صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

سامراء الأيقونة الحضارية الوهاجة!!
د . صادق السامرائي

 

سامراء أيقونة حضارية وينبوع ثقافي تأريخي لا يتوقف عن إرواء بيداء الأرواح والنفوس والعقول والخيال. 
هي مهجة الحياة العربية الإسلامية الساطعة في أرجاء الأجيال ومروج العصور ودروب الأحوال. 
مدينة الصيرورة الإنسانية الخلاقة والإبداعات الإشراقية والعمارة العربية العملاقة , التي تشير إلى ذروتها مأذنتها الملوية السامقة السبّاقة.
في قصورها حضرت عقول الدنيا وملوكها وأمراؤها وفقهاؤها وأئمتها وأعلامها وقادتها وأذكياؤها، وشعراؤها ونحويّوها ورجالات أحداثها، وأجمل ما فيها من الجواهر والفنون والمقتنيات والرؤى والتصورات الحضارية المتميزة.
وعلى أديمها دقّت حوافر خيول فتح الفتوح، وتباهت القامة العربية بقوتها ومجدها وسموها وقدرتها على التفاعل المتمكن مع الآخرين من حولها، فكانت مهابة مطاعة ذات سلطان مبين.
وفي هذه المدينة الرائدة المتألقة ، شيّد المعتصم قصر الخلافة ومن ثم الواثق قرر أن تبقى هي العاصمة , وأن تتميز بجمال المدينة العباسية العربية المعبّرة عن قوة الدولة ورمزها الفاعل في الزمان، وعندما تولى المتوكل الخلافة ، تنامت روعتها وتفتق جمالها وشعشع بهاؤها، وتشامخ جامعها الكبير بمأذنته الخالدة القوية التائقة للإنطلاق نحو آفاق الكون المديد.
وكان شعراء العربية وجهابذة منطقها وفكرها يتوافدون على مجالسها وقصورها الزاهية البهية التي بهرت الدنيا بروعة عمرانها فسميت "سر من رأى"، لأن الناظر إليها يعبق بالسرور والبهجة والحبور الفريد الذي يبقى متوطنا أعماق الروح والنفس والذاكرة ولا ينمحي أبدا.
ومن الشعراء الشاعر النابغة أبو تمام الذي عاصر خلفاءها وأجاد في القريض، حتى صار من ألمع شعراء العربية وأكثرهم قدرة على التعبير الجزيل , الذي كان يمثل ثورة شعرية متميزة في ذلك الزمان. 
وتبعه البحتري الذي أنشد روائعه في قصورها ومحافلها , المتواكبة مع قدرات الدولة المهيمنة على معظم أصقاع الأرض.
أما إبن المعتز فهو المولود فيها، وكان أبوه خليفة وهو خليفة لكنه لم يدم إلا لساعات، لكن شعره بقي مترددا في جميع العصور ولا يزال , فهو شاعر الحب والإحساس المرهف والقول الجميل، وكان يعشق مدينته التي ترعرع فيها، وتألم كثيرا لخرابها وذكر ذلك في العديد من أشعاره، ويحن إليها فيزورها ويتأمل أيامها السنية فيكتب بمداد حسراته وآلامه.
وفي سامراء عاش الإمام العاشر وإبنه وحفيده (ع)، وجاهد بحلمه ذائدا عن العروبة والدين، وبقي في المدينة التي تفاخرت بوجوده وأعزته وكرّمته وصانت مرقده على مر القرون، فهو إمام السامرائيين وعنوان هويتهم ونبراس مدينتهم الخالدة.
وفيها يتضاحك دجلة على ضفاف مجراه، وتترقرق أمواجه ويعذب ماؤه، فتنجذب إليه الأطيار، وتتكاثر الأسماك وتنمو مبتهجة بروعة المكان وصفاء الإنسياب والجريان.
وفي سامراء تشرق الشمس مرتين، مرة من المشرق وأخرى من سفوح القبة الذهبية الشماء التي تبعث بأنوارها نحو السماء، فترى الفضاء متوهجا بلون الروح والحياة، ومسرورا بالغبطة وبمهرجان الوجود الإنساني الدفاق.
فتحية لسامراء المحبة والقوة والزهو والجمال والعزة والكبرياء , والتمسك بالقيم والأخلاق العربية الأصيلة، التي تذود عن حمى الحقيقة وتعبّر عن أصل الدين وروحه السمحة النبيلة السامية الرؤى والتطلعات.
تحية المجد والفخر والأمل والأماني السعيدة والثبات على أن تبقى سامراء محافظة على وجودها العربي الإسلامي الصادق الأمين، ومعتصمةً بحبل مجدها وقيمها وهويتها الحضارية الرائدة المنيرة الباهرة.
فهل ستُحقق بأبنائها سرور الناظرين إليها؟!!
 

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/10



كتابة تعليق لموضوع : سامراء الأيقونة الحضارية الوهاجة!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي فاهم
صفحة الكاتب :
  علي فاهم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ألا يجدر بالعذاب أن يوحدنا  : هادي جلو مرعي

 التعامل مع ( الدنابل)  : شاكر الطائي

 انتهازية الظلام  : صالح العجمي

 الهدم لا البناء  : علي البحراني

 الجمعية العالمية لعلوم الدواجن- فرع العراق

 استبعاد 43% من المشمولين باعانة الحماية الاجتماعية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  كل الفضل للمرجعية  : عمران الواسطي

 الساسة والتعليم العالي.. تدمير مخطط , أم غباء معتاد؟!  : زيد شحاثة

  رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة النجف يصف القائمين على التعينات في وزارة التربية بالمافيات  : احمد محمود شنان

 المرجعيةُ الدينيةُ العُليا تتساءل عن الأسباب الحقيقية وراء عدم إقرار الموازنة العامة..

 العمل: شمول (237) مشروعا بالضمان الاجتماعي خلال تشرين الثاني الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 القوات الأمنية تشن حملة دهم وتفتيش في الفلوجة بحثاً عن مطلوبين

 باب المندب وحقيقة انعدام الأمن وتهديدات [ إسرائيل ]  : منيب السائح

 بارزاني يؤكد استمرار التعاون المشترك بين الإقليم وبغداد في الحرب ضد داعش

 رواتب الموظفين الى اين ؟  : علي الزاغيني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net