صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

الشفاعة
د . حميد حسون بجية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
  ورد في الموسوعة العربية الميسرة ( 2001| ج3: 1473)أن الشفاعة لغةً طلب المعاونة، واصطلاحا: التوجه الى الله أن يتجاوز عن ذنوب المؤمنين، ويصفح عن الخاطئين. وتُقبل الشفاعة من كل من يتجه بها، وخاصة الأنبياء والملائكة والشهداء والأولياء. لكن الشفاعة الكبرى في اليوم الآخرمقصورة على رسول الله(ص).
      ويقول الشيخ الشيرازي في تفسير الأمثل في كتاب الله المنزل(2006: 166) أن الشفاعة من الشفع بمعنى الزوج وضم الشيء الى مثله، اي (انضمام الفرد الأقوى والأشرف الى الفرد الأضعف لمساعدة هذا الضعيف).
        وقد ورد عن الامام الصادق (ع) أن ما من أحد من الأولين والآخرين ليس بحاجة الى شفاعة الرسول(ص) يوم القيامة(Shirazi: 1999: 87). وقد ورد أيضا عن الامام الصادق(ع) أن الله ينادي العابد يوم القيامة ثم يأمره بدخول الجنة ثم ينادي العالم ويكرمه الشفاعة قبل دخول الجنة.
        للشفاعة معنيان: المعنى الصحيح الذي أراد الله من ورائه هداية البشر، والمعنى الخاطئ الذي يتبناه الجهلة ظنا من أن الشفاعة تشجع على ارتكاب المعاصي والذنوب. وأصحاب الرأي الثاني يستندون الى قوله تعالى(لا يقبل منها شفاعة)(البقرة|48). فهم يخلطون بين الشفاعة كما أرادها الله تعالى وما يظنونه في أنفسهم من تلك الشفاعة، فيدّعون أنها تُضعف روح السعي لدى الانسان، وربما هي انعكاس لظروف المجتمعات المتخلفة، كم ان الاعتقاد بها يؤدي الى المزيد من ارتكاب المعاصي والذنوب والآثام، وأنها نوع من الشرك بالله، وقد تعني تغيير ارادة الله وأحكامه ونواهيه.
      وقد انقسمت آيات القرآن الكريم الى أربع مجموعات: المجموعة الأولى من الآيات ترفض الشفاعة جملة وتفصيلا، مثل قوله تعالى(انفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة)(البقرة|254). وقوله(فما تنفعهم شفاعة الشافعين)(المدثر|48).
        والمجموعة الثانية تقصر الشفاعة على الله تعالى، مثل قوله تعالى(مالكم من دونه من ولي ولا شفيع)(السجدة|4)، و قوله (قل لله الشفاعة جميعا)(الزمر|44).
        أما المجموعة الثالثة فتوقف الشفاعة على اذن من الله تعالى، مثل قوله عز وجل(من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه)(البقرة|255).  
        وتضع الآيات في المجموعة الرابعة شروطا خاصة لمن يَُشفع له، من قبيل(ولا يشفعون الا لمن ارتضى)(الانبياء|28)، أو لمن اتخذ عند الله عهدا، اي ايمانا، مثل(لايملكون الشفاعة الا لمن اتخذ عند الرحمن عهدا)(مريم|87).
وتجنبا للأطالة، نورد النقاط التالية بخصوص موضوع الشفاعة:
1.                عندما ينفي القرآن الشفاعة فانما ينفيها ألا تكون في مرضاة الله، فهي لاتكون الا في مرضاته وبأمره.
2.                غالبا ما يلجأ الأنسان المعتدي-أو المذنب في الحياة الدنيا الى دفع(العدل)-أي بدل الشيء من جنسه، لكن ذلك غير ممكن في الآخرة، كما في قوله تعالى(لا يؤخذ منها عدل)(البقرة|48)، أو دفع غرامة كما في قوله(لا تجزي نفس عن نفس)(البقرة|48).
3.                تختلف في الآخرة قوانين الجزاء عما هو موجود في هذه الحياة الدنيا. فوسيلة النجاة الوحيدة آنذاك هي لطف الله تعالى الذي يمكن حيازته بالتقوى والأيمان ليس الا.
4.                ويجب توفر مواصفات الهية في الشافع مما يوفر له أن يكون شفيعا، ولذلك فالرسول(ص) وآله هم خير الشفعاء.
5.                تشمل الشفاعة أولئك الذين بلغوا مرتبة القبول أو الارتضاء لدى الله فحسب.
6.                بعض الذنوب مثل الظلم لا تنالها شفاعة، كما في قوله تعالى(ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع)(غافر|18). فلا بد للمظلوم يوم القيامة من أن ينال جزاء مظلمته من ظالمه.
7.                يعتبر الاستغفار والندم من أرقى مقدمات الشفاعة.
8.                لا بد من الشفاعة يوم القيامة حتى للصالحين والتائبين أيضا، اذ لايكمن أثر الشفاعة في محو الذنوب فحسب بل وفي رفع منزلة المشفّع بهم.
9.                ان مجرد التوبة من الذنب لا تعني عودة المذنب الى مرحلة ما قبل الذنب، فهو بحاجة للشفاعة ليعود الى تلك المرحلة. (ولوأنهم اذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)(يوسف|79،98).
10.           للشفاعة شروط لا بد لمن يطلبها أن يوفرها، منها: تجنب الظلم والتوبة وبدء حياة جديدة والكف عن مخالفة الأحكام الألهية وايجاد سنخية بين الشفيع والمشفع به. فينبغي لمن يكون بحاجة لشفاعة الرسول(ص)أو أهل البيت أن يقتدي بهم في أفعالهم. 
11.          من يظن أن الشفاعة نوع من الوساطة بمعناها الدنيوي انما يبتعد عن الفهم الصحيح للتوحيد.
12..          نقول للمغالين الذين ينكرون الشفاعة بحجج سطحية واهية أن الشفاعة مصرح بها في مواضع كثيرة من القرآن الكريم: مثلا طلب أخوة يوسف من أبيهم أن يشفع لهم عند الله واستغفار ابراهيم(ع)واستشفاعه لأبيه وكذلك استشفاع الرسول(ص) للمسلمين.
13.          وختاما نقول أن شفاعة الأصنام أوحت بها الشياطين، وشفاعة الرسول وآله الواردة في القرآن الكريم هي بأمر من الله تعالى.
نسأل الله تعالى أن يرزقنا شفاعة محمد(ص) وآل محمد(ع) في الدنيا والآخرة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/25



كتابة تعليق لموضوع : الشفاعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net