صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

رد الشمس في الروايات الإسلامية. الجزء الثاني .
مصطفى الهادي
 بيّنا في الجزء الأول امكانية حصول ذلك وتأييد العلم لهذه الظاهرة وعدم تصادمها مع المنطق وأن ذلك حدث في الأديان التي سبقت الإسلام. وقد ذكرنا جانبا من آراء الدين والعلماء في ذلك . وفي هذا الجزء سوف نعرض الاحاديث التي تذكر وقوف الشمس او ردها في اماكن عديدة ولأسباب تكاد تكون مقاربة للاسباب الأنبياء السابقين وهو الحرب وتوقف مصير المعركة على بقاء ضياء الشمس أو لإثبات صدق ادعاء.
فروايات رد الشمس لا حصر لها عند المسلمين ومتفق عليها بين كل المذاهب حتى مذاهب الزندقة لم تنكر حصول ذلك. وإنما قالت انها لم تحصل بناءا على ارادة الهية بل هي ظواهر طبيعية ، كما حصل في شق البحر لموسى حيث قالوا بأنها عملية مد وجزر.
ولم تكن روايات رد الشمس حكرا على الشيعة ، بل أن روايات اهل السنة والجماعة تكاد تكون اكثر من روايات الشيعة في هذا المجال. ومع ذلك فإن بعض علماء اهل السنة ينكر ذلك وينسبه للشيعة فقط ويعتبره من الخرافات كما يقول في الملل : (الرافضة لا يختلفون في أن الشمس ردت على علي بن أبي طالب مرتين ، أفيكون في صفاقة الوجه ، وصلابة الخد ، وعدم الحياء ، والجرأة على الكذب أكثر من هذا على قرب العهد وكثرة الخلق . وأقل الروافض غلوا يقولون : إن الشمس ردت على علي ابن أبي طالب مرتين). (1)
سبب هذا الانكار وتكذيب الخبر هو أن ألد اعداء النبي (ص) وآل بيته (ع) استلموا الحكم بعد وفاة النبي في عملية انقلاب على الأعقاب أدت إلى خلق فصيل مبغ لكل فضائل النبي وآله بيته وكان على رأس المنقلبين المبغضين البيت الأموي والعدوي والتيمي فهؤلاء تعرضوا إلى هزتين اجتماعيتين قضت على أحلامهم . 
الهزة الأولى : أن النبي (ص) جائهم بما يعجز عنه فحولهم (النبوة) وبذلك سلب منهم الزعامة التي كانوا يُخططون لها وينشدونها وسفّه أحلامهم. (2)
الثاني: أن سيف علي عليه السلام ابن عم النبي وفارس الإسلام ترك في كل بيت رنّة وعويلا حيث فتك برجالات وسادات هذه البيوت التي كتمت له بغضا لا مثيل له تجسد في طمس وتحريف كل فضيلة او منقبة او رواية بحق علي وآل البيت عليهم السلام.
المنكرون لهذه المعجزة النبوية العلوية فقط هم اتباع الخط الأموي امثال : (ابن حزم ، ابن الجوزي ، ابن تيمية ، الألباني وكل علماء مكة والمدينة) .وهم من أشد المنحرفين عن علي بن ابي طالب عليه السلام. ويكفي في قمع هؤلاء وردّهم أن هناك الكثير من مؤرخي اهل السنة المنصفين قاموا بتأليف الكتب في هذه الفضيلة (3) وعلى رأسهم شيخ البخاري واستاذه الحافظ أبو جعفر أحمد بن صالح المصري المتوفى 248 ه‍ ، وهو شيخ البخاري في صحيحه ونظرائه ، وقد اجمع العلماء على توثيقه ، روى حديث رد الشمس لعلي (ع) بطريقين صحيحين عن أسماء بنت عميس ، وقال : (لا ينبغي لمن كان سبيله العلم التخلف عن حفظ حديث أسماء ، الذي روي لنا عنه ( صلى الله عليه وآله ) لأنه من أجلّ علامات النبوة ( 4 ) .
وقد اصر الحافظ ابن حجر العسقلاني أيضا على ذكر حادثة رد الشمس حيث ذكرها في فتح الباري 6 ص 168 ، وقال : روى الطحاوي والطبراني في الكبير والحاكم والبيهقي في الدلائل عن أسماء بنت عميس : أنه ( صلى الله عليه وآله ) دعا لما نام على ركبة علي ففاتته صلاة العصر ، فردت الشمس حتى صلى علي ثم غربت.
وكذلك في عمدة القاري شرح صحيح البخاري 7 ص 146 . قال : وقد وقع ذلك أيضا للإمام علي ( رضي الله عنه). اي عند مسيره إلى معركة صفين مرورا بأرض بابل. وروى في اللآلئ 1 ص 176 من غير غمز ولا طعن في سند الرواية عن أبي ذر أنه قال : (قال علي يوم الشورى : أنشدكم بالله هل فيكم من ردت له الشمس غيري حين نام رسول الله وجعل رأسه في حجري؟) فلم يرد عليه أحد.
وقال في نشر العلمين ص 13: حديث رد الشمس في غاية التحقيق ، واستدلاله على تجدد الوقت بقصة رجوع الشمس في غاية الحسن ، ولهذا حكم بكون الصلاة أداء وإلا لم يكن لرجوعها فائدة ، إذ كان يصح قضاء العصر بعد الغروب . وذكر هذا الاستدلال والاستحسان في التعظيم والمنة. 
الحافظ شهاب الدين ابن حجر الهيتمي المتوفى 974 ه‍ والمترجم 1 ص 134 ، وفي الصواعق ص 76 قال عن حديث رد الشمس : هو كرامة باهرة لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) وقال : وحديث ردها صححه الطحاوي والقاضي في الشفاء ، وحسنه شيخ الإسلام أبو زرعة وتبعه غيره ، وردوا على من قالوا : إنه موضوع . وزعم فوات الوقت بغروبها فلا فائدة لردها في محل المنع ، بل نقول : كما أن ردها خصوصية كذلك إدراك العصر الآنه أداء خصوصية وكرامة. 
وأخرج الخوارزمي في المناقب ص 260 عن مجاهد عن ابن عباس قال : قيل له : ما تقول في علي بن أبي طالب ؟ ! فقال : ذكرت والله أحد الثقلين ، سبق بالشهادتين ، وصلى بالقبلتين ، وبايع البيعتين ، وأعطي السبطين ، وهو أبو السبطين الحسن والحسين ، وردت عليه الشمس مرتين بعد ما غابت من الثقلين .
وقد فاتني أن اذكر في الجزء الأول من البحث أن النبي محمد (ص) أيد ما ورد في التوراة من وقوف الشمس ليوشع كما في رواية البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال : (وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : غزا نبي من الأنبياء فدنا من القرية حين صلى العصر أو قريبا من ذلك ، فقال للشمس : أنت مأمورة ، وأنا مأمور ، اللهم احبسها علي شيئا ، فحبست عليه حتى فتح الله عليه (.
من كل ما تقدم نستطيع ان نعرف مقدار التحامل الذي كان يكنّه ابن حزم واضرابه من أتباع الخط الأموي على شخص الامام علي عليه السلام حيث عمدوا إلى كل فضائله طعنا وتشكيكا وتكذيبا ،وتصور أن ابن حزم هذا لم يسلم منه حتى نبي العظمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم حيث يقول عنه : في كتابه الأحكام : (قد غاب عنهم يعني الشيعة إن سيد الأنبياء ولد من كافر وكافرة (5).
( فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون ويل لكل أفاك أثيم يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين من ورائهم جهنم ولا يغني عنهم ما كسبوا شيئا ولا ما اتخذوا من دون الله أولياء ولهم عذاب عظيم هذا هدى والذين كفروا بآيات ربهم لهم عذاب من رجز أليم ).
المصادر: 
1- الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن حزم : 4 : 126. / ج 2 ص 78.
2- كتاب الاخبار الموفقيات لزبير البكار ص 462 : (قال مطرف بن المغيرة بن شعبة : وفدت مع أبي المغيرة الى معاوية فكان أبي يأتيه يتحدث عنده ، فجاء ذات ليلة ، فأمسك عن العشاء ، فرأيته مغتمَّاً فانتظرته ساعة ، وظننت أنه لشيء حدث فينا أو في عملنا ، فقلت له : مالي أراك مغتماً منذ الليلة. قال : يا بني اني جئت من أخبث الناس. قلت له : وما ذاك. قال : قلت لمعاوية وقد خلوت به : انك قد بلغت مناك يا امير المؤمنين فلو أظهرت عدلاً وبسطت خيراً ، فانك قد كبرت ، ولو نظرت الى اخوتك من بني هاشم ، فوصلت أرحامهم ، فواللّه ما عندهم اليوم شيء تخافه ، فقال لي معاوية : هيهات هيهات ، ملك أخو أبو بكر فعدل وفعل ما فعل ، فواللّه ما عدا ان هلك ، فهلك ذكره. ثم ملك عمر فاجتهد وشمر عشر سنين ، فواللّه ما عدا ان هلك فهلك ذكره . ثم ملك أخونا عثمان فملك رجل لم يكن أحد في مثل نسبه ، فعمل ما عمل وعمل به ، فواللّه ما عدا أن هلك ذكره. وان أخا هاشم (محمد) يُصرخ به في كل يوم خمس مرات أشهد ان محمداً رسول اللّه. فأي عمل يبقى بعد هذا لا ام لك ، الا دفنا دفناً) . يعني معاوية حاول جاهدا طمس ذكر رسول الله (ص).
3- امثال : أبو بكر الوراق ، له كتاب من روى رد الشمس. أبو الحسن شاذان الفضيلي ، له رسالة في طرق حديث رد الشمس صححها كلها. الحافظ أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي الموصلي ، له كتاب في رد الشمس. الحاكم النيسابوري الحنفي له رسالة في الحديث أسماها مسألة في تصحيح رد الشمس وترغيم النواصب. أبو عبد الله الحسين بن علي البغدادي ، الفقيه المتكلم ، له كتاب جواز رد الشمس. الحافظ جلال الدين السيوطي ، له رسالة في الحديث أسماها كشف اللبس عن حديث رد الشمس.ومن طريف ما نذكره أن تلميذ ابن الجوزي الناصبي المنكر لحديث رد الشمس . هذا التلميذ الف كتابا اثبت فيه رد الشمس لعلي عليه السلام وهو أبو عبد الله محمد بن يوسف الدمشقي الصالحي تلميذ ابن الجوزي المتوفى 597 ه‍ ، له جزء مزيل اللبس عن حديث رد الشمس. وغيرهم كثيرون.
4- انظر الحافظ الطحاوي في مشكل الآثار 2 : 11.
5- انظر كتابه الأحكام ج5 ص . 171.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/13



كتابة تعليق لموضوع : رد الشمس في الروايات الإسلامية. الجزء الثاني .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الواحد محمد
صفحة الكاتب :
  عبد الواحد محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عيون العاشقين  : علي الزاغيني

 الطاحونه....واصحاب الكفاءه والموهبه  : د . يوسف السعيدي

 محافظ ميسان : تشجيع ودعم المواهب والطاقات الشابة وتنمية قدراتهم واجب الجميع  : حيدر الكعبي

 وزارة الموارد المائية تواصل حملة تطهير الجدول الشرقي في الدجيل  : وزارة الموارد المائية

 حق العودة..  : رؤيا فاضل

 قيادة عمليات الفرات الأوسط تنفذ عملية تفتيش واسعة للحدود الغربية الفاصلة مع قياده عمليات الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

 قناعة السامرائي لن تقفز على ضحايا الهاشمي  : حميد العبيدي

 ورحل حسن الترابي  : د . عادل رضا

 حينما تطعن الزوجة في زوجها الميت  : معمر حبار

 ضمن سلسلة فهارس المخطوطات والوثائق.. إصدار فهرس مخطوطات مكتبة كاشف الغطاء العامة  : مؤسسة دار التراث

  بغداد تعانق عنان السماء في اللون والمحبة والسلام فعاليات الملتقى التشكيلي لوزارة الثقافة بدأت بإيقاع عراقي نابض بالحياة  : جزائر الكسار

 الأمن السعودي یبدأ إقتحام أهالي العوامية بالأسلحة الثقيلة

 اللهم فيس بوك على كل غاشم ظلوم!!!  : حسين باجي الغزي

 التجارة: صدور حكم قضائي بحق موظف بالحبس الشديد بثلاث سنوات بتهمة الاختلاس  : اعلام وزارة التجارة

 اعتقال مسؤول نصب السيطرات الوهمية لـ"داعش" على طريق كركوك بغداد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net