صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح405 سورة الحشر الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة فضائل وخصائص كثيرة , منها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن النبي صلى الله عليه وآله : من قرأ سورة الحشر لم يبق جنة ولا نار ولا عرش ولا كرسي ولا حجاب ولا السماوات السبع والارضون السبع والهواء والريح والطير والشجر والجبال والدواب والشمس والقمر والملائكة إلا صلوا عليه واستغفروا له وإن مات في يومه أو ليلته مات شهيدا إن شاء الله .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{1}

تستهل السورة الشريفة بالتسبيح (  سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ) , جميع ما في السموات والارض يسبح لله تعالى تنزيها وخضوعا وانقيادا وطاعة , (  وَهُوَ الْعَزِيزُ ) , في ملكه , الغالب امره , (  الْحَكِيمُ ) , في خلقه وصنعه وتدبيره .  

 

هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ{2}

تستمر الآية الكريمة (  هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ) , اليهود "بني النضير على بعض الآراء" , (  مِن دِيَارِهِمْ ) , من مساكنهم في المدينة , (  لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ) , جلائهم الى الشام , او ان الشام هي ارض المحشر , (  مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا ) , ما ظننتم خروجهم ايها المسلمون لشدة بأسهم , (  وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ ) , وظن اليهود ان حصونهم تمنعهم من عقاب الله جل وعلا , (  فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ) , فجاءهم عذاب الله جل جلاله من الجهة التي لم يحسبوا حسابها , (  وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ) , من المؤمنين , وخصوصا بعد ان قتل سيدهم كعب بن الاشرف , (  يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ ) , خشية ان يستفاد المسلمون من ادواتها وموادها او حتى ان يطمعوا فيها , (  وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ ) , وايضا المسلمون انفسهم اتلفوا بيوت اليهود , توسيعا لميدان الحرب , او لأنها كانت مزينة بما يرفضه الاسلام , او تنكيلا بهم , على خلاف بين المفسرين في النص المبارك , (  فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ) , اتعظوا بحال اليهود ذاك يا ذوي البصائر , فلا تعتمدوا على غيره جل جلاله .  

 

وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاء لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ{3}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاء ) , ولولا ان الله تعالى قضى عليهم بالخروج عن اوطانهم , (  لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا ) , كما فعل ببني قريظة , حيث انزل فيهم القتل والسبي , (  وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ ) , أن نجوا من عذاب الدنيا , فأنهم لن تكتب لهم النجاة من عذاب الاخرة .   

 

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{4}

تستمر الآية الكريمة مبينة سبب ذلك (  ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) , السبب انهم لزموا طريق العداء والمخالفة لله تعالى ولرسوله "ص واله" , (  وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) , يقرر النص المبارك ان من يخالف الله تعالى , فأنه جل جلاله شديد العقاب . 

 

مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ{5}

تضيف الآية الكريمة مخاطبة المسلمين (  مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ ) , نخلة , (  أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا ) , او تركتموها , (  فَبِإِذْنِ اللَّهِ ) , القطع والترك بأمره وقضاءه جل وعلا , (  وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ ) , ليس للخارجين عن الطاعة سوى الخزي .     

 

وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{6}

تستمر الآية الكريمة (  وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ ) , ما رده الله جل وعلا على رسوله "ص واله" , (  مِنْهُمْ ) , من اموال بني النضير , (  فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ ) , لم تركبوا ابلا ولا خيلا ولا حمارا لتحصيله , ولم يكن ثمة قتال , مثل هذه الغنيمة تختص بالنبي "ص واله" , لذا لم يعط منه شيئا للأنصار , الا رجلين او ثلاثة كانوا في حاجة شديدة , (  وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ ) , يقذف الرعب في قلوب الطرف المخالف المعاند "المحارب" لهم , (  وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) , قديرا مقتدرا على كل شيء , فيفعل ما يريد .         

 

مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{7}

تستمر الآية الكريمة (  مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى ) , القرى كالصفراء وينبع ووادي القرى على بعض الآراء , (  فَلِلَّهِ ) , سهم خاص يتصرف به النبي الكريم محمد "ص واله" , (  وَلِلرَّسُولِ ) , سهما له "ص واله" , (  وَلِذِي الْقُرْبَى ) , قرابة النبي "ص واله" على اغلب وارجح اراء المفسرين , (  وَالْيَتَامَى ) ,  اطفال المسلمين , او اطفال قرابة النبي "ص واله" على اراء اخرى , (  وَالْمَسَاكِينِ ) , ذوي الحاجة من المسلمين , او ذوي الحاجة من قرابة النبي "ص واله" على اراء اخرى , (  وَابْنِ السَّبِيلِ ) , المنقطع في سفره من المسلمين او المسافر المنقطع من قرابة النبي "ص واله" على بعض الآراء , (  كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ ) , كي لا يكون الفيء متداولا بين الاغنياء منكم فقط , كما كان الحال في الجاهلية , (  وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ ) , من الفيء او الامر فخذوه وتمسكوا به , (  وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ) , وما نهاكم عنه الرسول "ص واله" فانتهوا , (  وَاتَّقُوا اللَّهَ ) , في مخالفة الرسول "ص واله" , (  إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) , يقرر النص المبارك ان الله جل جلاله شديد العقاب لمن خالفه "ص واله" .                           

( عن أمير المؤمنين عليه السلام نحن والله الذين عنى الله بذي القربى الذين قرنهم الله بنفسه ونبيه فقال ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتمى والمساكين وابن السبيل منا خاصة ولم يجعل لنا سهما في الصدقة أكرم الله نبيه وأكرمنا أن يطعمنا أوساخ ما في أيدي الناس .  

عن السجاد عليه السلام قرباؤنا ومساكيننا وأبناء سبيلنا ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ{8}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ ) , وكذلك يعطى من فيء بني النضير للذين هاجروا من مكة الى المدينة , (  الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ ) , اكرهتهم قريش على الخروج وصادرت اموالهم , (  يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً ) , فهاجروا طلبا لفضل الله جل وعلا ورضوانه , (  وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) , بأنفسهم واموالهم  نصرة لدينه , (  أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) , في ايمانهم , برهنوا عليه قولا وفعلا .  

 

وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{9}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ ) , وهم الانصار , لم يقسم لهم من الفيء شيء , لانهم لزموا المدينة , ولزموا الايمان , (  يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ ) , يحبون المهاجرين اليهم , ولا يجدون ذلك ثقلا عليهم , (  وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا ) , لا يجدون في انفسهم حسدا لما ناله المهاجرين من فيء بني النضير , (  وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ ) , ويقدمون المهاجرين على انفسهم , (  وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) , وان كان لهم حاجة وفقر , (  وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) , يقرر النص المبارك ان الفوز والفلاح يكمن في التخلص من البخل .   

( عن النبي صلى الله عليه وآله إنه جاء إليه رجل فشكا إليه الجوع فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله إلى بيوت أزواجه فقلن ما عندنا إلا الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وآله من لهذا الرجل الليلة فقال علي ابن أبي طالب عليه السلام أنا له يا رسول الله وأتى فاطمة عليها السلام فقال لها ما عندك يا ابنة رسول الله فقالت ما عندنا إلا قوت العشية لكنا نؤثر ضيفنا فقال عليه السلام يا ابنة محمد نومي الصبية واطفئ المصباح فلما أصبح علي عليه السلام غدا على رسول الله صلى الله عليه وآله فأخبره الخبر فلم يبرح حتى أنزل الله عز وجل ويؤثرون على أنفسهم الاية .

عن الصادق عليه السلام الشح أشد من البخل إن البخيل يبخل بما في يده والشحيح يشح بما في أيدي الناس وعلى ما في يديه حتى لا يرى في أيدي الناس شيئا إلا تمنى أن يكون له بالحل والحرام ولا يقنع بما رزقه الله ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ{10}

تضيف الآية الكريمة (  وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ ) , من بعد المهاجرين والانصار , يشمل ذلك كافة المؤمنين حتى يوم القيامة , (  يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ ) , يطلبون لأنفسهم المغفرة  ولمن سبقهم بالإيمان "اخوانهم في الدين" , (  وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا ) , يسألونه جل وعلا ان يطهر قلوبهم من الحقد على احد من المؤمنين , (  رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ ) , علينا , (  رَّحِيمٌ ) , بنا , فحقيق ان تستجيب دعوتنا .      

 

أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَداً أَبَداً وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ{11}

تضيف الآية الكريمة (  أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا ) , ألم تنظر الى المنافقين , (  يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ) , وهم بني النضير , (  لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ ) , يقسمون لهم ان اخرجوا من المدينة سيخرجون معهم , (  وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَداً أَبَداً ) , أي لا نطيع احدا أيا كان في قتالكم او خذلانكم , (  وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ ) , وان تعرضتم للقتال , سنقاتل معكم , (  وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) , لعلمه جل وعلا بالمنافقين انهم سوف لن يفعلوا ما وعدوا به بني النضير , وهذا ما كان .   

 

لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُوا لَا يَنصُرُونَهُمْ وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ{12}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ ) , لئن اخرج بني النضير من المدينة , لم يخرج المنافقون معهم , (  وَلَئِن قُوتِلُوا لَا يَنصُرُونَهُمْ ) , ولم ينصرونهم في قتال , (  وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ ) , على الفرض والتقدير , (  لَيُوَلُّنَّ الْأَدْبَارَ ) , فارين منهزمين , (  ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ ) , وهذا ما كان , فلم ينصر احا منهم يهود بني النضير .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/31



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح405 سورة الحشر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس عبد المحسن علي
صفحة الكاتب :
  قيس عبد المحسن علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net