جدلية الاستيراد الفكري بين التطور والتأخر
عمار جبار الكعبي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
عمار جبار الكعبي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
التطور سمة بشرية تميز بها البشر عن باقي المخلوقات ، وأن كانت باقي المخلوقات تتطور بصورة مختلفة ونسبة معينة تختلف هي الاخرى عن البشر ، أمتاز البشر بتطور كل ما يتصل بحياتهم ، من المأكل إلى المشرب إلى الملابس وانتهاءاً بالأفكار التي يحملونها ، الأفكار هي اكثر ما يتطور لدى البشر ، ان لم نقل هي أصل كل تطور حاصل لهم ، كل شيء ينبع من الفكر وميدانه ، اذ ليس من الممكن ان نأتي بشيء او نطوره ان لم نكن قد سبقناه بتفكير عميق وطويل حتى وصلنا الى ما استطعنا الوصول له
التطور بحد ذاته مطلوب لذاته ، ولكنه يجب ان يؤطر ويحدد ، كذلك ليس كل شيء قابل للتطور ، فبعض الافكار والمتبنيات هي واحدة ، في الجاهلية هي نفسها ، وفي عصرنا الحالي موجودة مع بعض التغييرات الغير جوهرية ، تغييرها ليس تعبيراً عن التطور ، وبقائها لا يعني تأخرا ً
الأمة تفقد المناعة ضد الانحرافات عندما تقوم باستيراد كل شيء ( كل الأفكار ) بداعي التطور والتقدم والاطلاع ، يجب أن تكون هنالك محددات ( كمارك فكرية ، سيطرة نوعية ) لاستيراد واستقبال اي شيء خارج عن الإطار الفكري والثقافي للمجتمع ، عندما يبدأ الإنسان باستقبال الأفكار حتى الغريبة منها بدعوى حاجة الزمن إلى التغيير ، فإنه سيقوم بتغيير جذوره ايضاً بنفس الحجج ، ولن يشعر بذلك إلا عند اول رياح تقتلعه من مكانه او تجعله اوهن من بيت العنكبوت .
الانغلاق بدعوة الحفاظ على الذات امر مرفوض أيضاً ، تحت اي ذريعةً كانت ، سواء بحجة الغزو الثقافي ، او الغزو الفكري وما شاكله ، هذه الافكار تفقر المجتمع فكرياً اكثر مما هو فقير ، اذ لا يمكن معادات كل ما يصدر من الثقافة الغربية بسبب بعض النظريات المنحرفة ، فكما قال الله تعالى " الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه " ، اي ان نأخذ ما يفيدنا وينفعنا وان كان في الصين
التوازن مطلوب ، بين ما نإخذه وما نرفضه ، فليس الاستيراد المطلق امر عقلاني ، كونه يلغي كل خصوصياتنا ، بسبب استيراد مالا ينسجم مع ثقافتنا وديننا ومعتقداتنا ، ولا الرفض المطلق لكل ما يأتي من خارج الحدود امر اكثر عقلانية ، فلا هذا ولا ذاك وانما امر بين أمرين ، ان كنا نرغب بتطور متوازن ، يحفظ هويتنا ، ويعيد هيبتنا .
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat