صفحة الكاتب : ايفان علي عثمان الزيباري

الحرب الاهلية اللبنانية 1975-1990 ..... الحرب الفريدة والنادرة
ايفان علي عثمان الزيباري


صفحات التأريخ هي منبر الحقيقة  فهي تدون الماضي والحاضر والمستقبل للأجيال فالمحررون لهم صفحاتهم والطغاة لهم صفحاتهم والرجال لهم صفحاتهم والفلاسفة والعباقرة والشعراء وحاملوا الاوسكار واباطرة الكرة كل هؤلاء لديهم صفحات تنقل الحدث بكل تفاصيله الدقيقة الى الاجيال فالتأريخ يصف اللحظة الانسانية والثورية والفلسفية في ادق صورها فيحظى الانسان الباحث عن الحرية ببقعة ضوء خالية من الثقوب السوداء تروي مسار الاحداث لكي يزركش مفردات ذاكرته بالمعرفة والفكر والفلسفة ؟
ولكن لصفحات التأريخ خفايا واسرار .....
فالتأريخ يملك الكثير من الاسرار والخفايا التي لم يعلن عن احداثها ووقائعها كاملة بل قدمت مفردات وسطور ميتافيزيقية مليئة بعلامات الاستفهام تجعل الانسان يخوض معركة خاسرة مع العقل والمنطق والفلسفة فبرغم توفر كل وسائل المعرفة والثقافة في هذا العصر ولكن تبقى هنالك بصمة لا يمكن اقتفاء اثرها والسبب يعود ان صفحات التأريخ لم تعلن عن الاحداث التي حصلت خلف الكواليس فهنالك علامة بارزة ظهرت على الساحة العالمية ولكن تجاهل التأريخ سرد وقائعها بصورة دقيقة وفضل على ذلك السرية والكتمان فكانت فصولها ومشاهدها تعاني الغموض والشحة في تقديم الصورة الكاملة  لكي تروي عطش الباحث في العثور على الحقيقة في سطر التأريخ ؟
فالحرب الاهلية اللبنانية التي انطلقت شرارتها عام 1975 تعتبر احدى الاحداث المحاطة بكم هائل من الالغاز فلقد كان يطلق على لبنان سويسرا الشرق وكانت بيروت عاصمة وجامعة للفن والثقافة والفكروالفلسفة فتحولت في متاهات وتضاريس الحضارة البشرية الى بؤرة للحرب والعنف والتدمير في لحظة فارقة لا تنتمي الى الزمن ؟
فالأطراف والفصائل المتحاربة في لبنان كانت عبارة عن مجموعة من المكونات الاساسية لكي تتشكل فصول الحرب فالحركة الوطنية اللبنانية كانت مظلة لمجموعة من المجاميع القتالية والجبهة اللبنانية كانت كذلك اضافة الى الدور الغامض الذي ادته فصائل منظمة التحرير الفلسطينية .....
فالقتال الدموي ادى الى تجزئة لبنان الى مقاطعات ومناطق تسيطر عليها ميليشيات الاحزاب اللبنانية كالقوات اللبنانية والكتائب اللبنانية والوطنيين الاحرار وحراس الارز وحركة امل والحزب الشيوعي اللبناني والمقاومة الفلسطينية المتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية والحزب التقدمي الاشتراكي  والحزب السوري القومي الاجتماعي وتيار المردة  وغيرهم .....
وبين ضفاف الايام انشطرت بيروت الى شرقية وغريبة واصبحت مدينة تسكنها الاشباح فلبنان كانت سيد التطور والتقدم والتمدن في السبعينيات وكان يشار الى اليه كمركز تجاري وثقافي وسياحي فالطبيعة الخلابة والحرية الفردية وانفتاح القطاع الخاص ادى الى ان يستحوذ لبنان على قلوب الملايين من البشر فهو كان يمثل التنوع والاختلاف والانفراد نحو تطبيق المنهج المثالي لطريقة العيش والحياة ولكن ما الذي ادى الى نشوب هكذا حرب دامية احرقت هذه الارض الجميلة فهنالك عدة اسباب منها ان لبنان يحتضن عشرات الطوائف من السنة والشيعة والموارنة والارثذوكس والكاثوليك والارمن والدروز فهذا كان احدى اسباب الحرب فكل طائفة من هذه الطوائف ارادت لبنانا خاصا بها وفق شريعته وقوانينه ومبادئه اضافة الى التشكيلات العديدة من الاحزاب اللبنانية التي كان لكل منها ميلشيا خاصة بها تقودها زعيم حرب ولكن هذه الاسباب لم تكن كافية لأندلاع شرارة الحرب الاهلية بل ان عمليات الاغتيال والتفجيرات والتدخلات الخارجية الدولية ادت الى تفاقم حدة النزاعات حول ملكية لبنان .....
كل هذا ادى الى انهيار لبنان فلقد تحولت المباني الشاهقة والفنادق الضخمة ومؤسسات الدولة الى ثكنات عسكرية تحتلها مجاميع قتالية تابعة لحزب اومنظمة او زعيم حرب واندلعت الاشتباكات في ما يسمى بقتال الشوارع وبات القناصون يقتلون المارة واصبح القتل على الهوية لعبة يمارسها كل المتحاربون بحجة المحافظة على العرق والدين والطائفة ومن يتتبع خيوط هذا اللغز الدامي سيلاحظ ان مجمل الاعمال السينمائية اللبنانية اعلنت نفسها على اساس انها سينما حرب وهذا يتوضح في الكثير من الافلام اللبنانية كفيلم زوزو وفيلم بيروت الغربية وفيلم نهلة حتى بعد توقف الحرب بعد اتفاق الطائف كانت الحرب مسيطرة على مجمل الاعمال السينمائية كفيلم تحت القصف وفيلم هلأ لوين والبوسطة.....
فلبنان عبر مرحلة صعبة في تأريخه منذ انطلاق الرصاصة الاولى وصولا الى الاجتياح الاسرائيلي لبيروت 1982 واصبح سياسيوه مثل كمال جنبلاط وبيار الجميل وكميل شمعون وسليمان فرنجية وبشير الجميل وسمير جعجع وامين الجميل ونبيه بري وموسى الصدر وميشال عون ووليد جنبلاط وغيرهم يمثلون كومة من الالغاز التي لم تفك شيفراتها في هذا العصر فتراكمت علامات الاستفهام حول مفهوم هذه الحرب الفريدة والنادرة من نوعها وبقيت شواهد الحرب كالمباني المدمرة والشوارع المكتظة بالحجارة تحكي قصص واساطير حول ما حصل في سنوات الحرب من قتل وتدمير وسفك لدماء اللبنانيين لذا ستبقى الحرب الاهلية اللبنانية حربا ذات طابع خاص تحوم حولها الكثير من الغموض والتعقيدات ويوما ما سيسرد التأريخ الوقائع الحقيقية لما حصل في لبنان ولن تبقى ملفات هذه الحرب عالقة تكسوها الاتربة والرمال لأن العالم بحاجة لمعرفة ادق المعطيات والاسباب التي ادت لهذه الكارثة الانسانية فالحرب الاهلية اللبنانية تمثل تجربة حقيقية حصلت بفعل المؤامرات والدسائس الداخلية والخارجية فكان للطوائف والاحزاب وزعماء الحرب الكلمة العليا فوق جثمان مؤسسة الدولة اللبنانية ؟
 
 
ايفان علي عثمان الزيباري
شاعر وكاتب
باحث ومهتم ومتابع لوقائع ومجريات واحداث تأريخ الحرب الاهلية اللبنانية 1975 الى 1991 
 

  

ايفان علي عثمان الزيباري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/12



كتابة تعليق لموضوع : الحرب الاهلية اللبنانية 1975-1990 ..... الحرب الفريدة والنادرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس البغدادي
صفحة الكاتب :
  عباس البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ويلكِ يا قطام..  : علي حسين الخباز

 قاسمي : ما يتم تناقله عبر وسائل الاعلام حول وساطة العراق يعود الى العلاقات العراقية - السعودية

 مجلس الإعمار العراقي  : ضياء المحسن

 احیاء الذكرى السنوية الـ48 لرحيل زعيم الطائفة السيد محسن الحكيم بحضور ممثلي المراجع

 بين التقسيم والتفتيت والبناء والإعمار  : علي علي

  ماهو السبب في تراجع أوباما في الضربة العسكرية لسوريا ؟؟

 وزارة الكهرباء تنظم ورشة عمل حول نصب وصيانة شاملة للمحطات الغازية والحرارية  : وزارة الكهرباء

  بناء دولة المؤسسات بين النظرية والتطبيق.  : محمد علي الدليمي

 هل مات صدام فعلا.. وأنتهى؟  : زيد شحاثة

  الظهور العراقي الجديد  : حامد الحامدي

  العدس...مصنع الابطال!!  : وجيه عباس

 لإذاعة حوض البحر المتوسط المغربية من الرباط:الارهابيّون مغول العصر  : نزار حيدر

 هل يجرؤ احد على استجواب رئيس الوزراء  : حامد الحامدي

 مجرد كلام : عودة الى التراث  : عدوية الهلالي

 الا يستحق الأردن منا اليوم أن نعترف أننا نسير إلى حافة الهاوية!؟"  : هشام الهبيشان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net