صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

حواريو السيد المسيح أين هم ؟ الحلقة الثانية
مصطفى الهادي


 من بين كل هذا الخلط العجيب نرى الاختلاف أيضا في عدد هؤلاء التلاميذ واسمائهم  ففي الفصل الأول من إنجيل مرقس كان ليسوع اربعة فقط من التلاميذ وهم : سمعان أو بطرس، وأخوه أندراوس ويعقوب بن زبدي ويوحنا. ولكن في إنجيل يوحنا 51-1:35 يذكر وجود اربعة تلاميذ هم : سمعان واندراوس وفيلبس ونثنائيل.وهنا اختلفت الاسماء بشكل غريب.
أما اسماء الاثنا عشر تلميذا فقد ورد ذكرهم في إنجيلين ولم تذكرهم باقي الاناجيل جمعا بل ذكرت بعضهم، وتوزعت اسمائهم في الاناجيل ولكن من دون الاتفاق على تسمية واحدة كما في اسماء  الاسباط في التوراة واسماء الائمة المعصومين عند المسلمين بل  اختلفت الاناجيل في تسميتهم ومنهم من قال ان هذه القاب لهم، ومنهم من قال انها اسمائهم .

التلاميذ الاثنا عشر هم :

 

1- سمعان ، ولكن يدعونه بطرس أيضا .

 

2- أندرواس يقول إنجيل لوقا ومتى بأنه اخ سمعان بطرس.

 

3- يعقوب ابن زبدي  حسب إنجيل مرقس ومتى بينما تجاهلته الاناجيل الاخرى.

 

4- يوحنا إنجيل مرقس ومتى يقولان انه اخ يعقوب بن زبدي. وسكتت الاناجيل الاخرى.
 
5- فليبس ، هل هو اخ يوحنا المعمدان فإذا كان كذلك فإن زوجة فيلبس هي هيروديا العاهرة التي طلبت رأس يوحنا المعمدان وابنته هي راقصة القيصر. (1)

6- برثلماوس ، ولكن يوحنا يقول ان اسمه نثناثيل .

 

7- متى ، وهو جابي الضرائب ، ولكن في انجيلي لوقا ومرقس اسمه لاوي .
 
8- توما . ولكن يوحنا يقول عنه بأنه التوأم وذلك في موضعين من انجيله بينما سكتت الاناجيل الاخرى.

 

9- يعقوب بن حلفي. ولكن مرقس يقول ان اسمه لاوي بن حلفي. انظر إنجيل مرقس 2: 14

 

10- سمعان القانوي . له عدة اسماء موزعة في الاناجيل.

 

11-  يهوذا تداوس سٌميَ تداوس في انجيلي مرقس ومتى ، ولكن في انجيل لوقا يقول انه اخو يعقوب بن حلفي وهذا محال .

 

12- يهوذا الاسخريوطي . مات منتحرا فتم انتخاب متياس بديلا عنه .

 

13- متّياس . لا يُعرف من هو، ولكن رواية الإنجيل تقول أنه حلّ بديلا عن يهوذا الخائن الذي انتحر.


14- يضاف لهم (استفانوس) اول حواري يستشهد رضخا بالحجارة على يد بولص واليهود.
 
إذن لم تتفق الاناجيل على عددهم أو اسمائهم بل اختلفت، ومع اضافة استفانوس وانتخاب بديل ليهوذا يكون المجموع أربعة عشر وليس اثنا عشر . ويدلنا النص الوارد في  سفر أعمال الرسل 1: 23 على أن مسألة اختيار التلاميذ ليست من قبل الله او من قبل عيسى ولم تكن عن طريق الوحي كما تفضلت أيها القس المحترم بل عن طريق القرعة ومن اختيار التلاميذ انفسهم ايضا كما نقرأ : ((فأقاموا اثنين: يوسف الذي يُدعى بارسابا الملقب يوستس، ومتياس ثم القوا قرعتهم فوقعت القرعة على متياس، فحُسب مع الاحد عشر رسولا)).

ونعود للحواريين .

للقارئ ان يتصور عظيم المحنة التي تعرّضَ لها الحواريون إذا قست ذلك على تدخل الله شخصيا لإنقاذ نبيه من بين براثن اليهود والدولة الرومانية وكذلك ما تعرض له الكتاب المقدس (الإنجيل) من حملة مدروسة لإنهاء دوره أيضا من ذلك سوف تتضح لك قساوة الحملة التي تعرض لها (الحواريون).

 لقد تعرض الحواريون إلى ضروب من المحن مما تنوء بثقله الجبال إلى ان قضوا نحبهم رضوان الله عليهم ، هذا إذا رأينا أيضا وسائل اليهود والرومان في التفنن بوسائل الابادة  لمن ينتسب لهذا الدين ، مثل السلق بالماء المغلي والزيت الحار وتهشيم الرؤوس رجما بالحجارة الكبيرة والقائهم للأسود الجائعة في حلبات الموت الرومانية فإذا كان هذا يجري على عامة المؤمنين بالمسيح فما بالك بخواصهم حملة الرسالة بعد عيسى حوارييه .

ولرب قائل يقول: لماذا انقذ الله نبيه عيسى من القتل ولم ينقذ الحواريين ؟

 

فنقول على ضوء قاعدة : (( لكلٍ درجات مما عملوا)) أن الله أراد أن يعطي الحواريين درجة عيسى من خلال ما سوف يُلاقوه من اضطهاد عظيم بسبب استمرارهم بتبليغ رسالة المسيح ولكي يتأسى الناس بصبرهم وثباتهم ، وهذا ما بينهُ عيسى عليه السلام عندما قال في إنجيل لوقا 22: 28 (( أنتم الذين ثبتوا معي في تجاربي، وأنا أجعل لكم كما جعل الي أبي ملكوتا، لتأكلوا وتشربوا على مائدتي في ملكوتي، وتجلسوا على كراسي)). ولاينال اوصياء عيسى هذه الدرجة إلا بتحمل اعباء نشر وتبليغ الرسالة مع ما فيها من اضطهاد عظيم ولذلك يقول علماء المسيحية أن أحد عشر تلميذا استشهدوا إلا واحد مات موتا طبيعيا (2). وهؤلاء الاثنا عشر المقتولين لم يثبت بالدليل القاطع أنهم حواريوا المسيح ابدا ، إنما شاهدهم الوحيد هو هذه الكتب الأربعة المشكوك في نسبتها حتى إلى من دونها والتي كتبت بعد مئآت السنين.

 
ولكن على ما يبدو أن اليهود خططوا وباحكام لإزالة هذا الدين مع كل رموزه حتى لو أدى ذلك إلى التضحية ببعض اليهود عن طريق دسهم لينتحلوا شخصيات حواريي يسوع ثم يقتلوهم لتستحكم خطتهم في نفوس عامة الناس.ولا زالت خطط اليهود إلى هذا اليوم حيث يقومون بصناعة الشخصيات البديلة امثال اليماني ، والقحطاني وعشرات المهديين المزعومين وغيرهم ممن خرجوا لنا بعد الاحتلال الامريكي للعراق.

 
كيف مات الحواريون .

فبطرس حسب كتاب أعمال بطرس فإنه صلب بشكل مقلوب أي رأسه إلى الأسفل وقدماه للأعلى.

 

وتوما قطع رأسه ودفن في مليبار ثم نقل جسده إلى الرها.

 

أندرواس قُتل صلبا في مدينة باتراي في اليونان.

 

يعقوب بن زبدي الكبير قُتل  بالسيف قرابة عام 44 م  بأمر من الملك هيرودس أكريبا.

 

يوحنا بن زبدي كاتب الانجيل حيث يُعتقد أنه الوحيد الذي مات موتا طبيعيا ويُعتقد ان قبره موجود في مدينة سيلجوك التركية.وهناك من يقول انه ايضا قتل .
 
متى كاتب الانجيل بعض الروايات تروي بأنه قُتل في إثيوبيا،ورواية أخرى تقول انه قتل في مدينة هيرابوليس اليوم في تركيا . وأن متياس هو الذي قُتل في إثيوبيا.

فيلبس أمر حاكم المدينة ورئيس كهنة بقتله صلبا.

 

برثلماوس قُتل في أرمينيا بعد أن سُلخ جلده حيا ثم صُلب منكوسا .

 

يعقوب بن حلفي قتله اليهود لمهاجمته الشريعة اليهودية .

 

يهوذا تدواس قتل في بلاد فارس حيث قُطع رأسه بالفأس .

 

سمعان القانوني أو الغيور ذهب للتبشير في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وزار بريطانيا وقتل فيها .

 

اصطفانوس قتل رضخا بالحجارة على يد بولص واليهود في أول أيام دعوة المسيح .

 

انتهى الجزء الثاني ويليه الجزء الثالث والاخير وهو بعنوان (ولكن أين هي الحقيقة)

 

المصادر .
 1- طبعا صحيح ان الحواريين ماتوا بهذه الطريقة البشعة ، ولكن حتى موتاتهم هذه نسبوها لهؤلاء التلاميذ المزعومين  الذين حلوا بدلا من حواريي السيد المسيح ، خصوصا إذا عرفنا ان الاناجيل بقيت رهن الحبس والمراقبة مئآت السنين ليتسنى لهم دس ما يشاؤون فيها .


2 – وهذا ما أكده القرآن في مواطن عديدة نذكر منها : ( فهل ينظرون إلا سنة الأولين فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا سورة فاطر 43) وكذلك : سنة من قد أرسلنا من قبلك من رُسلنا ولا تجد لسنتنا تحويلا الإسراء 77) وكذلك : ( سُنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا الأحزاب 62 ) وكذلك قوله : ( سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ، الفتح 23 ).

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/14



كتابة تعليق لموضوع : حواريو السيد المسيح أين هم ؟ الحلقة الثانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جاسم الساعدي
صفحة الكاتب :
  محمد جاسم الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 1 - ابن زيدون والولادة العشق الخالد الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 السوداني يدعو الى استلهام العبر من ثورة الامام الحسين في محاربة الظلم والتصدي للحكم الفاسد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بعد الاستجابة لاغاثته .. ممثل السيد السيستاني يزور جريحا في الجيش العراقي

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس للإمام السيستاني  : عمار العامري

 علي كامل الشبلاوي.. شهيد مختلف..!  : اسعد كمال الشبلي

 زعماء زاروا كربلاء كتاب جديد للمؤرخ سعيد رشيد زميزم

 معهد القرآن الكريم فرع بابل يحتفل بتخرج دوراته الصيفية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 فولتير والمثقفون العرب  : د . افنان القاسم

 رسالة الى علي بن ابي طالب ع  : وجيه عباس

 شركة هونداي ستباشر عملها بمصفى كربلاء مطلع اب القادم وفق اتفاق جديد(النفط مقابل استمرار العمل)

 الاعتراف بالفشل  : مهند العادلي

 الشيعة والشروﮒ  : عبد الامير جاووش

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد اهمية الاسراع بانجاز مشاريع المستشفيات سعة 400 سريرا  : وزارة الصحة

 الجهاز المركزي للإحصاء : (18.376)  مليون امراة  و11% من  الاسر ترأسها نساء في العراق  : اعلام وزارة التخطيط

  الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف حجة الإسلام والمسلمين السيد عبدالرضا الفياض والشيخ جعفر المظفر شهداء في معارك تحرير الموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net