صفحة الكاتب : صفاء الهندي

أمية بن الصلت الثقفى وحديث : آمن شعره وكفر قلبه . دفاعاً عن النبي (ص) (ج3
صفاء الهندي


{قُل لّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنّ عَلَىَ أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً }.(1)
الكثير من الناس قد يجعل عمدته في نفي وجود أمر ما ، عدم علمه بالدليل على وجوده او عدم فهمه لهذا الدليل ، والأصل أن عدم العلم بالدليل ليس علماً بالعدم ، وعدم الوجدان ليس نفياً للوجود ، فكما أن الإثبات يحتاج إلى دليل ، فكذلك النفي يحتاج إلى دليل ، وإلا فما لم يُعلم وجوده بدليل معين ، قد يكون معلوماً بأدلة أخرى .. وهكذا، فمثلاً :
عدم الدليل العقلي على وجود أمر ما ، لا يعني عدم وجوده ، لأنه قد يكون ثابتاً بأدلة أخرى ، أو غيره.
فالدليل يجب فيه الطرد لا العكس ، بمعنى أنه يلزم من وجوده الوجود ، ولا يلزم من عدمه العدم ، أي عدم المدلول عليه ، قال تعالى :
( بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ ) (2) فهذا نعي على كل من كذب بما قصر عنه علمه .
لازالت رسالة السماء المُتمثّلة بالأسلام الحنيف والقرآن الكريم والنبي (ص) تشكل مشكلة الكثير من الناس .. حتى أصبحت ديدنهم وهاجسهم الوحيد ، ولازال الاسلام في مواجهة مستمرّة مع أعدائه الخارجيين ( من خارج الاسلام ) ومن داخله بمختلف أفكارهم وعقائدهم وتوجّهاتهم وأنتماءاتهم ، وخاصّة مواجهته مع الملحدين واللادينية التي أسقَطَ فيها كل نظريّاتهم وأفكارهم وأطاح بها ، وبقِيَت نظريّة السماء هي الوحيدة المُنتصرة في الساحة والراية الوحيدة المُستعدّة دائماً لأستيعاب كل الناس ، لكنّها لم تتأثّر رغم تلقّيها ألوان الضربات من هؤلاء الغرباء بقدر تعرّضها وتأثّرها بطعنات الأبناء .
من تُهَم التحريف والتزوير والأنتقاص تارة بالله سبحانه وعدالته وتوحيده ، وتاره بالأسلام ورسالته وأُمَمِيَّتهِ ، وتارة الطعن بالنبي (ص) وعِصمته ونبوّته، الى التوهيم والتشكيك بالقرآن وصحّته ونِسبَته ، الأمر الذي لايخلو من عَمدٍ وقصد وأن ورائه أقلامًا مأجورة وأموالاً مبذولة ووسائل إعلام مسخرة مغرضة تُسهم في تزوير التاريخ بصورة عامة والتأريخ الأسلامي بصورة خاصّة وتُقدِمه للأمّه مُشوّهاً وتُحيل الصفحات المشرقة من تاريخ أمّتنا وديننا الى مُظلِمة مُسودّة مما يدعو الى الإحباط ويورّث الانهزاميّة النفسيّة والروحيّة لدى ابنائها .
دائماً ما أقرء لبعض هؤلاء الأبناء والمُشكلة أنهم من مُثقفي هذه الأمة حتى ان منهم من يحمل شهادة ( الدكتوراه ) وهم يأخذون ويستشهون بالحديث المزعوم المنسوب للنبي (ص) : ( آمن شعره وكفر قلبه ) ويدرجونه إدراج المُسلّمات دون وعي ودراية وليس مجرّد رواية ، من أجل أثبات نظريّتَهم السّقيمة بأن القرآن الكريم أو بعض آياته الشريفة أخذها النبي (ص) أو أقتبسَها من أشعار شاعر الجاهليّة ( أمية بن الصلت الثقفى ) ، هذه الأفكار المسمومة بدأت تُبَث من جديد وتطفو على الساحة عبر قنوات التواصل والمحافل الاجتماعية والثقافية تحت طائلة وذرائع حريّة الرأي والتعبير .
وقد ردّ الكثير من الكتّاب والباحثين وحتى مِمَّن هم خارج الأسلام(3) على هذا الأفتراء وهذا الزعم الواهي الواهن وفنّدوه وذروه أدراج الرياح . وهذا رابط بحث قد تناول فيه الدكتور ابراهيم عوض هذا الموضوع بأسهاب وفيه رداً دامغاً على المرجّفين :
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article1933
ونحن لسنا بصدد دفع هذه الشبهة لأنها مدفوعة ومرفوعة كما اسلفنا ، لكننا بصدد معالجة الحديث المزعوم : ( آمن شعره وكفر قلبه ) . من ناحية السند والرواية والحكم، فرغم ورود هذا الحديث المزعوم بعدة ألفاض وبعدة طُرُق وبنفس المعنى ، مثاله : ( آمن شعره وكفر قلبه ) وآخر ( آمن لسانه وكفر قلبه ) ، إلا أنه يُعتبر حديث موضوع لضعفه ومجهوليّته .

أدناه جدول برواة الحديث وأسانيده وحكمه :

(1) عبد الرحمن بن صخر
| (2) محمد بن سيرين
| | (3) هشام بن حسان
| | | (4) مخلد بن الحسين
| | | | (5) مسلم بن عبد الرحمن
| | | | | (6) يزيد بن مروان
| | | | | | (7) محمد بن الحسين
| | | | | | | (8) إسماعيل بن سعيد
| | | | | | | | (9) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | | (10) الكتاب: إتحاف المهرة [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه يزيد بن مروان الخلال وهو ضعيف جدا]
| | | | | (6) إبراهيم بن الهيثم
| | | | | | (7) محمد بن الحسين
| | | | | | | (8) إسماعيل بن سعيد
| | | | | | | | (9) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | | (10) الكتاب: إتحاف المهرة [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) مهران بن أبي عمر
| | | | | (6) محمد بن حميد
| | | | | | (7) أحمد بن صالح
| | | | | | | (8) عبد الله بن عدي
| | | | | | | | (9) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | | (10) الكتاب: المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه محمد بن حميد التميمي وهو متروك الحديث]
| (2) يزيد بن عبد الله
| | (3) فرقد بن يعقوب
| | | (4) همام بن يحيى
| | | | (5) هدبة بن خالد
| | | | | (6) مضر بن محمد
| | | | | | (7) عبد الرحمن بن عبد
| | | | | | | (8) تمام بن محمد
| | | | | | | | (9) الكتاب: الأحاديث المختارة [الحكم: إسناد ضعيف فيه فرقد بن يعقوب السبخي وهو ضعيف الحديث]
(1) آمنة بنت محصن
| (2) عبيد الله بن عبد
| | (3) محمد بن مسلم
| | | (4) عبد الملك بن عبد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: التوحيد لابن منده [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| | | | | (6) الكتاب: شرح معاني الآثار للطحاوي [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| | | (4) سفيان بن عيينة
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: شرح معاني الآثار للطحاوي [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| | | | | (6) الكتاب: التوحيد لابن منده [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: الشريعة للآجري [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
(1) عبد الله بن عمر
| (2) عكرمة بن خالد
| | (3) مطر بن طهمان
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: مصنف ابن أبي شيبة [الحكم: إسناده حسن، رجاله رجال البخاري ماعدا مطر بن طهمان الوراق روى له البخاري تعليقًا]
| (2) سالم بن عبد الله
| | (3) محمد بن مسلم
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: مصنف ابن أبي شيبة [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين]
(1) موضع إرسال
| (2) عبد الله بن عبيد
| | (3) عبد العزيز بن رفيع
| | | (4) إسرائيل بن يونس
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: المعجم الكبير للطبراني [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات]
| (2) عطاء بن أسلم
| | (3) عبد العزيز بن رفيع
| | | (4) إسرائيل بن يونس
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: المعجم الكبير للطبراني [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات]
| (2) قابوس بن المخارق
| | (3) سماك بن حرب
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: التمهيد لابن عبد البر [الحكم: إسناده حسن]
| (2) عمر بن أبي سلمة
| | (3) إبراهيم بن عثمان
| | | (4) إسماعيل بن عبد الله
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: التوحيد لابن خزيمة [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
| (2) حسن بن مسلم
| | (3) إسماعيل بن شروس
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: السنة لابن أبي عاصم [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
| (2) اسم مبهم
| | (3) معمر بن راشد
| | | (4) عبد الرزاق بن همام
| | | | (5) الكتاب: الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه موضع ارسال]
(1) حكيم بن حزام
| (2) اسم مبهم
| | (3) عثمان بن عاصم
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: الفوائد المجموعة للشوكاني [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه راو مجهول يروي عن حكيم بن حزام القرشي]
(1) عبد الله بن عمرو
| (2) حارث بن عبد الرحمن
| | (3) محمد بن عبد الرحمن
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: التوحيد لابن خزيمة [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا الحارث بن عبد الرحمن القرشي وهو صدوق حسن الحديث]
(1) عروة بن أبي الجعد
| (2) شبيب بن غرقدة
| | (3) حسن بن عمارة
| | | (4) عبد الرزاق بن همام
| | | | (5) الكتاب: الفوائد المجموعة للشوكاني [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه الحسن بن عمارة البجلي وهو متروك الحديث، رجاله رجال البخاري ماعدا الحسن بن عمارة البجلي روى له البخاري تعليقًا]
(1) جابر بن عبد الله
| (2) منذر بن مالك
| | (3) أبان بن فيروز
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: السنة لعبد الله بن أحمد [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه أبان بن أبي عياش العبدي وهو متروك الحديث]
| (2) محمد بن مسلم
| | (3) محمد بن عبيد
| | | (4) جراح بن الضحاك
| | | | (5) محمد بن خالد
| | | | | (6) إسحاق بن إبراهيم
| | | | | | (7) عبد الملك بن محمد
| | | | | | | (8) يوسف بن إبراهيم
| | | | | | | | (9) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | | (10) الكتاب: مسند أبي يعلى الموصلي [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه محمد بن عبيد الله العرزمي وهو متروك الحديث]
(1) أنس بن مالك
| (2) يزيد بن أبان
| | (3) علاء بن خالد
| | | (4) قتيبة بن سعيد
| | | | (5) محمد بن داود
| | | | | (6) أحمد بن إبراهيم
| | | | | | (7) حمزة بن يوسف
| | | | | | | (8) الكتاب: إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة [الحكم: إسناد فيه محمد بن داود الفارسي وهو كذاب]
| (2) ثمامة بن عبد الله
| | (3) عبد الله بن المثنى
| | | (4) سلم بن قتيبة
| | | | (5) حسين بن عيسى
| | | | | (6) محمد بن يوسف
| | | | | | (7) أحمد بن إبراهيم
| | | | | | | (8) حمزة بن يوسف
| | | | | | | | (9) الكتاب: المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي جزء [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
(1) زينب بنت جحش
| (2) حديب
| | (3) ليث بن أيمن
| | | (4) حسين بن مهران
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: تاريخ دمشق لابن عساكر [الحكم: إسناد ضعيف فيه الليث بن أبي سليم القرشي وهو ضعيف الحديث]
(1) صدي بن عجلان
| (2) شرحبيل بن مسلم
| | (3) إسماعيل بن عياش
| | | (4) عبد الرزاق بن همام
| | | | (5) الكتاب: تاريخ دمشق لابن عساكر [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا إسماعيل بن عياش العنسي وهو صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم]
| | | | (5) الكتاب: التمهيد لابن عبد البر [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا إسماعيل بن عياش العنسي وهو صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم]
(1) عمر بن الخطاب
| (2) موضع انقطاع
| | (3) نافع
| | | (4) أيوب بن كيسان
| | | | (5) معمر بن راشد
| | | | | (6) عبد الرزاق بن همام
| | | | | | (7) الكتاب: مصنف ابن أبي شيبة [الحكم: إسناد ضعيف لأن به موضع انقطاع]
| (2) موضع انقطاع
| | (3) محمد بن سيرين
| | | (4) أيوب بن كيسان
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: الأدب لابن أبي شيبة [الحكم: إسناد ضعيف لأن به موضع انقطاع]
| | (3) قتادة بن دعامة
| | | (4) معمر بن راشد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: بحر الفوائد المسمى بمعاني الأخيار للكلاباذي [الحكم: إسناد ضعيف لأن به موضع انقطاع]
(1) عائشة بنت عبد الله
| (2) موضع انقطاع
| | (3) هشام بن عروة
| | | (4) سفيان بن سعيد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني [الحكم: إسناد ضعيف لأن به موضع انقطاع]
| (2) عروة بن الزبير
| | (3) مخلد بن خفاف
| | | (4) محمد بن عبد الرحمن
| | | | (5) سفيان بن سعيد
| | | | | (6) عبد الرزاق بن همام
| | | | | | (7) الكتاب: أخبار مكة للفاكهي [الحكم: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع]
| (2) مسروق بن الأجدع
| | (3) مسلم بن صبيح
| | | (4) منصور بن المعتمر
| | | | (5) سفيان بن سعيد
| | | | | (6) عبد الرزاق بن همام
| | | | | | (7) الكتاب: الشريعة للآجري [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
(1) عتبة بن عبد
| (2) خالد بن معدان
| | (3) بحير بن سعد
| | | (4) بقية بن الوليد
| | | | (5) أحمد بن الفرج
| | | | | (6) خيثمة بن سليمان
| | | | | | (7) تمام بن محمد
| | | | | | | (8) الكتاب: مسند أحمد بن حنبل [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا أحمد بن الفرج الكندي وهو صدوق حسن الحديث، وبقية بن الوليد الكلاعي وهو صدوق كثير التدليس عن الضعفاء]
(1) عبد الله بن عباس
| (2) عتبة بن عبد الله
| | (3) سفيان بن عيينة
| | | (4) عبد الرزاق بن همام
| | | | (5) الكتاب: الثاني من أمالي أبي مطيع المصري [الحكم: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم]
| (2) عكرمة
| | (3) داود بن الحصين
| | | (4) إبراهيم بن محمد
| | | | (5) عبد الرزاق بن همام
| | | | | (6) الكتاب: تاريخ دمشق لابن عساكر [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي وهو متروك الحديث]
(1) عبد الله بن مسعود
| (2) زر بن حبيش
| | (3) عاصم بن بهدلة
| | | (4) أبو بكر بن عياش
| | | | (5) إبراهيم بن زياد
| | | | | (6) فضل بن يوسف
| | | | | | (7) خيثمة بن سليمان
| | | | | | | (8) تمام بن محمد
| | | | | | | | (9) الكتاب: سنن الدارمي [الحكم: إسناد شديد الضعف فيه راوي مجهول هو فيه إبراهيم بن زياد العجلي] .

بقي من واجبنا تنبيه وألفات من يتناول هذا الحديث او غيره من الاحاديث والروايات المُشابهة ( ان كانت نابعة عن عفويّة وليست عن أستهداف ) ، الى ضرورة التحرّز وان يتناولها من مصدرها مع ذكره وليس مُجرّد الأستشهاد ، خاصة مع هكذا مواضيع حساسة قد تُسهم الى حدٍما بِهَز وزعزعة ثقافة بعض الناس ممن يأخذ الأمور بحسب ظاهرها .

(1) الأسراء /88 .
(2) يونس / 39 .
(3) كارل بروكلمان/ تاريخ الأدب العربى/ ترجمة د. عبد الحليم النجار/ ط4/ دار المعارف/ 1/ 113 . براو / أمية بن أبى الصلت / الطبعة الأولى / دائرة المعارف الإسلامية . تور اندريه (دائرة المعارف الإسلامية/ الترجمة العربية/ 4/ 463- 464) .



 

  

صفاء الهندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/29



كتابة تعليق لموضوع : أمية بن الصلت الثقفى وحديث : آمن شعره وكفر قلبه . دفاعاً عن النبي (ص) (ج3
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد.

 
علّق منذر كاظم خلف ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : اريد رابط الترشيخ لغرض الترشيح

 
علّق AFH ، على صحة الكرخ :تستعد لعقد مؤتمرها السنوي السابع في منتصف تشرين الثاني - للكاتب اعلام صحة الكرخ : ما الاوراق الخاصة المطلوبة للباحثين لطفا, هل من توضيح؟

 
علّق عباس الجبوري ، على أول سهام حرب الدعوة وصلت للمرجعية الدينية!! - للكاتب عمار العامري : أحسنت المقال اما هذا الامعة اللاسليم فهو مجرد أجير يكسب لقمة عيشه عن هذا الطريق والأيام ستثبت كلامي لأني أعرفه عن قرب أما حزب العودة عفوا الدعوة فهو معروف للقاصي والداني بديل الحزب المقبور تحياتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على أسمعتم بمكرمة (ختان) سُمو الأمير ؟ - للكاتب سامان نديم الداوودي : تتضح يهودية ملك المغرب من خلال تطبيقه الحرفي لنصوص التوراة التي تقول بأن الله اراد أن يُهلك شعبا بكامله ولكنهم سارعوا إلى الختان فعفى الله عنهم واخلى سبيلهم . وكذلك عندما رجع موسى من مديان مع زوجته صافوراء وكان موسى غير مختون على عادة قوم فرعون الذين نشأ عندهم أراد الله أن يبطش به في الطريق ولكن زوجة موسى صافوراء اخذت سكين من صوان وختنت موسى وبذلك عفى الله عنه . فظاهرة الاعفاء عن الناس المرافقة لعملية الختان ظاهرة توراتية بحته ولا عجب من هذه العائلة المليئة بالخونة والعمالة لليهود وقد قام الاب الحسن الثاني بافشال حرب 1967 وذلك عبر تسجيل كل ما جرى في مؤتمر القمة العربي في المغرب وتسليمه لإسرائيل فقدم بذلك خدمة هائلة لليهود الذين انتصروا في المعركة ببركة خادمهم الحسن الثاني .

 
علّق صنوبر الربیع ، على من قبر خولة إلى قبر شريفة !بين الافتراء وسيرة العقلاء! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : قاعدة عقلائية: عدمُ الوجدان لا يعني عدم الوجود >>> نعم الامر كذلك عدم العثور على شيء لا ينفي عدم وجوده ان لم يكن الباحث قد بذلك جهداً مع فريق في البحث في الاماكن التي يتم العثور عليها في العادة حول تلك المسالة التاريخية ..... ليس كما تتفضل : عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود بنحو الاطلاق، فهذا خلط بين التكوين والاعتبار ...... ثم ان ذلك ينفع في الامور الثبوتية، لانكم اشرتم الى هذه القاعدة ولم تقدموا دليلاً على اثبات عكس ما ادعاه ذلك الشخص كان من كان ........ الظاهر هناك تشابك في المعلومات بين البحث الفلسفي والبحث الفقهي والاصولي، ولم تعلموا بان الاصل يقتضي العدم فيكون حجة المنكر .... ما الاحتمالات التي طرحتموها فهي تنفع بعد ثبوت العرش وليس قبله، فتكون نافعة على المستوى الثبوتي ولا قيمة لها من الناحية العلمية على المستوى الاثباتي ..... اما قولكم ما هو المانع من زيارتهما ..... فاعتقد السكوت اجلى من الجواب .... .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سجاد العسكري
صفحة الكاتب :
  سجاد العسكري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الوحيد الخراساني: الحزن على الزهراء لا يختص بالشيعة..  : شعيب العاملي

 هل الجائع وحده من غضب؟  : رائد عبد الحسين السوداني

 كلما أزدادت الحقيقة وضحا ازداد اعداؤها  : صادق غانم الاسدي

 اللاعنف العالمية تدين جريمة اغتيال الناشط الشيعي مثقال السلمي في غزة  : منظمة اللاعنف العالمية

 إنتخابات العراق،نكسة حزيرانية في نيسان  : عزيز الحافظ

 من يحمي فقراء شيعة العراق ؟  : مهند حبيب السماوي

 برنامج (فقه الشريعة) وتفضيل الأنبياء على الأئمة ؟  : شعيب العاملي

 البحرين ... عندما تغيب الحكمة والعقلانية !؟"  : هشام الهبيشان

 أسهم أوروبا تنخفض مع تضرر قطاع السياحة من هجوم فرنسا

 شرطة الديوانية تلقي القبض على شخصين متهمين بجريمة قتل  : وزارة الداخلية العراقية

 من يريد ان يكشف ظهر الجيش ؟!  : سليمان الخفاجي

 السوده على اهلها  : ابو زهراء الحيدري

 في ذكرى وفاته؛ صور من تشييع زعيم الحوزة العلمية في قم السيد حسين الطباطبائي البروجردي

 الحرية في قبضة الجلاد .. النمر شهيداً  : احمد البديري

 اتحاد الكرة يعفي أندية الدرجتين الأولى والممتازة من بدل الاشتراك  : نوفل سلمان الجنابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net