صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ : السّنةُ الثّالِثَةُ (١)
نزار حيدر
 {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.
   وكأَنَّ الصَّومَ والقراءةَ صنوانٌ من أصلٍ واحد، أشار إليهما رسول الله (ص) في خطبتهِ عند استقبالِ شهر الله الفضيل شهر رمضان المبارك بقوله {فآسألوا الله ربَّكم بنيّاتٍ صادقةٍ وقلوبٍ طاهرةٍ أن يوفّقكم لصيامهِ وتلاوةِ كتابهِ فإنّ الشّقيَّ من حُرِمَ غُفرانَ اللهِ في هذا الشّهرِ العَظيمِ}.
   وهوَ أوّلُ فعلٍ ورد بصيغة الامر من السّماء نزل في هذا الشّهر الفضيل، ليستمرّ مَعَ الانسان كلّ حياتهِ، كما في الحديث الشّريف {أُطلبوا العِلمَ من المهدِ الى اللّحدِ} استناداً الى مفهوم الآية الكريمة {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
   والقراءة في هذه الآية الكريمة تخصّ القرآن الكريم، ومن ثمّ يُمكن تعميمها كقيمةٍ أساسيَّةٍ وحاجةٍ ملحّةٍ لنا في حياتِنا.
   فيما يخصّ قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك فهنالِك قراءَتين؛ الاولى لختمِ القرآن الكريم فحسب وهو أَمرٌ حسنٌ وفيه الكثير من الثّواب الذي يدرّ علينا بالحسناتِ، وهو الشيء الذي يفعلهُ جلّ المؤمنين الصّائمين وكثيرٌ من غير الصّائمين، كون الشَّهْر الفضيل موسم قراءة كتاب الله العزيز، فـ {لكلّ شيءٌ ربيعٌ وربيع القرآن شهر رمضان} ففيه تخضرّ اغصانهُ وتورقُ.
   ولقد جاء الحثُّ على قراءة القرآن الكريم في هذا الشّهر المبارك ليعيشَ الانسانُ اجواء القصص والقيم والاحكام والاخلاق والمناقبيّات والمفاهيم التي يزخر بها كتاب الله العزيز، لتزدهر في روحهِ وعقلهِ وشخصيّتهِ بما يُساهم في إِعادة بناء شخصيّتهِ الرّسالية المستقيمةِ، فالشّهر الفضيل بمثابة الدّورة التعليميّة المركّزة والمكثّفة التي لا ينبغي ابداً ان يدخلها الانسان ويخرج منها بنفسِ الحال، اذ لابد ان تتركَ في شخصيّتهِ من الأثر قلّ او كثُر.
   في شهر الله الفضيل تعالوا نقلّل من السّاعات الطّويلة التي نقضيها يوميّاً نعبث بوسائل التّواصل الاجتماعي بلا فائدة او ساعات اللهو في المقاهي، ونزيد من الساعات المثمرة التي نقضيها مع القرآن الكريم، نتعلّم قراءتهُ ونضبط قواعدها ونعيش اجواءهُ العامرة ننهل من معينهِ عِلماً نافعاً وعملاً صالحاً وخلُقاً رفيعاً.  
   ففي الآية {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ 
إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} امّا الحديث الشريف عن رسول الله (ص) ففيهِ حثٌّ على قراءة القرآن بقولهِ (ص) {اذا أحبّ احدُكُم ان يحدِّث ربهُ فلْيقرأ القرآنَ} وقولهُ (ص) {انّ هذِه القلوبُ تصدأ كما يصدأ الحديدُ، قيلَ يا رسولَ الله فما جلاؤُها؟! قال؛ تلاوةُ القرآنِ} وعنهُ (ص) كذلك {يا بُنَيّ لا تغفل عن قراءةِ القرآنِ فانّ القرآن يُحيي القلبَ وينهى عن الفحشاءِ والمنكرِ والبغيِ} امّا أمير المؤمنين (ع) فيقول {لِقاحُ الإيمانِ تلاوةُ القرآنِ} وكان أمير المؤمنين (ع) اذا ختم القرآن قال؛ {اللهمّ اشرح بالقرآنِ صدري واستعمِل بالقرآن بدني ونوّر بالقرآن بصري وأطلِق بالقرآن لساني وأعنّي عليهِ ما أَبقيتني فانّهُ لا حولَ ولا قوَّة الا بكَ}.
   وبهذا الصّدد ينبغي ان ننتبه الى ما يلي؛
   أولاً؛ الاجتهاد في تعلّم قراءة القرآن من كلّ النواحي، حتى من ناحية الصّوت الحَسن، او ما يُعرف بالتّجويد والتّرتيل، ففي الحديث الشّريف {انّ حُسنَ الصّوتِ زينةٌ للقرآن} و {انّ لكلّ شَيْءٍ حليةٍ، وحليةِ القرآن الصّوت الحَسن} و {زيّنوا القرآن بأصواتِكم} ولقد سُئِل رَسُولُ الله (ص)؛ ايُّ النّاس أَحسن صوتاً بالقرآن؟! قال؛ {مَن اذا سمعتَ قراءتهُ رأيتَ انّهُ يَخشى الله} وعن الامامِ جعفر بن محمّد الصّادق عليه السلام {كانَ عليّ بن الحُسين صلواتُ الله عليهِ أَحْسَنَ النّاس صوتاً بالقرآن وكان السّقّاؤون يمرّون فيقفونَ ببابهِ يسمعون قراءته، وَكَانَ ابو جَعْفَرٍ عليه السّلام أَحْسَنَ النّاس صوتاً}.
   ثانياً؛ السّعي في هذا الشّهر الفضيل لتعليم الآخرين قراءة القرآن، خاصّةً في الاسرة، فعن رسول الله (ص) انّهُ قال {مَن علّم ولداً لهُ القرآن قلّدهُ قِلادةً يعجب منها الاوّلون والآخرون يوم القيامةِ} وقولهُ {الا من تعلّم القرآن وعلّمهُ وعملَ بما فِيهِ فانا لهُ سائقٌ الى الجنّة ودليلٌ الى الجنّة}.
   ولتحقيق ذلك؛
   ١/ ان يسعى من لا يُحسن القراءة ان لا يجلس للقراءةِ وَحْدَهُ وانّما يحاول ان يجد من يُحسنها ليقرأ معهُ او أمامهُ، والعكس هو الصّحيح فليسعَ من يُحسن القراءة ان يجد من لا يُحسنُها ليقرءا سويّة، سواء كان ذلك في الاسرة الواحدة او خارجها، فمن المهم جداً ان يتحقّق مطلب التّعليم والتّعلُّم في هذا الشهر الفضيل، ففي الحديث الشريف {من علّم رجلاً القرآن فهو مولاهُ ولا يخذلهُ ولا يستأثِر عليهِ}.
   الأُمُّ لا تجلس لقراءةِ القرآن قبل ان تقنع إِبنتها وتشوّقها بشتّى الطّرق السّلميّة والعاطفيّة لتجلس معها تقرأ القرآن ولو بالمتابعةِ فقط.
   والابُ كذلك، يشجّع ويحرّض ويشوِّق ابنهُ على الجلوس الى جانبهِ ليقرأ معه القرآن الكريم او يتابع معه القراءة على الأقلّ.
   حتى الصّغار بل الرّضّع يُستحسَن إحضارهم بالقربِ من الوالدَين عندما يقرءا القرآن في هذا الشّهر الفضيل، ومن الخطأ التصوُّر بانّهم لا يفهمون او لا يعون، بلا! انّهم يعون ما يسمعون بقدرٍ ما، كما يصفُ ذلك امير المؤمنين (ع) في وصيّتهِ لابنهِ الحسن السّبط عليه السّلام، يعلّل التّعليم في الصِّغَر {أَوْ يَسْبِقَنِي إِلَيْكَ بَعْضُ غَلَبَاتِ الْهَوَى وَفِتَنِ الدُّنْيَا، فَتَكُونَ كَالصَّعْبِ النَّفُورِ، وَإِنَّمَا قَلْبُ الْحَدَثِ كَالاَْرْضِ الْخَالِيَةِ مَا ألْقِيَ فِيهَا مِنْ شَيء قَبِلَتْهُ، فَبَادَرْتُكَ بِالاَْدَبِ قَبْلَ أَنْ يَقْسُو قَلْبُكَ، وَيَشْتَغِلَ لُبُّكَ، لِتَسْتَقْبِلَ بِجِدِّ رَأْيِكَ مِنَ الاَْمْرِ مَا قَدْ كَفَاكَ أَهْلُ التَّجَارِبِ بُغْيَتَهُ وَتَجْرِبَتَهُ، فَتَكُونَ قَدْ كُفِيتَ مَؤُونَةَ الطَّلَبِ، وَعُوفِيتَ مِنْ عِلاَجِ التَّجْرِبَةِ، فَأَتَاكَ مِنْ ذلِكَ مَا قَدْ كُنَّا نَأْتِيهِ، وَاسْتَبَانَ لَكَ مَا رُبَّمَا أَظْلَمَ عَلَيْنَا مِنْهُ}. 
   ٢/ ان نّسعى لقراءةِ القرآن الكريم في هذا الشّهر الفضيل بصورةٍ جماعيَّةٍ من خلال السّعي لإقامةِ وتنظيمِ المحافل القرآنيّة التي تساعدنا كثيراً على تعلّم القراءة وقواعدها، فلقد وردَ عن رسول الله (ص) {ما آجتمعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ الله يتلونَ كِتاب الله ويتدارسونهُ بينهم الا نزلَت علَيْهِمُ السّكينة وغشيتهُمُ الرّحمة وحفّتهم الملائكة وذكرَهُم فيمَن عِنْدَهُ} وعن كُليب قال؛ كنتُ مع عليٍّ (ع) فسمعَ ضجَّتهم في المسجدِ يقرأون القرآن، فقال؛ {طوبى لهؤلاءِ كانوا أحبَّ النّاسِ الى رَسُولِ الله (ص)}.
   ٦ حزيران ٢٠١٦
                       للتواصل؛
‏E-mail: nhaidar@hotmail. com
‏Face Book: Nazar Haidar
‏WhatsApp & Viber& Telegram: + 1
(804) 837-3920

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/07



كتابة تعليق لموضوع : أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ : السّنةُ الثّالِثَةُ (١)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هيثم الطيب
صفحة الكاتب :
  هيثم الطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دائرة الدراسات تقيم دورة لامناء المخازن والحسابات المخزنية  : وزارة الشباب والرياضة

 العمل تبحث وضع الخطط والاستراتيجيات للاستفادة المثلى من نيل العراق عضوية مجلس ادارة منظمة العمل الدولية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مدرب برشلونة .. و”استقلال كتالونيا”

 استفتاء جديد لسماحة السيد السيستاني ( دام ظله ) " البكاء على الشهيد "  : المشروع الثقافي لشباب العراق

 إحماء قبل الانتخابات  : علي علي

 القسم الرابع : رشيد الخيون وفلسفة محمد باقر الصدر  : حميد الشاكر

 قنواتنا العراقية ....( .... )  : حسين باجي الغزي

 ابعثلچ سلامي  : سعيد الفتلاوي

 دموع على طريق الغرباء..  : عزيز الحافظ

 وزارةالنفط : رفع الطاقة التصديرية لميناء العمية النفطي جنوب العراق الى اكثر من مليون برميل باليوم  : وزارة النفط

 المسيحيون ومفهوم المواطنة  : احمد عبد الكريم الخطيب

 وقفات بين يدي الإمام الحسن العسكري ( ع ) .... الحلقة الرابعة  : ابو فاطمة العذاري

 هل للعمامة أن تسرق؟ أم خُلطَ الحابل بالنابل؟  : علي الحلفي

 العمل تشارك في فعاليات معرض بغداد الدولي بجناح يشمل منتجات المعاقين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الاتحادية والحشد الشعبي يسيطران على شبكة انفاق لـ "داعش" غرب تلعفر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net