صفحة الكاتب : حميد العبيدي

ازدواجية البرلمانيين في اتهام الشبيبي
حميد العبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 الضجة التي أثيرت حول اقالة محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي اخذت اتساعها بين الكتل السياسية وسلطات الدولة العراقية وكلٌ بدأ يدلي بدلوه وهذا يشاطر ذاك وهناك من يدافع وهناك من يتهم حتى وصلنا الى حالة من التصادم بين ممثلي الكتل السياسية وتحول الصراع الى التقاتل على الهيئات المستقلة وتبعيتها هل الى رئاسة الوزراء ام الى البرلمان ام انها عائمة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية .
لقد سمعنا كثيرا في اللقاءات التلفزيونية والتصريحات على نشرات الاخبار من كثير من السياسيين وتحديدا من اعضاء البرلمان الذين قالو ان قضية السيد سنان الشبيبي تشوبها الكثير من الشبهات وهذا على لسان رئيس لجنة النزاهة البرلمانية السيد بهاء الاعرجي حين قال ان هناك بحدود ثلاثين قضية بحق الشبيبي ومساعديه ولكن دون صدور امر منع السفر بحقه ، ثم بعد ذلك تباينت المواقف ولم نلحظ في تصريحات النواب ما يثبت او ينفي فساد رئيس البنك .
على سبيل المثال وانا استمع الى برنامج ستوديو التاسعة من على قناة البغدادية يوم أمس الخميس 18/10 الذي كان يتحدث فيه النائب عزيز العكليلي عضو لجنة النزاهة البرلمانية حيث ذكر في حديثه الى مقدم البرنامج ليقول له "ان الشبيبي رجل معروف وابوه من قادة ثورة العشرين وهو رجل علمي ومهني ومعروف في الاوساط الدولية" وكأنه بذلك يريد ان يقول بنفي التهمة عنه دون تثبت ولذلك رد عليه مقدم البرنامج هذا لا علاقة له بقضية ان يكون فاسدا مختلسا او غير ذلك القضية تتعلق بأموال العراق ولا بد من التحقق كي ننفي او نثبت التهمة واعتقد هكذا توضيح من قبل نائب عضو لجنة نزاهة يجعلنا في حيرة من امرنا لان التعامل غير مهني وبهذا الشكل لا يمكن ان نقوّم مؤسساتنا لتنهض الدولة بشكل صحيح ، فهذه مأساة إذا كان التقييم البرلماني بهذا الشكل .
اللجنة التحقيقية فيما يخص البنك المركزي التي يرأسها نائب رئيس البرلمان ورئيس اللجنة المالية واعضاء من اللجنة الاقتصادية وغيرهم أجمعوا على أن هناك ملفات فساد ثابتة في البنك المركزي بل حتى رئيس البرلمان السيد أسامة النجيفي قال بلسانه وجدنا ملفات فساد او شبهات فساد وسنتحقق من ذلك بالتعاون مع القضاء وهيئة النزاهة ، وقد اثبتت هذه التحقيقات ادلة فساد كان نتيجتها فقدان اربعة مليارات دولار من البنك المركزي ومع ذلك وجدنا اليوم الكثير من النواب الذين يتخبطون في تصريحاتهم التي لا تستند الى الحفاظ على مؤسسات الدولة اكثر مما هي فقاعات اعلامية وتنكيل سياسي لإلقاء اللوم على الحكومة وجعل ذلك آلية للتنكيل باجراءات السلطة التنفيذية في حين ان جميع التصريحات بادانة الشبيبي ومن معه في البنك المركزي جاءت عن طريق البرلمانيين.
 لاحظوا معي تخبط التصريحات لعدد من البرلمانيين.
(النائب عن كتلة العراقية نورة البجاري تحدثت لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) قائلة: أن الانباء المفاجئة بخروقات البنك المركزي ستخلق نوعا من التوترات الاقتصادية في مزاد بيع العملة وستكون مؤقتة وليست كبيرة . واعتبرت :أن الشبيبي حافظ على رصيد مالي كبير لحماية العملة منذ الاحتلال قدرة ب35 مليون دولار وزادت الى 62 مليون دولار بفضل سياسته الصحيحة ،متهمة :جهات سياسية تريد المس والإسقاط للبنك المركزي لفائدة شخصية .انتهى كلام البجاري " ولا ادري ما علاقة عندما يكون المسؤول امام شبهة فساد بجنيه هذا المبلغ البسيط اذا كانت تقصد بالمليون وليس بالمليار".
(كتلة التحالف الكوردستاني) قالت على لسان النائب نجيبة نجيب: أن مؤسسة البنك المركزي تمثل سيادة العراق وجميع من تسبب في خلق توترات مالية في عمل البنك المركزي له أهداف سياسية وشخصية ويجب محاسبته أولا قبل تصديقهم وإصدار مذكرة اعتقال بحق موظفي البنك المركزي . ووصفت الشبيبي بأنه شخصية نزيهة ورجل كفوء وله تاريخ نضالي عريق في السيطرة على سعر صرف العملة وبناء البنك المركزي ومن المستحيل ان يحتل مكانة شخص ويكمل مسيرته التاريخية . انتهى كلام السيدة النائبة نجيبة نجيب "  وأقول إن الرجل لا زال في مرحلة الاتهام ولكن اذا كانت كل تلك الاوصاف فيه فأين ذهبت المليارات الاربعة ولماذا تهاوى الدينار العراقي الى درجة غير معقولة فهل كان البناء خاطيء ؟".) هذا التخبط في التصريحات والذي يرافقه الموقف السياسي للقائمة العراقية من اقالة الرجل والذي اعتبروا منه قضية للتنكيل بالحكومة العراقية وهذا ما يوحي حالة من التشتت في الارادة السياسية التي تكون ضعيفة في مواجهة الازمات التي تحيق بالبلد.

  


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حميد العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/20



كتابة تعليق لموضوع : ازدواجية البرلمانيين في اتهام الشبيبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net