صفحة الكاتب : حميد الموسوي

الوسط والجنوب وتحديات التقسيم (٣)
حميد الموسوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اذا كان الأخوة الكرد يحومون حول دولتهم الحُلُم يجوبون بلاد الله العريضة شمالاً وجنوباً شرقاً وغرباً للترويج لها ،  وهم مع دولة المركز لا يرتبطون الا بخيط رفيع لا ندري متى ينقطع ، واذا كانت الموصل وتكريت والانبار الان وهي أو أجزاء كبيرة منها تحت سطوة  الدواعش يعيثون بها فساداً وخراباً و يطالب سياسيوها بالاقليم الذي سيتحول إلى انفصال  لامحالة في ظل تدخلات دول الجوار وتعقيدات المشهد المحلي  فماذا على الوسط والجنوب أن يفعل في ظل هذه التحديات  ؟ الوسط والجنوب اليوم هو بقايا الدولة بمعناها الاداري والعسكري والإقتصادي ، وهو بقايا الدولة التي لها وحدها حق امتلاك السلاح واستعمال سلطة الإكراه ، وهو بقايا الدولة  التي تسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية فيوزع ثرواته على الجميع وفق النسب السكانية دون منٍّ أو أذى . الوسط والجنوب قطب الرحى في اعادة لم الشمل وتضميد الجروح وبناء الدولة الناجحة ، ولا تريد دول وأخصُها إسرائيل أن يبقى للوسط والجنوب هذا الدور وهم - أعني أعداء العراق -  يعملون ليل نهار لتخريب هذا التماسك . لا نتفاءل بالتقسيم ولا ندعو له ولكن السياسة لا تعرف العواطف والأماني والشعر والأدب ، في السياسة  مشاريع ومشاريع مضادة مشاريع ومشاريع بديلة . لقد تشكل إقليم كردستان  من قرار حضر الطيران بعد انتفاضة ١٩٩١م فكان الإقليم رغم كل السلبيات والانتكاسات التي حلّت وستحل به نموذجاً يثقدم كل مناطق العراق باثني عشر عاماً في التنظيم والأمن والتخطيط والإعمار ، من اليوم لا ينبغي للوسط والجنوب أن ينشغل بنزاعات عشائرية تؤرق أمنه الداخلي وتزعزع استقراره  . من اليوم لا يجوز السماح لنشاط مخابراتي مغطىً بغطاء ديني باهت وضحل جداً تحت ذريعة حرية الاعتقاد وحرية التعبير ، من الان فصاعداً لا يجوز أن تتأخر حاجات المواطنين ومعاملاتهم تحت ذريعة الروتين والتعليمات . علينا أن ندرك أن هناك عمل جاد للفصل بين المواطن والدولة في الوسط والجنوب وهذا العمل يلقى نجاحاً متزايداً بسبب الاخفاقات المتوالية والفساد المتراكم لأجهزة الدولة ، فاذا كان للسياسيين من أعضاء التحالف الوطني رغبة في حكم العراق فليبدأوا بحملة لردع أنفسهم وارتداء ثوب العفة عن المال العام ومصارحة الشعب بكل ما يحدث من اجل إعادة الصلة بينهم وبين الشعب . الوسط والجنوب اليوم بأمس الحاجة الى قوة الدولة وهيبتها وفرض احترام قوانينها وفي نفس الوقت فهو بأمس الحاجة الى زرع الثقة بقادته وممثليه في الحكم .إنه لمن المجحف حقاً  أن  يتفجر الصراع والنزاع والفساد في الوسط والجنوب في الوقت الذي يخطط ساسة اقليم كردستان لانجاز ( استقلالهم) وينادي ساسة آخرون بإقليمهم .   


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حميد الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/26



كتابة تعليق لموضوع : الوسط والجنوب وتحديات التقسيم (٣)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net