صفحة الكاتب : د . حامد العطية

من عام الرمادة إلى غرق الألاف في البحر المتوسط والفشل مستمر
د . حامد العطية

    في العامين السابع عشر والثامن عشر للهجرة حدثت مجاعة في بلاد الحجاز، كان الخليفة يومها عمر بن الخطاب، ودامت تسعة أشهر، انقطع المطر فيها وجفت الأبار والينابيع، وشح الطعام وهلكت المواشي، حتى اضطر بعض المسلمين لأكل الحشرات، وعرف بعام الرمادة لأن لون الأرض أصبح مسوداً كالرماد نتيجة انحباس المطر، حتى لون جلود البشر بما فيهم خليفة المسلمين أسود، وروي بأنه كان يردد: اللهم لا تجعل هلاك أمة محمد على يدي، وقال أيضاً: يا ليت أم عمر لم تلد عمر، يا ليتني ما عرفت الحياة، آه يا عمر كم قتلت من أطفال المسلمين.

   اضطر عمر بن الخطاب للاستغاثة بولاته في العراق وفارس والشام ومصر فأرسلوا له قوافل إغاثة، واستسقى بعم النبي العباس بن عبد المطلب فنزل المطر وانتهت الأزمة.

  انحباس المطر ظاهرة طبيعية ولا سلطة لحاكم عليها، ولكن هل كان بالإمكان تلافي حدوث مجاعة شديدة بسبب الجفاف في عام الرمادة؟ هنالك عاملان جوهريان يستوجبان عدم حدوث تلك الأزمة الخطيرة، أولهما تاريخي والثاني قرآني، العامل التاريخي هو أن الخلافة الإسلامية في عام الرمادة كانت على الأغلب الأكثر ثراءً في العالم إن لم تكن الأغنى بالمطلق، إذ لم يمضي سوى عام واحد على استكمال الاستيلاء على العراق وفارس والشام وحسب ادعاء بعض رواة التاريخ مصر أيضاً، أمدت الخلافة بكميات هائلة من الغنائم وأموال طائلة من ريع الجزية والأراضي المفتوحة، وكان لأهل الحجاز نصيبهم الوفير منها، ويذكر حبيب بن صهبان، قال: دخلنا المدائن فأتينا على قباب تركية مملوءة سلالاً مختمة بالرصاص، فما حسبناها إلا طعاماً، فإذا هي آنية الذهب والفضة، وكان عدد الدراهم الموجودة في قصر كسرى ثلاثة آلاف مليون درهم، أي ثلاثة بلايين درهم جمعها كسرى ومن سبقه، وتعذر عليه وعلى جيشه أن يحملوا كل هذه الأموال.

فأين ذهبت هذه الأموال الحمراء ولماذا لم تستخدم لشراء الأغذية لسكان البلاد الجائعين ومواشيهم؟

   أما العامل الثاني الذي كان ينبغي أن يمنع حدوث هذه المجاعة فهو العلم الرباني المبين في القرآن الكريم، وبالتحديد سورة يوسف ونصيحته إلى الحاكم الفرعوني بخزن محاصيل سنوات الوفر لاستعمالها في سنوات الجدب، أو ما يعرف اليوم بالخزين الغذائي للطوارئ، وهي تدبير رباني ألهمه للنبي يوسف عليه السلام ارتقى به من بؤس المسترقين وغياهب السجن إلى ملك مصر، فلماذا أهمل المسلمون الأوائل هذه العظة العظيمة والواضحة وضوح الشمس وبلادهم أكثر عرضة للجفاف ونتائجه الكارثية من بلاد نهر النيل؟ والأعجب من ذلك أن يدرك حاكم مصر الكافر هذه الحكمة وتعمى على المسلمين الأوائل.

   كما أن دوام المجاعة تسعة أشهر غير مبرر، فلو طلبت المساعدة من عمال الخلافة في وقت مبكر لأمكن تقليص مدة الأزمة إلى النصف على الأكثر لأن رحلة القافلة بين أي من الأقطار المفتوحة والحجاز لا تستغرق أكثر من شهرين.

  يبين القرآن الكريم في الآية التالية نتائج ظهور الفساد:

(ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم:41].

وفي التفاسير المعتمدة لدى أهل السنة يؤدي ظهور المعاصي في البر أو البحر إلى انحباس الغيث عنهما.

  ما بين عام الرمادة واليوم نشأت حكومات إسلامية في المنطقة، يسجل لها نجاحات وإخفاقات، واخفاقاتها في تقديري أكثر وأشد وأمرّ بكثير من نجاحاتها، إذ لم تنجح في تأسيس نظم سياسية واقتصادية مستقرة، وتعسف الحكام في معاملة الرعية، وظهرت فجوات طبقية واسعة بين الأثرياء والفقراء، وتقاتل المسلمون على الخلافة والموارد وبسبب الخلافات العرقية والمذهبية والعصبيات القبلية، وأضعف الاعتماد على العبيد قيمة العمل، وهضمت حقوق المرأة لتمسك العرب بأعرافهم وعاداتهم القبلية المتخلفة، وتشوهت العلاقات الزوجية بسبب الجواري، وكانت فترة ازدهار الفكر الفلسفي والدراسات العلمية (غير الدينية) قصيرة وسرعان ما وضع المتطرفون نهاية لها، وبسبب هذه الإخفاقات التاريخية فقد اضطر المسلمون عد حصولهم على الاستقلال من المستعمرين الأوروبيين في القرن العشرين إلى استيراد نظمهم السياسية والاقتصادية والقانونية من الدول الاستعمارية غير المسلمة، وهم اليوم يستوردون كل شيء تقريباً من هذه الدول وغيرها وقد فاتهم قطار التنمية الأسيوية لكنهم سقطوا في هوة الحروب الطائفية والإرهابية والحدودية، ولولا نعمة النفط لكان غالبيتهم أفقر من الصومال.

  في الأشهر المنصرمة غرق ألاف المهاجرين غير الشرعيين في البحر الأبيض المتوسط، وأكثرهم مسلمون هاربون من الحروب والإرهاب والبطالة والاستبداد والتمييز الطائفي والعرقي، ولم تثني حوادث الغرق الجماعية ألاف أخرى من محاولة عبور البحر، وهم مدركون بأن ما ينتظرهم ليس جنة بالتأكيد، وقلة منهم سيجد فرصة عمل تحفظ كرامته وتغنيه عن مد يده ليحصل على معونة حكومية أو وجبة طعام ساخنة من محسنين غير مسلمين، وقد ضاق الأوربيون بهم ذرعاً وازداد عدد العنصريين المطالبين بترحيلهم إلى بلادهم، وكثرت حوادث الاعتداء عليهم، لكنهم يفضلون المخاطرة بالغرق وحياة الغربة بين كارهين لهم على حياة الجحيم في بلاد المسلمين. 

   عام الرمادة دليل واضح على قصور استيعاب وفهم المسلمين للرسالة الربانية، ومنذ ذلك الزمن وهم يعيشون حياة مليئة بالعنف والخوف والقلق والتصارع السلطوي والتباغض العنصري والتفرق المذهبي والتحاسد الطبقي والصراع القبلي والتخلف العلمي والتقني، وعليهم العودة إلى القرآن الكريم لا تركه مهجوراً لكي يتعلموا منه أغراض الخلق العظمى وهي الإحياء والإصلاح والوسيلة الكبرى لبلوغهما وهي التعلم، والله أعلم.

  

د . حامد العطية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/05



كتابة تعليق لموضوع : من عام الرمادة إلى غرق الألاف في البحر المتوسط والفشل مستمر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسماعيل البديري
صفحة الكاتب :
  اسماعيل البديري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 من يحكم الشارع العراقي ؟!!!!  : محمد حسن الساعدي

 الوزير جعفر يقوم بجولة تفقدية للمدينة الرياضية في بابل  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 فخامة البوريفاج تجهض حلمهم  : منتظر الصخي

 تساؤلات للرفاق البعثيين  : باسل سلمان

 أفول الشمس قصيدة رثاء الى امي  : صادق درباش الخميس

 جامعة الكوفة تدخل تصنيف QS للجامعات العربية في الترتيب 71-61 بتقدّم واضح عن تصنيفها العام الماضي

 ظريف عن جلسة مجلس الأمن حول مظاهرات إيران: فشل آخر لأمريكا

 بين نجاد وروحاني ... إيران نووية  : عبد الكاظم حسن الجابري

 "حكومة سيرك" لتحضير الانتخابات القادمة  : نبيل عوده

 امام انظار السيد دولة رئيس الوزراء انصاف سجينة سياسية  : سهام كاظم هادي

 غوارديولا ينشد الهدوء بعد التقدم على ليفربول

 هل أصبح العراق فريسة ؟  : علي الزاغيني

 سيرة المفكر الاسلامي العلامة باقر شريف القرشي(قدس سره).  : مجاهد منعثر منشد

 جامعة ديالى تقيم حلقة نقاشية عن أثر الرياح في تباين نسب تلوث الهواء في مدينة بلدروز  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 محافظ ميسان يفتتح بناية الحج والعمرة في المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net