صفحة الكاتب : سعد الفكيكي

موازنة المليارات: نجاح ام فشل
سعد الفكيكي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
موازنة العراق لعام(2013) بلغت(118) مليار دولار، والموازنة المتوقعة لعام (2014) تقدربـ(146) مليار دولار؛ موزعة على قطاعات الأمن والدفاع والتجارة والكهرباء والأستثمار وغيرها وهي اضخم موازنة في تاريخ العراق. 
أن مستوى التنفيذ في المشاريع الأساسية ضمن الخطة بطيئ جداً وتشوبه الكثير من قضايا الفساد الأداري والمالي مما اوصل الوزارات القائمة على التنفيذ الى مرحلة العجز، فالكثير من الوزارات لم تحقق نسبة(50%) من خططها خلال عام 2013، مع أن المشاريع كانت  تتعلق بالبنه التحتية والخدمات والتشغيل والتنمية والأستثمار؛ وهي ذات علاقة مباشرة بالمواطن، ولما كان هناك عجز في التنفيذ فان ذلك يعني:
اولاً- عدم وجود القدرة، ذلك واضح من خلال انخفاض نسب الأنجاز بما تم تنفيذه من الخطة، وبالتالي اخفاق ادارة القائمين عليها من الوزير  والتشكيلات الاخرى المرتبطة بالوزارة، يا ترى ما هي المعايير التي يتم اعتمادها لتقييم الأداء في العراق؟  
ثانياً-  أن المشاكل الموجودة ستبقى قائمة طالما لم يتم حلها بتنفيذ المشاريع الأساسية ضمن الخطط، بسبب تفشي الفساد الأداري والمالي بين مؤسسات الدولة، وهذا يعني ان معاناة المواطن ستبقى على حالها.   
ثالثاً- النتيجه النهائية من عدم تنفيذ الموازنة لجميع الوزارات والهيئات هي التي تبرهن ان الحكومة تعاني من سوء الأدارة، فالكثير من الاموال تم ارجاعها الى وزارة المالية، وضياع الاخرى بسبب توقف المشاريع، ورئيس الوزراء من يتحمل تلكؤ حكومته امام الشعب، لعدم اعتماده معيار الكفاءة والأداء في التقييم، وانما كان معيار المحاصصة هي الأساس التي حددة صلاحية رئيس الحكومة بأستبدال المسؤول الفاشل.  
 أن الحكومة تتحمل سوء الأدارة ووصول الفساد بالعقود وغيرها الى مستويات خطيرة، فعلى الرغم من كثرة التعثر في التنفيذ وعجز الوزارات، فان الوزراء باقين في مناصبهم، وبالتالي زيادة المشاكل والمعاناة، وضياع الموارد، كما ان عامل الوقت كان له سهم في تأخير التنفيذ، فالموازنة السابقة لم يتم اقرارها الا في الشهر الثالث من عام( 2013) نتيجة الأختلاف بين الكتل على بنودها، وبالتالي ضياع الربع الأول من السنة، واصبحت اغلب المشاريع معطلة وكانت النتيجة النهائية الأخفاق في ادارة وتنفيذ الموازنة بالرغم من تخصيص الأموال اللازمة. 
في كل دول العالم تكمن مشكلة الموازنة في صعوبة توفير الموارد اللازمة للتمويل، مع ذلك تكون الحكومات ناجحة في ايجاد مصادر التمويل المناسبة وتحقق التنمية والأستقرار واقامة المشاريع الضخمة، اما في العراق وبالرغم من وجود الاموال المخصصة ووجود الكفاءات، فان الخطط فاشلة بالتنفيذ وتعكس سوء الأدارة وعدم الاستفادة من الامكانات المحلية والاجنبية، والمعروف أن الشركات العالمية المحترفة لديها الخبرة والتكنولوجيا الحديثة وتمتلك الادوات المتقدمة مما يعطيها السرعة بالتنفيذ وهذا ما يحتاج بلدنا اليه.      
أن الموازنة لعام(2014) هي أكبر موازنة في تارخ العراق القديم والحديث، فهل ستكون مثل موازنات السنوات الماضية؟ وان التغيير هو بالأرقام فقط...، ام سيكون الأداء مختلف! فينبغي لمجلس النواب اقرار قانون الموازنة خلال هذا الشهر على ابعد تقدير، وان لا يخضع للمساومات وتحقيق المكاسب السياسية والدعائية مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية، مع استبعاد بنود الصرف غير الضرورية.
 
8 / 1 / 2014

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سعد الفكيكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/09



كتابة تعليق لموضوع : موازنة المليارات: نجاح ام فشل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net