صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

دول الطوائف المتحاربة!!
د . صادق السامرائي
فتح المسللمون بلاد الأندلس في الخامس من شهر رجب عام إثنين وتسعين هجرية بقيادة (طارق بن زياد) , وكان عدد جيشه سبعة آلاف ليس بينهم إلا ثلاثمائة من العرب , فعبروا بحر (الزقاق) من (سبتة) المغربية إلى جزيرة (القندال) , وكان نزولهم على (جبل طارق) كما سُميّ بعد ذلك العبور.
 
وقبل ذلك بعث (موسى بن نصير) (طريف بن مالك المعافري) في خمسمائة رجل منهم مئة فارس,  فعبروا البحر على أربعة سفن , وأقاموا بها أياما وعادوا بغنائم وفيرة.
 
وتواصل (طارق بن زياد) في فتوحاته وبسط إرادته على إسبانيا , لكن (موسى بن نصير) أمره بالتوقف فأبى , وقدِم إلى الأندلس ومضى هو الآخر بفتوحاته , ويبدو أن التنافس بينهما قد وصل ذروته , فأمرهما (الوليد بن عبد الملك)  للعودة إلى دمشق , عام 95 هجرية , فولى (موسى بن نصير) إبنه (عبدالعزيز) على الأندلس ورحل عنها , ويُقال أن (عبد العزيز) كان من خيرة ولاة المسلمين على الأندلس , لكن الجند قتلوه بتدبير من (أبو عبيدة الفهري) عام 98 هجرية.
 
وبرغم شدة التنافس على السلطة , إلا أن المسلمين قد وصلوا حدود فرنسا , فتأهبت لقتالهم والدفاع عن نفسها بقيادة (شارل مارتن) , وجرت حرب شرسة بينهما قتِل فيها (عبد الرحمن الغافقي) والي الأندلس سنة 114 هجرية.
 
ومضت مشكلة التنافس على السلطة ما بين العرب والبربر , لأنهم يدّعون بأنهم الذين فتحوا بلاد الأندلس , ولم يكن بينم إلا ثلثمائة من العرب عندما دخلوها مع (طارق بن زياد) , لكن الأمويين تمكنوا من تحقيق معادلة التوازن ما بين جميع الأطراف. 
 
وكما هو معروف فالدولة الأموية قد سقطت سنة 133 هجرية , وتم القضاء على بني أمية قضاءً مبرما , ونجا منهم (عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن مروان) الذي إستطاع الفرار متخفيا حتى إقترب من مدينة (طنجة) وهو شاب في العشرين من عمره , ودخل الأندلس بمساعدة مولاه (بدر) في بداية ربيع الأول سنة 138 هجرية , وسمى نفسه (عبدالرحمن الداخل) , وسماه (أبو جعفر المنصور) فيما بعد (صقر قريش). 
ومضى يحكم الأندلس حتى سنة 172 هجرية , أي أربعا وثلاثين سنة , وصارأحفاده يحكمونها من بعده , وكان آخرهم (هشام الثالث) الذي تم خلعه سنة 422 هجرية فكان آخر خليفة أموي في قرطبة.
 
وبعد ذلك بدأت (دول الطوائف) بملوكها وأمرائها , وصراعاتها الطاحنة المدمرة للوجود العربي الإسلامي , فاستثمر فيها الطامعون , وتمكنوا من القضاء على وجودهم جميعا بإستخدامهم ضد بعضهم البعض , حتى نهايتهم تماما في الثاني من كانون الثاني عام 1492 ميلادية , أي بعد  ثمانية قرون من الفتح الإسلامي للأندلس (92 – 898 ) هجرية.
 
ومَن يتصور أن التأريخ كان صادقا في قوله بأن العرب قد إنهزموا في بلاد الأندلس , إنما هو على وهم وضلال , فالعرب لمْ يُهزموا وإنما إنتحروا في بلاد الأندلس , وهَزموا أنفسهم بأنفسهم , ولم يَهزمهمْ أحد.
 
ويبدو أن قصة الأندلس تتكرر في بلادنا العربية بطبعة جديدة معاصرة , تُستَخدَم فيها المستجدات المتوفرة لإبادة الشعوب وتمزيقها وتدمير وجودها بالكامل , وها نحن نعيش نتائجها الفظيعة  , المنطلقة بإندفاعات هوجاء ماحقة ,  لكل ما يشير إلى الوجود العربي والإسلامي في المنطقة.
 
فالعرب اليوم ما عادوا عربا , بل طوائفَ ومذاهب وفئات وتحزبات ومليشيات , وأبضاع يتم تزويدها بأسلحة فتاكة للإنقضاض على بعضها , وأحيانا تُهدى الأسلحة إليها ,  لتحقيق أقصى درجات التدمير المروع الشديد.
 
ومن الواضح أن الإستثمار في الدين قد أدى إلى نتائج لا تُصدّق , لأن العرب قد أثبتوا بالعمل المتكرر , بأنهم أجهل الناس بدينهم , مما تم تسخيرهم للإنتحار بالدين,  بعد حشو أدمغتهم بالضلالات والتصورات المروّجة للفتك بهم وبدينهم.
 
وما يحصل اليوم في البلاد العربية , إنما بداية مسيرة حروب شرسة لن تهدأ إلا بمحقهم عن بكرة أبيهم كما تحقق ذلك في الأندلس , وما هي إلا مسألة وقت حتى تجد جميع العرب قد نزحوا من ديارهم وحلّ بها غيرهم , وتلك حقيقة ما يجري ويتأكد , وفقا لخطط محكمة وبرامج معقدة ذات مردودات تدميرية فائقة التأثير.
 
فماكنة التحشيد العاطفي والتأجيج الإنفعالي في ذروة إبداعاتها , وإنتاجها لسينورياهات التدمير العربي الإسلامي الماحق , وعلى أيدي العرب والمسلمين أنفسهم , فأسهل طريقة للتخلص من عدوك أن توفر له أسباب نحر ذاته وموضوعه , فعاشت الإرادة العربية الإسلامية , ومبروك سعادة الذي إكتفى بغيره , لتحقيق أهدافه التي كانت عسيرة ومستحيلة في خياله.
 
و"تنبهوا واستفيقوا أيها العرب"!!!

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/03



كتابة تعليق لموضوع : دول الطوائف المتحاربة!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كرار احمد ، على البكاء على الحسين بدعة ام سنة ؟ - للكاتب حيدر الراجح : وفقكم الله

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على إمرأة متميزة نادرة - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : تعليقي على تغريدة د.صاحب حول السيدة زينب ع علمٌ من بلاد الحضاراتِ والكرامةِ يَحْمِلُ هَمَّ العدالةِ الإنسانيّةِ و يَمضي نِبْراساً يُنير لنا دَرْبَنا ؛ ولا عجب من هذا فهو المجاهد الحكيم من نسل بيت النبوّة ع ، نهجه طريق الله يجوب المعمورة ولواءه خفّاقاً نصرةً للحق والمستضعفين ، شامخاً كجدّته بطلة كربلاء يقدّم القرابين واهباً من ذاته كل مايملك و أكثر .. دُمْتَ وفيّاً مِعْطاءً كما عهدناك دكتور

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على أغرب طريقة دفن لطفل في العالم .... لم يحدثنا التاريخ بمثلها ، قط - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : إنّ تَضْحيةَ الحسين وأهل بيته ع بالرغم من الجراح والمآسي ستبقى نوراً نهتدي به إلى أنْ يَتُمَّ اللهُ نورَهُ .. سلامٌ عليكم دكتور وعلى جهودكم المتواصلة في ترسيخ نهج الحق والخير والعدل

 
علّق د.صاحب الحكيم ، على اللهم تقبل منا هذا القربان - للكاتب صالح الطائي : تحية لك و لقلمك المعبر أيها الكاتب الفذ

 
علّق حميد الدراجي ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم الصحيح ان العم اب كما ورد في الكتاب العزيز ولاداعي لما ذكره الكاتب واطنب فيه فهو بعيد عما نحن فيه و لنا في ازر عم ابراهيم ع دليل قاطع قال المولى عز و وجل وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ وفي اسماعيل ع عم يعقوب ع دليل اخر وبرهان علي ونص جلي قال تعالى أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ولا ادري كيف خفي هذا عن الكاتب ولم يذكره او يشر اليه

 
علّق حميد الدراجي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : بسم الله الرحمن الرحيم تصحيح لم يكن طريق عودة ال البيت ع من هذه الجهة وانما عادوا الى كربلاء عن طريق الصحراء حيث عين التمر ثم دخلوا لى الكوفة بعد المقام اياما في كربلاء ا ومن الكوفة عادوا الى المدينة

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بمزيد من الحزن والاسى بلغني ان الاخ الكاتب ماجد المهدي كاتب الموضوع الذي نشرته أعلاه قد توفي و رحل من هذه الدنيا بتاريخ 2/3/2018 . فهنيئا له الأثار الطيبة التي تركها .

 
علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زياد طارق الربيعي
صفحة الكاتب :
  زياد طارق الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 المُوضِح عن جهة إعجاز القرآن (الصًّرفة) المؤلف: الشريف المرتضى  : د . حميد حسون بجية

 بغداد تستغيث  : عامر هادي العيساوي

 المرجع الفياض يصلي على جثمان الشيخ الآصفي بحضور العبادي وممثل السید السیستانی

 عناصر من الداخلية العراقية يعتدون على صحفي وإبنه في بغداد ويتجاوزون عليهما بالضرب والإهانة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 الشركة العامة للأنطمة الالكترونية تتعاقد مع عدد من الوزارات لتجهيزها بمواد مختلفة  : وزارة الصناعة والمعادن

 العمل ومؤسسة الخلاني الخيرية تقيمان ورشة عن فن القيادة وادارة الحوار   : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لما الهيام بالدنيا  : اسراء العبيدي

 إِخْتارُوا لِمَجلِسِكُم!  : نزار حيدر

 متى تبتسم الجراح؟؟  : غزوان المؤنس

 الإصلاح السياسي والعفو عن المجرمين (القتلة والسراق والإرهابيين) أنموذجا  : د . محمد ابو النواعير

 شعراء بين البعث والعصائب  : حسن الشويلي

  إشراقات رمضانية  : افنان المهدي

 الإسراف والتبذير من قبل المسؤولين خيانة للشعب العراقي  : علي محمد الجيزاني

 قصيدة " ياوارث الامجاد " في ذكرى إستشهاد الامام الجواد (عليه ِالسلام)  : حيدر حسين سويري

 رحلتي الى أعظم حجّ في التاريخ .. الى كربلاء- الحلقة الثانية ( قرار السفر)  : الشيخ مصطفى مصري العاملي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net