صفحة الكاتب : سيمون عيلوطي

مجمع اللّغة العربيّة- حيفا يصدر كتابًا جديدًا: الفولكلور والغناء الشعبيّ الفلسطينيّ
سيمون عيلوطي

 

 
 
دراسة في التاريخ، المصطلح، الفن، والظّواهر الخاصة
للدكتور جريس نعيم خوري*
 
صدر حديثًا، عن مجمع اللّغة العربيّة في حيفا، كتاب جديد للدكتور جريس نعيم خوري بعنوان: "الفولكلور والغناء الشعبيّ الفلسطينيّ، دراسة في التاريخ، المصطلح، الفن، والظّواهر الخاصة. يقع الكتاب، بطبعته الأنيقة، في مئتين وثمان وثمانين صفحة من الحجم الكبير، ضمّنها المؤلّف المضامين التالية:
 (1)"الفولكلور والأدب الشعبيّ. المصطلح والتاريخ".
(2)"تاريخ الغناء الشّعبيّ العربيّ" .
(3)"الأغنية الشّعبيّة الفلسطينيّة. دراسة في الشّكل والأصول".
يستهل الباحث "خوري" اصداره بكلمة شكر يوجّهها إلى مجمع اللّغة العربيّة في حيفا، على دعمه لهذا العمل، ويخصّ بالذّكر رئيس المجمع البروفيسور محمود غنايم، المدير العام للمجمع الأستاذ محمود مصطفى، مديرة المكتب الأستاذة  أمينة حسن، بالإضافة إلى البروفيسور سليمان جبران، على متابعتهم المخلصة لهذا العمل حتى صدوره بصيغته النّهائيّة.
يجد القارئ نفسه في هذا الكتاب أمام دراسة قيّمة حققها مؤلّفها في ثلاثة فصول: الأول "بمثابة مقدّمة ونظريّة، وفيه محاولة لتحديد مفهوم "الفولكلور"، وتطوير هذا المفهوم واختلاف النظريّات التي وُضِعت له على امتداد تطوّره، بالإضافة إلى العلوم التي احتفلت به، والتي انضوى تحتها، تبعًا للفكر التنظيريّ الذي تناوله به المختصّون في كل فترة. ومن ثمّ يتخصص البحث في منظومة فرعيّة من منظومات الفولكلور ألا وهي الأدب الشعبيّ، لتمييز معالمه وسماته ورسم حدوده الأسلوبيّة، وبالتالي توضيح الالتباس الواقع بينه وبين الأدب العاميّ. يأتي كل ذلك تمهيدًا للحديث عن الأغنية الشعبيّة، كجنس من أجناس الأدب الشعبيّ: طبيعتها، سماتها، كلماتها، أنماطها العامة وموسيقاها". في هذا الإطار يضع صاحب هذه الدّراسة الهامة "الخطوط الفاصلة بين الشعر الشعبيّ والشعر العاميّ، وبالتالي بين الغناء الشعبيّ والغناء العاميّ المصنوع."
يتناول الفصل الثاني الفولكلور والأدب الشعبيّ العربيين تاريخيا، مع التطرّق لأهم الآثار العربيّة ذات الصّلة بالآداب الشعبيّة. يتخصّص البحث بعدها في دراسة الغناء الشعبيّ عند العرب منذ الجاهليّة: تطوّره، انتشاره، أنماطه، مباني هذه الأنماط المختلفة وسماتها الخاصة؛ ما يشكّل خلفيّة لدراسة الأنماط الحديثة أيضًا، وبيان صلتها بالأصول."   
 ننظر في الفصل الثالث، فنراه "ينقسم إلى قسمين أساسيين: الاول تاريخيّ الطابع، يتناول المراحل المختلفة التي مرّ بها الفولكلور الفلسطينيّ الحديث عامة، والأغنية الشعبيّة الفلسطينيّة بشكل خاص،  والثاني تحليليّ، يتناول تصنيف الأغاني الفلسطينيّة الشعبيّة (مع التركيز بشكل خاص على أغاني الرّجال) وفق درجة انتشارها وشعبيّتها. وهي "تعتمد في التركيز بين الأصناف المختلفة على الاختلاف الشكليّ المبنويّ بين الأنماط". ثمّ يقوم الباحث بعدها "بتناول كل نمط بالتفصيل إلى أن يختتم مقدّمته التي تفيد بأن "دراسة الأغاني الشعبيّة عمل في غاية الأهميّة، وقد يستفاد منها في مجالات أخرى، كعلوم الاجتماع، والتاريخ وغيرها. إلا أن أهميّة دراسة هذه الأغاني تكمن في المقام الأول في إلقائها الضوء على النظام الأدبيّ والتفاعلات بين قطاعاته المختلفة. ليس بالإمكان التّعرف على النظام الأدبيّ العربيّ، والاطلاع على مراحل تطورّه، دون دراسة الأدب غير الرّسميّ الذي تشكّل الأغنية الشعبيّة جزءًا لا يتجزأ منه"، ثم يضيف: "نعتقد أن دراسة الأدب الرّسميّ قد تستفيد كثيرًا من دراسة الأغاني الشعبيّة، وعلاقتها بالشعر الرّسميّ على مختلف أنواعه. يشير أخيرًا أن "تجاهل هذا النّمط الأدبيّ لأي سبب كان إنّما يؤثّر على تطوّر المنظومة الأدبيّة ككلّ، وقد يخفي عن الباحث الكثير من الحقائق المفيدة بخصوص تطور ونشوء الأجناس الأدبيّة المختلفة، وعلاقتها بعضها ببعض."  
يقدّم الكتاب دراسة وافية عن الغناء الشعبيّ الفلسطينيّ، يتوقّف فيها كاتبها، الدكتور جريس نعيم خوري، عند أبرز المحطات في تاريخ هذا اللّون من الغناء الذي يشكّل جزءًا هامًا من تراثنا وحضارتنا وهويّتنا، وعلاقة ذلك بالأدب الشعبيّ والشعر العاميّ. كما تجسّد هذه الدراسة أيضًا، من خلال النّماذج الغنائيّة التي تستعرضها، جماليّة هذا التراث الشعبيّ الفلسطينيّ والإنسانيّ الذي يستحقّ مثل هذه الدارسة التي تطلعنا على جوانب عديدة من هذا التراث، خاصة عند القراء الشباب الذين يجدون فيها مادة غنيّة تضعهم أمام موضوع يحتوي على الفائدة والمتعة في آن معًا، مما يبلور شخصيّتهم، وينمّي في نفوسهم شعور الانتماء إلى تراثهم ومجتمعهم. 
---------------------------------
*الدكتور جريس نعيم خوري: باحث وشاعر، من مواليد قرية طرعان سنة 1972. حاصل على لقب الدكتوراة من قسم الدّراسات العربيّة والإسلاميّة في جامعة تل أبيب بعد تقديمه أطروحته "دراسة المصادر الشعبيّة وتشكيلها للنّص الشعريّ العربيّ الحديث". متخصص بدراسة الشعر العربيّ الحديث والأدب الشعبيّ الفلسطينيّ. يعمل محاضرًا كبيرًا في جامعة تل أبيب والكليّة العربيّة للتربيّة- حيفا، كما عمل أيضا مركّزًا علميًا لمجمع اللّغة العربيّة بين السنوات 2010- 2013 . حصل الدكتور خوري على جوائز امتياز عديدة في إطار دراسته الأكاديميّة، وحصل أيضًا على جائزة عميد جامعة تل أبيب لسنة 2010 لتفوّقه في مجال تدريس العربيّة وآدابها في الجامعة. له ثلاثة دواوين شعريّة: جمرات (معليا-1999)، موال في ليل أمي (الناصرة-2001): بلا أشرعة (عمَان-2010)، وله عدد من المقالات المنشورة في مجلات عالميّة محكمة.
 

  

سيمون عيلوطي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/03



كتابة تعليق لموضوع : مجمع اللّغة العربيّة- حيفا يصدر كتابًا جديدًا: الفولكلور والغناء الشعبيّ الفلسطينيّ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم خليل إبراهيم
صفحة الكاتب :
  ابراهيم خليل إبراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بعد تغيبه عن حضور احتفالية تكريم الطلبة الأوائل/ النائب الحكيم يستقبل الأول على كلية الصيدلة ليكرمه  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 في رحاب أمير المؤمنين  : علي عبد الرزاق

 صور بعض و ليس كل شهداء الحوزة من ضحايان نظام صدام  : د . صاحب جواد الحكيم

 برنامج مصري (الصورة الكاملة) وتشتت المفاهيم  : سامي جواد كاظم

 من وراء عرقلة مشروع الحكومة الألكترونية في العراق ?  : حسين فرحان

 تحقيق الديوانية: القبض على متهم ابتز فتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتصديق اعترافاته قضائياً  : مجلس القضاء الاعلى

 عندما يَغدرُ الصاحب  : حيدر حسين سويري

 وزير الصناعة يدعو الى الاستفادة من خبرات وامكانيات اصحاب الشهادات العليا في تطوير وتنمية الانتاج الوطني

  دائرة المعارف الحسينية تحتفي بزعيم المسلمين في السنغال  : المركز الحسيني للدراسات

  محافظة واسط تكرم الطلبة الاوائل  : غانم سرحان صاحي

 الوائلي : قانون الاستثمار عرقل مشروع مصفى ذي قار الكبير , وتعويضات اصحاب الاراضي في حقل الغراف غير مجزية

 لماذا يطرح المجلس اﻷعلى اﻷغلبية السياسية  : اسعد كمال الشبلي

 عين الزمان الصحة .. مو زينة!!  : عبد الزهره الطالقاني

  الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:33 بتوقيت غرينتش مقتل الامير العسكري لداعش في الرمادي سعودي الجنسية

 شرطة واسط تلقي القبض على 26 متهما وفق مواد قانونية مختلفة  : علي فضيله الشمري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net