صفحة الكاتب : القاضي منير حداد

عيد الجدة
القاضي منير حداد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 وجود الجدة والجد على رأس العائلة، نسميه تداولا بـ (البركة) ويسميه علماء الاجتماع والنفس والتربية، توازن اجتماعي في نفسية الطفل والاسرة تربويا.
اذن الجدة في حياة الطفل، تشكل نقطة التقاء ثلاثة علوم اساسية، هي التربية والنفس والاجتماع، وهي العلوم التي تصب في مكونات الفرد، اساسا؛ لتهيئته نحو الاستعداد للتبلور في نمط شخصية واضحة البناء، فاعلة في المجتمع.
ولهذا حرص صديقي واستاذي المترجم والصحفي الشهير حسام سري.. نجل شقيق رفعت الحاج سري.. على الانتقال بعياله من امريكا، خلال الثمانينيات الى العراق، ليتربى ابناؤه في احضان جدتهم، عندما تعذر عليه، قانونيا، احضارها الى امريكا.
يبرر لي صديقي سري، هذا الاصرار على الانتقال من قارة الى قارة، بابنائه، ومن بنية اجتماعية الى أخرى، تفترق عنها بمليار تقليد اجتماعي ومليون سلوك والف تصرف، كي يضمن لهم النشأة المتوازنة نفسيا وهم محتضنون تربويا من قبل جدتهم وسط المجتمع.
هذا الفهم الاولي الذي لا يعدو حدود بديهيات معرفية غير منتظمة في منهج معرفي، بيني وحسام سري، حوارا عابرا، بل وقديم، منذ سنوات، تذكرته الان، لو وضع ضمن مختبر المختصين الاكاديميين، بالتعاون من قبل منظمات المجتمع المدني والحكومة، مع الجامعات، لتاسيس فهم اجرائي دقيق لدور الجدة والجد في الاسرة، واحاطته بتوضيح سلوكي، يحول ما نسميه (وجود كبار السن بركة في البيت) الى خطوات تقليدية توضح ان كلمة (البركة) المفتوحة.. حمالة اوجه، لها مقوم تعريفي هو خبرة العمر ورجاحة العقل والخزين المعرفي والتمتع بالهدوء الذي يسيطر على لحظة انفعال المواقف منفلتة من عقالها.
استحداث عيد (الجدة) لا يقف عند حدود الرحمة بالعجزة، انما تحويلهم الى جزء من المنظومة الاجتماعية المتفاعلة، وهو حقهم الذي يجب ان يعترف به المجتمع.
فمثلما الاب يأتي بالنقود التي ينشأ على انفاقها الابناء، وتقوم الام على تدبر شؤون البيت والاسرة، للجد والجدة دور سري مقوم يضبط ايقاع العائلة، ومن دونهم تحدث نشازات واضحة في سمفونية العائلة وسط محيطها الاجتماعي العام.
لذا آن للأكاديميات ومنظمات المجتمع المدني والدولة، على استحداث عيد للجدة، تقام خلاله الكرنفالات ويحتفى بالاجداد في البيوت والشوارع والساحات العامة من قبل احفادهم، وتعقد الندوات التربوية والطبية والنفسية والاجتماعية لتأكيد الدور الشامل الذي يلعبه وجود الجدة والجد في العائلة.
هذا الاحتفال يمنح الكثير من العجائز عمرا جديدا مضافا، ويؤكد فطرة الله التي جعلت الطفل ضرورياً لاشعار ابويه باهميتهما والاب ضرورياً للفت اعطاف الاب نحو والده وهنا يصبح الجد جزءا فاعلا في صيرورة العائلة وليس عطالة تبهظ كاهل دخلها بادويته!
استحداث عيد الجدة، ضروري للاحفاد اكثر من ضرورته للاجداد؛ فكل وليد اليوم، صائر جدا لا محالة، مهما طال الوقت، فطول المدة لن يشاكس حتمية الزمن.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


القاضي منير حداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/03



كتابة تعليق لموضوع : عيد الجدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net