صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

مستقبل الحراك الشيعي في دول الخليج
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

حوراء رشيد مهدي الياسري/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

الأنظمة السياسية الخليجية توصف بأنها أنظمة دكتاتورية تسلطية يتم تبادل الحكم فيها داخل حدود الأسرة الحاكمة وضمن أفرادها، وبهذا يتم إلغاء الطرف الأخر في التعبير عن أرائه وحقوقه المشروعة، وهذا هو حال الأنظمة الأوتوقراطية التي تستبعد في مجملها حق الشعب في اختيار ممثليهم ويسعى الحاكم من خلال ذلك إلى عدم إفساح المجال للآخرين من اجل المشاركة في الحياة السياسية، وقد يستخدم الحاكم من جراء ذلك كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة من اجل البقاء في سدة السلطة والحكم.
لقد شهدت دول مجلس التعاون الخليجي موجتين للانفتاح السياسي:-
_الأولى/ في مطلع عقد التسعينات من القرن الماضي، وأبرز ما يمثل معالم هذا الانفتاح:
(1) تأسيس مجالس شورى يتم تعيين أعضائها، وذلك في الدول التي لم تكن فيها مؤسسات تقدم نفسها باعتبارها برلمانات، كما حدث في المملكة العربية السعودية عام 1992م.
(2) صدور دساتير دائمة في الدول التي لم تكن فيها مثل هذه الدساتير، مثلما حدث في المملكة العربية السعودية عام 1992م وسلطنة عمان عام 1996م.
_الثانية / في نهاية العقد نفسه ومطلع العقد الحالي من القرن الحادي والعشرين، ونتج عن هذا الانفتاح ما يلي:
(1) استكمال عملية صدور الدساتير الدائمة لدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.
(2) السعي إلى اعتماد الاقتراع العام كآلية لتشكيل مجالس الشورى بدل تعيينهم.
أن العمل السياسي المعارض في دول الخليج ليس وليد المرحلة الراهنة، بل أن هذا الحراك السياسي سلميا كان أم عسكريا، قد بدأ مع بدايات القرن التاسع عشر وكان هذا ضد الانكليز الذين كانوا محتلين لدول الخليج، وتطور هذا الحراك بعد الانسحاب البريطاني وحصول هذه الدول على استقلالها في سبعينيات القرن الماضي. بعد ذلك تحول هذا الحراك إلى أسلوب للحياة السياسية في تعامل الشعب مع السلطة الحاكمة بسبب ما تمارسه هذه السلطة من أعمال عنف واضطهاد ضد أبناء الشعب وسلب ابسط حقوقهم، لقد تفاوتت درجات هذا الحراك في دول الخليج العربي ما بين القوة والضعف وقد ظهر في بعض الدول ولم يظهر في دولا أخرى.
ففي البحرين على سبيل المثال فان الانتفاضات الشعبية بدأت في القرن الماضي وكان أساسها: التيار القومي، والحركة الشعبية في البحرين، وكانت الحركة المعارضة في البحرين بعيدة عن الدوافع المذهبية واشترك فيها الشيعة والسنة، لكن النظام بدا يفتعل الأسباب ويثير الطائفية بين أبناء الشعب من خلال اعتدائه على مسيرات عاشوراء عام 1953م، وهذا ما يؤكد لنا أن الحراك الشعبي في البحرين ذي جذور تاريخية بما يرد الاتهام عنها بأنها وليدة قوة خارجية (إيران) وانه حلقة من سلسلة العمل السياسي المعارض الذي تجاوز عمره المئة عام وما يزال صامدا ضد أدوات القمع والتخوين وسحب الجنسية.
أما في عمان فقامت ثورة ظفار عام 1963م ذات الفكر اليساري وقد استمرت في صراعها المسلح مع السلطات الحاكمة لأكثر من عقدين من الزمن، وبعد ذلك تمت تسوية النزاع واستيعاب الحركة ومقاتليها.
أما في الكويت فان هذا الحراك أنتج نوعا من الممارسة الديمقراطية وانتخب مجلس النواب وتشكلت حكومة على أثره وحصل الطرفان على تمثيل ممثليهم من الطائفتين في المجلس – وان كانت دون المستوى المطلوب لكنها تحققت -، وبقيت الحياة السياسية تخضع لإرادة الأمير خاصة فيما يتعلق بتشكيل الحكومة، وتعتبر الكويت من أكثر دول مجلس التعاون التي حققت نوعا من التوازن والاستقرار في التعامل مع مطالب الشيعة مقارنة مع دول المجلس الأخرى.
أما في المملكة العربية السعودية فكان الحراك السياسي فيها على ثلاثة مستويات منها المشترك ومنها ما هو ضد الأسرة الحاكمة، وتتمثل هذه المستويات بما يلي:-
(1) المعارضة الليبرالية وتتحرك قياداتها خارج حدود المملكة، وتحت الضغط الأمني والحصار العام عليها في الداخل.
(2) المعارضة الشيعية ويقطن الشيعة في المناطق الشرقية نتيجة للتمييز والاضطهاد الديني بشكل خاص، والحرمان الذي تتعرض له المنطقة ومنع المواطنين من شغل الوظائف العامة بشكل عام، بالإضافة إلى تدني المستوى المعاشي والخدمي في هذه المناطق وفقدان الحرية الشخصية على مستوى الرأي والعمل السياسي.
(3) المعارضة الدينية المستجدة وهي داخل الحركة الدينية الوهابية بين حركة مجددة، وبين السلفية الوهابية الجامدة المتمثلة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
لقد تفاوتت حدة الحراك الشيعي في دول مجلس التعاون ما بين دولة وأخرى، فبداية هذا الحراك كان من اجل اصلاح الأنظمة الحاكمة للمشاركة في الحياة السياسية والابتعاد عن الاستئثار بالسلطة، ولكن نتيجة لسياسات الأنظمة الحاكمة وتعاملها مع هذه المطالب بطائفية تحول هذا الحراك من حراك شعبي يشارك فيه جميع أبناء الشعب، إلى حراك شيعي يخص الشيعة فقط ويحمل مطالبهم المشروعة بعد أن حرموا من ابسط الحقوق المشروعة، واعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية مواجهين اشد حالات التمييز في حرياتهم الدينية والحصول على الوظائف الحكومية وفرض المناهج التعليمية التي قد لاتتوافق مع معتقداتهم، ومنعهم من الوصول الى وسائل الاعلام.
 وقد برز هذا الحراك بشكل واضح في الكويت والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية. ففي الكويت حصل الشيعة على بعض مطالبهم وتم تمثيلهم في البرلمان وهم يسعون إلى تحقيق باقي مطالبهم الأخرى، ولكن في الدول الثلاثة الأخرى ما يزال الصراع مستمرا بين المحتجين والسلطات الحاكمة وهي على أوجها، ففي البحرين ما يزال الحراك مستمرا وما يزال النظام يمارس سياسة القمع ضد أبناء الشعب، أما في السعودية ما تزال الاعتقالات وفض المسيرات والاحتجاجات بالقوة وأخر هذه الممارسات كان إصدار حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر دون معرفة سبب اعتقاله أو إخضاعه إلى محكمة لمعرفة ما هي تهمته، وهذه هي ابسط الأساليب الوحشية التي تمارسها هذه الأنظمة ضد مواطنيها.
أن هذا الحراك وهذه المطالب التي تطالب بها قيادات المعارضة تعود إلى عقود مضت لكنها تجددت مع قيام ثورات الربيع العربي، وهنا ظهرت تباينات هذه الأنظمة في هذه الدول بشكل أقوى في دلالته وكما يلي:-
(أ) البحرين/ تجاوزت المطالب سقف الإصلاح إلى حد إسقاط النظام من جانب الأغلبية الشيعية وواجه النظام هذه الاحتجاجات بالقمع مستعينا بقوات درع الجزيرة والتي من المفترض أنها للدفاع الخارجي.
(ب) الكويت/ بلغ الصدام ذروته ما بين المعارضة الشيعية ومؤسسة الحكم ووصل الحوار ما بينهم إلى اجراء انتخابات وإعطاء الشيعة حق التمثيل البرلماني مع منحهم حقيبة وزارية.
(ج) عمان/ تعد عمان هي الوحيدة من بين دول مجلس التعاون التي شهدت انتفاضة ثورية في ظفار، لكن سرعان ما تحول الوضع إلى مطالبة بالإصلاح، حيث قدم مجموعة من الشباب في فبراير 2011م عريضة إلى السلطان قابوس ضمت مجموعة من المطالب تمثلت في مجملها بالرغبة في التحول إلى ملكية دستورية، وما يزال السلطان ينظر فيها!
(د) المملكة العربية السعودية/ قدم عدد من المثقفين عام 2011م عريضة إلى الملك يطالبون بإقامة نظام ملكي دستوري وحق في المشاركة السياسية، كما قدموا برنامجا إصلاحيا لتحقيق ذلك مع دعوة القيادة السياسية إلى تحديد برنامج زمني واضح لتنفيذها.
(ه) الأمارات العربية المتحدة/ لم تشهد الأمارات حراكا شيعيا واضح المعالم لكون الاستقرار السياسي والرفاهية الاقتصادية التي توفرها الدولة وفرت على الطرف الأخر القيام بهكذا احتجاجات، ولكن في مارس 2011م وجه عدد من المثقفين مطالبهم إلى حاكم البلاد وتعلقت هذه المطالب بكيفية اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وصلاحياته في الدستور.
(و) قطر/ شهدت قطر خروج بعض المظاهرات والاحتجاجات ضد السلطة الحاكمة لكنها قمعت في وقتها ولم تشهد بعدها أي حراك شيعي يذكر، وكان أخرها في عام 2012م وقمعت من قبل السلطات الحاكمة.
أخيرا وبطبيعة الحال هناك عدد من العوامل التي تساعد وتدفع إلى احداث تغيير سياسي، وفي المقابل هناك عوامل تعيق أو تعطل هذا التغيير، من هنا تتوقف عملية أحداث هذا التغيير على دقة التوازن بين النوعين من العوامل وهذا يتوقف على ظروف كل دولة من دول مجلس التعاون والتي يوجد بينها تباينات واسعة في هذا الخصوص أبرزها:-
1-الكويت والبحرين تقفان على حافة الهاوية بحيث أن أي خطوة في اتجاه التغيير سوف تعني نهاية هذه الأنظمة أو تغيير طبيعتها الأساسية، ومن ثم هناك شك في استجابة هذه الأنظمة للتغيير.
2- المملكة العربية السعودية وعمان تستخدمان خليطا من الأدوات الأمنية والمالية والسياسية والإعلامية التي تمكنها من كسب الوقت وبالتالي تفتيت مطالب المحتجين.
3- وما تزال قطر بعيدة عن احتجاج مواطنيها تبعا لما تملكه من طرق تصرف فيه مواطنيها عن الاحتجاج.
4- أما في الامارات العربية المتحدة تظل مطالبهم محصورة في اصلاح بعض مؤسسات الاتحاد لا غير.
وعلية فان الحراك الشيعي في دول الخليج ما يزال مستمرا ومتجددا بين الحين والأخر بالرغم من الأساليب المتبعة في القضاء عليه والسعي إلى إنهائه وليس من المتوقع أن تدير دول مجلس التعاون الخليجي تغييرا سياسيا بالمعنى الاستراتيجي ما لم تحدث مفاجآت وهذا نادر لكنه ليس مستبعد.
* باحثة مشاركة في مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
www.fcdrs.com

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/18



كتابة تعليق لموضوع : مستقبل الحراك الشيعي في دول الخليج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد القادر القيسي
صفحة الكاتب :
  د . عبد القادر القيسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اسطورة "الجماهير الشعبية"  : نبيل عوده

 المساكني: لا نخشى إنجلترا

 The Color of Paradise،وإنطولوجيا الحس الفيثاغوري/عن الفلم الايراني رنك خدا  : عقيل العبود

 نقابة الصحفيين العراقيين تقف بكل اءمكاناتها مع الجيش العراقي في حربه الشجاعة ضد أوكار الاءرهاب وتحيي موقف العشائر الساندة لهم  : صبيح الكعبي

 استقبل الدكتور حسن محمد التميمي مدير عام الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية في وزارة الصحة الدكتور احمد حميد  : اعلام دائرة مدينة الطب

 مقدمة كتاب " كربلاء في رؤية جديدة "  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 تاملات في القران الكريم ح194 سورة الاسراء الشريفة  : حيدر الحد راوي

 كم سيكون سعر كرسي رئاسة الوزراء؟؟؟؟

 هل فَهِمَ قادةُ المنطقةِ الخضراء رسائلَ الإرهابيين ؟  : صالح المحنه

 عاجل.. بالصور: المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يأذن بتفكيك الشبّاك القديم لضريح أبي الفضل العباس(عليه السلام)  : موقع الكفيل

 المرأة العربية والشعر  : شاكر فريد حسن

 عاجل : اكتشاف مقبرة جماعية داخل حرم جامعة الأنبار

 نفحةٌ رضويّة  : كريم الانصاري

  عنائات على أرصفة الهيام  : مروان الهيتي

 مواكبُ الإغاثة والدعم التابعة لممثّلية المرجعيّة العُليا في الكاظمية المقدّسة تُشارك في عمليّة (إرادة النصر) بمرحلتها الثالثة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net