صفحة الكاتب : نبيل محمد حسن الكرخي

منع العائلات من دخول العتبة الكاظمية المقدسة
نبيل محمد حسن الكرخي

 بسم الله الرحمن الرحيم

قرار غير مسبوق انفردت به ادارة العتبة الكاظمية المقدسة وهو قرار فصل دخول النساء عن الرجال كلياً ، فصلا تاماً وكاملاً ، بحيث ان العائلة الواحدة لا يمكنها ان تجلس مجتمعة في داخل الصحن لقراءة الادعية والزيارة ! فخصصوا صحن قريش للنساء وصحن باب المراد للرجال وفصلوا بينهما بجدارٍ عالٍ بحيث لا يرى احدهما الآخر !! تصوروا ان يتم منع العائلة ان تجلس مجتمعة لاداء عباداتها ! بدون سبب واضح !!؟
ان جميع النساء يدخلن الصحن الشريف وهن في هيئة محتشمة ومحترمة ووقورة ، وهن مرتديات العباءة الاسلامية والحجاب الاسلامي بدون تبرج ، ولا يسمح للمتبرجات بالدخول للصحن الشريف ، ومع ذلك صدر هذا القرار الذي لا يبالغ من يصفه بالمتزمت والذي يرى انه من المعيب ان تجلس العائلة الواحدة مجتمعة افرادها في الصحن الشريف ! وربما هناك سبب آخر ولكنه هل يرقى في افضليته الى المعاناة التي يتعرض لها بقية الزائرين وضيوف الامامين (عليهما السلام) نتيجته !
ان هذا الاجراء تفردت به ادارة العتبة الكاظمية المقدسة منذ حوالي ثلاثة اشهر دون بقية العتبات المقدسة داخل وخارج العراق ، وربما ترى ادارة العتبة الكاظمية المقدسة انها توصلت لاكتشاف فريد لم تتوصل اليه بقية ادارات العتبات المقدسة في كل مكان ! وربما ترى ادارة العتبة الكاظمية المقدسة انها يجب ان تفرض التزمت على الناس وان ادارات بقية العتبات مقصرة في عدم تزمتها في هذا الاتجاه !!
هل تدرك ادارة العتبة الكاظمية المقدسة بقرارها هذا مدى الاذى الذي تلقيه على الزوار المؤمنين الذي يفترض انها في خدمتهم كونهم ضيوف الامامين (عليهما السلام) فواجبها خدمتهم لا الاستخفاف بهم واتهامهم في حيائهم وعفتهم ، عليها خدمتهم وليس تسليط اجواء تعسفية بحقهم ، تلك الاجواء التعسفية التي تمنع الزائر من محادثة عائلته لاداء العبادات المشتركة من دعاء وزيارة ، وتمنعهم من التواصل فيما بينهم لتحديد مدة البقاء داخل الصحن ووقت المغادرة ، فمن يريد التحدث مع زوجته لامر معين عليه مناداتها من خلال مركز مناداة المفقودين عبر مكبرات الصوت ، واذا صادف ان المنادى عليه داخل الرواق الشريف فانه لن يسمع النداء وسيبقى الطرف الاخر بالانتظار لمدة طويلة حتى يتم اعادة النداء على ان يوافق ذلك خروج الطرف الثاني الذي لا يعرف بموضوع المناداة الى الصحن الشريف ليسمع النداء اذا كان مصغياً اصلا الى النداءات وغير مشغول الذهن بالدعاء او العبادة او امر دنيوي آخر !!
واذا كانت الزوجة في صحن النساء ومعها اولادها فان احتاجت هي او احد اولادها الذهاب الى المرافق الصحية فان عليها ان تذهب بهم جميعاً الى المرافق الصحية مهما كان عددهم ثلاثة او اربعة او غير ذلك حيث ان الاب مفصول عنها في صحن آخر ولا يستطيع التواصل معها للبقاء قرب الاولاد او قرب بعضهم !! ونفس الامر لو كان الاولاد عند الاب بدلا من الام.
واذا احس الاب او الام بضيق في التنفس او ضيق في الصدر او الم او وعكة صحية مفاجئة يستدعي الخروج فورا الى الطبيب فلن يتمكن من ذلك الا باللجوء الى احد ما ليذهب الى مركز المناداة وينادي الى ان يحضر الطرف المنادى عليه عبر تلك الاجراءات التوافقية التي اشرنا اليها آنفاً !! وربما يحتاج الى وسيلة ما ولطلب معونة ما الخ الخ الخ !!!!!
ومن جهة اخرى فان الاب او الام سيبقى جالساً في الصحن وكل تفكيره مُنصَبّ على سماع النداءات فلعل الطرف الاخر ينادي عليه وهو ساه عنه بعبادته مما يولد اشكالات عديدة عائلية وغيرها. واستمرار تركيز الزائر او الزائرة على سماع النداءات يبعده عن التعبد وقراءات الادعية والخشوع والتفكر الديني كما هو معلوم ، وكذلك يبعد الزائر عن جو الارتياح النفسي الذي يتمتع به المؤمنون عادة وهم في العتبات المقدسة حيث الطمأنينة والسكينة والاجواء الروحانية العالية.
عقبات وصعوبات وقرارات غير مدروسة ارتجالية او تعسفية ، همّها تلبية رغبة ادارة العتبة الكاظمية وليذهب الزائر ضيف الامامين (عليهما السلام) وراحته الى الجحيم أو على الاقل ان يضرب رأسه في اقرب حائط !!
ان ادارة العتبة الكاظمية عليها مهمتان الاولى الحفاظ على قدسية المكان والثانية توفير الراحة للزائرين. ويجب ان تسير هاتان المهمتان بصورة متوازية بلا تقاطع فيما بينهما. فاذا وجدت ادارة العتبة ان الحفاظ قدسية المكان هو بتسليط التعسف على الزائر ضيف الامام (عليه السلام) فهذا يعني ان هناك خللاً ما يجب معالجته.
اياكم والتعسف بضيوف الامامين (عليهما السلام) يا ادارة العتبة الكاظمية المقدسة فان دعوة المظلوم ليس دونها حجاب ، ولاسيما وهو يدعوا الله سبحانه وتعالى من تحت قبة الامامين الكاظمين (عليهما السلام) المعروف استجابة الدعاء تحتها. وقد التقيت بعدة اشخاص من بسطاء الناس من ضيوف الامامين الكاظمين (عليهما السلام) وهم يعانون من هذا القرار التعسفي الجائر وهم مجبرين على كظم غيظهم وليس لديهم حيلة لتعديل هذا المسار المعوَجّ.
ان على الجهات التي ترعى الشعائر الدينية والاماكن المقدسة ان تبحث عن عوامل الجمال والجذب للناس الى الدين لا ان تكون حجر عثرة فتظهر للناس المنغصات وعوامل التنفير عنه في اقدس الاماكن واشرفها على وجه الارض !!
كان الله في عونكم يا ضيوف الامامين الكاظمين (عليهما السلام) وآجركم الله تبارك وتعالى وانتم تعانون من تعسف ادارة العتبة بدلاً من تلقي رعايتها وخدمتها لكم.
 

 

  

نبيل محمد حسن الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/04



كتابة تعليق لموضوع : منع العائلات من دخول العتبة الكاظمية المقدسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الركابي
صفحة الكاتب :
  صلاح الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خلية الاعلام الحربي والامتياز الرقمي  : مهند حبيب السماوي

 عن التَّشريع الأميركي الجَديد؛فَتَحَ أَبْوابَ جَهَنَّم عَلى [نِظامِ الْقَبيلَةِ]  : نزار حيدر

 نبذة من حياة الشاعر عبد الباقي العمري  : د . عبد الهادي الطهمازي

 مديرية شهداء الصدر تنظم حملة لذوي الشهداء لزيارة مرقد الإمامين العسكريين عليهما السلام  : اعلام مؤسسة الشهداء

 الكل فاسد في عراق غارق حتى أخمص قدميه في الإرهاب والفساد ووطن ينشد التغيير الجذري  : وداد فاخر

 وزير العمل محمد شياع السوداني من نيويورك يدعو الامم المتحدة الى تقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي لتعزيز القدرات الوطنية لمكافحة الارهاب  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 واعجبي  : علي حسين الخباز

 القاسم المقدسة تحي مراسيم عاشوراء بمشاركه الآلاف من أبنائها  : نوفل سلمان الجنابي

 كيف نخلق حكومة ناجحة  : مهدي المولى

 الغانمي: إرادة النصر ستستمر حتى تأمين حدود 5 محافظات وصولا لحدود السعودية

 مناقشة رسالة ماجستير في ايران حول الشاعر العراقي يحيی السماوي  : رسول بلاوي

 مستشفى اليرموك التعليمي تنظيم حملة تبرع بالدم  لدعم القوات الامنية و الحالات الطارئة في كلية التراث الجامعة

 بالاسماء.. المناطق التي ستشهد هطول امطار يوم غد

 وللعشرين ثورة  : شمس علي

 العمل واليونسكو تبحثان عملية اصلاح قطاع التعليم والتدريب التقني (TVET)  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net