صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

تاريخ الطب ودائرة الصحة في محافظة ذي قار .
مجاهد منعثر منشد

 نبذة عن محافظة ذي قار :ـ
  هي مسقط راس نبي الله تعالى ابراهيم (عليه السلام). من بقاع الناصرية عام 1805 ق. م. ففي تاريخ الأمم والملوك لزين جرير الطبري المتوفى سنة 310هـ - 923 مـ قال في كلامه عند ابرهيم الخليل (انه نشا في قرية بين الكوفة والبصرة يقال لها أور وهو تل كبير بالبطحة ).و سلالة أور  حكمت 177 عام وعدد ملوكها (5 ) أشهرهم ( مس ، آني ، بدا ) سلالة أور الثانية : حكمت 108 أعوام .
و أور : تقع على الضفة القريبة من نهر الفرات وعلى مسافة 15 كم من جنوب غرب مدينة الناصرية وعلى بعد 360 كم جنوب شرقي بغداد وهي ثالث عاصمة في تاريخ الحضارة السومرية بعد اريدو ولكش . وتدعى أور الكلدانية نسبة الى ميلاد النبي إبراهيم الخليل ( ع ) وورد اسمها في التوراة.
ورى جثمان الملك اورنمو العظيم ويوقل الرب في الإصحاح الخامس عشر من سفر التكوين مخاطباً إبراهيم ( ع ) (( أنا الرب الذي أخرجك من أور الكلدانيين ليعطيك هذه الأرض لترثها )) وهكذا أورث إبراهيم ( ع ) على مجامع البرق واعنه السماء مثل اورنمو العظيم الذي حمى البلاد ورفع مجد سومر وشرع القوانين ولقب بملك الجهات الأربعة..
ومحافظة ذي قار حضارات وتراث متعدد من نلك الحضارات تللو : ويقال لها لكش تقع شمال مدينة الشطرة وأشهر حكامها ( أور كاجينا ) والمشهور بإصلاحاته الاجتماعية ويعد أول مشرع في التاريخ والملك ( جوديا – كوديا ) الذي أعاد الى لكش مافقدته وقد عثر على نصب ( النسور الشهير اومسلة العقبان ) الذي أقامه ( أنا – تم ) كعلامة فارقة .
 و اريدو وتعرف ب ( تل أبو شهرين ) أنها أقدس المدن السومرية بعد نيبور وهي المدينة التي استقبلت الملوكية من السماء أولا وتعد اكبر المدن البابلية..
و سنكره : اسمها القديم ( لارسا ) على الضفة الغربية الغربية لنهر الفرات في ناحية البطحاء ولها شهرة واسعة في العهد البابلي القديم عام 200ق.م.
و جوفي / اوما  وهي مدينة صغيرة ( أما ، وهذا اسم جوخي القديم ) قام سرجون الاكدي في عام 235 ق.م بفتح جميع المدن وكون منها مملكة واحدة تحت اسم أسلالة الكدية ويذكر إن أشهر الملوك ( اوما ) الملك ( لوكال زاكيزي ) الذي حضر الفرات قديماً .
ومحافظة ذي قار  تتمتع بخصوصية الانتفاع من رافدي العراق العظيمين دجلة والفرات، إذ يقطع الفرات مدينة الناصرية طولا وترتوي من مياه أغلب مدن المحافظة الجنوبية فيما يتغذى شمال المحافظة من نهر دجلة.
ذي قار عاصمة الجنوب تحيطها واسط والقادسية شمالا والبصرة جنوبا وميسان شرقا ومحافظة المثنى غربا.و يقطع نهر الفرات المحافظة من الشمال الى الجنوب ويمر بأغلب مدنها الجنوبية أما المدن الشمالية فتتغذى بروافد من نهر دجلة لذا فالمحافظة تستغل نهري دجلة والفرات في نفس الوقت كما ويشترك النهران بإنشاء الأهوار فيها . هذا بالإضافة الى وجود الحقول النفطية الضخمة .
وسميت ذي قار لكثرة استعمال القار في أبنيتها بلاد سومر في العصور القديمة ، واسط أيام الدولة الأموية ، البطائح في العصر العباسي ، المنتفق في العهد العثماني .. نسبة إلى المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعيب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه .
وقد أصبح مشيخه تحت سيطرة عائلة آل سعدون تابعة لولاية البصرة وفي عهد والي بغداد مصطفى نوري باشا عام 1860 حولت إمارة المنتفق إلى قضاء تابع إلى بغداد وعين الشيخ منصور بن راشد السعد ون قائمقاماً له في عام 1869 في عهد الوالي مدحت باشا طلب من ناصر السعدون بناء مدينة في إرجاء المنتفق تحمل اسمه وتكون مركزاً للواء المنتفق وقاعدة له . وهكذا اصبحت تسمى لواء الناصرية وبعد صدور قانون المحافظات سميت بمحافظة الناصرية بدلاً من لواء الناصرية وبعدئذ أبدل اسمها إلى محافظة ذي قار نسبة إلى معركة ذي قار . وسميت أم التاريخ – وعروس الفرات.. ومن اهم اقضية ذي قار واقدمها :ـ
قضاء الناصرية : تأسس سنة 1869ميلادياً – 1286هجرياً من قبل المهندس جولس تيلي في عهد الوالي العثماني مدحت باشا نسبة إلى متصرفها الأول ناصر باشا السعدون.وسميت محافظة ذي قار بعد قيام الجمهورية العراقية.. وكان للناصرية سور يحيط بها ويتكون من أربعة أبواب هي ( باب الشطره وباب السديناويه وباب القلعة وباب الزندانيه )وبقيت آثارها إلى نهاية العشرينات ويتألف القضاء من عدة نواحي ..
قضاء سوق الشيوخ : تأسس عام 1870 ميلادياً وسمي نسبة إلى مشيخة عبد الله محمد المانع وسميت قديما بـ ( سوق النواشي )وفيها عدة نواحي .
قضاءالشطره : تأسس عام 1873 ميلادياً وسميت نسبةً إلى دوي الماء المحيط بها .وتتيع له ناحيتسن الغراف والدوية .وكانت سابقا من تاسيس قبيلة خفاجه  (الغراف) اطلقوا عليم لفظة (الشاهينية) وهو اسم مدينة معروفة في التاريخ  للأمير عمران بن شاهين الخفاجي (امير البطاح) .
قضاء الرفاعي : تأسس عام 1963 ميلادياً وسمي نسبة إلى السيد احمد الرفاعي وكان اسمه السابق الكرادي.
قضاء الجبايش : تأسس عام 1959 ويتوسط منطقة الاهوار سابقاً حيث اشتق اسمه من ( الجباشه ) التي هي خليط من القصب والبردي والنداب
لبناء جزر منها لغرض السكن والاستقرار.. وبدأ الظهور لممارسة الطب والصيدلة نهاية الخمسينات كما ذكرنا مسبقا لان سكان المحافظة انشغلوا بالزراعة بسبب الحروب من الاحتلال والاستعمار .ولكن ابدعوا في مجالات الادب والشعر الى هذا الوقت حتى عرفت المحافظة بانها عاصمة انطلاق الادب والشعر ناهيك عن وجود المجاهدين والثوار الذين يظهرون في كل حقبة من الزمن .وثورة العشرين شاهد ودليل حتى كان قادتها شعراء وادباء وعلماء  كالشيخ علي الشرقي معتمد قائد الثورة في الجنوب العلامة الشهيد السيد محمد سعيد الحبوبي .
وذلك الوقت كانت الناس تلجأ في اعراضها المرضية الى الحكيم (الطب العربي) الاعشاب .وكذلك بعض الحكماء من البدو الرحل .ولحد الان بعض الامراض لايمكن معالجتها في الطب الحديث الا ان الطب العربي هو المعالج مثل مرض الشرجي .وكان الحكيم في معالجته داخل المحافظة وتتردد عليه المرضى من دول الخليج العربي .المرحوم مزبان علي ال فضل الخفاجي وهو من مواليد 1887الذي يسكن ناحية الغراف |قرية ال صكبان .
واحد الامراض التي تم معالجتها من البدو الرحل امراض الكلى ففي نفس القرية المذكورة كان مريض يدعى خضر راشد ال علي الخفاجي الذي عانى الم الكلى دون معرفة السبب ,فجاء حكيم متنقل من البدو ,فقال له عليك ان تتحمل الالم هذا اليوم .وكان المريض يعاني من شدة الالم شهور .وامام الحاضرين طلب ابره (مخيط ) ووضعه على النار وابعد الخيط من النار وبعد ان اصبح كلون الجمر ادخله في جلد المريض مكان الالم واخرجه من الاعلى ثم عقد الخيط وقال له يوم غدا افتح الخيط واسحبه .وثاني يوم فعل المريض ماامره الحكيم ولم يعاوده الالم الى يوم مماته .
ومن علاجات الطب العربي معالجة الحروق ولايزال البعض يستخدمها .والطريقة يحمص العدس حتى يحرق فيوضع على الحرق بعد ان يبرد لمدة اربعة ايام فيعافى المريض من التشوه الجلدي وهذا معمول به لحد الان .
وفي قضاء الشطرة كان القضاء يعتمد على العقاقير الطبية وفييها صيدلية اهلية يديرها ميرزا محمد تعتمد على الخلطات الطبية التي يعملها ميرزا محمد مع بعض الأدوية.وهذه امثلة مختصرة مفادها وجود بديل للطب الحديث في حينها .
في زمن الحكم العثماني .
في عموم العراق لم يبرز العمل في المجال الطبي .ولم يظهر طبيب عراقي حتى بداية الحكم العثماني .
وكان علاج الناس عن طريق الحكيم في الطب العربي الاعشاب .واغلب من مارس الطب الشعبي هم البدو الرحل .
لقد تقسم العراق في زمن الحكم العثماني .فكان  مكون من 3 ولايات هي/-
1- لواء الموصل 2- لواء بغداد 3- لواء البصرة
وفي حكم الدولة العثمانية عام 1256هـ/1840م بدأ الاهتمام بالخدمات الصحية (الحجر الصحي ) ويسمى بنظام الكرنتينة .وكان اول تأسيس دوائر الحجر الصحي في الولايات العثمانية.وبعد ذلك صدرنظام الإدارة الصحية العمومية في سنة 1288هـ/1871م وهو أول نظام يتعلق بالصحة العامة.و ألزمت المادة السابعة منه مأموري دوائر الكرنتينة بوجوب إبلاغ الجهات الرسمية في حالة ظهور وباء ما .
وبسبب وجود الحكم العثماني الذي ضم الجيش العثماني داخل العراق ..ولابد من وجود قاعدة عسكرية لهذا الجيش ,فكان وجود هذه القاعدة في لواء الموصل على اثرها  قام والي الموصل محمد باشا ببناء ثكنة عسكرية كبيرة جدا وأنشاء فيها مستشفى عسكري يعتبر أحدث مستشفى في العراق سميت مستشفى القشلة (عسكر خسته خانة سي),
ففي سنة  1912م تبرعت بلدية الموصل بانشاء مستشفى الغرباء في المدينة ، حيث عين فيها عدد من الاطباء العراقيين منهم الدكتور داؤد الجلبي ، والدكتور فتح الله غنيمة ، والدكتور عبد الكريم قليان .
ولم تكن في العراق وحتى ستينيات القرن التاسع عشر مستشفيات .و اما اول مستشفى عام في العراق. فقد انشأه في بغداد الوالي مدحت باشا 1869-1872م وسمي بـ \"مستشفى الغرباء. ثم انتهى امر المستشفى نهائيا 1891م بعد نقل الوالي قدري باشا.وفي سنة (1908-1909م) زمن ولاية نجم الدين ملا تم استرداد بناية مستشفى الغرباء الذي شيده مدحت باشا من دائرة المعارف. وفي 1902م انشاء ثاني مستشفى في بغداد في جانب الرصافة. حيث جرى افتتاحه في 5 نيسان 1901م على يد نامق باشا الصغير . وقد استمر هذا المستشفى الى سنة 1917م .وبدأت الوظائف التمريضية من تاريخ 1901م حيث كانت ممرضات راهبات فرنسيات الجنسية الامر الذي شجع المسلمات على الدخول في صفوف الكوادر التمريضية .
وانشأ  مستشفى اخر في ولاية بغداد سنة 1895م بامر نظارة الداخلية العثمانية سمي بـ \"مستشفى المجيدية .ويعالج منتسبي الجيش العثماني في العراق ، وكان يديره الاطباء العسكريون الملتحقون بالقطعات العسكرية العثمانية في العراق .و قام بها قائد الفيلق السادس (صدقي باشا) 1907م لتحسين المستشفى وتوسيعه .
 وفي سنة 1910م كان مستشفى اهلي كبيرفي ولاية بغداد  يعود لشخص يهودي ويدعى مستشفى (مير الياهو الياس).
وفي سنة 1912م كان في بغداد يوجد مستشفى (دار المعلمين) . ومستشفى (السبع ابكار) التي أخذت تستقبل جرحى الحرب العالمية الاولى بشكل يومي .
ومن توابع ولاية بغداد حاليا محافظة الحلة سنة 1899م يوجود مستشفى عسكري في قضاء الحلة . وكان هناك مستشفى اخر في قضاء كربلاء ،
 في ولاية البصرة سنة1890م بعد العقد التاسع من القرن التاسع عشر إجتمع أعيان البصرة وكبار العسكريين والموظفين ، وتقرر جمع التبرعات لاقامة مستشفى تضم عشرين سريرا ودار للعجزة تكفي لايواء (20) عاجزا.و افتتاح المستشفى التي سميت بـ (مستشفى الغرباء) في محلة عزالدين .وفي الضفة الشرقية لشط العرب في منطقة الصالحية كان يوجد مستشفى البحرية العسكري .وكان لواء الناصرية تابع الى ولاية البصرة في حينها .
  اسند نظام الادارة العمومية الصادر سنة 1871م مهمة الاشراف على المؤسسات الصحية إلى الجهاز البلدي الذي ضم في عضويته طبيباً مختصاً يقوم بالاشراف على الشؤون الصحية في المناطق التابعة لادارة البلدية .
وفي سنة 1323هـ/1905م تشكلت أول ادارة صحية في العراق في ولاية بغداد ، حيث تألفت من مفتش صحي يعاونه طبيب البلدية ، وكاتب واحد . ومنذ هذا التاريخ انفصلت هذه الدائرة عن البلدية واصبحت دائرة مستقلة ،و اعقبها تشكيل دوائر مماثلة في كل من البصرة ،والموصل 1.
زمن الاحتلال البريطاني للعراق1918م.
 كان اسم دوائر الصحة انذاك تسمى دائرة الصحة العامة المدنية في حدود سنة
1918م  وهس اول تاسيس مؤسسسة صحية  .و ألحقت هذه الدائرة (بدائرة الأمور الصحية) التابعة للجيش البريطاني كقسم عين الكولونيل (باتي) وهو طبيب بريطاني كرئيسا إداريا لقسم دائرة الصحة العامة المدنية .
وفي عام 1919 تغير الاسم الى سكرتارية الصحة لقد ساهمت بإدارة الخدمات لصحية في ولايات العراق الثلاث .
 وبعد اندلاع ثورة 1920 الوطنية قررت الحكومة البريطانية أقامة حكومة  في العراق وفاتح المندوب السامي البريطاني السير برسي كوكس عبدالرحمن الكيلاني لإقامة مجلس الدولة برئاسة النقيب وأشرافه المباشر إلى أن يتم جمع ( مجلس تأسيسي ) يقرر الشكل النهائي للحكومة فقبلها النقيب , فكانت الوزارة النقيبية الأولى ( 25 / تشرين الأول / 1920 لغاية 27 / آب / 1921) والتي ضمت ثمان وزراء إضافة إلى رئيس الوزراء ولم تكن وزارة الصحة انذاك بل كانت المستشفيات تابعة الى وزارة المعارف وكان ـ محمد مهدي بحر العلوم ـ وزيراً للمعارف.وهي من ضمن تشكيلات الثمان وزاراة النقيبية .
وبعد أن تتويج الملك فيصل ملكاً على العراق في 23 آب 1921 كلف الملك فيصل  [عبد الرحمن النقيب] بتأليف الوزارة الجديدة (الوزارة النقيبية الثانية ) في 12 أيلول 1921 فاستحدثت وزارة الصحة في التشكيلة الجديدة .
وعين عبد الكريم الجزائري ـ وزيراً للمعارف. و ـ الدكتور حنا خياط ـ وزيراً للصحة. وهو اول وزير صحة في العراق .وكان وزارة الصحة مستقلة عن المعارف من ذلك الوقت .
وفي سنة 1922 حلت وزارة الصحة وألحقت كمديرية عامة للصحة بوزارة الداخلية وتولى الطبيب حنا خياط منصب وزير الداخلية بتاريخ 22| 2|1922.
وكان مسشفى الغراباء في بغداد سنة 1909م يديره الدكتور محمد كاني الى سنة  1917 م حيث زمن الاحتلال البريطاني حيث قام العثمانيون باخلائه ونقلوا كافة محتوياته وسجلاته واتلفوا بعضها ، اما الانكليز فقاموا بتحويله إلى مستشفى للامراض العقلية .
 واما مستشفى المجيدية  بعد الاحتلال البريطاني اتخذته القيادة العسكرية للجيش البريطاني مقرا لمستشفاها العسكري تحت اسم المستشفى العسكري البريطاني الثابت رقم 23.
وكان تأسيس رئاسة صحة لواء الناصرية في سنة 1934 م .وسنعود للموضوع في محلة .
يقول الكاتب ويليام ر. پولك إن العراق قد ابتلي بنظام دموي منذ أوائل الستينات، ونظام التعليم کان ضحيته الأولی 3.وبعد انتهى هذا التمهيد الموجز ندخل الى ابواب التاريخ الحديث .
عصر نهاية الخمسينات والستينات
وفي العراق بدأ الظهور الطبي للعراقيين في نهاية الخمسينات وبداية الستينات .وقبل ذلك ماذكره التاريخ كانت اول طبيبة عراقية عينتها وزارة الصحة، ارمنية، هي الدكتورة آناستيان، وهي اول فتاة عراقية دخلت مدرسة الطب في بغداد وتخرجت فيها سنة 1939 .
و الدكتورة سانحة أمين زكي التي اضافت الى تاريخ المراة العراقية صفحة مشرقة عندما كتبت ذكرياتها فتقول : ولدت الدكتورة سانحة محمد امين زكي في بغداد سنة 1920 وكانت اول فتاة مسلمة تدخل كلية الطب, وهي تقيم حالياً في لندن ينظر كتابها: ذكريات طبيبة عراقية (لندن-2005).. و الدكتورة سلوى عبد الله مسلم وهي اول طبيبة صابئية مندائية تخرجت عام 1956 وكانت مثال الاخلاق والطيبة المندائية وتميزت بخدماتها الانسانية في مجال الطب العام والنسائية والولادة وعملت في مستشفيات عديدة وفي عيادتها الخاصة ومعروف عنها حسن التزامها وسلوكيتها المهنية 2. ويقال انها من محافظة ذي قار .
نود الاشارة الى ماحدث  سنة 1983 حيث صدر قانون رقم 10 للسنة المذكور تغير اسم رئاسة صحة في عموم العراق الى دائرة الصحة .
وفي الستينيات برز اطباء او درسوا كلية الطب من محافظة ذي قار ,ففي قضاء الشطرة برز الطبيب العراقي المعروف حكمت الشعرباف .
ومن مدينة الناصرية4 کان اول طبيب من ابناء الناصرية الدكتور هُمام عبد الرزاق .والدكتور فؤاد يوسف الجبوري .والدكتور علي حسين المبارك .والدكتور رياض مصطفی وهو الأبن البکر للدکتور مصطفی محمود رئيس صحة اللواء لفترة طويلة وكانت شقيقته صيدلانية تدعى ختام .
والدكتور عبد العظيم کاظم جلود النجار.والدكتور کريم عبد الوهاب النجار.والدكتور طالب صالح النداف و حصل علی بعثة لدراسة الطب في بلغاريا .
والدكتور احمد جواد الخالدي .و الدکتور علي عاجل کريم. و الدکتور سعد جادر .
وهؤلاء الاطباء كانوا في مجال الطب .واما مجال الصيدلة فكانوا من مدينة الناصرية هم :ـ الصيدلي انور علوان الريس وقد  سافر الی الولايات المتحدة في بعثة علمية.والصيدلي ضياء أحمد أغا .والصيدلي ربيع هادي فرعون .والصيدلي أحمد الملا صبر والصيدلي احمد هو الأبن الثاني لعائلة الملا صبر..والصيدلي غالب من منطقة السيف مدينة الناصرية .والصيدلي عبد المنعم د. محمد الأزرقي 4.
دائرة صحة ذي قار
لم تكن كلية طب في محافظة ذي قار .و تاسست اول كلية طب في المحافظة عام 2002 وتضم الكلية احد عشر فرعاً استقبلت الطلبة عام 2004، حيث بلغ عدد طلبتها في  العام المذكور(202) طالب وطالبة.
وحسب5معلومات دائرة صحة ذي قار  يعود تاريخ تأسيس دائرة صحة ذي قار الى سنة 1934 م حيث كانت ملحقة بالعيادة الخارجية الموجودة في مدينة الناصرية .
و كانت تسمى برئاسة صحة ذي قار وفي سنة 22/4/1983 م تم تحويل رئاسات الصحة العراقية الى دوائر الصحة (مديريات عامة) فقد صدر قرار بتشكيل الهيئة العامة للخدمات الصحية بدلا من المديريات العامة المتعدده لوزارة الصحة .وتسمى الان دائرة صحة ذي قار .و تعاقب على ادارة صحة ذي قار (22) مدير منهم من استمرت أدارته لأشهر ومنهم من امتدت الى سنوات ومنهم من كان من ابناء المحافظة ومنهم من كان من خارجها .... ....منهم المدني ومنهم العسكري.وقد اجتهدوا جميعا للارتقاء بالواقع الصحي للمحافظة .
ووردت اسمائهم في أرشفة تاريخ الدائرة بالشكل اتالي :ـ
1.الدكتور مصطفى محمود   |من تاريخ 1|6|1950 لغاية 30|12|1970 .
2.الدكتور محمد طاهر الخفاجي | من 31|12|1970 لغاية 2|3|1972.
3.الدكتور سلمان ناجي الكواك| من   3|3|1972 لغاية 4|3|1973 .
4.الدكتور عصمت محمد صالح | من 5|3!973  لغاية 1|5|1974 .
5.الدكتور تقي علي عوده الموسوي |من 2|5|1974 لغاية 31|7|1975.
6. الدكتور فواد البغدادي    |من       1|8|1975 الغاية 19|2|1977.
7. الدكتور حميد علي المؤمن |من 20|2|1977 لغاية 1|4|1977 .
8. الدكتور صباح باقر جابر | من 2\\4|1977 لغاية 30| 9|1977.
9. الدكتور عبد الجبار عبد العباس|  1|10|1977لغاية 31|3|1981.
10.الدكتور محمد عباس علي |من 1|4|1981 لفاية 25|6|1982.
11. الدكتور فلاح زباله عباس|من 26|6|1982 لغاية 23|12|1983.
12.الدكتور ربيع عبد الهادي فرعون| 24|12|1983 لغاية 31|1|1985.
13.الدكتور كامل جبار حسين | من 1|2|1985 لغاية 9|1|1990 .
14.الدكتور سالم اليشاع بطرس|10 |1|1990لغاية 11|2|1990.
15. الدكتور راجح ثامر سعود| 12|2|1990لغاية 12|4|1991.
16.الدكتور محمد عبود سلمان| 13|4|1991 لغاية 30|6|1993.
17.الدكتور زيد عبد الكريم عبد الطيف|1|7|1993 لغاية 16|8|1995.
18.الصيدلي مركز حمد كريدي| 17|8|1995 لغاية 25|5|1996.
19. الدكتور ربيع عبد الهادي فرعون|26|5|1996 لغاية 16|6|1997.
20. الدكتور سامر فواد داود|من 17|6|1997 لغاية 9|4|2003.
21. الدكتور مجيد موحان الحمامي|10|4|2003 لغاية 28|4|2005.
22.الصيدلي هادي بدر الرياحي | من 1|7\\2005. ولحد الان .5.
والان دائرة صحة ذي قار في حالة تطور عمراني لبناء المؤسسات الصحية في عموم محافظة ذي قار شمل هذا العمران القرى والارياف .وادخال اجهزة طبية حديثة اضافة الى تزويد المستشفيات والقطاعات والمراكز الصحية باجهزة الحاسوب وخدمة الانترنيت .وكذلك زودت المراكز الصحية من ابعد نقطة الى اقربها بالادوية الازمة في حين كانت المراكز الصحية من تاريخ 1980 الى بداية عام 2003 تعاني هذه المراكز في القرى والارياف  من شحة الادوية حيث كنت اذهب لزيارة اقربائي في احد القرى واسأل عن الادوية في التاريخ المذكور ,فيقولون المركز فيه خمسة شرابات ومثلهن شريط كبسول وحبوب .وهذا مايذكره المنتسبين القدماء ايضا في المراكز الصحية .
وافتتح مستشفى لجراحة القلب المفتوح في مدينة الناصرية اضافة الى استيراد جهاز تفتيت الحصى .
وحقيقة التغير والتطور ملحوظ بشكل ملفت للنظر حيث ادخلت برامج جديدة على الصعيد الطبي لخدمة المواطن منها اللقاحات والدعايات الاعلامية لهذه الحملة .ورعاية الام والطفل مع توزيع الاغذية الصحية اضف الى ذلك حملات وحدات التوعية الصحية التثقيفية من منشورات ملوته مع متابعة اقسام البيئة والصحة الريفية والتغذية حيث تزود المواطنات الحوامل بفيتامينات مهمة .ناهيك عن برامج التعليم للكوادر التمريضية .
وبناء كليات طب حديثة للصيدلة والاسنان والطب العام مما دفع بعض الاخصائيين للنزوح  الى  محافظة ذي قار .وكذلك ازداد اقبال ابناء المحافظة على الدخول للعمل في المجال الطبي والتمريضي والفني .
ومن نقاط التطور في دائرة صحة ذي قار اصدار جريدة ملونة تبين نشاطات الدائرة في عموم المحافظة .ومن خلالها يتم الاعلان عن وظائف التمريض والقابلة المأذونة .
وبنفس الوقت لم تكتفي الدائرة بهذا الموضوع بل اخذت على عاتقها التواصل مع المواطنين من خلال موقع الالكتروني على الشبكة العنكبوتية الانترنيت .
وهذا الموقع فيه كافة الاجابات التي تخص مشاكل وهموم المواطنين .وتوجد صفحة دخول لموقع الدائرة في بعض الوسائل الاعلامية التي تخص المحافظة .
والكثير من العمليات الجراحية حاليا تجرى داخل المحافظة بعد ان كان المواطنين يتنقلون في بغداد او البصرة واخرين الى خارج العراق لاجراء عملية معينة ,فيكلفون فوق طاقتهم من ناحية الخسارة المالية .ولايملك بعضهم دفع الاجور مما يضطره الى ان يتقرض من اجل صحته .
وهذا النشاط الحاصل من قبل دائرة صحة ذي قار يوعز سببه الى الاستفادة من التجربة خلال السنوات الماضية حيث مورس ابشع انواع الظلم والاضطهاد ضد ابناء المحافظة حيث تقوم السلطات الحاكمة في حينها بتحجيم دور دائرة الصحة وعدم تزويدها بالمطلوب .
واما سبب التطور نوعزه لفكر قيادة الادارة في دائرة الصحة حيث ان المدير يقوم باجرائات ونشاطات تنسجم مع حضارة وتراث المحافظة .ويساعده الرجال والنساء من منتسبي الدائرة للارتقاء بالمستوى الصحي والطبي للمحافظة .
والمخلصين ياتي اخلاصهم لان مولدهم طاهر حيث يكونوا مؤمنين .والمؤمن ياتي ايمانه من خلال تربيته العائلية التي هي من تضع الاساس الايماني ,فتكون الصفات والسجايا نابعة من الاخلاق .وبالنتيجة يكون التحصيل الحاصل العمل الدؤب والنشاط والتطور المستمر لخدمة المحرومين المظلومين من ابناء محافظة ذي قار الفيحاء .والحمد لله رب العالمين .
ــــــــــــــــــ
المصادر
1.    الحياة والخدمات الاجتماعية في العراق تأليف نسرين عبد العزيز .
2.    الحوار المتمدن - العدد: 2511 – 30|12|2008 فائز الحيدر موضوع بعنوان المرأة المندائية ، تأريخ نضالي مشرف في سبيل الوطن والحوار المتمدن - العدد: 1582 - 2006 / 6 / 15 | كاترين ميخائيل موضوع بعنوان التاريخ يتكلم الحلقة 4 – الطبيبة.و. المرأة العراقية عبر التاريخ الحديث . بقلم: عواطف عبداللطيف...
3.    راجعه عمار سماق في مقالة نشرت علي موقع (العرب أون لاين) بتاريخ 28/8/2005.
4.     مقال القرار والفرار والغربة د. محمد الأزرقي 5|10|2005  سومريون نت .
5.    موقع دائرة صحة ذي قار موضوع تاريخ الدائرة لمحات من تاريخ الدائرة .منشوربتاريخ 6|10|2007.

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/03



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ الطب ودائرة الصحة في محافظة ذي قار .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ، على ما بين بلعم بن باعوراء  والحيدري  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاكم الله شيخنا الجليل على هذا المقال .. أنا من المتابعين للسيد الحيدري ومن المواكبين لحركته وتحوله من أداة نافعة للمذهب الى خنجر في قلب التشيع حتى أسعد العرعور وأمثاله ، والرد عليه وابطال سحره واجب العلماء لئلا تكون للجاهلين حجة في اتباعه… دمتم برعاية الله

 
علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد المبارك
صفحة الكاتب :
  محمد المبارك


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net