صفحة الكاتب : علي بدوان

اليمين الاستئصالي في الغرب من أوكلاهوما إلى أوسلو
علي بدوان

لم يأت الاعتداء الإرهابي الأخير، الذي استهدف العاصمة النرويجية أوسلو وجزيرة قريبة منها، من فراغ ودون مقدمات، بل جاء في سياقات معلومة ومرصودة، مع تنامي المد المتطرف لليمين المسيحي الغربي، ودعواته الاستئصالية تجاه المهاجرين من مختلف بلدان العالم، الذين باتوا يشكلون نسبة معتبرة من سكان عدد من الدول الأوروبية مثل فرنسا، وألمانيا، والسويد، وهولندا..
وهذا المد اليميني المتطرف المشبع بنظريات متخلفة ومغرقة في عنصريتها، وقوامها أكذوبة «النقاء العرقي» إضافة لـ«اللوثات الفكرية» التي تغذيها، يتشكل بشكل رئيس من عنصر الشباب والشبيبة المنضوية في إطار تجمعات متطرفة، على شاكلة مجموعة «النازيين الجدد» ومجموعة «حليقي الرؤوس» الألمانيتين، واللتين تنشطان بشكل ملموس في عدد من المدن الألمانية.
وقد قامت كل منهما بممارسات عدوانية شنيعة، استهدفت أعداداً من المهاجرين الأتراك في ألمانيا، ومهاجرين من دول الشمال الإفريقي خلال السنوات القليلة الماضية. إن جزءاً أساسياً من فلسفة تلك المجموعات الشبابية، يقوم على «الإيمان التام» بـ«النقاء العرقي والجيني» للأوروبيين والغرب عموماً، وعلى معاداة الإسلام والمسلمين واعتبارهم عدواً تاريخياً وحضارياً، وعلى الإيمان بالقوة الممزوجة مع لغة الغطرسة، كسبيل وطريق لحل القضايا والأزمات التي تواجهها مجتمعاتهم، بما فيها الأزمات الاقتصادية وأزمات القيم الأخلاقية، في ظل السياسات التي تتخذها تلك البلدان تجاه قضايا وبؤر الصراع في العالم.
وقد زاد بعض الممارسات التي وقعت في بعض العواصم الأوروبية، من إشعال نزوات تلك المجموعات، ومنها ممارسات الرسام الدانمركي المعروف ورسومه المسيئة التي تناولت الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهي ممارسات مست مشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم، ورفعت من منسوب الكراهية بين شعوب العالم، وكادت أن تقطع الطريق على دعوات الحوار بين الأديان على مستويات دولية مختلفة. وعليه، فإن النفخ في أبواق الحقد الأعمى والكراهية، وسيطرة خطاب الاستئصال على مجموعات من الشبيبة الأوروبية وفي الولايات المتحدة الأميركية، ونمو حضور أصحاب نظرية «النقاء الجيني العرقي»، أدت في ما أدت إليه لوقوع حوادث دموية غاية في القسوة.
وقد استهدفت الأبرياء؛ من أوكلاهوما جنوب الولايات المتحدة عام 1995، في الاعتداء الدموي الذي نفذه شاب أبيض من المليشيات المسيحية المتطرفة، الذي استهدف مبنى إدارياً في مدينة أوكلاهوما، في 19 إبريل/ نيسان 1995 حين فجر (تيموثي ماكفي) شاحنة صغيرة محشوة بالمتفجرات، عند أسفل مبنى ضخم للإدارة الفدرالية هو مبنى «مورا فدرال بيلدينغ»، الأمر الذي أدى إلى سقوط 168 قتيلاً وأكثر من 500 جريح، فيما دمر القسم الأكبر من المبنى.. وصولاً إلى أوسلو وجزيرة «أيتويا» النرويجية الواقعة على بعد نحو 40 كيلومتراً غرب العاصمة.
فمفجر السيارة الملغمة في أوكلاهوما ينتمي لمجموعة من اليمين المسيحي المتطرف، تدعى مجموعة «ديفيد كوروش» في واكو في تكساس. وتشير المعطيات المختلفة، إلى أن أعداد مجموعات اليمين المسيحي المتطرفة في الغرب عموماً، تتفوق في عديدها على المجموعات الإسلامية المتطرفة، التي تكاد تكون محصورة بمجموعة تنظيم القاعدة وفروعه وتفرعاتها فقط، بينما زادت مجموعات اليمين المسيحي المتطرفة بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وزادت من عضويتها وأماكن نشاطها.
وتشير المعلومات، على سبيل المثال، إلى أن عدد المجموعات العنصرية الصغيرة من تيارات اليمين المسيحي المتطرفة، ازداد في الولايات المتحدة بأكثر من 60% منذ العام 2000، فارتفع من 602 مجموعة إلى أكثر من 1000 (نعم ألف) مجموعة العام الماضي، وهو رقم مرعب، وينم عن مدى تنامي وانتشار تلك المجموعات في الغرب والولايات المتحدة، خصوصاً بعد أن تم انتخاب رئيس أسود من أصول إفريقية لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، هو الرئيس باراك أوباما.
ويذكر أن حزب العمال النرويجي الذي استهدف الاعتداء معسكر شبيبته في جزيرة «أيتويا»، ورئيس الوزراء المنتمي إليه، يعتبر من أبرز الأحزاب النرويجية التي فازت في الانتخابات البرلمانية عام 2009، ممثلاً بـ64 نائباً من أصل 169 نائباً، ومن خلال فوزه بالانتخابات شكل حكومة ائتلافية مع حزب الوسط النرويجي الممثل بـ11 نائباً، وحزب اليسار الاشتراكي النرويجي ممثلا بـ11 نائباً أيضاً، كما حصل حزب التقدم اليميني على المرتبة الثانية ممثلاً بـ41 نائباً. كما يشار إلى أن حزب العمال النرويجي حزب ديمقراطي حقيقي، يؤيد ويدعم نضال الشعب العربي الفلسطيني من أجل حريته وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، وحق اللاجئين في العودة، وإلى جانبه حزب اليسار الاشتراكي الذي طرح ضرورة مقاطعة إسرائيل، وكذلك بعض الأحزاب النرويجية ذات التوجهات السياسية القريبة من الاعتدال.
إن دماء ضحايا تفجير أوسلو الإرهابي، تشكل صرخة عميقة وقوية أمام العالم بأسره، للاتحاد في وجه الإرهاب العالمي الذي لا دين له ولا ملة له ولا جغرافيا، ولا يعرف ضوابط الأخلاق الإنسانية.
فالإرهاب المنظم الذي استهدف ويستهدف الأبرياء في فلسطين على سبيل المثال، هو ذاته الإرهاب الذي يعاد إنتاجه في أكثر من مكان على ظهر المعمورة، وإن كان على يد أفراد أو مجموعات أو إطارات صغيرة تنتمي لهذه الجهة أو تلك. إن تفجيرات أوسلو، تشكل مدخلاً مناسباً لإعادة تقديم تعريف حقيقي للإرهاب وجماعاته، من دول ومن منظومات سياسية ومن عصابات تعمل تحت يافطات معينة. فتعريف الإرهاب وتشخيصه على المستوى الدولي، مهمة عاجلة وتكتسب أهمية كبرى، حتى يمكن فصل الخيط الأبيض من الأسود، وإيضاح الفارق الجلي بين العمل المقاوم المشروع كما هو في حال الشعب الفلسطيني، وبين العمل الإرهابي الذي تمارسه «دول» مثل إسرائيل، أو تمارسه مجموعات وعصابات متطرفة كمجموعات اليمين المسيحي المتطرفة، في دول غرب أوروبا والولايات المتحدة

 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/05



كتابة تعليق لموضوع : اليمين الاستئصالي في الغرب من أوكلاهوما إلى أوسلو
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سلام ناصر العظيمي
صفحة الكاتب :
  سلام ناصر العظيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net