صفحة الكاتب : نزار حيدر

في ذكرى المولد النبوي الشريف: أيُّ خُلُقٍ نبويّ نحتاج اليوم؟
نزار حيدر

 كثيرة هي الأخلاق التي تميز بها رسولنا الكريم (ص) حتى قال عنه رب العزة في محكم كتابه الكريم {وإنك لعلى خُلق عظيم} ولكنني ارى ان آية الشورى هي اهم وابرز ما نحتاجه اليوم من الخُلُق النبوي في ظل الظروف القاسية التي يمر بها وطننا الحبيب، العراق.
انها تلخص أخلاقيات العمل السياسي في المجتمع، كما تتحدث عن سر نجاحات الحاكم.
فالآية تتحدث عن سر مهم من اسرار الدعوة المحمدية، واقصد به وحدة الأمة وتماسك المجتمع والتفاف الناس حول القيادة الحكيمة والعادلة.
وبرأيي، فان الوحدة قيمة عليا في الفهم الرسالي النبوي، فلقد قال تعالى في آية الشورى {ٍفبما رحمة من الله لِنتٓ لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضُّوا من حولك فأعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فإذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين}.
هذا يعني:
الف؛ ان حسن الخُلُق مصدر أساسي من مصادر الانسجام والاتفاق والتوافق والوحدة، وان من ابرزها التنازل للحق اذا عرفه المرء والابتعاد عما يجرح مشاعر الاخر عند الحوار، وسعة الصدر بما يستوعب الرأي والرأي الآخر، بعيدا عن التهريج الاعلامي ونشر الغسيل القذر.
باء: ان رحمة الله تعالى بعباده هي التي تمنحهم المناقبيات التي تمكّنهم من تحقيق الانسجام والتوافق، ما يعني ان الوحدة دليل على وجود الرحمة الإلهية في المجتمع، والعكس هو الصحيح، فإذا وجدت مجتمعا ممزقا ومتهافتا وقد عشعشت فيه الخلافات في كل شيء، وعلى كل المستويات، فاعلم ان الله تعالى قد رفع رحمته عن هذا المجتمع، ففي الحديث الشريف {اذا غضب الله على قوم ابتلاهم بكثرة الجدل وقلة العمل}.
جيم: لا يكفي ان تكون على حق لتقنع الناس بالالتزام بنهجك، فالحق لا يكفي مع سوء الخُلُق، كما انه لا ينفع مع ضيق الصدر، وهو لا يجدي نفعاً اذا كان صاحبه جافيا وقاسيا، وغلظة القلب، اي عدم رقته ورافته، تضيّع الحق على صاحبه.
وان من أسوأ مظاهر سوء الخلق على هذا الصعيد، هو الحزبية الضيقة التي تضيّع حق الناس و أشياءهم مثل الكفاءة والتخصص والعلمية والنزاهة والخبرة، فهي آلة تعمل بالضد من الحكمة التي تقول (الرجل المناسب في المكان المناسب) فلقد رأينا كيف انتهت بنا الامور اليوم في العراق الى الحضيض عندما تحكمت العقلية الحزبية بالساسة والمسؤولين، فإذا بالجهلة والأميّين وعديمي الخبرة والتخصص والقدرات، يتسلّقون المواقع المتقدمة في مؤسسات الدولة، ما أنتج دولة هشّة ضعيفة يحتقرها الأراذل ولا يحترمها المتسكّعون، لدرجة ان المواطن العراقي بات اليوم حطب نيران حرب وأزمات متكررة لا يعرف لماذا تبدأ وكيف تنتهي؟ كما انه أضحى ضحية العقلية الطائفية المتزمتة التي تقتل على الهوية من دون تمييز بين امرأة او رجل، كبير او صغير، طفل او كهل.
في آية الشورى يحث الخالق عز وجل نبيه الكريم على حسن الخلق من اجل تجميع الناس حوله، ما يعني ان حسن الخلق هو علة الوحدة، وعندما يأمر الله تعالى نبيه الكريم ليشاور الناس، إنما لأجل إشعارهم باهتمامه بهم، وتقديره لآرائهم، لان الناس لا تؤمن بقائد غامض الأهداف والنوايا والوسائل والأدوات، او زعيم يخلق الأزمات لتنفيذ أجنداته الغامضة، فعندما نتحدث عن الشراكة في النظام السياسي، مثلا، يجب ان يلمس الشركاء حقيقة هذا المفهوم على ارض الواقع وعند اتخاذ القرار وإلا فسينفضُّون عنه اذا ما شعروا انه اسم على غير مسمى، وان من يرفعه كشعار هو لمجرد ذر الرماد في العيون ليس اكثر، الهدف منه تمرير اجندات خاصة، غامضة ومشبوهة.
ان وحدة المجتمع مقدمة على اي شيء اخر في المفهوم القراني، ولذلك فعندما خُيِّر نبي الله هارون (ع) بين ان يمنع بني اسرائيل من عبادة العجل، اي ارتدادهم عن التوحيد، وبين ان يدعهم وشانهم مقابل ان يحافظ على وحدتهم، اختار الموقف الثاني وقد اثنى عليه القران الكريم.
كذلك الحال مع رسول الله (ص) وأمير المؤمنين عليه السلام، فكم من موقف اختار فيه الامام وحدة المجتمع على (التشريع)؟.
نحن اليوم بحاجة الى شجاعة نبوية وعلوية لنعيد صف أولوياتنا من جديد بما يساعدنا على تجاوز المرحلة بسلام، وإلا فان العراق على كف عفريت.
لا تخدعنا المقدسات الزائفة التي يحددها لنا هوىً متبع او مصالح طائفية او حزبية ضيقة، يوظفها تجار الدين والمذهب، دعونا نفكر بصوت عال وبعقلية إيجابية ومنفتحة، ترفض الخطوط الحمراء التي يصنعها جهلنا وتخلفنا ومصالحنا الضيقة، لتتمكن من تقديم الأهم على المهم، والعام على الخاص، من اجل وحدة المجتمع وإعادة بناء بلدنا العظيم، العراق، ولنحقن دماءنا ونحمي مستقبل أجيالنا.

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/16



كتابة تعليق لموضوع : في ذكرى المولد النبوي الشريف: أيُّ خُلُقٍ نبويّ نحتاج اليوم؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد بن محمّد حرّاث
صفحة الكاتب :
  محمد بن محمّد حرّاث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بيان مرجعية  النجف خارطة طريق لمسار التظاهرات .. !!!  : تركي حمود

 مفكر بحريني :فتاوى الوهابية تبعث على السخرية  : وكالة نون الاخبارية

 من سيكسب حب هذا الشعب المظلوم..  : مصطفى ياسين

 العراق بخير رغم الهجمة الظلامية الوهابية  : مهدي المولى

 بعدَ [١٠٠] يومٍ من مُباشرةِ الحكومةِ أَعمالَها؛ المَرجعُ الأَعلى ينتظِرُ مِنها إِنجازُ الحدِّ الأَدنى!                 : نزار حيدر

 استفتاء جديد للمرجع الاعلى حول الاسرة

  إيمان العبيدي ؛ العفة الثائرة [ 1 ]  : مير ئاكره يي

 برلمان العراق ... الله والوطن ..ثم الاحزاب والكتل  : عبد الخالق الفلاح

 من هو الاسلامي ؟  : سامي جواد كاظم

 تهديدات ترامب ضد من  : مهدي المولى

 مجرد كلام : شهيد ام مسافر ؟...  : عدوية الهلالي

 أهالي مدينة بلد يد تقاتل الإرهاب وتدافع عن العراق ومقدساته ويد تقدم الدعم للمجاهدين وهم في ساحات مواجهة الأعداء

 مجلة منبر الجوادين العدد ( 14 )  : منبر الجوادين

 اكو هيج حجي والواقع...!!!؟؟؟  : خميس البدر

 مناورات «الأطلسي» عرض قوة يستفز روسيا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net