صفحة الكاتب : علي الغزي

24 ساعه هزت الضمير الانساني (الحلقه الخامسه)
علي الغزي

كان الحسين ثائراً..والثائرُ المؤمنُ برسالته التي ستُتَوجهُ نبراساً من بعده لا يخش في الله لومةَ لائمٍ..حاملاً روحَهُ على كفه..ودمه عربوناً للأرض وبذوراً للشقائق..الموتُ لديه عنوان لحياة أبدية ..وكأنَّ الريح كانت تصغي إليه, لتبوحَ بسرٍ التقطتهُ من رفيف أجنحة الروح المحلقة على براق النور إلى بارئها وهي تهمسُ هازئةً بالأعداء : خذوا جسدي أيها الطغاة ..مزقوه ليكون شاهداً على جهلكم وهمجيتكم  "بأنّ الشاة المذبوحة لايؤلمها السلخ بعد الذبح" وأن الجسد, ليس سوى ثوبٍ تطويه الأرض في ميقات يعلن فيه الإله انفصال الروح عنهوقد  ضحى  باهل بيته
وصحبه الميامين  والثبات على الموقف  مبرهنا  انتصار الدم  على السيف
في معركة الطف  والمعروف  عنها تاريخيا انها معركه غير متكافئه عدة وعدد  لكن ايمان  ابا  الاحرار  بالعقيده الاسلامه  والثبات على الموقف  ومن اجل تثبيت اركان  الدين الاسلامي  الذي  انحرف  به  طاغية  عصره  يزيد الماجن والمولع بالصيد  والطرب  وشرب الخمور  وحتى في اشعاره  نرى الغزل الفاضح  ويحلل ما يشاء لنفسه  وفي احد قصائده  اذ يقول  وهو يصف حبيبته  حلال  عليه  ان  قبلتها  بين الحطيم  وزمزم  فكيف هذا خليفة للمسلمين  والمطلوب  من الامام الحسين مبايعته..
لذالك  نرى  ان  امامنا الحسين  قد  عد  نفسه  واهل بيته  لمشروع  الشهاده  وهو اعرف بالمصير الذي يؤول اليه  ورغم ذالك  قرر الامام  الشهيد  خوض  المعركه  من اجل نصرة  دين جده  رسول  الله في معركة  ضروس  استمرت ساعات  وهذه  الساعات  اثبتت  للعام اجمع  الثبات على الموقف  والثوره ضد الظلم  وكشف  زيف  بني اميه  واخلاق جيشهم  الذي حلل قتل الرضيع  والمراه  .
وقد  اثبت للناريخ  ان دم الشهاده  الذي  روى ارض كربلاء يتجدد  كل عام  في  استذكار  الساعات البطوليه  والتي  كان الامام الحسين  يعرف كافة نتائجها مسبقا  من خلال  قوله  المشهور (ان كان دين محمد  لم يستقم  الا بقتلي  فيا سيوف  خذيني  )    وقد  انشد الامام قصيدته  المشهوره  قبل بدء المعركه  بيوم  واحد.  مطلعها

كفر القوم وقدما رغبوا * عن ثواب الله رب الثقلين
قتلوا قدما عليا وابنه ** حسن الخير كريم الطرفين
حنقا منهم وقالوا اجمعوا ** نفتك الآن جميعا بالحسين
يا لقوم من أناس رذل ** جمعوا الجمع لأهل الحرمين
ثم صاروا وتواصوا كلهم ** باحتياج لرضاء الملحدين
لم يخافوا الله في سفك دمي ** لعبيد الله نسل الكافرين
وابن سعد قد رماني عنوة ** بجنود كوكوف الهاطلين
لا لشئ كان مني قبل ذا ** غير فخري بضياء الفرقدين
بعلي الخير من بعد النبي ** والنبي القرشي الوالدين
خيرة الله من الخلق أبي ** ثم أمي فأنا ابن الخيرتين
فضة قد خلقت من ذهب ** فأنا الفضة وابن الذهبين
من له جد كجدي في الورى ** أو كشيخي فإنا ابن القمرين
فاطم الزهراء أمي وأبي ** قاصم الكفر ببدر وحنين
عروة الدين علي المرتضى ** هادم الجيش مصلي القبلتين
وله في يوم أحد وقعة ** شفت الغل بقبض العسكرين
ثم بالأحزاب والفتح معا ** كان فيها حتف أهل القبلتين
في سبيل الله ماذا صنعت ** أمة السوء معا بالعترتين
عترة البر التقي المصطفى ** وعلى القرم يوم الجحفلين
عبد الله غلاما يافعا ** وقريش يعبدون الوثنين
وقلى الأوثان لم يسجد لها ** مع قريش لا ولا طرفة عين
طعن الأبطال لما برزوا ** يوم بدر وتبوك وحنين

ولذكرى  هذه المعركه  في  ايام عاشوراء تنصب  الماتم  والمواكب  الحسينيه  لاستذكار  ثبات الامام الحسين  واهل بيته  وصحبه الميامين  على الموقف  وانتصار الدم على السيف  ومن خلال  المواكب الحسينيه لنا لقائات  بكافة شرائح المجتمع  ونلتقي في هذه الحلقه الخامسه
الزملاء


من  ام التاريخ  من مدينة  الادب والثقافه  الناصريه  التي  توشحت بالسواد  لحبها لال البيت الاطهار  من الماتم الحسينيه  نلتقي  الاستاذ  عبد الحسين داود شناوه  مدير اعلام محافظة ذي قار

سيدي الكريم  في ايام عاشوراء  نستذكر معاني القيم  والشهاده  24 ساعه  هزت الضمير الانساني  في معركة الطف  رمز الشهاده  وانتصار  الدم  على السيف ..  ماهي قرائتكم  لواقعة الطف  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبد الحسين داود  شناوه........

ان ثورة الامام الحسين (ع) ثورة  تحمل  في طياتها  موقف  والثبات  على الموقف  فلابد  ان  تستلهم منها  الثبات على الدين  والعقيده  الثبات  على المباديء التي يناضل من اجلها  الانسان  ولا تاخذه  في الحق  لومة  لائم . ان استفادة المجتمع  من ثورة الحسين  عليه السلام لا بد  ان تترجم  الى افعال من خلال الاستفاده من  هذه الثوره  العظيمه  . فقد  تلاشت  كثير  من الثورات والمعالم رغم عمقها لكن  بقيت  واقعة  الطف منارا لكل السنين تتجدد مع مرور  السنين  بل تزداد تجددا في كل حين  وزمان  . ان دروس واقعة الطف اضافت للانسانيه  الشيء الكثير  منها عرفت  الانسانيه
معنى الثوره  بمفهومها الصحيح  ثورة الحق  .

اتمنى ان يستفاد  منها كافة  الشباب  والعالم باجمعه خاصة  ونحن  بمر بمرحلة  حصار  ديني من كل الاديان  وهذا  راي  شخصي  لايعبر عن راي الجميع  .

عظم  الله اجورنا  واجوركم  بمصاب  ابي الشهداء  الامام  الحسين  عليه السلام  والجمع  الذي معه


لكم  الاجر  والثواب  سيدي  الكريم عبد الحسن  داود شناوه  اسال الله التوفيق  لخدمة  الجميع  وخير الناس  من نفع الناس


  ومن  خلال  المواكب الحسينيه التي التقيناها  كان هنالك  دور  فاعل  لقناة الاهوار ونشاطها  من خلال  مراسلينها  لتغطية  عزاء  المواكب الحسينيه  وحتم علينا  الضمير الاخلاقي ان لا ننسى  دور  القناة  ومبدعيها  فكان الواجب ان  نثمن  دورهم  في  التغطيه الاعلاميه  الرائعه  من قبل كوادرها.

وكان لنا لقاء  مع الزميل علي  الحجامي من قناة الاهور........

سيدي الكريم  علي الحجامي  من خلال  تغطيتكم الاعلاميه  وشاهدتم الكثير من  المواكب الحسينيه  ماهي  قرائتكم  لواقعة الطف  ول  24  ساعه  هزت الضمير الانساني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


علي الحجامي  قناة الاهوار.
.الذي يطالع صفحات كربلاء  ويتمعن  في شخوصها  والمواقف التي تجلت فيها  ينتابه  العجب العجاب  من نفر  قليل جدا لا يملكون العده  الحربيه  الكافيه  وقد  قابلوا  في معركه غير متكافئه  جيشا جرارا  حجب عين الشمس مع ما له من العدة وشوكة السلاح  والبعيد من ظروف  ذالك الزمان ربما يقول ان جماعة الحسين  انتحروا  بقرار  المواجهه.

بينما  يفسر اهل البيت  موقف  المواجهه في كربلاء  بانه  الانتصار  اذي  يقلب  الموازين  السياسيه والاجتماعيه بغض النظر  عن الموازين  العسكريه  المحسوبه  سلفا  لصالح جيش  الشام  والكوفه

الانسانيه  يهتز  ضميرها  كلما ذكرت  كربلاء  وذكر  مصرع  الحسين  وحيدا  مدافعا  عن المجتمع المسلم  وشريعة  جده  بما تحمل من قيم  انسانيه  نبيله .

الانسانيه  يهتز  ضميرها  كلما ذكر  وفاء  اخيه العباس  وتضحية  ابن اخيه  القاسم  ابن الحسن  وفداء اصحابه  الكرام  وشجاعة  الحر  الرياحي  وقد يرون  تساقطهم  مجزرين  واحدا تلو  الاخر  دون  خوف  او تردد  او تراجع  ليتحقق  فيما بعد  انقلاب  في مفهوم  الحكم  والثوره  وليظل الحسين    يوقظ    ويهز  الضمير  عند كل  استبداد وكل طغيان  ويقتدي بسيرته  عظماء  التاريخ  والعالم  من غير المسلمين  وهم كثر  وقد حفظ الحسين بثورته  الدين  نقيا  وحفظ  للشعوب  يقظة  ضميرها  عندما  تهتف  باسمه  يا حسين

لكم الاجر  والثواب  وحفظكم الله  لخدمة  الاسلام والمسلمين  اخينا وزميلنا  علي الحجامي..

 

من هنا  نرى ان  معركة الطف  تميزت  عن جيع المعارك التاريخيه  والتي بقي صداها لهذا اليوم  كون  الايمان المطلق  لدى  الامام الحسين  عليه السلام  وصحبه الميامين  بالعقيده  والثبات عليها لنصرة دين محمد  الف الصلاة والسلام عليه.

ونرى  ان  الساعات  التي استمرت فيها المعركه  بقيت خالده مر  الدهر وقد اهتز لها الضمير الانساني  في    جميع  الحقب التاريخيه وليومنا هذا

وختاما  نقول


ياحسيـن بضمايرنـه
صــــحنه بـــــيك آمــــــنّه
لا صيحة عواطف هاي
لا دعـوه ومجــرد رأي
هـذي مـن مبادئنـه
صِحـنـه بــك آمــــــــــــنّـه

  

علي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/02



كتابة تعليق لموضوع : 24 ساعه هزت الضمير الانساني (الحلقه الخامسه)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فالح حسون الدراجي
صفحة الكاتب :
  فالح حسون الدراجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جدلية الترقب قراءة في عرض مسرحية بقاياه  : محمد خزعل

 خلال لقائه السيد الحكيم مؤيد اللامي يرسم معالم الطريق الأمثل للعمل الإعلامي المستقبلي  : حامد شهاب

 الياسري: عدم تضمين الخمسة دولار بالموازنة اجحاف بحق المحافظات المنتجة للنفط

 داعش تقاتل بالوكالة ؟ !  : احمد الكاشف

  التدريب المهني في النجف يدعو الباحثين عن العمل للمشاركة بدورة ابتكار الاعمال النرويجية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الفساد.. هل الحرب معه أم ضده؟  : علي علي

 نـزار حيدر لقناة (العالم) الفضائية: اتفاق جنيف يحقق مصالح المنطقة ناقصا نظام القبيلة  : نزار حيدر

 الولايات المتحدة تهدد باستخدام القوة العسكرية ضد إيران إذا فشلت العقوبات

 تنويه-عن تفجير مسيطر عليه غربي بغداد

 هل الحكومة العراقية ترضخ تحت الوصايا الدولية ؟؟؟  : خضير العواد

 يحيى رسول : العثور على 6 عبوات ناسفه

 إثنان وثمانون إنجيلاً ، أين ذهبت؟ هل الأناجيل أربعة فقط؟  : مصطفى الهادي

 حكومة ذي قار المحلية: تدعو الاجهزة الامنية البحث عن حواضن الارهاب والانتباه للطرق الترابية غير المؤمنة

 شرطة ديالى تلقي القبض على ستة مطلوبين على قضايا ارهابية وجنائية في المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 طريق التغيير يبدأ بقطرة دم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net