صفحة الكاتب : حاتم حسن

التناطح القطري - السعودي وتغيير معادلات الأزمات في المنطقة لصالح المنكوبين
حاتم حسن

بغض النظر عن الأسباب الكامنة الكثيرة والعميقة وراء انفجار التصعيد الخطير بين السعودية ومعها متسوّليها من الأنظمة في مصر واليمن، إضافة الى غلمانها في البلاطين البحريني والإماراتي من جهة، وإقطاعية قطر من جهة أخرى، أفرزت الأحداث المتسارعة في الأيام القليلة المنصرمة جملة من المعطيات التي تقلب كثير من المعادلات وتنتج أخرى على أنقاضها؛ اذ ما كان لها أن تحجز مكانها على رقعة لاضطرابات والأزمات في المنطقة لولا التصعيد المستعر الآنف ذكره.

ولتجنب التفاصيل التي يطول إيرادها، يمكن إجمال عدة إفرازات للأزمة الخليجية تصّب في مسارها لصالح المنكوبين والمتضررين من شعوب وإرادات المقاومة والتحرر، بما في ذلك حكومات متكالب عليها من قوى الشر والتآمر ورعاة الإرهاب في المنطقة، الذين كانوا وما زالوا يقوّمون وحش الإرهاب بكل عوامل البقاء، مادياً وسياسياً ومعنوياً. أما الإفرازات فهي:

1- يمكن للجانب الإيراني أن يستثمر تداعيات الأزمة لصالحه، حيث الشرخ يتسع في جدار "التحالف" الذي أرادته السعودية أن يكون خليجياً بامتياز، ومطعّماً بأنظمة قابضة أخرى، كمصر السيسي. وبما ان التراشق العلني والضرب تحت الحزام بين السعودية وتوابعها ضد قطر قد بلغ أوجه، حين وصل الى التعرض الى الأنساب والأعراض، وإماطة اللثام عن أدوار طرفيّ الأزمة في دعم ورفد الإرهاب السلفي المتوحش في المنطقة والعالم، فهذا يعني تلقائياً ان ايران طرف متضرر من هذه الأنظمة وإرهابييها، وما دخولها بثقلها في الأزمة السورية سوى لدرء خطر هؤلاء في المنطقة، كما يفصح بأن ايران ليست طرف "تأزيم" وتأجيج للصراعات، انما هي ضحية للمؤامرات الخليجية بعد أن أقرت أطرافها بذلك ضمنياً حينما نشرت الغسيل القذر بكل صراحة ضد بعضها البعض، وما سيظهر لاحقاً في الأيام القليلة القادمة لن يدع مجالاً في للشك بهذه الحقيقة، التي كانت يواريها جدار الزيف والإعلام الذي يُموَّل بالبترودولار الخليجي!

ومن الوارد ان تستثمر إيران الوضع اقتصادياً أيضا (وهي بحاجة الى ذلك)، حيث الأخبار تتواتر بجهوزية شحنات البضائع الضخمة بأنواعها، التي تنتظر دورها في الدخول الى قطر لسدّ الفراغ الذي أوجدته المقاطعة الخليجية وإغلاق المنافذ البحرية والبرية والجوية من المقاطعين الخليجيين ضد قطر، وهذا ما فعلته ايران بعد 2003 في العراق وحتى الساعة.

2- ستتمسك القيادة السورية جرّاء هذه التداعيات بورقة قوية، حيث ان رعاة الإرهاب فضحوا بعضهم بعضاً، واتهم أحدهم الآخر بأنه من يرعى الإرهاب والتنظيمات القتالية المتوحشة في سوريا، بعد أن كان الجميع ينأى بنظامه ومخابراته عن هذه التهمة الشنيعة!

وستضعف المواقع السياسية لكل أطراف المعارضة السورية، وخصوصاً جماعات الإرهاب السلفي في ماراثون المفاوضات حول مستقبل سوريا لـ"إيجاد حل للأزمة السورية"، فتهمة الإرهاب وصمها بهم هذه المرة من يدعموهم في الخليج، وأسقطت عنهم ورقة التوت التي كانوا يوارون بها سوءاتهم بزعم انهم "فصائل معارضة"!

3- سيؤكد حزب الله اللبناني انه كان يقاتل تنظيمات إرهابية متوحشة مرتبطة بأجندات خليجية (بعدما أعترف المتناطحون الخليجيون وفضح أحدهم عملاء الآخر)، وبهذا ينبغي تكريم حزب الله على هذا الدور، وانه كان يسعى لتخليص شعوب المنطقة من شرور هؤلاء، وانه لن يُلام اذا ما كررّ النزول بثقله في سوريا فيما لو احتدم خطر أولئك -لا سمح الله-!

4- سيُضعف النزاع القطري - السعودي المتصاعد معنويات الدواعش وتوائمهم في العراق في أجواء المعارك القائمة لاقتلاعهم وهزيمتهم، بعدما تم نزع الأقنعة عن الأنظمة الخليجية وأدوارها الخبيثة، والتي ستبدأ بالتنصل من الوحش الداعشي وتوائمه الذين أصبحوا عبئاً مفضوحاً على أسيادهم. كما ان دور الحشد الشعبي سيتعاظم، لأنه اثبت (كما أعلن منذ انطلاقته) انه يقاتل إرهابيين سلفيين مدعومين من الأنظمة الخليجية (التي فُضحت عمالتهم مؤخراً بأفواه أسيادهم)، ويُعدّ استخفافاً بالعقول بعد اليوم أن تتجرأ الأنظمة الخليجية الداعمة للإرهاب وتصنّف الحشد الشعبي الذي يقاتل الإرهاب بأنه "ميليشيا طائفية وإرهابية".

كما يحق للمنكوبين والمتضررين من الشعب العراقي منذ الساعة بأن يرفعوا أصواتهم بالمطالبة بمحاكمة الأنظمة التي دعمت الإرهاب السلفي المتوحش الذي عاث في العراق (والمنطقة والعالم) فساداً، وخلّف آلاف الشهداء وملايين المتضررين في عموم العراق، والمطالبة بالتعويضات المجزية، ألم تطالب الكويت (وآزرتها دول الخليج ومجلس الأمن) بكامل التعويضات عن حماقة نظام صدام المقبور في اجتياحها عام 1990، وقد سدّد العراق (شعباً وبلداً) أضعاف أثمان تلك الحماقة كتعويضات حتى آخر دولار طالبت به الكويت (بلغت مئات المليارات) واستمر التسديد حتى بعد سقوط نظام صدام في 2003؟!

5- أما الأزمة اليمنية فهي في بؤرة تداعيات النزاع الخليجي الذي نحن في صدده، اذ بما ان التراشق القطري - السعودي بالفضائح قد كشف عمق تورط هذه الأطراف المتراشقة في دعم الإرهاب السلفي الذي هو طرف أساس في الأزمة اليمنية، فهذا مؤدّاه إضعاف معسكر عملاء السعودية، واهتزاز الأرض التي يقف عليها، ونزع "الشرعية" التي يتبجح بها، وسيعزز دور الحوثيين في مقارعة التنظيمات الإرهابية المتحالفة مع العميل منصور هادي، وسيعتبر الدعم الإيراني للحوثيين إنسانياً ومنطقياً (وليس تهمة)، لأنها تُغيث الشرفاء اليمنيين وتساعدهم في التخلص من شرور الإرهاب السلفي المدعوم خليجياً (وبالدليل القاطع، الذي فضحه زعماء الخليج علانية).

قطعاً، ان شرخ التراشق بالفضائح والاتهامات بين قطر والسعودية آخذ في الاتساع، ومن هذا الشرخ ستتطاير أسرار خطيرة جداً لها تأثيراتها الإيجابية على الحراك البحريني الداخلي والأزمة الليبية وتفكيك الكثير من خلايا الإرهاب السلفي في المنطقة والعالم.

﴿ومكرُوا ومكَر اللهُ واللهُ خَيرُ الماكِرينَ﴾.

 

 

  

حاتم حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/07



كتابة تعليق لموضوع : التناطح القطري - السعودي وتغيير معادلات الأزمات في المنطقة لصالح المنكوبين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري
صفحة الكاتب :
  قاسم محمد الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 داود الكعبي .. كن انسانا أفضل  : اسعد عبد الرزاق هاني

 العمل تبحث مع شركة BP البريطانية التعاون لضمان حقوق العاملين في القطاع النفطي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 شركة NES الأمريكية تعرض النتائج الأولية لنصب المقاييس الذكية وتشغيلها في منطقة زيونة  : وزارة الكهرباء

 ممثل السید السیستاني ( السيد الكشميري ) یدعو زوار الأربعين للاقتداء بنهج الإمام الحسين والالتزام بتوجيهات المرجعية

 بالصور : وفد من طلبة الحوزة العلمية في النجف الاشرف يقدم مساعدات الى النازحين في اطراف بيجي

 رئيس مجلس محافظة ميسان يعلن عن مصادقة موازنة عام 2014 والبالغة /607/ مليار دينار  : بسام الشاوي

 كتاب الامام الحسن ع بين ثنايا النور  : مجاهد منعثر منشد

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تعلن عن المباشرة بتنفيذ مشروع طريق (بلدروز مندلي) في محافظة ديالى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 احمد القبانجي ..مفكر العصر  : علي حسين النجفي

 إنتاجية العنف: نساء غير منتجات  : علياء الانصاري

 بين ضرورة عدم القفز على المراحل وضرورة حرقها في أفق الاشتراكية.....3  : محمد الحنفي

 المقامة الادبية بين الماضي والحاضر  : جمعة عبد الله

 عبدالحسين بريسم منزل التمر وعاجن القمح قراءة في مجموعته الشعرية "قرط النُعاس"

 أبا هاشم وحسن العاقبة  : باسم العجري

 القضاء على الفساد وتشخيص المقصر. واجب على كل مسؤول  : عباس يوسف آل ماجد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net