حوار مع الامين العام للتنظيم الدينقراطي حول مبادي الدينقراطية
اجرى مركز النور للثقافة والاعلام حوارا مفتوحا مع الامين العام للتنظيم الدينـقراطي حول مبادىء الدينقراطية ومواقف التنظيم الدينقراطي من الاحداث والتطورات في العراق والعالم . وتعميما للفائدة ارتئينا نشر نص الحوار 
 
الدينــقراطية هو فكر سياسي يدعو لوحدة النظام الاجتماعي 
 
لكل تنظيم او حزب لابد ان يكون هناك افكار يرتكز عليها ذات طابع موضوعي وفكر بناء , ومن الحالات الصحية التي ولدها سقوط النظام السابق هو تعدد الاحزاب وحرية عملها دون ان يكون هناك ما يعيق عملها .ومن بين هذه الاحزاب والحركات  التي ولدت لتشارك  الشعب همومه جاء التنظيم الدينقراطي ليحقق للشعب الجزء البسيط من طموحاته.
 
تطرق الاستاذ فلاح حسن عبد الله عن النظام السياسي الذي بدأ في وضعه منتصف العام 2003 وان النظام السياسي ( الدينقراطية ) الذي اسسه مختلف تماما عن الانظمة السياسية الاخرى التي تحكم العالم كالنظام الديمقراطي .
 
واضاف الاستاذ  فلاح حسن عبد الله بأن النظام الدينقراطي جاء ليشخص مثالب الديمقراطية وادخل ( تعديلات ) كبيرة في العملية الانتخابية .
 
حيث استحدث ما اسماه ( نظام النسبة في المقاعد النيابية ) و ( نظام الترقيم ) الذي شدد الاستاذ عبد الله بانه مع اعتماد هذا النظام ( نظام الترقيم ) في الانتخابات يستحيل حدوث اية عملية تزوير او تلاعب بأصوات الناخبين وقال ما نصه ( اتحدى ان يتم تزوير صوت واحد بأعتماد نظام الترقيم ) واضاف ايضا بانها المفاجأة التي سيقدمها التنظيم الدينــقراطي  لاصحاب الشأن في الانتخابات القادمة .
 
اما بشأن الاحداث والتطورات والازمات والصراعات السياسية التي يعيشها العراق  اوضح على مقدرات الثروة ولعل رسالة القاضي رحيم العكيلي الاخيرة التي بعثها الى هيئة النزاهة  بعد استقالته من رئاستها بأن جزء من الصراع الغير معلن هو صراع من اموال وعقارات الدولة وهذا يؤكد صحة ما ذهبنا اليه في البيانات والتصريحات الصحفية التي تصدر عنا في مختلف المناسبات ونحن الجهة الوحيدة التي كشفت هذا الامر .
 
 ولازلنا نؤكد بأن الحل المثالي والوحيد لصراعات السياسية ولكافة مشاكل وازمات البلاد بل وحتى العالم يكمن في مبدأ فصل الثروة الوطنية عن السلطة وجعلها بيد الشعب .. اضافة الى مواضيع اخرى سلطنا عليها الضوء في هذا الحوار  الذي اجريته في بغداد .
 
  
 
س/ ابتداءً نريد ان نعرف ماهي الدينــقراطية ؟ وماذا يعني هذا المصطلح ؟
 
 
 
ج- هو فكر سياسي يدعو الى ((وحدة النظام الاجتماعي )) وقد جاء نتيجة للصراعات القائمة بين النظم السياسية الكبرى والتي من ابرزها الديمقراطية والثيوقراطية وان تلك النظم السياسية  هي طالما تفتقرالى مقومات وشروط النظام العالمي . فهي برأينا لاتصلح ان تكون نظاما شاملا لادارة العالم .
 
 
 
س /  وبرأيكم ماهي الشروط التي يجب ان تتوفر في النظام العالمي ؟
 
ج- ان من اهم الشروط التي  يجب ان تتوفر في النظام العالمي : 
 
 1.هو ان يكون النظام العالمي (( جامعا مانعا وشاملا لاشموليا)) اي بمعنى جامعا لكل الشعوب والامم على مختلف مشاربهم الفكرية والعقائدية ومانعا من استقصاء اي شعب او امة , كما يجب ان يكون شاملا في ادارة الجهازالحكومي للسلطة التنفيذية لا شمولياً يهمش دور ذوي الاختصاص والمهنية تحت عنوان  الاكثرية والاغلبية .
 
 
 
 الانظمة السياسية الحالية تفتقد لشروط النظام العالمي 
 
 
 
س/ الا تتوفر في الديمقراطية الشروط التي ذكرتها لتكون نظاما عالميا ؟
 
وهل يعقل بأن فقهاء وعلماء السياسة ومنظري الديمقراطية على مر العصور لم يلتفتوا لهذا الامر ؟
 
ج- ليس غريباً ان يكون ما سميتهم بفقهاء وعلماء ومنظري الديمقراطية قد غفلوا عن ملاحظة تلك المثالب الجوهرية المشروط توفرها في النظام العالمي .
 
 فان الديمقراطية بقنواتها العلمانية والليبرالية تعتقد بمبدأ ( فصل الدين عن السياسة ) والذي جاء نتيجة ردة الفعل ولم تنجبه الدراسات التحليلية والموضوعية وهذا ما يسلبها سياسة الاحتواء وصفة العالمية كون هذا المبدء يتقاطع وأولئك الثيوقراطيين الذين يعتقدون باولويتهم في ادارة السلطة بحسب ضرورة ما تنص عليه                 ( نظرية الحق الالهي ) لذا اننا لا نتصور يوما ان تتمكن الديمقراطية العلمانية او الليبرالية على حد سواء من ادارة العالم مطلقا وهي مازات متمسكة ومرتكزة على " بمبدأ الفصل " المذكوراعلاه.
 
 
 
س/ لماذا الدينقراطية وما معناها من حيث اللغة والاصطلاح   ؟
 
 ج- لابد من ان يكون العنوان نظير المعنون او كما يقولون انطباق العنوان على المعنون  فكما يشترط في النظام العالمي ان يكون شاملا لاشمولي فكذلك لابد ان يكون مصطلح النظام العالمي كذلك .
 
اما تعريف  الدينقراطية  فمن حيث اللغة هي تعني (حرية الفكر والعقيدة )
 
ومن حيث الاصطلاح     ( هو نظام سياسي تكون فيه حرية الفكر والعقيدة هي السمة البارزة للدولة التي يؤمن بها معظم الشعب ) وهذا ما يوضح بإن مصطلح الدينقراطية هو عنوان سياسي شامل لمعاني ومفاهيم الفكر والعقائد والسياسات المتعددة .
 
والدينقراطية هي كلمة مركبة من كلمتين متباينتين من حيث الجنس والوضع "اللفظي للغة ".وهي (( دين - و- قراط ))
 
( دين ) كلمة اخذت من قاموس اللغة العربية وهي كمفردة تشتق من قسم المشتركات باللفظ أي التي تتعدد معانيها وتتحد باللفظٍ واحد  ,  مثل كلمة عين التي تشترك فيها مجموعة من المعاني كعين الماء وعين الباصرة الجاسوس والخ .
 
 وهكذا  كلمة دين لها معاني متعددة ومن معانيها العقيدة " والعقيدة ذات مفاهيم ومصاديق متعددة " فالعقيدة هي كل ماعقد عليه القلب والضمير سواء كان هذا العقد دينا او فكرا سماويا او وثني إلحاديا او وجودي .
 
 واما كلمة (قراط) فهي مفردة اغريقية الاصل وهي تعني(( الحكومة او الحاكم )) كما هو الحال في مصطلح " الديمقراطية "  المركبة من كلمة ( ديم ) والتي تعني الشعب وكلمة (قراط ) وتعني الحكومة او الحاكم اي (( الشعب الحاكم او حكومة الشعب )) وبعد هذا التوضيح للمفردات المتركب منها مصطلح الدينقراطية " دين و قراط " اصبح بلإمكان  القول بان التعرف الحرفي للدينقراطية هو (( العقيدة الحاكمة ) اوقل ( حكومة العقيدة  ذات المفاهيم والمصاديق المتعددة )) اما من حيث الاصطلاح فهوكما قلنا (( نظام سياسي تكون حرية الفكر او العقيدة فيه هي السمة البارزة للدولة التي يؤمن بها معظم الشعب ))
 
 
 
س/ الدين مفردة عربية   كما هو معروف  و( قراط ) مفردة اغريقية وقد تعني كلمة دين في الاغريقية معنى اخر كيف وافقت بين المفردتين ؟
 
  ج- كما وضحت لكم بإنه لابد من ان يكون مسمى النظام العالمي مرهون بشروط النظام العالمي وعندما بحثت عن مفردة او مركب يكون جامع وشامل وغزير بالمعاني التي تعطي لكل الفرقاء وجودهم في عالمية المصطلح الحامل والحامي لكافة الثافات الفكرية والعقائدية والسياسية على صعيد الشرق والغرب .
 
فلم اجد مرادي في اي مفردة من مفردات اللغة عدا  كلمة ( دين ) في اللغة العربية , فهي المفردة الوحيدة من حيث الوضع ( اللغوي ) التي تحتوي على مجموعة كبيرة من المعاني المتباينة والمتحدة في لفظٍ واحد, ومن معانيها (( العقيدة - والسياسة !- والجزاء - والخلق - والشأن - والقضاء - والسلطان )) فوجدة فيها الكلمة الجامعة والمنعة لكافة الفرقاء وهي ترمز عن الشرق .
 
 وكذلك  كلمة ( قراط ) في اللغة الاغريقية وهي المفردة الشائعة  في كل القواميس والمعاجم السياسية  في دول العالم وهي ايضاً ترمز عن الغرب
 
 
 
فصل الثروة الوطنية عن السلطة وجعلها بيد الشعب هو الحل الجوهري والوحيد لانهاء كافة الصراعات السياسية الحالي 
 
  
 
س/ ماهي مبادئ النظام الدينقراطي؟
 
 ج- للنظام الدينقراطي جملة من المبادئ الاساسية التي يقوم عليها ومن اهم هذه المبادئ هو:
 
 1.حرية الفكر والعقيدة هي من النواميس المقدسة التي لايجوز المساس بها او الاكراه عليها.
 
أي ان تكون حرية الفكر والعقيدة مصدر اساسي للحريات وليس فرعا من فروع الحرية كما هو اليوم في العقد الاجتماعي لدساتير العالم .
 
 2.فصل الثروة الوطنية عن السلطة وجعلها بيد الشعب .
 
أي المخصص للميزانية الاستثمارية وهو السبيل الوحيد لتخلص من الفساد المالي والاداري عالمياً
 
3.مبدأ نظام النسبة في المقاعد النيابية .
 
وهو مغاير عن ( نظام القوائم النسبية ) الموجودة في المنظومة الديمقراطية . 
 
 4.مبدأ الاستحاق والكفاءة القائمين على اساس القاسم المشترك بين جميع مكونات وطوائف الشعب في ادارة الدولة  
 
بمعنى اذا كان من هو كفوء  لمنصب رئيس الوزراء فهو اولا يتبوء المنصب مهما كانت طائفته او اقليته ولا يكون بالضرورة حكرا وحصرا لمن لهم الاغلبية في المقاعد وهذا لن يتحقق اطلاقا في أي منضومة سياسية دون المنظومة الدينقراطية وعبر (( مجلس النخب )) .
 
 5.مبدأ التوازن المشترك بين الشعب والحكومة في حقوق ادارة السلطة والثروة .
 
 6-   مبدأ  نزع  الاسلحة المتوسطة وحضرهاعالميا فظلا عن اسلحة الدمار الشامل .
 
حيث نعتقد بأن الاستمرار في صناعة وتدوال الاسلحة المتوسطة تشجع وتمهيد الطريق لحيازة الاسلحة المحرمة والتي تشكل خطرا كبير على امن وسلامة العالم فطالما كان هناك انتاج للاسلحة كان هناك بالمقابل استهلاك للجنس البشري .
 
7- لكل الشعوب حق في الموارد الطبيعية اين ما وجدت .
 
بمعنى ان مطلق الثروات للموارد الطبيعية المكتشفة وغير المكتشفة هي ملك عام لكل الشعوب والامم على مختلف مشاربهم ومواطنهم ,كما ولكل فرد حق ونصيب مكفول ومضمون من ثرواته الوطنية وما يفائض عن حاجتة فهو حق لباقي الشعوب.
 
8- مبدأ بلا حدود  دولية او اقليمية
 
اي الغاء جميع الحدود الدولية والاقليمية عبر الطرق القانونية والاتفاقيات وبشكل لايؤثر على امن وسلام اي من الدول العالم .
 
 
 
س / اذن الدينقراطية هي نظاما سياسيا وليس تنظيما او حزبا سياسيا 
 
ج- نعم النظام الدينقراطي هو منظومة اوسع دائرة من دوائر الكيانات والاحزاب السياسية .
 
فالنسبة بين النظام السياسي وبين الكيان السياسي هي نسبة عموم وخصوص مطلق فليس هناك قاسم مشترك بين الكيانات السياسية المتنافسة على ادارة السلطة وبين النظام السياسي الذي هو الاساس في رسم الخطوة الاساسية لسير العملية السياسية .
 
( فالنظام الدينقراطي ) هنا بمثابة سلطة تشريعية لسن قوانين المنظومة      السياسية التي تحذو كافة الكيانات والاحزاب السياسية في جادة طريقه الموسوم الذي شق لها.   
 
مع ان هناك كيان سياسي للنظام الدينقراطي يسمى بـ (( الحركة الشعبية لتحرير الثروة الوطنية ))  وهي حركة تسعى الى تطبيق مبادىء النظام الدينقراطي  آنفة الذكر وأهمها مبدأ ( فصل الثروة الوطنية عن السلطة وجعلها بيد الشعب )  والعمل على سن قانون التوازن الاقتصادي عبر المجلس التشريعي والذي يقوم على توزيع فائض الثروة من المال والتربة من خلال البرامج  المعدة في ذلك القانون والمتكونة من ( 72 ) مادة تتعلق في دراسة الجوانب الادارية والامور الفنية والمخصصات المالية التي تقوم المشروع .
 
 
 
س/ اي نظام اقتصادي يتبناه تنظيمكم , الاشتراكي ام الرأسمالي ام الاسلامي ؟
 
 ج- التنظيم الدينقراطي لايتبنى اي من الانظمة المذكورة فالنظام الدينقراطي هو احد الركائز التي ترتكز عليها  ( نظرية الاندماجات ) وهي نظرية عصرية حضارية ذات ادلجة اقتصادية وسياسية تهدف الى تأسيس وبناء حضارة عالمية شاملة ومتطورة يعم فيها السلام العالمي وهي متكونة من حلقتين الاولى هي "الحلقة الاقتصادية " وهي عبارة عن نظام اقتصادي جديد يسمى بـ ( نظام النبع الاقتصادي ) وهو نظام يعنى بأدارة الانتاج ووسائل الانتاج وكيفية التوزيع .. الخ وله ثلاث قواعد اساسية هي قاعدة
 
( البذل و التعليم و الجزاء ) وهو نظام مغاير للنظامين الاشتراكي والرأسمالي وكذلك الاسلامي من حيث المبادىء والاسس والقواعد والقوانيين . والمكان قد لايسمح في ذكر التفاصيل لذا سنتكلم عنه بأيجاز في مناسبات اخرى 
 
س / ماهي الدلالات التي ترمز لها  الوان شعار ( العلم ) النظام الدينقراطي 
 
ج- بأختصار شديد الوان العلم اربع الوان وهي
 
 1 . اللون الازرق الى سمو وعظمة وشموخ الشعب والعقيدة ,
 
2 .اللون الابيض يرمزالى السلام والوئام والصفاء العالمي .
 
 3 . الاحمر يرمزالى الحدود والخطوط الحمراء التي لايمكن لاحد تجاوزها كالحريات وغيرها .
 
4 . الاخضر يرمز الى النمو والازدهار والرفاهه الاقتصادية . 
 
 
 
س/ ماهي مصادر تمويل التنظيم الدينقراطي  ؟
 
 ج- تمويلنا ذاتي وكل الاعضاء والمنتمين هم متطوعين و ليس هناك اي ارتباط بيننا وبين اي جهة سياسية او دينية في الداخل او الخارج ( رغم العروض الكثيرة )  اما بالنسبة للنشاطات الاعلامية والشعبية  فهي تبرع  من الاعضاء .
 
  
 
اغلقت اذاعتنا لاسباب سياسية وليست فنية ومصدر في هيئة الاعلام اكد لنا بأن امر الاغلاق صادر من جهة عليا
 
 
 
س/ اذاعة ثمار الوطن كانت منبركم الاعلامي الوحيد وقد تم اغلاقه من قبل قوة مسلحة في ايار / مايو الماضي لاسباب اكدتم  في بيانكم انها سياسية ماهو دليلكم بأن اسباب الغلق هي سياسية ؟ وماهي التطورات بشأن اعادة افتتاح الاذاعة ؟ 
 
  ج- نعم الى هذه اللحظة نؤكد بأن سبب اغلاق اذاعتنا هي اسباب سياسية بسب البرامج التي  شُخصت فيها بعض مثالب العملية الانتخابية من قبيل انه لايحق للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد , وانتقاد بعض القرارات والافعال الحكومية ورصد معاناة المواطن العراقي  وبالاخص البرنامج الذي استهجن وصف الحكومة لبعض المواطنيين بــ ( المتجاوزين ) في حين تعجز عن توفير سكن بديل لهم  , وهذا كما تعلمون هي من ابسط مظاهر حرية الرأي والتعبير التي كفلتها القوانيين والدساتير في العالم ومنها الدستور العراقي حتى ان مرصد الحريات الصحفية اصدر بيانا دعا فيه الاجهزة الامنية الى اعادة ما صودر من  اجهزة الاذاعة  ولكن لشديد الاسف فؤجنا بقوة من مغاوير الداخلية داهمت الاذاعة مساء يوم الاحد 22 / 5 / 2011 وصادرت كافة الاجهزة والمحتويات والتي تقدر بـالاف الدولارات وبعد الجهود الحثيثة التي بذلها الاخوة في المكتب الاعلامي في متابعة الامر ومناشدة هيئة الاعلام والاتصالات علم المكتب الاعلامي  من مصدر خاص في الهيئة رفض الكشف عن اسمه بأنه لا علم للهيئة بأمر المداهمة وان القوة المكلفة بمداهمة الاذاعات ومصادرة محتوياتها لم تكلف منذ فترة طويلة بمداهمة اية اذاعة .
 
 كما كشف المصدر للمكتب الاعلامي بأن الهيئة لاتداهم اية اذاعة الا بعد مرور 6 اشهر من انذاراها ونحن لم نستلم اي انذار يذكر من هيئة الاعلام او اي جهة اخرى ولم تمر على تأسيس الاذاعة وقت المداهمة نصف المدة المذكورة وكشف المصدر عن اسماء الاذاعات التي تعمل دون تراخيص او متجاوزة عن المدى المسموح لها واكد المصدر ايضا بأن امر المداهمة صادر من جهات عليا في الحكومة .
 
 
 
التظاهرة التي لاتمتلك مفاتيح الخلاص فمثلها كمثل الابكم المنادي لقوم مدبرين 
 
 
 
س / كلمة اخيرة 
 
  ادعو ابناء شعبنا العراقي الى المطالبة بمبدأ " فصل الثروة الوطنية عن السلطة وجعلها بيد الشعب " وكل من موقعه ليعلم الجميع بأن تحقيق هذا المبدأ لايعني انجازا او فائدة لنا كتنظيم سياسي بل هو فائدة لكل ابناء الشعب العراقي في انهاء ما تمر به البلاد من صراعات سياسية ودينية تبتغي السيطرة على ثروات البلاد وتحقير الشعب واذلاله عبر الفقر والحرمان الذي تصطنعه الحكومات ولقد سمعنا جميعا تصريح القاضي رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة الذي كشف في رسالته التي وجهها لهيئة النزاهة بأن الصراع على اموال الدولة وعقارات الدولة هو الجزء الغير المعلن من الصراع السياسي ونحن اول جهة كشفت ونبهت عن ذلك وبأمكان الجميع مراجعة بياناتنا السابقة , اما بخصوص التظاهرات والاعتصامات التي تشهدها المدن والساحات العامة فأقول للاخوة والاخوات من المتظاهرين بـأن التظاهرة التي لاتملك مفاتيح الخلاص كمثل الابكم المنادي لقومٍ مدبرين لذا ادعوهم بأن تكون اولى  مطالبهم الاساسية هي الدعوة لفصل الثروة الوطنية عن السلطة وجعلها بأيديهم , ليعلم ابناء شعبنا العراقي بأنهم الوحيدين القادرين على قلب المعادلة لصالحهم . 
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/25



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الامين العام للتنظيم الدينقراطي حول مبادي الدينقراطية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
صفحة الكاتب :
  الشيخ ليث عبد الحسين العتابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net