صفحة الكاتب : رياض ابو رغيف

(150 م) مساحة الانتماء للعراق
رياض ابو رغيف
حين استطاع الامريكان احتلال بغداد عام 2003 تفاجأ الجميع من قصر المدة التي لم يكن احد يتوقعها لانجاز مهمة الجيش المحتل والتي كان قادة البنتاغون  انفسهم  يتوقعون  ان تستمر العمليات القتالية العسكرية المواجهة لهم  الى ستة اشهر .
اثيرت  التساؤلات لماذا ترك الضباط والجنود العراقيون مواضعهم والقوا اسلحتهم وتركوا ساحات القتال ؟؟؟ 
لماذا استمرت مقاومة الجيش العراقي في الحرب الامريكية الاولى عام 1991 اكثر من 45 يوما رغم ان الامريكان لم يكن من اهدافهم احتلال العراق بل تحرير الكويت واخراج الجيش العراقي منها وبالحتم فان الدفاع عن الوطن اهم بكثير من الدفاع عن ارض محتلة !!
ثم توالت الاسئلة المحيرة بعد ان (حوسم ) ابناء الوطن وطنهم وسرق السارقون بلدهم . .
ايعقل ان يسرق مواطن وطنه وينهب الابن ممتلكات اهله ..؟!
هل يمكن ان يسرق عراقي (العراق ) ؟؟
في اواخر الثمانينات زارني احد الاصدقاء العراقيين  المقيمين في خارج العراق  لاكثر من عشرين عاما ولان الرجل كان يتوق لرؤية معالم مدينة بغداد  فقد اخذت اجول به في شوارعها ومتنزهاتها وحدائقها وفي مرة كنا نقف على ضفاف نهر دجلة وفي يد كل منا علبة عصير وما ان انهيت شرب عصير علبتي حتى رميت بها الى النهر فاعترض صاحبي ممتعضا واستنكر فعلي وحين استقللت قيمة اعتراضه رد علي 
( يا اخي هذا النهر نهر العراق بلدك كيف توسخه بهذا الشكل انا عشت هناك عشرين سنة ورغم اني مقيم فيه احسست انه وطني ولا افعل ما تفعل لان انهارذاك البلد لمتعتنا وراحتنا واستجمامنا ويكفي ساعة تجول فيه لتنسيك هموم الدنيا ومتاعبها ) حينها كان ردي في داخلي ولم اكن اجرؤ على البوح به امام من هو اقرب الي من صاحبي هذا 
(نهر دجلة مو لاهل بغداد  نهر دجلة مو للعراقيين بل لصدام وعائلته وشوف قصورهم ومزارعهم وزوارقهم يكدر اي عراقي يقف لمجرد النظر ام انه سيعتقل في الحال ) 
شعور الانتماء الضعيف الى دجلة التي من المفروض انها تمثل وطني وعراقيتي كان في داخلي ضعيفا وتائها وانطلاقا منه كان عدم مبالاتي بالنهر ونظافته .
بعد هزيمة العراق في (ام المهالك ) وفرض الحصار الاقتصادي على الشعب العراقي المضطهد بدات معالم فقدان الحس بالانتماء الى الوطن تكبر وتتعاظم صحيح ان محق الانتماء الى الوطن في نفوس العراقيين بدأ منذ وقت مبكر من ثمانينات القرن الماضي بل منذ ان استولى البعثيون على الحكم حين صار الانتماء الى البعث اهم من الانتماء الى الوطن والانتماء الى العائلة الصدامية ارقى من عراقيتنا والاحتماء بالسلطة اهم من الاحتماء بالوطن الكبير لكن هذا الاحساس ترسخ اكثر في التسعينات حين اصبح العراق يختزل بالقائد الضرورة وثروات العراق ملكا للعائلة الحاكمة فقدنا الانتماء حين كان الجوع والمرض  يعتصر بطون اطفال ونساء وشيوخ العراق وكان الرفاق يحتفلون بعيد ميلاد قائدهم  بحفلاتهم المليئة بانواع الطعام والشراب والذبائح 
حين كانت لقمة العيش الصعبة تستعصي على الرجال الاشداء الكادحين من فجر الله الى ليله وكان ابناء صدام ورفاقه  يتاجرون بالعملات والذهب وينفقون الملايين في صالات الرقص والقمار 
حين كنا نرى النساء قاب قوسين او ادنى من بيع الاعراض بعد ان بيعت اغراض البيت واثاثه وابوابه وشبابيكه وحديد سقفه  وحتى (بلكات ) الكهرباء وكان صدام يبني قصورا فارهة ارضياتها من المرمر الايطالي 
ابوابها من الخشب الهندي واقفالها من الذهب الخالص حين فقد العراقيون امانهم وصارت كرامتهم مستباحة وعراقيتهم مثلومة صار الانتماء الى الوطن مفقودا .
 
حينها صار  العراقي يقف امام كامرات التلفاز ملوحا بجنسيته بعد فراره من العراق ووصوله الى بلاد المهجر صائحا (من يشتري جنسيتي بعشرة دولارات ؟؟؟ ) 
ثم حين لايجد من يلقي بالا لها يطيح بها تمزيقا كانه يمزق انتماؤه لوطنه وتبعيته لتربته  
فالانتماء هو من يجذر الولاء  في النفس وهذا امر فقده الكثير من العراقيين لان صدام كان يريدهم ان ينتموا اليه كعبيد مسلوبي الارادة خاضعين لاهواءه بالجبر او بالرضا باللين او بالقوة وبالتاكيد هذا ليس انتماءا بل استعبادا 
والمصيبة انه ربط تلك العبودية بالوطن وجعل كل الثائرين على عبوديته الرافضين لطغيانه خونة للعراق خونة للشعب وبالتالي خونة للانتماء ! 
كل هذا هو الذي جعل ضباط وجنود العراق يتركوا ساحات القتال ضد المحتل !! 
كل ذاك الذي مضى هو من جعل العراقيين (يحوسمون ) ويسرقون وطنهم 
تسال احدهم (ليش مو هذا وطنك ؟؟) يجيب (هذي حصتي من الوطن .... من النفط  ... من العراق )
نعم صدق الامام علي (ع ) حين قال : الفقر في الوطن غربة 
الفقر والحرمان والظلم والاضطهاد والذل تقتل  الوطنية وتغتال الانتماء للوطن  ! بل وتولد الكفر بكل مقدس ومحترم في نفوس الاسوياء .
فقراء العراق وهم اكثر من ثلثي شعبه غرباء في هذا الوطن كما قال امير المؤمنين (ع ) 
فحين يستعصي على الفقير دفن موتاه في مقبرة (السلام ) في النجف الاشرف لان سعر ارض الدفن تصل الى مليون دينار وحين يسكن الفقير العراقي في ارض (حواسم ) جدرانها من التنك وسقفها من الجنكو وهو مهدد في كل لحظة وساعة باخلاء الارض لان الدولة تريد ان تقيم عليها (مول ) تجاري يتكون من عشر طبقات !!!
 وحين تطارد (بسطيته ) التي يرتزق منها بدنانير معدودة  موظفوا  البلدية ومعهم قوة مدججة بالسلاح والعتاد وكانه احد قادة الارهاب 
وحين يوقف سائق التاكسي عن عمله ثلاثة ايام في الاسبوع لان رقمه (فحص مؤقت ) 
وحين يعزف مرضانا عن مراجعة الطبيب لانه لايملك اجرة معاينة الطبيب ووصفة الدواء التي تبلغ عشرات الالوف 
وحين يصيب الفقر والحرمان فينا كل مقتل حينها لا تنتظر من الفقراء الا شعورهم بالغربة في وطنهم والتنصل عن انتماؤهم ووطنيتهم .
(انا مو عراقي لان ماعندي بالعراق شبر ) 
جملة طالما سمعناها من العراقيين منذ ان انطلق لسان الفقراء من حبسه بعد عشرات السنين من سجنه الشديد 
وهي تعبر خير تعبير عن رفض الانتماء الى اللاشيء 
فهل يصح الانتماء الى اللاشيء ؟؟؟
ربما ستنجح الحكومة (ان صدقت ) ان تعيد بعض هذا التنصل عن الانتماء والوطنية حين تنفذ قرارها بتوزيع قطع الاراضي السكنية على فقراء العراق ليصبح للعراقي (150 م ) من الوطن تمثل مساحة انتماءه للعراق 
ربما واتمنى ان تصدق بوعودها لانها اول الخطوات لبناء الوطنية والانتماء الذي  فقد من  نفوس العراقيين !!!

  

رياض ابو رغيف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/24



كتابة تعليق لموضوع : (150 م) مساحة الانتماء للعراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي
صفحة الكاتب :
  مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لقاء معرفي في جامعة كربلاء وحديث عن الاعلام في قناة كربلاء  : المركز الحسيني للدراسات

 وفد قسم الإرهاب في مديرية شهداء ديالى تستلم الوجبة 17 من معاملات الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 اريد ما عند جون ولا اريد ماعند الضحاك  : سامي جواد كاظم

 من فضلكم دعوني......اكذب  : صفاء ابراهيم

 العمل تتخذ اجراءات مشددة تجاه العمالة الاجنبية الوافدة الى العراق للوقاية من وباء الحمى النزفية ( ايبولا )  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 عضو هيئة كبار العلماء السعودية: من ينادي بتحريم سبي النساء جاهل وملحد

 قراءة في نهاية حكم مملكة ال سعود ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 القدرية  : علي حسين كبايسي

 المرأة الى اين  : مهدي المولى

 شرطة صلاح الدين تعتقل العقل المدبر للتفجيرات التي استهدفت السيطرات الأمنية بالمحافظة

 قافلة أهالي (المْدَينة) في البصرة توزع المواد الغذائية على مقاتلي الحشد الشعبي في سنجار وكركوك

 اندلاع حرب حرق البيوت بين مجرمي "داعش" و"الإسلامي" و"النقشبندية"

 المحاصصة / أيبولا الديمقراطية والدستور  : عبد الجبار نوري

 ضائقة غزة الاقتصادية وصفة حربٍ أم نخوة غوثٍ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 تظاهرة غاضبة في العاصمة البحرينية ومناطق مختلفة بعد رفض طلب نقل الخواجة للدنمارك و الوفاق السلطة توقع على قتل الخواجة  : الشهيد الحي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net