صفحة الكاتب : علي علي

ساستنا.. عقدة المنشار
علي علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 قبل أكثر من عامين، أي عندما كانت أحداث دخول داعش محافظة نينوى "فتية"، ولم يكونوا قد توغلوا بعد في عمق محافظات آخرى، زار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري العراق، يومها قال مخاطبا ساستنا مانصه: "يجب أن توجد وحدة وطنية بين العراقيين لطرد المتمردين التابعين لتنظيم داعش الذين سيطروا على أجزاء كبيرة في شمال العراق وغربه"..! أظن ماقاله كيري رسالة واضحة بل هي "رزالة فاضحة" موجهة لهم، وقطعا ماقصد كيري إلا السياسيين الذي لعبوا بمصائر العراق والعراقيين ماشاء لهم لعبه على حبلين وثلاث ورباع. ولاأظن فرقة أكثر من فرقة ساستنا الذين شبوا وشابوا على الصراعات والمناكفات، والتي أدت الى ما آل اليه الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي للبلد، تاركيه ينزلق في غياهب سلب الأرض من طامعين في الخارج، ونهب المال والثروات من فاسدين في الداخل، وتضييع الإرث الحضاري على يد أوباش مسيرين بأياد تخطط وترسم لمسح العراق من خارطة الحضارات، من دون أن يرعووا لبلدهم وشعبهم. وإنه لمن المعيب عليهم أن تأتيهم التوجيهات التأديبية والإرشادات الأخلاقية من قادة وزعماء من شرق الأرض ومغربها، فبقول كيري إشارة واضحة ان لاسبيل لطرد الإرهاب غير وحدة السياسيين ووقوفهم صفا واحدا أمامه. 
  هذا الكلام كان كما أسلفت قبل أكثر من عامين، يومها كان اتساع رقعة عصابات داعش في تزايد واطراد مرعب على أراضينا، ولو بحثنا عن المسبب في كل ماحصل، لذهبت اصابع الاتهام بانسيابية حصرية الى ساستنا،، ولا أحد غير ساستنا، السابقون منهم واللاحقون، إذ أن تراكم سلبياتهم في إدارة البلد، وترك قضاياه الجوهرية على هامش الاهتمام، أفضت الى فسح المجال أمام سلبيات أكثر خطورة لتتنامى على أرضه، ليس الفساد المالي أولها، كما أن توأمه الإداري ليس آخرها، وبالتالي فتح الأبواب على مصاريعها أمام من هب ودب من أعداء العملية السياسية -في الداخل ومن الخارج- للعبث بها. وإنه لمن المؤسف أن العملية السياسية التي ابتدأت تحبو بعد سقوط نظام صدام، مابرحت حبوها طيلة السنوات الثلاثة عشر المنصرمة، بل بإمكاننا القول أن العملية السياسية في العراق الفدرالي الديمقراطي التعددي، وُلدت خديجة، ونشأت خديجة وترعرعت خديجة وهاهي اليوم مازالت خديجة أيضا، في حين أن جميع أقرانها من الخدج، صار لهم شأن وطال لهم باع، واستطال لهم وجود واستعرض لهم كيان، فهل نحت عمليتنا السياسية منحى الدستور الذي مازال المتعثرون في تعديل بنوده -متعمدين طبعا- يتعللون بأنه "وُلد على عجالة"؟ وهل يعقل أن عقدا من السنوات يمر على الخديج دون أن يشتد عوده، او يقوى على النهوض كما ينبغي مع متطلبات واقع الحال؟.
  ساستنا إذن، هم العقدة التي يقف عندها التقدم والتغيير، وساستنا أيضا هم مفترق طرق الصعود النزول، وعليهم يعول في الأولى، ومنهم يُتعوذ في الثانية، وما التغييرات التي تطرأ على واقع المجتمع إلا وليدة نهجهم ومنهاجهم في الإدارة، سواء أكان هذا قبل احتلال داعش أراضينا أم بعد تحريرها من براثنه!، ورحم الله أبا علائنا المعري يوم قال: 
يسوسون الأمور بغير عقل
فينفذ أمرهم ويقال ساسة
فأف من الحياة وأف مني 
          ومن زمن سياسته خساسة
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/12



كتابة تعليق لموضوع : ساستنا.. عقدة المنشار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net