صفحة الكاتب : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

التقدم بأداء المنظمات في تطوير قابليات اعضاءها
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

اقامت منظمة ABF  السويدية وبالتعاون مع منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  ومركز بالما الدولي والبيت الثقافي العراقي في يوتيبوري ورشة تدريبية لعشرة ناشطين وناشطات من منظمات المجتمع المدني. تهدف الورشة الى تطوير عمل المنظمات و وضع الخطط الاستراتيجية التي تعزز قدرات كادر العمل من جهة وتحقق أهداف المنظمات من جهة أخرى. أقيمت الورشة في مدينة اسطنبول – تركيا خلال الفترة 19-22 تشرين الاول 2017.

 

افتتحت الورشة بكلمات ترحيبية وتعريفية للزملاء رضا طالبي من مركز ABF و الزميلة حمزة عبد من البيت الثقافي العراقي والزميلة فيان الشيخ علي من منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، حيث رحبت بالحضور وبالمشاركين، كما قامت بتعريف المشاركين بالورشة التدريبية وأهدافها. بعدها قدمت نبذة عن منظمة تموز وعلاقتها مع منظمة ABF  السويدية ودورها في تعزيز وتطوير كوادر منظمات المجتمع المدني العاملة في العراق منذ عام ٢٠٠4 ولحد الآن، وكيف تميز هذا التعاون ليصبح شراكة متينة ساهم بتعزيزها وديمومتها البيت الثقافي العراقي في يوتيبوري والذي اخذ على عاتقه دور التنسيق بين المنظمتين . بعدها رحب السيد رضا طالبي بالحضور وقدم نبذة عن تاسيس منظمة ABF منذ سنة 1912 في السويد وأهدافها وطبيعة عملها. كما تحدث عن آليات وسياسة عمل المنظمة والمراحل والصعوبات التي مرت بها والاستراتيجيات التنظيمية التي اعتمدتها المنظمة في المحافظة على نشاطاتها وكذلك فعالياتها داخل المجتمع وقوة تاثيرها في المحيط الاجتماعي والسياسي ودورها الحالي كمنظمة تدرب فيها المئات من القادة السياسيين والحكوميين والبرلمانيين السويديين . كما تقدم الزميل حمزة عبد بكلمة ترحيب وتعريف عن البيت الثقافي العراقي في يوتيبوري وسعيه الدائم لتنفيذ انشطة في العراق من خلال منظمة تموز مستعرضا التحديات التي واجهة تنفيذ تلك النشاطات والمصداقية التي تحققت من خلال هذه الشراكة .

وضمن أعمال الورشة التدريبية وبرنامجها قدم السيد رضا ملخص عن آليات عمل المنظمات ودورها في الحياة السياسية والمجتمع والانشطة والفعاليات التي يجب اتباعها وكذلك السياسات الحكومية والاجراءات الادارية والتشريعات القانونية والتي قد تختلف من دولة الى أخرى. ومن خلال مجاميع العمل وما قدمت من مقترحات بالاضافة الى النقاشات بين المجاميع حول آليات العمل وتحقيق التطوير المطلوب في المجتمع تم التأكيد على ضرورة التكاتف وتبادل الخبرات والتشبيك ووضع خطط عمل مشتركة ذات أهداف واضحة وخلق رأي عام مؤيد لهذه الأهداف من اجل احداث التغيير المطلوب في بناء مجتمع واعي ودولة مؤسسات تحترم فيها حقوق الانسان والحياة الكريمة. كما عرض المهارات المطلوبة لقيادة الجلسات والحوارات من قبل الناشطين.

 

اليوم الثاني من الورشة تناول مواضيع عديدة أهمها الرؤية والتركيز والتخطيط لاي منظمة تريد الاستمرار في اداءها وعملها وتحرز تقدما في تنفيذ مشاريعها وتحقيق أهدافها. حيث تم تقديم شرح مفصل عن اليات عمل المنظمات انطلاقا من الدافع والحافز لتاسيس المنظمة، وكذلك الرؤية لتاسيس المنظمة والمراحل الحياتية التي تمر فيها، وضرورة عمل مراجعة وتقييم لكل نشاط يتم تنفيذه، وكذلك تقييم أداء المنظمة وأداء العاملين في كل نشاط. واعتماد مبدأ العدالة الاجتماعية والديمقراطية كأساس وهدف بنفس الوقت يعمل وفقه و وصولا لتحقيقه .ومن خلال هذه المراجعة والتقييم يمكننا تحسين العمل واعتماد آليات عمل جديدة وادخال عناصر جديدة والتركيز على المنجزات والتخلص من السلبيات في الاداء والروتين في العمل. كما أنه من الضروري تطوير قدرات كوادر المنظمات من خلال اقامة الدورات التدريبية والتنظيمية بشكل دوري. كما تم التركيز على التواصل مع المنظمات المحلية والدولية من أجل تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب المنظمات المتنوعة من خلال المؤتمرات والمشاركة في النشاطات الاقليمية والعالمية ذات الأهداف المشتركة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن الجدير بالذكر أن منظمة تموز أقامت العديد من النشاطات والدورات في العراق بالتعاون مع منظمة ABF في مجال رفع الوعي والتعليم وتطوير قدرات الشباب ووقادة منظمات المجتمع المدني وبرامج دعم المرأة وبرامج تعزيز الديمقراطية وترسيخ قيم حقوق الانسان في العراق الجديد.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/25



كتابة تعليق لموضوع : التقدم بأداء المنظمات في تطوير قابليات اعضاءها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net