صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

المتحف المتجول التقافي في العراق الاول من نوعه
علي فضيله الشمري

تحقيق - علي فضيله الشمري

تعد الفنون على مختلف اشكالها تقدم زادا معرفيا وادراكا حسيا راقي لم يعد ترفا يستمتع به عدد قليل من الناس بل اصبح شكلا موضوعيا وحافزا للوعي الانساني المجتمعي العمل الفني نتاج للموهبة والثقافة وهو سمو وارتفاع بمفردات الحياة اليومية ويمكن القول انه محاولة للتعبير بشكل حيوي عن الام ومسرات الوجود الانساني 
الفعاليات الفنية المؤثرة تمثل شحنة متدفقة في اعماق المتلقي وتثير فيه دفنا غير مسبوق وحتى الفن التجريدي الذي يبنى من انماط واطرُ شكلية لا تمثل بوضوح اشياء حقيقية واضحة مثل الطبيعة وحركة الناس مع وفن العمارة كان لنا وقفة مع رئيس منظمة المتحف المتجول الثقافي هاشم محمد طراد 
ما الذي يهز عشاق الفن التشكيلي ؟! 
يقف الانسان امام اللوحة ويجد فيها الضوء والحرارة والكلمة والصرخة المدوية والمضامين التي تتيح للخيال البشري ان تتفاعل مع اللون وحركة الفرشاة 
اين يقف الفن في ظل التطور العلمي والتكنلوجي ليجد له موقعاً متميزاً في نفوس متذوقي الفن ؟! 
ان التقدم العلمي الهائل - ووسائل الاتصال والانترنت ومحاولة الشعوب تبنى مبدا الديمقراطية ادى الى الحاجة الملحة الى الفن والأدب اللذان لا يمكن التعبير عنهما الا في الهواء الطلق وليس عبر قنوات السياسة بعد ان كان في الماضي حصرا على الطبقات الارستقراطية وكلما اجتهد الباحث عن المغزى الحقيقي للفن يجده تعبيرا خالصا عن القيم الجمالية والفكرية للنشاط الانساني عبر تقلبات الزمن
 
هل يتمكن الفن التشكيلي وباقي انواع الفنون ان تتاثر بالتاريخ الماضي او المعاصر ؟! 
هناك جمع من المثقفين والاكاديمين والمهتمين بشؤون الحضارة والفلكلور العراقي وضعوا نصب اعينهم التراث والتاريخ الزاخر بالمعارف والعلوم والفنون وكلهم يقين ان الامم تستلهم عزمها وافكارها من تاريخها وتحاول ان تعود الى المجد الذي كانت عليه كما ان التاريخ يغير احيانا ملامح بعض الحرف والمهن والتقاليد لكنه يبقى هو الاجود والأغلى والأنفس بشخوصه وبالتالي فهي رائعة تغرس البهجة والمتعة في النفس فسلام على الماضي الجميل اذا مضى ان من سبقنا في هذه الحياة كانت له بصمات واضحة واكتشافات كثيرة وهي من بساطتها لكنها كانت انطلاقة لعجلة التطور في الحياة تعم لاشك ان امتنا الاسلامية والعربية كغيرها من الامم لها تراث كبير ومهم لو احسن التعامل معه لكفل لها ان ترجع كما كانت قائدة للعالم وماسكة لدفة النظم والرقي اخذة بزمام الامور فامة بلا تاريخ وتراث تتعامل معه لاحاضر لها ولا مستقبل 
 
هل سيبقى رواد وعشاق الفن والمثقفين يبكون على اطلال الماضي لامتنا التي علمت الامم التطور لتحصد احفادها التخلف ؟! 
تراثنا هو ذاكرة امتنا التي نحاول ان نعمل على ان لا تغيب ولا تطمس اننا لا نهتم بالماضي من منطلق العجز الحاضر فنحن لا نعرض لتاريخ العراق القديم دوما لنباهي بما لسنا نملكه اليوم ولكن لنؤكد بمنتهى البساطة والوضوح على اننا شعب صنع كل ذلك الجمال خلال تلك الالاف من السنوات لايمكن ان يتحول الى شعب لايعرف معنى الحياة نحن نؤكد ان العراق كان ومازال وسيقى قبلة للفنون والتمييزوالابداع 
  
ماذا تهدفون بمنظمتكم عبر متحفكم الثقافي المتجول !؟ 
  منظمة المتحف المتجول الثقافي يدخل في اطار الحوار البصري من خلال النافذة السحرية للصورة اللوحة  التي تحرض مخيلة المشاهد وتدعوه للتامل او تبث الحنين بداخله لمحطات الذكرى والتجوال في العصور السالفة ومن خلال هذا المتحف للاطلاع عن كثب لما يحب ان يرى في ظل غياب شيه واضح للثقافة العراقية ولان العراق يمتلك رصيدا غنيا من الاعمال الفنية عبر الازمنة قبل 6000 سنة في مختلف الفنون لذلك نحن نعمل على استدراج المتلقي ليرى بام عينيه مافعله الاجداد والاسلاف من رقي حضاري ساهم بشكل كبير في التزاوج الفني مع كل العطاءالانساني الممتد عبر العصور 
 
ما الذي تملكه منظمتكم من امكانيات لتلعب دور المنقذ للفن التشكيلي !؟ 
 من الفنون والابداع في العراق تمتد جذوره عبر العصور بواسطة كم هائل من الصور الفوتغرافية ومتحفنا يملك  يتجاوز 8000 صورة موزعة بشكل منظم ومنهجي بحدود 40 فقرة على كامل التراث القديم والحديث ويحتوي على صور نادرة غير مالوفة في الشارع العراقي لكي تساهم في تطوير مخيلة المتلقي وبخاصة الشباب تثبت فيهم روح الحماس للعمل الجاد المحترم في خدمة هذا الوطن العظيم الذي يستحق منا الكثير الكثير 
المتحف يعرض في الاماكن العامة والشوارع والساحات والمتنزهات والبلاجات على ضفاف الانهار لان الصورة لاتتاثر في الماء 
ما الذي يتضمنه متحفكم من درر نفيسه !؟  
المتحف عن العراق كافة المتاحف الازياء المباني رجال الادب الشعراء الفنانين رجال السياسة الحضارة الاسلامية رؤساء ووجهاء العشائر العراقية من سنة 1914 اي من الحضارة السومرية الى العهد الجمهوري خمسينات القرن الماضي ويعرض كنوز العراق في المتاحف العلمية حصار الكوت دخول الجيش الانكليزي واخراج الاتري
هل لديكم اهداف بعيدة المدى في منظمة المتحف الثقافي المتنفقل العراقي الاول من نوعه في البلد !؟  
نعم لدى ادارة المنظمة نية تشكيل فرق عمل والسفر الى العالم الكبير لعرض كنوز العراق 
على سيارة موديل 1957 فورد محدثة ومرتبة لذات الغرض وعرض متحف ثابت في كل ناحية اوقضاء او محافظة في جميع انحاء العراق واقامة متحف للعلماء والشعراء والادباء والفنانين وشيوخ العشائر والوجهاء ورجال الدين وابطال الرياضة والهيئات التعليمية واثار المدينة وتراثها وكل شي قديم عن المدينة لم يصفه التاريخ البشري يخلد العقلية العراقية وضم بعض الاحياء منهم كسفراء ندعوهم للسفر مع فريق عمل الى العالم وعرض مالدى العراق من تراث قديم منذ اكثر من 6000 سنة على السيارة القديمة
اذا عجبت الفكرة عدد ليس بقليل من مثقفي العراق ويريدون الانظمام لكم بعد هذا اللقاء ما هي شروط الانتساب للمنظمة !؟ 
لا لا يتطلب الامر الشيء الكثير ويشرفنا انتساب المبدعين العراقيين بكل المجالات للعمل بساعد واحد لخدمة اهداف المنظمة الانسانية والوطنية فهناك شرط ان تكون معرف من قبل احد اعضاء المنظمة او تكون شخصية عامة معروفة بالابداع وتقديم طلب انتماء يتعهد به بالالتزام بالنظام الداخلي للمنظمة كون منظمتنا مجازة رسمياً في مجلس الوزراء الموقر ويتطلب التوقيع على التعهد ورفدنا ببعض المعلومات التي يمكن الاتصال بالعضو في حالة قبوله من قبل الهيئة الادارية للمنظمة وعند قبوله يتمتع بكل الامتيازات التي اقرت في النظام الداخلي للمنظمة ونتمنى ان يتقدم بالطلب المثقفين والاكاديميين المختصين بالتاريخ والثقافة والادب واساتذة الجامعات واصحاب الشهادات والباحثين وكل الفنون الاخرى والرياضيين والاعلاميين والشعراء والصحفيين
متى تاسست منظمة المتحف المتجول واين موقعها وكم يبلغ عدد عضائها -
 بالواقع تم منحي اجازة ممارسة النشاط رسميا في تاريخ 2012-6- 3 ومقع المنظمة في منطقة علي الصالح محلة 406 زقاق 49 دار 21 وعدد اعضائها لحد الان 100مائة عضو واعضاء الهيئة الادارية 5
- الصورة لاتقدر بثمن لانها جزء من التاريخ وهل هناك مبلغ محدد تم رصده للاحتفاظ ب 8000 صورة 
- لقد بذلت جهدا استثنائيا في جمع هذه الصور من جهد وعشق وسهر ليالي وبالرغم من قلة مواردي الشخصية كنت اغامر بشراء اي وثيقة موثقة بالصور وكانت الفرحة تغمرني باقنائها ان السيارة الخاصة بالمتحف موديل 1957 فورد وملحقاتها كلفتني مبالغ طائلة لغرض تاهيلها ولك ان تقدر الجهد المبذول لجمع هذا العدد الفخرافي من الصور ومقدار ماصرف عليه من اموال بالحقيقة لااسنطيع ىان اضع لك رقما محددا لان عملية جمه هذه الصور تمتد لسنوات عديدة 
- مامدى تاثير الفنون الاسلامية المتعاقبة على طبيعة نشاط المنظمة ؟ 
ان الفنون الاسلامية خالية من الفراغ تبنى على قاعدة فنية هي التكرار والتجمع كما يقول الدكتور الفنان التشكيلي سلام محمد جاسم - تعتبر الفنون الشعبية حلقة اتصال بين العمل الفني والعمل الحرفي كحفر المعادن والخشب وصناعة المجوهرات وصنع الاواني الزجاجية والصناعة الخزفية وصناعة السجاد وهذه الممارسة تحقق شكلا من اشكال الاسهام العميق في العبقرية المشتركة للجماعة والحقيقة تم التعرف على هذه الاشكال الفنية الاسلامية انا بالمشاهدة المجردة اومن خلال الصور الفوتغرافية التي شكلت حضورا متميزا وساهمت في تطوير القيم المعرفية والجمالية لدى المنظمة
ماذا تعني لك الصورة - وماذا اخترت هذا الفن الفوتغرافي للتعبير عن التراث العراقي الاصيل ؟ 
ان العمل الفني نتاج للموهبة والثقافة ومحاولة للتعبير بشكل حيوي عن مباهج والام الوجود الانساني والمعنى في الفن يتضمن الضوء كما يتضمن الحرارة والشكل والشعور وهذا ماتجذه في الصور الفوتغرافية تجدها ناطقة بكل لغات العالم وتدفعك بقوة الى حوار بصري يثير فيك الدهشة وتجعل المشاهد يرى ويلاحظ ويقارب ويلمس ويبدا الخيال الحسي بالتفاعل مع الصورة وابراز القيم الجمالية لهذا العمل الفني 
نحن لانفهم  لوحة ما حتى لو تتبعنا جميع حركات الرسام وعرفنا الطبيعة الكيمياوية للالوان لابد ان عنصرا اساسيا يعوزنا انه الخلق والابداع لدى روحية الفنان لان عقلنا لا يستطيع ان يدرك كوامن الفنان وهنا هو الجمال والفن بعينه 
 
ماذا يعني الفن لرواده !؟  
ان الفنون عامة لم تعد ترفا يستمتع به عدد قليل من الناس بل غدا شكلا موضوعيا ونفسيا للوعي التاريخي والانساني
     كيف ولدت لديك فكرة تاسيس هذا الرافد الثقافي المهم
منذ الصغر كنت متاثرا بالتراث القديم وكانت تستوقفني المشاهد والصور التي تمثل التراث العراقي وبقيت راسخة في مخيلتي وعندما بدء الوعي يشكل حيزا فكريا مهما في المعرفة والحس الجمالي بالاسياء بدءت مسيرتي الفنية في متابعة النشاطات الفنية كنت معجبا بالمصور الاهلي في شارع الرشيد بجانب مقهى الزهاوي السيد عبد الرحمن رحمه الله وكذلك المصور المشهور ارشاك في حافظ القاضي واحيانا ازور متحف الفنانين الرواد امثال عطا صبري وفرج عبو وخالد الجادر وحافظ الدروبي وفائق حسن وجواد سليم وكانت قاعة الخلد في بغداد تستقطب الفرق الموسيقية العالمية حيث كنت حاضرا دائما وحين اشاهد المسرح الجاد وبالاخص مسرح الفن الحديث كنت اركز على الديكور في المسرحيات الشعبية مثل مسرحية الخان ومسرحية الشريعة للمؤلف والممثل الكبير يوسف العاني
 
هل يوجد ادوار للبيت والمراكز الثقافية في بغداد بما تقومون به !؟ 
 
ان المراكز الثقافية المنتشرة في بغداد كان لها دور كبير في نشر الاعمال الفنية مثل المركز الثقافي البريطاني والفرنسي وتاثرت كثيرا بالسيرك المتجول والسينما المتجولة في المحافظات - كنت مولعا بالسفر وزيارة المتاحف في اوربا الغربية والشرقية ومتاحف تركيا مما ترك في داخلي انطباعا حسيا عالي الدرجة وخيالا فنيا واسعا-  
كلمة اخيرة ؟ 
  نشكر جنابكم الكريم على تسليط الضوء على عملنا الوطني والانساني في تسليط الضوء على التاريخ المعاصر والابتعاد عن التباهي لاجدادنا في الماضي وما نفعل نحن اليوم ونبارك بكل جهد طيب يدعم توجهاتنا لانها تصب في خدمة العراق .  
 
 

  

علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/02


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية  (ثقافات)

    • اصدار كتاب جديد بعنوان القوات المسلحة سيقان بلا اقدام للواء المتقاعد قحطان حسن جبر التميمي  (قراءة في كتاب )

    • صناعة نظارة ذكية لعلاج الصداع الاعتيادي وداء الشقيقة في تربية واسط   (نشاطات )

    • ديوان الوقف الشيعي يقيم ملتقى الطف العلمي والثقافي الدولي التاسع بالتعاون مع الجامعة المستنصرية  (نشاطات )

    • صدور العدد الأول من مجلة (الخِزانة) عن العتبة العباسية المقدّسة  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : المتحف المتجول التقافي في العراق الاول من نوعه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كرار احمد ، على البكاء على الحسين بدعة ام سنة ؟ - للكاتب حيدر الراجح : وفقكم الله

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على إمرأة متميزة نادرة - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : تعليقي على تغريدة د.صاحب حول السيدة زينب ع علمٌ من بلاد الحضاراتِ والكرامةِ يَحْمِلُ هَمَّ العدالةِ الإنسانيّةِ و يَمضي نِبْراساً يُنير لنا دَرْبَنا ؛ ولا عجب من هذا فهو المجاهد الحكيم من نسل بيت النبوّة ع ، نهجه طريق الله يجوب المعمورة ولواءه خفّاقاً نصرةً للحق والمستضعفين ، شامخاً كجدّته بطلة كربلاء يقدّم القرابين واهباً من ذاته كل مايملك و أكثر .. دُمْتَ وفيّاً مِعْطاءً كما عهدناك دكتور

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على أغرب طريقة دفن لطفل في العالم .... لم يحدثنا التاريخ بمثلها ، قط - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : إنّ تَضْحيةَ الحسين وأهل بيته ع بالرغم من الجراح والمآسي ستبقى نوراً نهتدي به إلى أنْ يَتُمَّ اللهُ نورَهُ .. سلامٌ عليكم دكتور وعلى جهودكم المتواصلة في ترسيخ نهج الحق والخير والعدل

 
علّق د.صاحب الحكيم ، على اللهم تقبل منا هذا القربان - للكاتب صالح الطائي : تحية لك و لقلمك المعبر أيها الكاتب الفذ

 
علّق حميد الدراجي ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم الصحيح ان العم اب كما ورد في الكتاب العزيز ولاداعي لما ذكره الكاتب واطنب فيه فهو بعيد عما نحن فيه و لنا في ازر عم ابراهيم ع دليل قاطع قال المولى عز و وجل وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ وفي اسماعيل ع عم يعقوب ع دليل اخر وبرهان علي ونص جلي قال تعالى أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ولا ادري كيف خفي هذا عن الكاتب ولم يذكره او يشر اليه

 
علّق حميد الدراجي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : بسم الله الرحمن الرحيم تصحيح لم يكن طريق عودة ال البيت ع من هذه الجهة وانما عادوا الى كربلاء عن طريق الصحراء حيث عين التمر ثم دخلوا لى الكوفة بعد المقام اياما في كربلاء ا ومن الكوفة عادوا الى المدينة

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بمزيد من الحزن والاسى بلغني ان الاخ الكاتب ماجد المهدي كاتب الموضوع الذي نشرته أعلاه قد توفي و رحل من هذه الدنيا بتاريخ 2/3/2018 . فهنيئا له الأثار الطيبة التي تركها .

 
علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تحسين الفردوسي
صفحة الكاتب :
  تحسين الفردوسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الأفضل في تفسير القرآن الكريم  : عبد الله بدر اسكندر

 لـِقَناةِ (أَي أَن أَن) الفَضائِيَّة؛ إِلى أَيْنَ بَعْدَ هَزِيمَتِهِم فِي نَيْنَوَى؟  : نزار حيدر

 ردا على قرار وزارة الداخلية الخليفية .. حركة أنصار ثورة 14 فبراير تندد بقرار إسقاط الجنسية البحرينية عن آية الله الشيخ عيسى قاسم  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 داعش في نينوى ... السعودية تربح جولة لتخسر دولة .

 بعد زيارة العبادي.. هل انتهى وقت الحصار، وجاء وقت الحصاد؟  : د . عادل عبد المهدي

 أنقرة: "رغبة ثلاثية" في نقل الصادرات التركية إلى قطر عبر إيران

 نظرة لما قبل.. نظرة لما بعد..!  : علي علي

 عيد الغدير عيد لكافة المسلمين  : مجاهد منعثر منشد

 في ذمتك كعبة مذبوحة الوريد.. يزيد...  : علي حسين الخباز

 عوائل الشهداء في ميسان تحمل وفد المرجعية الدينية العليا سلامها ودعاءها لسماحة المرجع الاعلى دام ظله

 لن نُصابَ بمثلك يا رسول الله  : صبري الناصري

 وزير الخارجية يستقبل وفداً إعلامياً رفيع المستوى برئاسة رئيس المجلس الأعلى للإعلام في ايران  : وزارة الخارجية

 مدير العتبة العسكرية المقدسة في رحاب العسكريين عليهما السلام.  : اعلام العتبة العسكرية المقدسة

  عمار أذهب الى الصومال علاوي أذهب أم عنيج  : عبد الكريم قاسم

 الفتح العربي للعراق  : محمد شفيق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net