صفحة الكاتب : سيمون عيلوطي

الفنان فوزي السعدي مبدع الأغنية الفلسطينية المحلية
سيمون عيلوطي

البومه الجديد: "لحن نبيذيّ الأوتار" – باقة غنائية فلسطينية جديدة

 يواصل الفنّان النّصرواي فوزي السّعدي مشواره مع تلحين وغناء الأغنية الفلسطينيّة المنبثقة من تراب الجليل والمثلّث والنقب، والمعبّرة عن هموم وجراح أهل هذا الوطن، فمنذ خطواته الأولى في هذا المجال الغنائي الذي تمثّل عبر عمله الفنّيّ الأوّل في "مغناة الجليل" التي قدّمها سنة 1975 بالتّعاون مع نادي بيت ساحور النّسائي وضمّنها قصائد لشعراء فلسطينيّين أمثال: فدوى طوقان وسميح القاسم وعلي الخليلي وتوفيق زيّاد وسيمون عيلوطي، وقام بغنائها نخبة من مطربينا، نذكر منهم بالإضافة إلى السّعدي نفسه، مصطفى دحلة وأمل مرقص وشادية حامد وبشارة قرواني وغيرهم، فإنّه يعمل اليوم على وضع اللمسات الأخيرة لإصدار ألبومه الغنائيّ الجديد بعنوان: "لحن نبيذيّ الأوتار"الذي شارك في كتابة كلماته الشّعراء: محمود درويش، فوزي عبد الله، سيمون عيلوطي، علي الصُّح، جريس عيد، فداء سرور، منى ظاهر، ومن المغرب العربيّ- فاطمة الزّهراء بنّيس، حيث لحّن لها فنّاننا فوزي، قصيدة تدور في أجواء المأساة الفلسطينيّة، وتنسجم مع روح وطابع الألبوم المذكور.

 

أمّا الأصوات الغنائيّة التي ستشارك في الألبوم موضوع حديثنا، فإنّ فنّاننا السّعدي لا يريد في هذه المرحلة الإعلان عنها، كما عبّر لي وللشّاعرة والكاتبة منى ظاهر في الجلسة الخاصّة التي عقدناها قبل مدّة قصيرة من أجل الاستماع إلى لحنيْ قصيدتينا، إنّما يفضّل أن يفعل ذلك، بعد الحفل الخاص الذي سيقيمه لكلّ من له صلة بهذا العمل، بهدف وضع اللمسات الأخيرة التي لا بدّ أن تسبق البدء بعمليّة التّسجيل. 

 

من يتابع مسيرة هذا الفنّان، ومشواره مع الغناء والتّلحين، يلاحظ بوضوح أنه كان يمهّد لتشكيل أغنية تتماثل مع طابعه الخاص، ولكنّها في الوقت نفسه، نابعة من الأجواء الفلسطينيّة ومحلّقة في آفاقها الرّحبة، لذلك رأيناه منذ بدايته مع الغناء والتلحين، يذهب إلى أغاني التّراث الفلسطيني مثل:"عذّب الجمّال قلبي" التي طوّرها الشاعر توفيق زيّاد، أو مثل "حيّد عن الجيشي يا غْبيشي" أو "قطعنا النصراويّات مرج ابن عامر" أو "سودا يا عينه" أو غيرها من أغاني التّراث الفلسطيني التي عمل على إعدادها بصيغ موسيقية جديدة تساير روح العصر وتتماشى مع طابعها الأصلي، مما أهّله بعد ذلك أن يستلهم ويغترف من هذا التّراث الغنائي الكثير من الألحان التي قدّمها على مدى السّنوات الماضية. 

اهتمام فوزي السعدي بتعبيد الطّريق أمام انطلاق أغنيّة فلسطينيّة، لم يتوقّف عند الحدود آنفة الذكر، بل تجاوزها إلى درجة المغامرة، ذلك حين أقام  سنة 1984 على مسرح بيت الصّداقة في الناصرة "مهرجان الفن القطري"، والذي أقيم بالتّعاون مع المؤسسة الشعبيّة للفنون في حيفا التي رأسها آنذك  الشاعر سميح  القاسم، وقد كلّفتُ من قبل "القاسم والسّعدي" بإدارة هذا المهرجان،  والإشراف على نصوصه الغنائيّة، وشارك فيه على مدى ثلاثة أيام متتالية نخبة من فرق الرقص الشعبي، والعديد من المطربين، أذكر منهم: سمير الحافظ، حيث اتحف الحضور بأغنية من كلمات سميح القاسم والحان ميشيل ديمانكيان، جاء في مطلعها: ليل وحزن وحساسين/ وعيون تضوي الزّنازين/ لا نمنا ولا نام القهر/ ولا ناموا السّجانين. الهدف من احياء هذا المهرجان هو: بلورة حركة للأغنية الفلسطينيّة، تستطيع من خلالها أن تتنفّس وتقف على قدميها لمقابلة الجمهور الواسع، لعلّها بعد ذلك تواصل مشوارها.. وتتشكّل بالنّكهة التي تميّزها.

هذا "الهاجس" الفنّي رافق السعدي، بل كان كظلّه طوال مسيرته الفنيّة،  وكان لا بدّ أن يختمر كل ذلك، ليتجلّى في تلحينه للعديد من الكلمات التي رآها تخدم مشروعه الفنّيّ، ولعلّ توجّهه إلى الشعراء بغية الحصول على كلمات تجسّد له ما يريد، ساعده كثيرًا على تحقيق مبتغاه، حيث نتج عن ذلك عدد من الأغنيات، أذكر منها على سبيل المثال: أغنية " يا ابني عزيزة الأرض" التي كتبها الشّاعر جمال قعوار، وأغنية "عَ البال" التي كتبها الشّاعر جورج فرح، و"يا منتهى" للشّاعر مفلح طبعوني، و"لعبة صبي" للشّاعر عادل خليفة، ومجموعة القصائد التي لحّنها للشّاعر سامي مهنّا، بالإضافة إلى العديد من الأغاني السّاخرة التي كتبها كاتب هذه السّطور، وعكست مضامين سياسيّة واجتماعيّة مختلفة. 

 

يعتبر عمله الأخير "لحن نبيذيّ الأوتار" وفقا لرأي الموسيقيّين الذين يجرون معه التّمرينات النهائية لهذا العمل، بمثابة قفزة غنائيّة، لحنية وفنّيّة ليس بالنسبة لأعماله السّابقة فحسب، إنّما بالنسبة للأغنية الفلسطينيّة أيضًا. 

 

لا يسعنا في هذه المناسبة سوى أن ننظر بعين الرّضا إلى الدّور الفنّيّ الرّائد الذي قام به فناننا فوزي السّعدي، في إرساء المنطلق لأغنية فلسطينيّة خالصة، لا تشرب من نيل الأغنية المصريّة، ولا تتنفّس من هواء أرز الأغنية اللبنانيّة، ولا ترهقها الشّعارات الصّاخبة، بل أتت بقالب فنّيّ هادئ منبثق من أزقّة النّاصرة ومن جبل الكرمل وميناء يافا وأطلال البروة وقسطل صفّورية وعين معلول لتداعب شغاف القلب وتتقاطر رقراقة في الوجدان.

 

بودّي أن أشير بأنه  إذا اثتثنينا "مهرجان الفن القطري" المشار إليه سابقا، فأنّ جميع الأعمال التي قدّمها فنّاننا فوزي السّعدي من خلال مشواره الفنّيّ الطّويل، والذي توزّع على إحياء حفلات وإصدار "ألبومات" له ولغيره من الأصوات التي غنّت ألحانه، كانت بمجهوده الخاصّ، ومن دون أن يتلقّى أي دعم من أيّة جهة. كما أرجو أن تصل هذه الإشارة إلى القيّمين على ثقافتنا وفنوننا.. فلعلّ وعسى..! 

 

 

mawked@gmail.com

 

  

سيمون عيلوطي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/19



كتابة تعليق لموضوع : الفنان فوزي السعدي مبدع الأغنية الفلسطينية المحلية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنان ، على الخصخصه خطوات مدروسه ام تهرب من المسؤولية - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : ترجمة موفقه لواقع غير موفق اقتصاديا وكل مافي الامر هو عدم وجود خبراء اقتصاديين لديهم ضمير حي وقادر على التحليل المنطقي المعلن لما يجري ... وان وجدو هكذا اشخاص ..من سيسمح لهم بالعمل

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد خضير عباس
صفحة الكاتب :
  محمد خضير عباس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فرقة العباس القتالية تستعد لاقتحام قرية بوب الشام غرب الموصل

  قرعة مونديال روسيا وفرص أسود الرافدين  : ظاهر جواد الشمري

 الحلقة العاشرة ( استئذان اصحاب الامام , سقوط دمه الطاهر على الارض)  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 شقشقات ستينية  : صالح الطائي

 الدكتور عبد الهادي الحكيم ينفي ما نسب اليه من تصريح بشان لقاء السيد محمد رضا السيستاني ود . عادل عبد المهدي والسيد الصدر بل وينفي أصل حصول اللقاء

 ويسكي أسلامي ..!!  : صلاح نادر المندلاوي

 العتبة الحسينية تتبنی مشروعا جديدا لإيواء عوائل الشهداء

 مساعد وزير دفاع مصر: "داعش" تسعى لضم دول أخرى لخلافتها الإسلامية

 نداء للمجتمع الدولي للتدخل لوقف مجازر الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي يرتكبها الديكتاتور والطاغية الخليفي حمد بن عيسى آل خليفة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 وزارة الصحة تقيم ندوة علمية توعوية عن سرطان الثدي ضمن فعاليات شهر التحدي العالمي  : وزارة الصحة

 إعلان الحرب النفسية على المسؤول  : حيدر حسين سويري

 تظاهرة في البصرة تندد بالمطالبة باعادة البعث والغاء قانون مكافحة الارهاب

 مائدة الرفيقة وحدة الجميلي  : باسل سلمان

 العراق اول دولة في العالم يتعرض للفيضان !!!!  : سامي جواد كاظم

 حضر السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي الورشة العلمية التي اقامها مجلس النواب  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net