى ممارسة الرياضة الغير محرمة .
6. كلما تعلمت اكثر من لفة كان افضل ,فليكن في حسبانها ربما ان يرسلها الامام (عجل ) دول اخرى غير بلدها للاصلاح او الدعوة .
7. محاولة الاطلاع على افكار اعداء الامام بقية الله (عجل ) وتوجيه السؤال عنهم الى المراجع لفهم مايفكر به هؤلاء ضد الامام (عجل ) ..وتعد العدة للحفاظ على حياة الامام (عجل ) .
8. محاربة الافكار والحركات الضالة وتنبيه المؤمنين لذلك ..وحماية ابنائها من تلك الحركات اذا كانت متزوجه ..واذا كانت غير ذلك حماية اخوتها واخواتها وصلة الرحم والاصدقاء .
9. عليها أن تعمل في التجارة اذا كانت قادرة لمساعدة المؤمنين والحركات الاسلامية الداعمة لظهور الامام (عجل ) ..ومساعدة الفقراء ..ونشر علوم اهل البيت (عليهم السلام ) أو فتح مؤسسات خدمية بنية تسليمها الى الامام بقية الله (عجل ) او رعاية الايتام وتربيتهم ضمن قواعد دولة الامام (عجل ) .
10. السعي لزواج المؤمنات من المؤمنين ضمن الاصول الاسلامية الشرعية .
11. الماس الله تعالى لرؤية الامام بقية الله (عجل ) في المنام او اليقضة ..ففي الروايات لاخير في صلاته من لم يرى الامام (عجل ) .
12. دائما تضع في ذهنها أن الامام الحجة (ع) ينظر الى اعمالها ونشاطها في الاعداد والتأهيل لتكون أما من الخمسين أو المخصوصات أو الانصار أو التابعات او تابعات التابعات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

المصادر
1. يّـس:36 .
2. النجم:45.
3. الكهف:7.
4. الزمر: 62.
5. السجدة:7.
6. نهج البلاغة الخطبة: 108
7. الخصال للصدوق: ص 618
8. نهج البلاغة: قسم الرسائل، الرسالة .31
9. الموطأ: كتاب النكاح: ص‏ 370
10. (راجع بحثا استشهاد مولاتنا البيتول فاطمة الزهراء (ع) ).
11. العياشي في تفسيره ج1 / ص65.وعنه في (بحار الأنوار للعلامة المجلسي 52 / 222).
12. المجلسي، محمد باقر: بحار الأنوار، 2 بحار الانوار 352
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/04



كتابة تعليق لموضوع : المحمديات المهدويات بين عصرين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني
صفحة الكاتب :
  الشيخ جميل مانع البزوني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مفارقة صادمة...  : نايف عبوش

 الموارد المائية تواصل أعمالها بتطهير نهر العدل في ميسان  : وزارة الموارد المائية

 الاندية ...وما ادراك مالاتحادات !!  : عدي المختار

 المالكي وحكومة الاغلبية  : علي الزاغيني

 28 نوفمبر المنتدى الدولي الثاني لنقل التكنولوجيا في المنطقة العربية لربط التكنولوجيا بالاحتياجات الاقتصادية في ظل أزمة الديون العالمية

 محافظة بغداد: الكرخ الثالثة تباشر غدا الخميس بصرف اجور المحاضرين بالمجان  : اعلام محافظة بغداد

 الناطق باسم الداخلية : القبض على 3 ارهابيين في قضاء الحويجة  : وزارة الداخلية العراقية

 سر الولايه  : سعيد الفتلاوي

 أردوغان يصف بارزاني "قليل الخبرة" ويتوعد من اجراء الاستفتاء

 أخفاء الاباء لحقيقة الأقرباء والأصدقاء عن الأبناء ؟  : ياس خضير العلي

 النهاية بداية... الانتصارات  : رسول الحسون

 ((جدليّة الواقع البشري بين مأزوميّة الإنسان وأزمة الفكر)) في قراءةٍ عَقَديَّةٍ معرفيّة  : مرتضى علي الحلي

 العمل تبحث تفعيل سياسات التشغيل الوطنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الأمام علي الهادي(عليه السلام) وألق النبوة  : عبود مزهر الكرخي

 مدارس الوقف الشيعي في المثنى تقيم معرضها الفني السنوي  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net