صفحة الكاتب : صحيفة البوابة الالكترونية

خبير في الشأن السياسي للبوابة العراقية: العراق بحاجة السلاح الروسي وسيستفيد منه بعد تعديل الصفقة http://www.albawwaba.net/news/115692/

البوابة العراقية:بغداد(خاص(

قال المحلل والخبير في الشان السياسي سيف الدين الدراجي ان العراق سيستفاد كثيرا من صفقة السلاح الروسي بعد تعديلها كون العراق يحتاج الى بناء ترسانة عسكرية قادرة على حماية الحدود والداخل العراقي.

واضاف الدراجي في حديث مع (البوابة العراقية )ان العراق بامس الحاجة الى بناء قدراته العسكرية وتطوير قدرات الجيش ومن الضروري جدا الاستفادة من السلاح الروسي بعد تعديل الصفقة لحماية العراقيين الذي يتعرضون لهجمات الارهاب بين الحين والاخر.

مشيرا الى انه لابد ان تصل اسماء المتورطين بصفقة السلاح الى المحكمة الاتحادية ويجب محاكمة كل من يتورط بهدر المال العام ولو كان هناك اسماء متورطة فعلى الشرفاء ان يعلنوا هذه الاسماء امام الملأ.

منوها بانه  مع كل هذه الاقاويل عن الشبهات التي تشوب صفقة الاسلحة مع روسيا وفعلا فان الحكومة بعثت بوفد من  اجل اعادة النظر وخلال الايام المقبلة ستكون هناك حركة جدية اما لالغاء هذه الصفقة والتي لو الغيت فسوف لن تؤثر على العراق بغرامات مالية كونها مذكرة تفاهم  ولم يتم اتفاق نهائي عليها والوفود المتفاوضة التي ستذهب يجب ان تعمل من اجل مصلحة العراق كونها ستعمل من اجل بناء الجيش العراقي ونحن نحتاج الى بناء ترسانة عسكرية قوية للدفاع على حدود العراق والشعب العراقي ونعتقد ان العراق سيستفاد كثيرا من صفقة السلاح الروسي بعد تعديلها.

 

--------------------

الصيهود للبوابة العراقية: العراق لايشكل خطرا على السلم العالمي ويجب اخراجه من تحت طائلة الفصل السابع http://www.albawwaba.net/news/115689/

البوابة العراقية:بغداد(خاص(

عد النائب عن ائتلاف دولة لقانون محمد الصيهود العلاقات بين العراق والكويت بانها ستساهم مساهمة فعالة لاخراج العراق من تحت طائلة الفصل السابع خصوصا بعد زيارة رئيس الوزراء للشقيقة الكويت وعودة العلاقات الى مجراها الطبيعي.

وقال الصيهود في حديث مع (البوابة العراقية) ان هناك خطوات كبيرة  في هذا المجال ولابد من اخراج العراق من الفصل السابع لان العراق اليوم لايشكل خطرا على الامن والسلم العالميين وكل مبررات بقاءه تحت الفصل السابع زالت وليس هناك أي مبرر لبقاءة.

مشيرا الى ان المجتمع الدولي مطالب برفع الظلم والحيف عن العراق والعراقيين وان العلاقات مع الكويت ستساهم مساهمة كبيرة في رفع الظلم عن العراق من خلال اخراجه تحت طائلة الفصل السابع.

-----------------

الصيادي للبوابة العراقية:على الحكومة ان تستأنس بالخبراء الجيدين والكفوئين في قضية التسليح http://www.albawwaba.net/news/115686/

البوابة العراقية:بغداد(خاص(

قال النائب المستقل كاظم الصيادي ان الخبير العراقي لم يكن بدرجة الكفاءة والمهنية العالية لمقارعة الجانب الاخر في قضية الشراء والبيع للاسلحة لان اللجنة ليست مهنية ولم يكون هناك أي خبراء مشددا على ضرورة وتقريب اصحاب الخبرة والاختصاص ليكونوا هم اصحاب الحل والعقد في ابرام الاتفاقيات وعلى الحكومة ان تستأنس بهؤلاء الخبراء.

واضاف الصيادي في حديث مع (البوابة العراقية) ان على الحكومة العراقية ان تيتانس بالخبراء الجيدين والكفوئين في قضية التسليح ويجب ابعاد السياسيين عن هذه الامور وتقريب اصحاب الخبرة .

مؤكدا بان هناك مافيات كبيرة داخل الهيكل الحكومي هي من تدير الفساد ولاتوجد هناك قضية صفقة اسلحة وهو مجرد بروتوكول وبداية خطوط واوراق على صفقة الاسلحة وقضية تغيير اللجنة يثبت ان هناك تواطئ  واختلاسات من اللجنة الاولى وان التحقيق يجب ان يكون شديد وواضح وعلني وامام الشعب العراقي.

مشيرا للى ضرورة  ابعاد هذا الملف عن التوافقات السياسية لتكون هناك اجراءات وعقوبات رادعة وابعاد هؤلاء المفسدين عن الحكومة العراقية وعن مصدر القرار المتنفذ.

منوها ان ملف صفقة الاسلحة هو جاء لاجل التسقيط وليس لاجل البناء وكما علمنا من مصادرنا بان قضية صفقة السلاح الاخيرة مع روسيا هي عبارة عن اتفاقيات هامشية.

-----------------

 

 

رئيس الجمهورية: اثارة مسألة عمليات دجلة في هذا الوقت لا يخدم الامن والاستقرار في المناطق المتنازع عليها http://www.albawwaba.net/news/115681/

 “البوابة العراقية” السليمانية – أجتمع الرئيس جلال طالباني اليوم الثلاثاء في محافظة السليمانية باقليم كردستان مع مسؤولي المؤسسات الاعلامية والصحفيين واعلاميي قنوات مكتب الاعلام للاتحاد الوطني الكردستاني .

وفي مستهل الاجتماع سلط طالباني الضوء على وضع اقليم كردستان والبلاد عموما والتطورات الحاصلة في المنطقة ، وقدم بعض الارشادات والتوصيات لاعلاميي الاتحاد الوطني الكردستاني ليكونوا على بينة في ادارة المهام الاعلامية الملقاة على عاتقهم خلال هذه المرحلة الحساسة .

وتحدث باهمية بالغة بشان الوضع المتازم في البلاد ، موضحا انها تمر بوضع حساس وينبغي على جميع الاطراف اتباع الحوار البناء والصريح والاخوي للتعاون في واد الخلافات ، بغية الوصول الى التوافق والعمل من اجل الحفاظ على المكاسب وتطويرها .

واشار الى ان اثارة مسألة عمليات دجلة في هذا الوقت لا يخدم الامن والاستقرار في المناطق المتنازع عليها ، بل على العكس ستكون سببا لاثارة الفتن والقلاقل وسيكون لها تداعيات خطيرة جدا .

وبشان وضع اقليم كردستان ونضال الكرد بشكل عام ، اوضح طالباني موقف ورؤية الاتحاد الوطني الكردستاني ومنذ البيان الاول لتأسيسه ، حيث دعا للعمل من اجل تثبيت النضال المشترك مع القوى التقدمية العراقية والكردستانية ، مؤكدا ضرورة تقوية النضال المشترك والتنسيق بين الاطراف الكردستانية ، عادا التحالف الاستراتيجي بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني حجر الاساس لذلك النضال ، كون ذلك التحالف وتطويره ضروري جدا للحفاظ على مكاسب الشعب وتطويرها .

وفي الختام قدم الرئيس طالباني عددا من التوصيات والارشادات التي تصب في تطوير العمل الاعلامي والصحفي ، داعيا الصحفيين والاعلاميين الى التحلي بالحكمة في ادارة المهام الصحفية الملقاة على عاتقهم في هذه المرحلة الحساسة ، وايصال الخطاب الاعلامي للاتحاد الوطني الكردستاني بشكل احترافي .

----------------

المالكي وجه باخلاء القصور الرئاسية من شاغليها وتخصيصها للثقافة والفنون http://www.albawwaba.net/culture/115668/

 “البوابة العراقية” بغداد – نقل بيان اصدرته وزارة الثقافة اليوم  عن وكيل الوزارة طاهر ناصر الحمود قوله في كلمته التي افتتح بها مهرجان بغداد عروسا للثقافة العربية الذي نظمه اتحاد الادباء والكتاب في العراق ان” توجيها صدر من رئيس الوزراء نوري المالكي يقضي باخلاء القصور الرئاسية من شاغليها وتخصيصها للثقافة والفنون حصرا”.

واضاف انه “استنادا الى توجيه رئيس الوزراء فان الوزارة ماضية في مشروع استثمار القصور الرئاسية لتكون محطة للثقافة والفنون في العراق بعد ان كانت مرتعا للفساد في عهد الدكتاتورية ” لافتا الى ضرورة اخلائها من قبل الاحزاب والكيانات السياسية التي تشغلها حاليا”.

وتابع الحمود ان “الوزارة حريصة على انجاز مشاريع ثقافية في بغداد تمتاز بالديمومة والبقاء حتى مع انتهاء فعاليات عاصمة الثقافة العربية”مبينا”اننا قطعنا شوطا كبيرا في اقامة دار للأوبرا في بغداد ومدينة للطفل اضافة الى مشروعين ينتظران الاحالة وهما ترميم وتأهيل كل من مسرح الرشيد ودار الحرية للطباعة”.

وذكر ان “الثقافة جذر الحياة وأنها المساحة المشتركة بين جميع الفاعلين فيها على اختلاف انتماءاتهم الفكرية والعرقية والدينية”.

--------------------------

 

النزاهة البرلمانية تؤكد لـ “البوابة العراقية” أن صفقة السلاح الروسي لم تلغى بل جرى عليها بعض التعديلات http://www.albawwaba.net/investigations/115623/

 

 “البوابة العراقية” بغداد (خاص) – على الرغم من الشائعات التي اعلنت بشأنها ، فضلا عن انها اصبحت اليوم الحديث الشاغل لاغلب القادة السياسين ، فتضاربت الانباء حول صحة اجرائها مع الجانب الروسي الذي لم يصدر حتى الان بيانا بالغاء صفقة الاسلحة الروسية مع العراق والتي تضمنت شراء طائرات هليوكوبتر هجومية من طراز مي 28 ومنظومات صواريخ ارض ـ جو من طراز بانتسيرـ 1 والتي تهدف الى تعزيز حفظ الامن والاستقرار في البلاد من الاخطار الخارجية والداخلية ، لجنة النزاهة البرلمانية من جانبها قالت ان صفقة السلاح الروسي لم تغلى حتى الان وان مايطرق على الساحة السياسية بشأنها ماهو الا حديث اعلامي ، عضو اللجنة جواد الشهيلي قال في تصريح خاص  لـ ” البوابة العراقية ” ان هناك عقود جديدة ستوقعها الحكومة العراقية مع الجانب الروسي من أجل قضاء ونفي جميع الشكوك حول صفقة السلاح ، ولفت الشهيلي الى ان لجنته طالبت وزارتي الخارجية والدفاع بكشف أسماء المتورطين بصفقة الأسلحة الروسية لا الغاءها ، هذا وقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إقالة وزير الدفاع أناتولي سيرديوكوف وتعيين محافظ مقاطعة موسكو سيرغي شويغو بدلاً عنه ، لتمكين السلطات الأمنية من إجراء تحقيق موضوعي بفضائح الفساد المالي التي تورط فيها عدد من مسؤولي الوزارة ، كما عين الرئيس الروسي فاليري غيراسيموف، لمنصب رئيس الأركان العامة بدلا من نيكولاي ماكاروف الذي يعرف بأنه كان اليد اليمنى لوزير الدفاع المقال ، اما النائب عن ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر فقد اكد في تصريح خاص لــ ” البوابة العراقية ” أن صفقة الاسلحة مع روسيا لم تلغ على الإطلاق ولا يوجد اي قرار بهذا الشأن ، مشددا على أن الضغوط الاميركية والدولية لا يمكن أن تغير مسار القرار العراقي ، وبين الشابندر أن شبهات الفساد التي تحوم حول هذه الصفقة دعت رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إعادة النظر في طريقة التعاقد وصياغة الإتفاقية من جديد ، إضافة إلى إعادة النظر في الاسعار المعروضة في الإتفاقية ، اما الجانب الروسي هو الاخر فقد دافع عن صفقة السلاح الذي تعاقد بها مع العراق ، حيث خفض من سعر العقد المبرم مع حكومة المالكي من اجل ابعاد كافة الشبهات التي تروم الى تأزيم العلاقات الثنائية بين البلدين ، وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق بأنها وقعت صفقات لبيع أسلحة بقيمة 4.2 مليار دولار مع العراق لتصبح أكبر مورد سلاح له بعد الولايات المتحدة ، وعلى الرغم من كل هذه التداعيات التي تطرا على الساحة العراقية تسعى الحكومة العراقية إلى تسليح الجيش العراقي بجميع صنوفه ، حيث تعاقدت مع عدد من الدول العالمية المصنعة للأسلحة المتطورة منها الولايات المتحدة الأميركية لغرض تجهيز الجيش من مدرعات ودبابات مطورة وطائرات مروحية وحربية منها الـF16 والتي أعلن مكتب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بأن العراق سيتسلم الدفعة الأولى منها عام 2014.

------------------------------

مهرجان لقاء الاشقاء التاسع .. يفتتح لرعاية الموهوبين http://www.albawwaba.net/city-news/115677/

البوابة العراقية / بغداد :

 برعاية وزارة الثقافة وبأشراف من الدكتور حامد الراوي مستشار الشؤون الثقافية افتتحت اكبر تظاهرة ثقافية فنية تراثية سياحية كبيرة تليق ببلدنا الحبيب في بغداد السلام تحمل روحية الموهوبين والمبدعين ضمن مهرجان (لقاء الاشقاء التاسع ) باعتباره ملتقى للثقافة  والابداع الفكري على قاعات المحطة العالمية لسكك حديد العراق صباح يوم الاثنين وضمن (مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ) ضم 86 معرضاً وبمشاركة 200 مشارك من العراق والدول العربية (لبنان سوريا الاردن مصر ومن المغتربين العراقيين من المانيا وانكلترا وروابط ومنظمات المجتمع المدني .

 وتحت قبة المحطة العالمية تنوعت المعروضات لتشمل مشاركة (رابطة المرأة

العراقية) وهي المشاركة الاولى حيث عرضت صور تاريخية لنضال المرأة العراقية منذ تأسيسها عام 1952 ضمت لقطات توثق مشاركتها في فعاليات ( محو الامية والاعمال التطوعية والاجتماعية والانسانية ).

والمشاركة الاخرى للنحات مجيد الصباغ حيث عرض مجموعة منحوتات عن المرأة مثل نصب (كهرمانة وعشتار)والدلة العراقية والملوية وكانت اعماله من عظم العاج الصناعي.

كما شاركت جامعة بغداد بمجموعة مصورة توثق انجازات وابداعات طلبتها واساتذتها في قسم الاعلام والتي نشرت في الصحف والمجلات .

وعرض مكتب تسجيلات ايام زمان معرض استذكاري لجميع الاعمال الفوتوغرافية والصوتية لرواد الغناء يعود الى تاريخ التراث الاصيل والجميل .

وشاركت وزارة الشباب والرياضة في الملتقى بحضور نخبة من منتخب الالعاب الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة .

كما شاركت وزارة السياحة والتراث بمعرض للصور السياحية والتراثية لحضارة وادي الرافدين .

وشاركت مؤسسة جمعية ريف بغداد لمربي النحل بعرضها مجموعة من منتجاتها من العسل الطبيعي .

ومن المشاركات المتميزة التي لفتت الانظار اليها هي تقديم رائد الاغنية السياحية احمد سلمان نشيد ( بغداد ) تمت تأديته من قبل مجاميع المطربين وكان للطرب البدوي حضوره ايضاً من خلال ما قدمه المطرب احمد عزيز الجبوري وكذلك المطرب الريفي عبد الحسين اللامي .

وكانت المتعة والخفة حاضره ايضاً من خلال تقديم الفنان حسون السماك لمجموعة من الالعاب الخفيفة .

ويستمر الملتقى لغاية 16 تشرين الثاني وعلى قاعات السكك والمتحف البغدادي والمركز الثقافي البغدادي .

----------------------------

 

النواب يرفض رأي طالباني ويؤكد انه سلطة تشريعية وبإمكانه اصدار القوانين http://www.albawwaba.net/news/115733/

 “البوابة العراقية” بغداد – قال بيان اصدره مكتب رئيس مجلس النواب اليوم انه”في ضوء الرسائل المتبادلة بين رئاستي الجمهورية ومجلس النواب، ولاجل اجلاء حقيقة الموقف من الجدل القائم حول احقية مجلس النواب في تقديم مشروعات قوانين واقرارها لصالح بناء على مقتضيات المصلحة العامة، وبناء على ان الدستور قد استهدف في فصل السلطات الثلاث ايجاد ثلاث بنى ديمقراطية لوضع وتوطيد وحماية دولة المؤسسات بالتكافل والتآزر والتشاور، ولم يستهدف اعلاء كعب احداها على الاخرى، ففي ذلك نيل من فلسفته وجوهره، نود توكيد على عدة امور”.

وبين انه” في فلسفة الدستور وجوهره ان مجلس النواب هو سلطة التشريع وليس السلطة التنفيذية كما انه ليس هيئة استشارية عندها تناقش وتبدي رضاها او عدمه مما تقدمه من مشروعات قوانين، وبالتالي فانه هنا منتج سلطة تشريع لخدمة الشعب”.

وتابع البيان ان”حصر مهمة مجلس النواب في التصويت على ما تقدمه السلطة التنفيذية من مشروعات القوانين والحجر على اختصاصه الدستوري في تقديم مشروعات قوانين يثلم جدار سلطته الدستورية ويحوله الى تابع في فلك السلطة التنفيذية كهيئة استشارية او هيئة ابداء رأي، فالتصويت وحده لا يمثل سلطة تشريعية حقيقية، ولذا فاننا نرفض ان تتحول سلطة الشعب الممثلة في مجلس النواب الى جماعة من المصوتين”.

واوضح ان”الرأي القائل بحصر اختصاص اقتراح مشروعات القوانين بالسلطة التنفيذية وحجره عن مجلس النواب يمثل اعلاء لكعب الحكومة على حساب مجلس النواب، ونحن نرى ان مثل هذا الامر يشكل دعسا لجوهر الدستور العراقي وانتهاكا لفلسفته التي قامت على الشراكة الحقيقية لا اللفظية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، كما انه يمثل املاء لمقتضيات الحكومة واهمالا متعمدا لمقتضيات العمل وفقا لارادة الشعب التي يمثلها مجلس النواب”.

واشار البيان الى ان”ماورد في رسالة رئيس الجمهورية بشأن منح الدستور صلاحيات مشاريع القوانين للسلطة التنفيذية ليس محل خلاف ولا نجد كبير مشقة في الاستدلال عليه، وان مجلس النواب لا ينازع الحكومة على هذا الحق، فهو مكتف بصلاحياته الدستورية التي وفرت له الحق في اقتراح القوانين كفكرة وكمشروع والمضي في تشريعها بالتشاور المباشر مع الحكومة او وزيرها المكلف بشؤون مجلس النواب”.

وذكر ان”مايثير الاستغراب حقا ان رئيس الجمهورية لم يعلن هذا الرأي بشكل مباشر او بشكل علني عندما اقترح مجلس النواب عدة قوانين بنيت عليها مؤسسات الدولة العراقية واستمدت من خلالها شرعية الرئاسات الثلاث واعضاء مجلسي النواب والمحافظات ولعل أهمها قانون تعديل قانون مجلس النواب ومقترح قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان وقانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي وقانوني هيأة النزاهة العامة وديوان الرقابة المالية وقانون رواتب ومخصصات رئاسة الجمهورية ومجلس النواب وقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقد وصل عدد المقترحات التي صادق عليها رئيس الجمهورية

لغاية23 من الشهر الماضي مقترحا، ولم يبد فخامته رأيا مخالفا رغم انها اقترحت وشرعت من قبل مجلس النواب وحده. فما الذي استجد؟”.

واستطرد البيان اننا”هنا نجد انفسنا امام معضلة دستورية جديدة  اذا كان الرأي الجديد لرئيس الجمهورية دستوريا  حسب قراءته  فان مصادقته على القوانين السابقة تعد مخالفة دستورية، وان كانت مصادقته السابقة دستورية فان رأيه الجديد انتهاك للدستور. فعلى اي الجانبين نميل؟”.

وقال اننا” نجد ان محاولات الحرث في اللغة والمصطلح بعيدا عن جوهر الدستور وفلسفته واعتماد قسر معاني المصطلحات باطر ضيقة محاولات للي عنق الدستور لصالح مواقف سياسية او كتلوية، وهنا وفي الوقت الذي نقول فيه ان لا فرق بين مقترح القانون او مشروع القانون تحت سقف المدلولات القانونية والدستورية”.

--------------------------

 

الساعدي: ضرورة عودة الانسجام في الحكومة والبرلمان او اللجوء الى خيار حكومة الأغلبية http://www.albawwaba.net/news/115729/

 “البوابة العراقية” بغداد – قال النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي في تصريح له اليوم انه “لا يمكن  استمرار الاوضاع السياسية  بهذا الشكل فاما ان يعود الشركاء الى الشراكة الحقيقة ويعود الانسجام في الحكومة والبرلمان واما اللجوء الى خيار اخر هو تشكيل حكومة الاغلبية ” مبينا “ان بقاء الاوضاع بهذه الحالة امر لايمكن ان يتحمله احد”.

واكد الساعدي ان” هناك قوانين مهمة تتعلق بالبلاد وهناك تأثير عليها حيث ان مجلس النواب معطل وما نقوم به الان المصادقة على اتفاقيات دولية لا تؤثر على الواقع العراقي”.

واشار الى ان “هناك جهود مخلصة من الكثير من الاطراف لحلحلة الاوضاع ونحن ندرك ان الاطراف السياسية اذ لم تكن لديها ارادة لحل المشاكل فانها لن تحل فهم يسعون لتفكيك المشاكل وإقناعهم بضرورة الحوار والتحاور”.

------------------------------

 

وائل عبد اللطيف: الوزراء يعملون بمعزل عن كتلهم السياسية بشكل كامل http://www.albawwaba.net/news/115700/

 

 “البوابة العراقية” بغداد – قال الخبير القانوني والنائب السابق عن التحالف الوطني وائل عبد اللطيف ابشأن الضجة التي اثارها قرار الحكومة بالغاء البطاقة التموينية اليوم الاربعاء ان “هذا الموضوع بين إن الوزراء يعملون بمعزل عن كتلهم السياسية بشكل كامل”.

واوضح عبد الطيف ان “الدليل على ذلك أنهم جميعا صوتوا مع الإلغاء أي تعاطفوا مع فكرة وزير التجارة وبالتالي لا توجد وحدة عمل بين الوزير وبين كتلته”.

واشار الى انه “نتمنى لو قام مجلس الوزراء قبل اتخاذ قراره بالغاء البطاقة ان يبين الالية التي سيقوم بتنفيذها بشأن البدائل”.

---------------------------

 

دار المأمون تترجم سبع سنوات في التبت

http://www.albawwaba.net/issues/115563/

البوابة العراقية / بغداد :

صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر في وزارة الثقافة ترجمة كتاب سبع سنوات في التبت لـ ( هاينرش هارير) ترجمه من الانكليزية الى العربية سعد جواد محمد عوض ومنذر كاظم حسين يتحدث الكتاب عن هضبة التبت واهم ماتحويه من تاريخ مملوء بعجائب وغرائب الأخبار متناولاً مكانة رهبانها وكهنتها الذين يمتلكون إصدار القرارات المصيرية التي تخص أبناءها , كما أن الكتاب يكشف أسرار وخفايا هذه المنطقة من العالم التي ظلت سنيناً طويلة مبعث اهتمام العلماء والمفكرين والأدباء والرحالة .

وينحو الكتاب منحى الأدب الروائي بأسلوب قصصي تميز به المؤلف وقد ركز في أسلوبه على أدب الرحلات مستعرضاً كل المعاناة والويلات والمصائب التي عاشها هذا البلد على أيدي الاحتلال وذلك بأسلوب تراجيدي فعلى الرغم مما تعرض له فقد ظل محتفظاً بعاداته وتقاليده وأساليب حياة أبنائه البدائية ومعتقداتهم الدينية التي تميزوا بها .

وقد تضمن الكتاب مجموعة من الصور التي توضح تاريخ وحضارة التبت .

-----------------------------------

 

للمشاركة باستفتاء الصحيفة:

ماهو تقييمكم لدعوة التحالف الوطني وبعض القوى السياسية لاقامة حكومة اغلبية سياسية ، كحل للخروج من الازمة..؟

 

 *   أرى ان ذلك يمثل حلا واقعيا للازمة العراقية يتمثل بحكومة قوية منسحمة

تضم كل المكونات ومعارضة برلمانية فاعلة

 *   اعتقد ان حكومة الاغلبية ستزيد من الانقسام الطائفي والقومي ، خصوصا ان

هنالك اطراف مستفيدة من التوافق تعارض حكومة الاغلبية

 

مزيد من الاخبار والتقارير زوروا موقعنا الالكتروني www.albawwaba.net

 

  

صحيفة البوابة الالكترونية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/14



كتابة تعليق لموضوع : أهم أخبار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن الهاشمي
صفحة الكاتب :
  حسن الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net