أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 79)
د . فاضل حسن شريف
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
د . فاضل حسن شريف
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
1604- أوصى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه بأكل التمر.
1605- دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان: عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ نَصِيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْوَاسِعَةِ، وَ اهْدِنِي فِيهِ بِبَرَاهِينِكَ الْقَاطِعَةِ ، وَ خُذْ بِنَاصِيَتِي إِلَى مَرْضَاتِكَ الْجَامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يَا أَمَلَ الْمُشْتَاقِينَ)
1606- قوله صلى الله عليه وآله وسلم : ” أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب ” . المصادر : مناقب الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام لابن المغازلي الشافعي وأخرجه الحافظ البغدادي في تاريخه 11 / 48 .
1607- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: صغرّوا رغفانكم، فان مع كل رغيف بركة. (الوسائل من كتاب الاطعمة والاشربة)
1608- قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: من وجد لقمة ملقاة فمسح منها ما مسح، وغسل منها ما غسل، لم تستقر في جوفه حتى يعتقه الله من النار.
1609- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنما زوجت مولاي زيد بن حارثة زينب بنت جحش، وزوجت المقداد ضباعة بنت الزبير لتعلموا أن أكرمكم عند الله أحسنكم إسلاما.
1610- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ من حقّ الداخل على أهل البيت أن يمشوا معه هنيئة إذا دخل وإذا خرج. (الكافي ج2).
1611- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ قَيْسٍ الْكِنْدِيُّ عَنْ أَبِي جَارُودٍ عَنْ حَبِيبِ بْنِ بِشَارَةَ عَنْ زَاذَانَ عَنْ جَرِيرٍ قَالَ: لَمَّا قَفَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم مِنْ مَكَّةَ وَ بَلَغَ وَادِياً يُقَالُ لَهُ وَادِي خُمٍّ بِهِ غَدِيرٌ قَامَ فِي الْمُهَاجِرِ خَطِيباً فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ عليه السلام فَقَالَ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَهَذَا لَهُ مَوْلًى قَدْ بَلَّغْتُ قَالَ زَاذَانُ قُلْتُ لِجَرِيرٍ مَنْ حَضَرَ ذَلِكَ الْمَوْضِعَ؟ فَقَالَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم سَمِعُوا كَمَا سَمِعْتُ ثُمَّ عَدَّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ فَلَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ إِلَّا مَنْ نَسِيَ ذِكْرَهُ وَ ذُكِرَ أَبُو بَكْرٍ وَ عُمَرُ.
1612- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (المهدي من ولدي تكون له غيبة إذا ظهر يملأ الأرض قسطاً وعدلاً). المصادر: ينابيع المودة ج3 باب 78.
1613- نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أن يقام الرجل عن مجلسه ويجلس فيه آخر. قال صلّى الله عليه وآله: ولكن تفسّحوا وتوسعّوا وروي أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعن من جلس وسط الحلقة، ونهى أن يجلس الرجل بين الرجلين إلاّ بإذنهما. (البحار ج72).
1614- عن رسول اللّه صلى الله عليه وآله: (ليكم بألبان البقر فإنّها تخلط مع كلّ الشّجر)
1615- وفي مجمع البيان، عن أم سلمة: كان النبي صلى الله عليه وآله يقطع قراءته آية آية.
1616- نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن المدح، وقال: احثوا في أفواه المداحين التراب. (مكارم الاخلاق)
1617- وفي المحاسن، بإسناده عن حماد بن عثمان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يلعق أصابعه إذا أكل.
1618- في تنبيه الخواطر، للشيخ ورام بن أبي فراس عن النعمان قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يسوي صفوفنا كأنما يسوي بها القداح حتى رأى أنا قد أغفلنا عنه، ثم خرج يوما وقام حتى كاد أن يكبر فرأى رجلا بادئا صدره فقال: عباد الله لتسوون صفوفكم أو ليخالفن بين وجوهكم.
1619- قال علي عليه السلام: يَا كُمَيْلُ لَسْتُ وَ اللَّهِ مُتَعَلِّقاً حَتَّى أُطَاعَ وَ لَا مُمْتَنّاً حَتَّى أُعْصَى وَ لَا مُهَاناً لِطَغَامِ الْأَعْرَابِ حَتَّى أَنْتَحِلَ إِمْرَةَ الْمُؤْمِنِينَ أَوْ أُدْعَى بِهَا يَا كُمَيْلُ نَحْنُ الثَّقَلُ الْأَصْغَرُ وَ الْقُرْآنُ الثَّقَلُ الْأَكْبَرُ وَ قَدْ أَسْمَعَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَ قَدْ جَمَعَهُمْ فَنَادَى فِيهِمْ الصَّلَاةَ جَامِعَةً يَوْمَ كَذَا وَ كَذَا وَ أَيَّاماً سَبْعَةً وَقْتَ كَذَا وَ كَذَا فَلَمْ يَتَخَلَّفْ أَحَدٌ فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ. وَ أَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ مَعَاشِرَ النَّاسِ إِنِّي مُؤَدٍّ عَنْ رَبِّي عَزَّ وَ جَلَّ وَ لَا مُخْبِرٌ عَنْ نَفْسِي فَمَنْ صَدَّقَنِي فَلِلَّهِ صَدَّقَ وَ مَنْ صَدَّقَ اللَّهَ أَثَابَهُ الْجِنَانَ وَ مَنْ كَذَّبَنِي كَذَّبَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ مَنْ كَذَّبَ اللَّهَ أَعْقَبَهُ النِّيرَانَ ثُمَّ نَادَانِي فَصَعِدْتُ فَأَقَامَنِي دُونَهُ وَ رَأْسِي إِلَى صَدْرِهِ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ عَنْ يَمِينِهِ وَ شِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ مَعَاشِرَ النَّاسِ أَمَرَنِي جَبْرَئِيلُ عليه السلام عَنِ اللَّهِ تَعَالَى أَنَّهُ رَبِّي وَ رَبُّكُمْ أَنْ أُعْلِمَكُمْ أَنَّ الْقُرْآنَ الثَّقَلُ الْأَكْبَرُ وَ أَنَّ وَصِيِّي هَذَا وَ ابناي ابْنَيَّ وَ مَنْ خَلَفَهُمْ مِنْ أَصْلَابِهِمْ حَامِلًا وَصَايَاهُمْ الثَّقَلُ الْأَصْغَرُ يَشْهَدُ الثَّقَلُ الْأَكْبَرُ لِلثَّقَلِ الْأَصْغَرِ وَ يَشْهَدُ الثَّقَلُ الْأَصْغَرُ لِلثَّقَلِ الْأَكْبَرِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مُلَازِمٌ لِصَاحِبِهِ غَيْرُ مُفَارِقٍ لَهُ حَتَّى يَرِدَا إِلَى اللَّهِ فَيَحْكُمَ بَيْنَهُمَا وَ بَيْنَ الْعِبَادِ.
1620- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (أفشوا السلام تسلموا).
1621- عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: (ثلاث من لم تكن فيه فليس منّي، ولا من الله عزّ وجلّ، قيل: يا رسول الله، وما هنّ؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: حلم يردّ به جهل الجاهل، وحسن خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن معاصي الله عزّ وجلّ).
1622- في مناهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه نهى أن يقول الرجل للرجل: لا وحياتك وحياة فلان. (البحار ج 72 :ص13).
1623- عن الاية المباركة "وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ۚ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" (البقرة 231) زوج الصحابي معقل بن يسار أخته لرجل من الأنصار فحدث بين الرجل وزوجته خلاف فطلَّقها فلما انقضت عدتها جاء زوجها ليخطبها من أخيها مرة أخرى فاجابه: زوَّجتُكَ، وفرشْتُكَ أي ساعدْتُكَ في جهازها وأكرمتُكَ فطلَّقتها ثم جئتَ تخطبها لا واللهِ لا ترجِعُ إليكَ أبداً وكان رجلا لا بأس به واخته تريد الرجوع إليه. فأرسلَ إليه النبيُّ صلَّى الله عليه واله وسلَّم وقال: يا معقل بن يسار إن الله أنزل فيكَ قرآناً "وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ" (البقرة 232). فقال له معقل: أُزوِّجُها له يا رسول الله. المؤمنُ يجب أن لا يمنع ابنته من الزواج بطليقها إن رغبتْ بذلك.
1624- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (فاطمة أول من يزورها النبي بعد العودة من سفره). المصادر: مستدرك الصحيح ج 3 الاستيعاب للاندلسي ج 2.
1625- جاء في شبكة المعارف الاسلامية الثقافية: الهجرة إلى يثرب: عرف المشركون بهجرة أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى يثرب، فتآمروا ليقتلوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليلاً، وأنبأ الله حبيبه بما يبيّته المشركون، فأمر صلى الله عليه وآله وسلم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام بالمبيت في فراشه، لإيهام المشركين بأن النبي باقٍ في مكة، ثم إنه صلوات الله وسلامه عليه خرج ليلاً يرافقه أبو بكر، قاصدين يثرب، وفي الطريق لجأ إلى غارٍ أمر الله سبحانه العنكبوت أن تنسج خيوها على بابه وأرسل حمامة باضت على تلك الخيوط، حتى بدا الغار وكأنه مهجور منذ زمن بعيد. وعند الصباح، وبعد ما أفشل الله خطة المشركين لقتل حبيبه محمد، وعلموا بخروجه من مكة، لاحقوه إلى خارجها، ولكنهم لم يعثروا له على أثر، حتى وقفوا على باب الغار متحيرين لايعرفون في أي جهة يبحثون، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبو بكر في الغار، وقد تسرب الخوف والحزن إلى قلب أبي بكر، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لاتحزن إن الله معن". ووصل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى قبا بالقرب من يثرب، وانتظر قدوم علي بن أبي طالب مع بعض النسوة، وفيهن الزهراء بضعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ودخل الجميع المدينة (يثرب) وهناك بني النبي مسجده المبارك، وخصّص أمكنة لسكن أصحابه، وآخى بينهم وبين الأنصار، وأشاع مفهوم الأخوة في الله بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (إنَّ الله قد أذهب عنكم عيبة الجاهلية وفخرها بالآباء أنتم بنو آدم وآدم من تراب). واتخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ابن عمه علي بن أبي طالب أخاً له قائلاً: (أنت أخي في الدنيا والآخرة) وراح صلى الله عليه وآله وسلم يمارس في المسجد العبادة والاجتماع وإدارة شؤون الأمة والفصل في الخصومات، ووضع الخطط العسكرية، والتعليم وغيرها من الأمور.
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat