صفحة الكاتب : نزار حيدر

يَخَافُونَ عَلَى عُرُوشِهِم!
نزار حيدر

   ١/ الَّذين احتضَنوا ورعَوا ودعَموا ومكَّنوا الارهاب في العراق، هم أَنفسهم الذين يُعبِّرون اليوم كذِباً ونِفاقاً عن خشيتهِم على العراق ما بعد الارْهابِ.

   إِنّهم يخافونَ على عروشِهم وليس على العراق، لانّهم يعرفونَ جيداً بأَنَّ الارهاب سيجد لنفسهِ مواطِئ قدمٍ وملاذاتٍ جديدةٍ في المنطقة ليستوطنَ فيها بعدَ ان ينهزمَ من الْعِراقِ! وانَّ ممّا لا شكَّ فيك فانَّ دوَل مِحور الارهاب [أَنقرة والرّياض والدّوحة] مرشَّحة لمثلِ هذا الاستيطان، فضلاً عن انَّ تطهير العراق من الارهاب سيعيدهُ الى موقعهِ الإقليمي والدّولي المتميّز، سياسيّاً واقتصاديّاً وفرص استثمار وغير ذلك، وهو ما يراهُ كثيرون بالضّدِّ من مصالحهِم القوميّة! خاصّة وانَّ أَغلبهم يمرّ الآن بأَزماتٍ سياسيّة وإِقتصاديّة عويصة! [داخليّة وإِقليميّة ودوليَّة] ولهذا السّبب فهم لا يُريدون ان يقضي العراق على الارهاب بهذه السُّرعة، فيُحاولونَ إدامة المعركة بشكلٍ من الأشكال لحمايةِ عروشِهم.

   نُبشِّرهم بأَنَّ أَنفاس الارهاب في العراق باتت معدودة جدّاً، ولا مفرَّ من مواجهتهِ في عواصم محور الارهاب قريباً باْذن الله تعالى! او ان يُغيِّروا طريقة تعاملهم مع العراق فيتعاونوا معهُ للقضاءِ على جذرِ الارْهابِ والمُتمثّل بالعقيدة الوهابيّة الفاسدة!.

   ٢/ ولطالما تحجَّج محور الارهاب بذريعة الدّفاع عن المكوّن السُّنّي في العراق ليحتضن ويدعم ويمكِّن الارهاب من العراق، ليتبيّن اليوم وبعد تجربةٍ مُرّةٍ وقاسيةٍ بأَنَّ هذا المكوِّن الذي قالوا أَنّهم يدافعون عنه بالارهاب! هو أَكبر المتضرِّرين وأَكبر الخاسرين مِنْهُ! فالمكوِّن السنّي اليوم وبعد (٣) سنوات من الارهاب، تائهٌ بين أَنهارٍ من الدّم وأَعراضٍ مُنتهكةٍ ومُستباحةٍ ومدُنٍ مدمَّرةٍ وشعبٍ نازحٍ عن مدُنهِ ومهجَّرٍ من أَرضهِ، فما الذي جناهُ هذا المكوِّن من الارهاب الذي مثَّل لهُ الحاضنة الدّافئة ومن القوى الاقليميّة التي دعمتهُ غير الخرابِ والدّمارِ والقتلِ والتشريدِ والاستباحةِ؟!.

   وأقولُ بصراحةٍ، فانَّ هذا المكوِّن سيظلّ الخاسر الأَكبر اذا بقيت عيونهُ متسمرِّة صوبَ عواصم محور الارهاب! فانَّ عليهِ ان ييأسَ منها فلا يتعلّق قلبهُ وأَملهُ ومستقبلهُ لا بسياساتِها ولا بأموالِها ولا بأَجنداتِها! فهي تاخذهُ الى المجهولِ المعلومِ!.

   ٣/ للارهابِ أسبابٌ ومسبِّباتٌ كثيرةٌ، عقديّة وفكريّة وثقافية وأَخلاقيّة وإِجتماعيّة وسياسات حكوميّة فاسدة وفاشلة إِنتهجها [القائد الضّرورة] والعِصابة الحاكمة وغير ذلك، وما السّلاحُ والمالُ والدّعم الإقليمي والدولي الّا أَدوات لتلك الأَسباب والمُسبِّبات!.

   ولذلك فاذا أَردنا ان نبحث عن خياراتِنا ما بعد الارهاب، وهو في الحقيقة خيارٌ واحِدٌ فقط لا غير! فيجب علينا ان نتعامل بجديَّةٍ وتركيزٍ أَكبر وأَوسع مع هذا التّحدّي الوجودي!.

   لا يُمكننا ابداً أَن نجد الحلول الحقيقيّة في النَّدوات والمؤتمرات الإعلاميّة والاستعراضيّة التي لا نسمع فيها غير الشِّعارات الرّنّانة والوعود الانتخابيّة الكاذبة، كالذي شهدتهُ أَمس العاصمة بغداد! فالتَّحدي أَكبر من مؤتمرٍ إِستعراضيٍّ وأَخطر من ندوةٍ إعلاميّةٍ فاشلةٍ!.

   إِنّهُ بحاجةٍ الى ندواتٍ حقيقيّةٍ وورش عمل فعليّة يتمُّ فيها مناقشة الأُمور بجديّة بعيداً عن المُزايدات والمُجاملات، يشترك فيها علماء ومفكّرون ومثقّفون وتربويّون وسياسيّون وقادة رأي وغير ذلك، لمناقشة المنهجيّة التي أَنتجت الارهاب والمنهج الذي خلقهُ والعقيدة التي أَرضعتهُ وربَّتهُ وغذَّتهُ!.

   لا تتكرّر نفس الوجوه المحروقة التي لم تجلِب الخير للبلاد والتي كانت السّبب في كلّ الذي وصل اليهِ العراق وشعبهِ من مآسٍ ودمار!.

   نَحْنُ الْيَوْم أَمامَ خطرٍ عظيمٍ، ولطالما قلتُ وأُكرِّر بأَنَّ الارهابَ مهزومٌ عمّا قريب لا محالة، مهزومٌ عسكريّاً وأمنيّاً، وهذا أَسهل الانجازات، ويبقى السّؤال الملحّ والحقيقي هو؛ كيف نقضي على الارهاب العقيدة والارهاب الفِكر والارهاب العقليّة والارهاب السّياسات الخاطِئة والفاشلة؟! والا فسنستنسِخ الارهاب بأسماءٍ ومسمّياتٍ جديدةٍ كما حصل خلال العقد الأَخير عندما مرّت علينا نسخٌ عديدةٌ وبأسماء مُختلفة، امّا المُحتوى والجوهر فواحدٌ لم يتغيّر!.

   انَّ خطابات الفاسدين والفاشلين بمثل هذه النّدوات والمؤتمرات الاستعراضيّة والتي دعَوا فيها الى تناسي دماءَنا دون دمائهِم لا يعبِّر عن حرصِ ايِّ أحدٍ منهم على البلاد وحاضرها ومستقبلها!.

   إِنَّ تسويةً تتناسى دماء وتتاجر بدماءٍ لهي تسويةٌ فاسدةٌ، عارٌ على أَصحابِها! فدماءُ العراقيّين ليست بضاعةً بأَيديكم أَيّها الفاسدون الفاشلون لتُتاجِروا بها فتُزيدوا أَسهمكُم في سوقِ النّخاسة!.  

   ١٥ كانون الثاني ٢٠١٧

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/16



كتابة تعليق لموضوع : يَخَافُونَ عَلَى عُرُوشِهِم!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق وسام حسين ، على بعيون حميمة... مع الجواهري في بغداد وبراغ ودمشق (*) - للكاتب رواء الجصاني : بوركت جهودك التوثيقية الرائعة استاذ رواء الجصاني وأنت تقوم بواجب الأمانة التاريخية أولاً قبل أي اعتبارٍ آخر.. دعائي لك بالتوفيق والسداد.. ولكن يا حبذا لو طرحتم الكتاب على شبكات النت ليتسنى لنا الاطلاع عليه أو تصوير محتوياته لمعرفة ما فيه من معلومات بصورة إجمالية.. ولك المحبة والشكر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على عقوبات المرأة الثلاث وعقوبات أخرى.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله عندما تضع منهاجا وتحاول ان تخضع النص المقدس لهذا المنهاج؛ سينتج هذا الشيئ المتناقض العير مفسر الا بابتذالات ليس هنا الضلال الضلال بان تصبح الابتذالات نصا مقدسا بذاتها.. دمتِ في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكنّ ورجمة الله ابات سورة الكوثر رغم ضئالتها الا انها تحوي ثلاث امور في كل ايه امر بتبعه انر اخر انا اعطيناك الكوثر.. تتحدث هن فعل ماضي.. غسل لريك وانحر.. امر بعملين.. ان شانأك هو الابتر.. السؤال عنا.. هل شانئك هو شخص بعينه ام يعم كارهي الرسول (ص) والسؤال.. الكوثر هم نسله ام محبيه وال بيته ما يعني.. يهم النسل.. اعتقد ان مفتاح فهم السوره هي الايه الاخيره.. "شانئك"؛ لان هذا ليس فقط شخص بعينه.. هذا نهج عبر الزمن دمتن في امان الله

 
علّق صلاح حسن ، على مرجعيتنا الدينية العليا ومنهجها القويم . - للكاتب حسين فرحان : احسنت ابو علي على هذا الجهد المتواصل وحياك الله

 
علّق البصري ، على المُهرّج : أحمَد البَشير ـ شَو ـ مَـاسونِي غَـشِيم - للكاتب نجاح بيعي : احمد البشير لديه هقده نفسيه بعد مقتل اخوه و اتهامه لفصائل شيعيه بقتله فنبنت لديه عقده طائفيه اراد الانتقام منها بين حين واخر واؤيد كلام الكاتب

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم اخت اسراء كثيرا ما يحصل هذا وفي كل مكان . واتذكر كيف قام الاب انطوان بولص بالدفاع عن الشيعة من دون ان يدري مع شخص سلفي عارضه لان الاب ذكرا عليا واتباعه بكل خير . فقال السني معترضا واعتقد وهابي . فقال له الاب انطوان : وهل تحب عليا . فقال الوهابي نعم احبه . فقال له : إذا اذا احببت عليا سوف تحب من يحبونه . فسكت الوهابي .

 
علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل الموسوي
صفحة الكاتب :
  عادل الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :