صفحة الكاتب : هشام الهبيشان

تحت وقع حرب الاستنزاف وغزوة ادلب وسقوط تدمر..هل تصمد سورية ؟
هشام الهبيشان
مع استمرار فصول غزوات القوى الرديكالية المدعومة بأجندة أقليمية ودولية للأراضي السورية ،يبدوا واضحآ بهذه المرحلة تحديدآ ، أن مسار الحلول السياسية للأن مازال مغلقآ بما يخص الحرب المفروضة على الدولة السورية ، وهنا لنعترف جميعآ بأن أستراتيجية الحرب التي تنتهجها واشنطن وحلفاؤها على الدولة السورية بدأت تفرض واقع جديد وايقاع جديد لطريقة عملها ومخطط سيرها، فلا مجال هنا للحديث عن الحلول السياسية، فما يجري الان على الارض السورية ما هو الا حرب استنزاف لسورية ودور سورية بالمنطقة وقوة سورية الاقتصادية والعسكرية والاقليمية وتضارب مصالحها القومية مع تحالف التآمر على سورية "أميركا واسرائيل وفرنسا 'ووكلائهم من العرب والمتأسلمين الجدد" وحلف تأمري بدأ بمايقارب نصف دول العالم ".
 
 
 
فهنا يبدوا واضحآ وتزامنآ مع استمرار تقدم المجاميع الرديكالية بادلب وتدمر ،مدى وحجم الحرب التي تخوضها هذه التنظيمات الرديكالية  بالوكالة  عن بعض القوى الاقليمية والدولية على الارض السورية ،فهناك حقائق موثقة بهذه المرحلة تحديدآ تقول ان الدولة السورية بكل اركانها تعصف بها بهذه المرحلة عاصفة ارهابية دموية هوجاء، وهذه الحقائق نفسها تقول ان هناك اليوم مابين 22-18 الف مسلح'رديكالي 'غربي وشرق أسيوي وشمال أفريقي ومن نجد والحجاز وغيرها من البلدان والمنظمات المتطرفة،بشكل كيانات مستقلة "داعش -النصرة 'او بصفوف ما يسمى" بقوات المعارضة السورية "وهدفهم الرئيسي هو أستنزاف قدرات الجيش العربي السوري ، وهؤلاء انفسهم هم عبارة عن مجموعة أدوات  ولدت من رحم اجهزة مخابرات واستخبارات غربية وعربية واقليمية ، وبألاضافة لكل هذا فهناك اليوم مابين 78-86 دولة مازالت ألى ألان تصدر الى سورية مجموعات هائله من مواطنيها 'الرديكاليين "اصحاب الفكر المتطرف ليتخلصوا منهم .
 
 
ونفس هذه الحقائق تقول ان هناك اليوم مابين 76-85 الف "مسلح سوري" يقاتلون الجيش العربي السوري ، وهؤلاء بمعظمهم هم عبارة عن أدوات بأيدي اجهزة مخابرات واستخبارات الدول الشريكة بهذه الحرب على الدولة السورية، وان هناك مابين 20-18 جهاز استخباراتي غربي وعربي واقليمي يعمل اليوم داخل الجغرافيا السورية.
 
 
 
أدوات الحرب المذكورة أعلاه مازالت تعمل بكفاءة وتقود حرب بالوكالة بسورية نيابة عن اعداء سورية بفاعلية عالية،وهنا يجدر التنبيه ان هذه الأدوات كادت بفتره ما أن تنجح بأن تسقط الدولة السورية ككل بالفوضى العارمة ، لولا يقظة الدولة السورية منذ اللحظة الأولى لإنطلاق الحرب على سورية ، ولكن للأسف بتلك الفترة وألى ألان برزت الى الواجهة فئات من أبناء الشعب السوري استغلت هذا الظرف الصعب من عمر الدولة السورية والتقت اهدافهم وحقدهم وكراهيتهم مع اهداف وحقد وكراهية اعداء سورية لتدميرها وتخريبها ونشر فكر الارهاب والقتل والتدمير بسورية.
 
 
 
اليوم  يمكن القول  أنه ورغم  اشتداد فصول الحرب غير المباشرة على الدولة السورية وبعد مضي أربعة أعوام من التدمير الممنهج و الخراب و القتل و التهجير ، ومع هذا صمدت سورية الوطن وألانسان ، ومع أستمرار فصول الصمود السوري امام موجات الزحف المسلح الى العاصمه دمشق ومدينة حلب وانكسار معظم هذه الموجات على مشارف دمشق وحلب، ومع عجز الدول الشريكة بالحرب على الدولة السورية عن احراز أي اختراق يهيئ لاسقاط الدولة السورية ،رغم كل ماجرى بادلب وتدمر مؤخرآ، وهذا بدوره مادفع الدول الشريكة بالحرب على الدولة السورية الى الانتقال الى حرب الاستنزاف لكل موارد وقطاعات الدولة السورية بمحاولة اخيرة لاسقاطها.
 
 
 
ومن هنا فمن الطبيعي ان نجد الان كمآ هائلآ من المسلحين العابرين للقارات والمدججين بالسلاح قد ادخلوا لسورية مؤخرآ، والبعض منهم ينتظر دوره بالدخول في المعسكرات تركيا "أورفة -العثمانية -كرمان -غازي عنتاب "والهدف من هذا التوريد المستمر للقوى الرديكالية داخل سورية والعابر للقارات باتجاه سورية هو ضرب منظومة الصمود السورية ، وضرب المنظومة العقائديه للجيش العربي السوري واستنزاف قدراته اللوجستية والبشرية كهدف يتبعه اهداف اخرى بالمنظومة الاستراتيجية للمؤامره الكبرى على سورية لأن تفكيك الدولة السورية وجيشها الوطني هو الشرط الاساس لاستكمال تفكيك الأرض والمجتمع.
 
 
 
 
اليوم ورغم صعوبة المعركة تزامنآ مع تكالب والتقاء اهداف ورهانات وأجندة قوى اقليمية ودولية بحربهاعلى سورية، ومع كل هذا وذاك فما زالت الدولة السورية بكل اركانها ورغم حرب الاستنزاف التي تستهدفها، قادره أن تبرهن للجميع انها للأن مازالت قادره على الصمود ، والدليل على ذلك قوة وحجم التضحيات والانتصارات التي يقدمها الجيش العربي السوري بعقيدته الوطنية والقومية الجامعة ، والتي أنعكست مؤخرآ بظهور حاله واسعه من التشرذم لما يسمى بقوى المعارضة المسلحة الرديكالية بمناطق عدة منها "القلمون " مما انعكس على تشظيها، ومن هنا نقرأ أن حالة التشرذم لهذه المجاميع المسلحة ، والتي يقابلها حالة صمود وصعود دراماتيكي لقوة الجيش العربي السوري على الارض ، فهذا التطور الملفت أن استمر من شأنه ان يضعف الجبهة الدولية الساعية الى اسقاط الدولة السورية بكل الوسائل والسبل.
 
 
 
ومع أستمرار انتفاضة الجيش العربي السوري ألاخيرة في وجه كل البؤر المسلحة بالقلمون، والتي من المتوقع ان تنتقل هذه الأنتفاضة خلال أيام معدودة وفق زخمها وكثافتها التي تجري بالقلمون الى شمال سورية وتحديدآ الى محافظة ادلب وريف حلب الشمالي ،فهذه الانتفاضه المتوقعة شمالآ بدورها ستشكل حالة واسعة من الاحباط والتذمر عند الشركاء بهذه الحرب المفروضة على الدولة السورية ، مما سيخلط اوراقهم وحساباتهم لحجم المعركة من جديد، ومن هنا نستطيع أن نقرأ أن هذه الحرب على الدولة السورية ومع تبدل ادوارها وخططها المرسومة ، بعد أنهيار الكثير من خططها ، واخر هذه الخطط والتي ما زالت للأن تعمل بفاعلية نوعآ ما على الارض السورية وهي "حرب الاستنزاف '، ومن هنا أن أستطاعت الدولة السورية أن تصمد وبقوة كما صمدت امام خطط سابقة امام "حرب الاستنزاف" ، فهي ستستطيع أن تحسم المعركة بفترة زمنية متوسطة ألاجل ، والسبب ان خطة ومنهجية حرب ألاستنزاف التي تنتهجها واشنطن وحلفاؤها في سورية لها امد معين وستنتهي بانتهاء مدة صلاحيتها ، ومن هنا ستكون الدولة السورية بحال استمرار صمودها امام اخر الخطط بالحرب الغير مباشرة عليها ،وستكون قد أعلنت حسمها مبكرآ لهذه الحرب المفروضه عليها.
 
 
 
 
ختامآ، على الدولة السورية اليوم وبكل أركانها،وتحديدآ سلطتها السياسية ان تعمل على  تمتين الجبهة الداخلية اكثر واكثر ، وحتى وان كان ذلك على حساب تنازلات مجتمعية "مصالحات وطنيه كبرى" عقلانية تقوم بها الدولة السورية ، للتخفيف من وطأة هذه الغزوة الاخيرة ، وأن نجحت الدولة السورية بذلك وأستطاعت بناء تحالفات جديدة مع قوى مجتمعية سورية كبرى بالداخل السوري  من خلال تنازلات عقلانية ومهيكلة تقدم لهذه القوى ، فهي ستكون بلا شك قد قطعت شوطآ كبيرآ من أنجاز مشروع الانتصار الاكبر على حلف دولي كان وما زال يطمح للوصول الى هدف أسقاط الدولة العربية السورية بكل أركانها ........
 
*كاتب وناشط سياسي –الاردن .

  

هشام الهبيشان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/21



كتابة تعليق لموضوع : تحت وقع حرب الاستنزاف وغزوة ادلب وسقوط تدمر..هل تصمد سورية ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد الطائي
صفحة الكاتب :
  علي محمد الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فوز كوربين زلزال سياسي في بريطانيا  : د . عبد الخالق حسين

 الحشد الشعبي ينفي انسحابه من تكريت وأهل الحق یمسکون الأرض

 الولاء بين الشخصنة والموضوعية  : عبد الكاظم حسن الجابري

 مجلس القضاء الأعلى يقضي بتنفيذ اجراءات التحقيق مع النواب المطلوبين عن جرائم الفساد المالي والاداري دون الحاجة الى مفاتحته  : مجلس القضاء الاعلى

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع الخزاعي تعزيز الخدمات الصحية ضمن قاطع عمليات تلعفر  : وزارة الصحة

 ظريف يسخر من خروج أمريكا وإسرائيل من "اليونسكو"

 أصغر مصور في البصرة يشكر وزير الشباب والرياضة لرعايته المواهب والمبدعين  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 الزبيدي بين افواه السفهاء!  : قيس النجم

 الوظيفة التفاعلية للمراسل الصحفي العراقي  : قصي شفيق

 رئيس العلاقات الخارجية النيابية يدعو الى دعم المنتوج المحلي واستقطاب الملاكات العلمية الشابة للقضاء على البطالة  : سعد الكعبي

 النفط : تؤكد دعمها واسنادها للاجراءات الحكومية للحفاظ على وحدة وسيادة العراق

 الى من يعرف الحق  : حسين السومري

 البدء بترويج معاملات التقديم على الدراسات المسائية لذوي الشهداء في ديالى  : اعلام مؤسسة الشهداء

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع السفير الايطالي تعزيز التعاون الصحي بين الجانبين  : وزارة الصحة

 جسدك نبع الروح  : شاكر فريد حسن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net