صفحة الكاتب : رفعت نافع الكناني

قبائل بني كنانة دورهم الديني والسياسي والثقافي من العصر الجاهلي الى نهاية العصر العباسي
رفعت نافع الكناني
 صدر هذا الكتاب بطبعتة الاولى في عام 2001 للباحث والنسابة الشيخ نوري متعب محمد السرداح الكناني * . وبعد عشر سنوات من البحث والدراسة المستفيضة والمضنية في بطون الكتب والمراجع والمصادر اصدر في عام 2013 الطبعة الثانية المزيدة والمنقحة لهذا الكتاب بصورتة الجديدة الحالية ، يعتبر هذا الكتاب من المصادر المهمة في البحوث التاريخية وكتب انساب القبائل العربية لما يشملة من معلومات قيمة لفترة تاريخية مهمة تمثل خمس حقب زمنية ، العصر الجاهلي وعصر الرسالة وعصر الخلفاء الراشدين و العصر الاموي والعصر العباسي ، ويعتبر بحق ارث حضاري  لامة العرب والمسلمين لما لهذة الفترة من اهمية كبيرة في التاريخ العالمي . سبق للباحث ان اصدر كتابة الاول بعنوان ( العقود المصانة في تاريخ ونسب قبائل بني كنانة ) وتعتبر هذة المصادر من الوثائق التاريخية المهمة التي تضاف الى كتب الانساب العربية الحاوية على امجاد العرب وتواريخهم الخالدة ، اغنت المكتبة العربية بتراث بني كنانة واثرهم المهم والكبير في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والادارية والثقافية . 
 
قسم الكتاب الى بابين رئيسين ، احتوى الباب الاول على اربعة فصول والثاني الى ست فصول :
 
أ- الباب الاول : قبائل بني كنانة وبطونها قبل الاسلام .
 
 1 - الفصل الاول : جاء في دراسة بني النظر ( قريش ) بن كنانة ، وهي تسميتهم ونسبهم وبطونهم ولمع من اخبار اعلامهم وفرسانهم وقادتهم قبل الاسلام . وتضمن بقية ابناء قبائل بني كنانة ممن هم ليسوا من بطون قريش ، وتسمياتهم وبطونهم وتفرعاتهم ومكانتهم بين القبائل العربية انذاك ،هذا فضلا عن عباداتهم قبل الاسلام . 
2- الفصل الثاني : تضمن دراسة وتوضيح اسماء الاماكن التي سكنتها قبائل بني كنانة وتوزيعها الجغرافي قبل الاسلام . 
3 – الفصل الثالث : تناول فية دورهم السياسي والحروب التي شاركوا فيها، ونتائجها على قبائل بني كنانة لاسيما ما تسمى بايام العرب التي كان لقبائل بني كنانة ايام مشهورة فيها .
4 – الفصل الرابع : تناول فية دورهم الثقافي والاجتماعي قبل الاسلام بما فيهم الشعراء والخطباء ودورهم في النسيئ والقيافة .
 
ب – الباب الثاني : دورقبائل بني كنانة في الاسلام .
 
1 – الفصل الاول : تناول دخول قبائل بني كنانة في الاسلام ومشاركتهم في الدعوة الاسلامية وفي حروب الرسول محمد بن عبد اللة ( ص ) والسرايا التي قادها رجال بني كنانة ، وكذلك الغزوات التي شاركوا فيها لنصرة الاسلام ، كما تناول هذا الفصل ايضا السرايا التي قادها الرسول الى بني كنانة قبل اسلامهم .
2 – الفصل الثاني : تناول فية النسب بين الرسول محمد ( ص ) وبين بني كنانة ، وزوجاته منهم وكذلك الآيات القرأنية التي نزلت بحق بعض الافراد من قبائل بني كنانة .
3- الفصل الثالث : يتضمن فية دور قبائل بني كنانة في حروب التحرير والفتح وتضمنت مشاركتهم في فتوح مصر والشام والعراق وبلاد فارس ، اضافة الى دورهم في الاحداث بعد وفاة الخليفة عثمان بن عفان ودورهم في الامور الادارية في زمن الخلفاء الراشدين . 
4 – الفصل الرابع : تناول فية الباحث توزيعهم الجغرافي بعد الاسلام وعملية الفتح وتوزيعهم في الامصار . 
5 – الفصل الخامس : تناول فية الصحابة والرواة والمحدثين والقضاة الاوائل والفقهاء واللغويين والموالي من كنانة . ويعتبرهذا الفصل اكبر الفصول نظرا للتفاصيل التي بينت اعمالهم وصفاتهم ومنزلتهم ومئاثرهم ، اذ تضمن اسماء اكثر من 177 من الصحابة الاوائل يتقدمهم الصحابي ابو ذر الغفاري الكناني . وتضمن الفصل اسماء اكثر من 22 من الصحابيات تتقدمهم الصحابية ليلى الغفارية الكنانية . ويتضمن اسماء 39 من رواة الحديث والقضاة والفقهاء والنحويين مثل عبيد بن عمير بن قتادة الكناني . وتضمن ايضااسماء 17 من موالي قبائل كنانة  مثل سعيد بن ابي سعيد المقبري الكناني . 
6 – الفصل السادس : تناول فية الباحث الحياة الثقافية ودورهم في الحركة الفكرية ، وابرز شعرائهم واطبائهم ودور رجالهم في النسب والاخبار وخطبائهم في الاسلام ،وافرد في  نهاية هذا الفصل موضوعا خاصا وضح فية بين بني كنانة بن خزيمة من بني ( مضر الحمراء العدنانية ) وبين كنانة بن حرب بن يشكر من ( بني ربيعة العدنانية ) وكنانة بن بكر بن عوف بن عذرة من ( بني كلب القحطانية ) كما اورد الباحث في الصفحة الثانية التي تلت عنوان الكتاب مشجرا لاولاد كنانة بن خزيمة مع خارطة الوطن العربي ، ومشجر لصحابة الرسول محمد ( ص ) ممن هم من بني النضر بن كنانة بن خزيمة ، ثم افرد الباحث ملحقا في نهاية صفحات البحث يتضمن ثلاث مشجرات للصحابة والتابعين من كنانة : الاول لبني مالك وبني ملكان ابناء كنانة والثاني الى بني ضمرة ، والثالث الى بني ليث ،  ومخطط تقريبي يوضح سكن قبائل بني كنانة في الجزيرة العربية واليمن قبل الاسلام .
 
اعتمد الباحث في هذا البحث القيم على اكثر من 230 مصدر ومرجع اضافة لكتب السيرة النبوية الشريفة والكتب التاريخية والجغرافية اضافة لكثير من المصادر والكتب الحديثة التي امدت الباحث بالمعلومات الكثيرة وكان لها الدور في الارشاد للمصادر القيمة الاخرى . 
 
عدد صفحات الكتاب   458 ص ، 24 سم
عدد النسخ المطبوعة  1000 نسخة 
مطبعة جعفر العصامي للطباعة الفنية الحديثة 
 
 * تعريف بالباحث :
الشيخ نوري متعب محمد السرداح الكناني تولد 1943 بغداد الكاظمية .. وفيهم الرئاسة العامة لعشيرة البو وفة من عشائر البو ناجي قبيلة الدريسات الكنانية . باحث في شؤون التاريخ والانساب ، عضو الهيئة العربية لكتابة التاريخ والانساب ، عضو مؤسس في رابطة تحقيق الانساب وتوثيقها في العراق . لة كتاب منشور ( العقود المصانة في تاريخ ونسب قبائل بني كنانة ) ، عمل عضوا في مجلس ادارة جريدة صدى كنانة ، كتب العديد من  البحوث والدراسات التاريخية ، لة مشاريع اخرى تنتظر الانجاز في مسائل التاريخ والانساب . عمل بداية حياتة حرفيا واستطاع ان ينجح في معظم الاعمال الحرفية والتجارية ، يهوى الدراسات الدينية والاجتماع والادبية والزراعية وكل ما هو جديد في دنيا العلم والمعرفة ، هو شاعر وذواسلوب واضح في التعبير والتأثير . اخيرا الباحث لم يدرس في مدرسة اومعهد او جامعة بل ان الحياة كانت اعظم معلم وجامعة لصقل مواهبة واختباركفاءتة .
 
 
           رفعت نافع الكناني 

  

رفعت نافع الكناني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/18



كتابة تعليق لموضوع : قبائل بني كنانة دورهم الديني والسياسي والثقافي من العصر الجاهلي الى نهاية العصر العباسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد حبيب السماوي
صفحة الكاتب :
  احمد حبيب السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البيئة...البيئة وما تعلمون وتفعلون...!!  : كريم مرزة الاسدي

 البرزاني ومبررات بقاء القوات الأمريكية في العراق..  : غفار عفراوي

 "قصر طائر" للوليد بن طلال بتكلفة 500 مليون دولار!!

 ذكرى سقوط الباستيل -تلوح في سماء البصرة  : جنان الهلالي

 وفروا الحماية للمدافعة عن حقوق الإنسان أمينتو منت المختار في موريتانيا  : ليث فائز العطية

 فما عدا ما بدا يا سيد كمال الحيدري  : ابواحمد الكعبي

 النجف تنتظر السؤال  : عمار جبار الكعبي

 إجابات الرحمن عن أسئلة الإنسان  : محمود كريم الموسوي

 انطلاق عمليات تحرير شمال الصقلاوية وسط تقدم بالبشیر وهیت ومقتل 77 داعشیا

 داعش تنشئ لجنة الهداية بالموصل وتدفن قتلاها بعمق جبال حمرين

 لماذا ننظر للتاريخ دينيا فقط؟  : سامي جواد كاظم

 لغة الأصابع  : احمد البوعيون

 بعد ثلاث تجارب انتخابية  : علي علي

 مجلس الاتحاد - المحافظات: المغيب والغائب  : عبد الهادي الحمراني

 حوار بين طفلتين احداهما يتيمة▫  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net