صفحة الكاتب : هاشم الصفار

(التدقيق اللغوي وأهميته في صياغة النص) القسم التاسع
هاشم الصفار

 سياسة النشر، وعلاقتها بالمصحّح والكاتب: 

 حين يكون للمؤسسة الإعلامية وسياستها رأي خاص في نشر بعض المواضيع ورفض أخرى، يعد هذا الأمر خارج إرادة المدقق، وحتى خارج إرادة هيئة التحرير، فقد تُقبل نصوص فيها كلمات عامية مثلاً في فترة ما، وتُرفض أخرى في فترة أخرى، حسب سياسة القائمين على الإصدار، وحسب طبيعة الموضوع، إن كان تراثياً أو شعبياً، فبعضهم يرى أن تلك الكلمات سهلة الفهم، ولا بأس بها إن كانت تحقق المراد، وبعضهم الآخر يرى أنها تعقد النصّ وتلبسه لباس الركة، كذلك يمكن رفض نشر المواضيع ذات التماس المباشر بالسياسة، والأحزاب، والطائفية، وغيرها من المواضيع التي ترى المؤسسة الثقافية أو الدينية أنها في غنى عن دخول معتركاتها، وأن توجهاتها العامة تنصب بالتثقيف المجتمعي، وتوجيه الناس نحو التحلي بالعقيدة والأخلاق الفاضلة، وبناء أسرة ومجتمع محصّن فكرياً وعقائدياً. 
 أما إن كان الأمر متعلقاً بالمدقق والكاتب، والعلاقة القائمة بينهما على أساس التفهم والمهنية، فلا مدعاة للتشنج من قبل الكاتب إن أصرّ على خطئه إن وُجد، أو من قبل المدقق في عدم تساهله إن كانت للمفردة أو التركيب وجهة نظر أخرى، فالمدقق يجب أن يمتلك صلاحيات التغيير المناسب الصحيح وليس المزاجي، ولا ضرورة لأخذ رأي الكاتب حول كل تغيير، أما الكاتب، فهو يرمي إلى ينشر آراءه وأفكاره وثقافته للناس، بطريقة لا يرى فيها أن نصّه مقدساً لا يقبل التصحيح والتعديل، بل يرى أن المؤسسة الإعلامية لها من الأدوات المهنية والفنية بحيث يطمئنّ معها إلى مرور نتاجه إلى المتلقي بشكل جميل ومتسق ومنمق.
 أما الأحاديث والتحقق من مصادرها، فهي تقع على عاتق الكاتب، فهو بحاجة لترصين موضوعه؛ لكيلا يُتهم بأنه يتحدث بخلاف المتعارف من المصادر والروايات الصحيحة، وبعدها على المدقق أن يتأكد -تبعاً لذلك- من بعض الروايات والأحاديث الشريفة الواردة في المقالات -إنْ راوده الشك في بعض مضامينها لغة وتفسيراً- وليس له إرجاع النصّ للكاتب إن ظهر أن نصّ الحديث غير موجود، بل عليه حذف الحديث أو الإتيان بما يناظره بنفس المضمون، وتبقى العملية توافقية تصاعدية بنّاءة بين الكاتب والمدقق، ومن خلال علاقتهما الايجابية يزدهر المنشور والنتاج الأدبي.
 أما عن إرجاع النصوص الى الكتّاب بعد تنقيحات المصحح، فهو أمر غير متيسر دائماً؛ بسبب تعدد موارد إرسال المواضيع إلى الإصدار، منها ما يصل عن طريق الإيميل، ومنها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، أو عن طريق مباشر للمؤسسة الإعلامية، ولا مجال لدخول هذا الباب -خاصة إذا كانت التصحيحات تُجرى على الحاسبة- بل على الكاتب نفسه مراجعة نصّه بعد النشر، وملاحظة التعديلات والاستفادة من التغييرات الحاصلة، ومع ذلك يحصل أحياناً أن يُطالب الكاتب بمواضيعه أو أرشيفه؛ لغرض جمعها بين دفتي كتاب، أو نشرها في مواقع أخرى مدققة ومنقحة، فلا ضير في تعاون الجهة الناشرة معه، وتزويده بما يحتاج إليه في هذا الجانب.
 
المهام المترتبة على المحرر والمدقق:
  هناك من المصحّحين من يكتفي بتدقيق اللغة إملاء وصرفاً ونحواً، وهناك من يرى أن من واجبه الإسهام -فضلاً عن التدقيق- في أن يأخذ النصّ منحى جمالياً أبهى وأروع، فلا ضير إن تدخل المدقق في وضع بعض اللمسات التي تزيد النص إضاءة، خاصة في تعديل العنوان (ثريا النص)، أو كتابة مقدمة أدبية، أو استخلاص بعض (المانشيتات) المهمة.
 أدوات المدقق اللغوي كثيرة: (المعاجم اللغوية، كتب القواعد، فقه اللغة، الاطلاع على علم اللسانيات والصوتيات بشكل عام)، وعليه أن لا ينبري لتصحيح أي مفردة يشك في صحتها إلا بعد مراجعتها، ولديه المتسع إن كان الإصدار شهرياً أو نصف شهري، لكن الاختبار الحقيقي حين يُطلب منه تدقيق سيناريو مُستعجل، أو كتاب مثلاً على نحو السرعة، عندها لا يتسنى له المراجعة كثيراً، بل يعتمد على خبرته بالدرجة الأساس، ولكن يبقى عامل السرعة مهماً في ديمومة المصحّح مع المؤسسة، خاصة إن كانت زاخرة العطاء والنتاج.
أما الفرق أو العلاقة -إن صحّ التعبير- بين المدقق والمحرر، فهي علاقة تراتبية تعاقبية، يأتي النصّ من المحرر، يقوم بتدقيقه، ومراجعة تحريره ثانية –إن كان المدقق ذا خبرة في تحرير الأخبار، وإعادة تأهيل النصوص، أو ضمن فريق إدارة التحرير- ثم يُرسله الى المصمّم الذي يقوم بدوره بإرساله الى الجهة المشرفة بعد تصميمه، ثم وضع اللمسات والملاحظات الأخيرة من قبل المشرفين على الإصدار وإرساله الى المطبعة، بعد أن يقوم مدير التحرير أو السكرتير بإكمال نواقص العدد، وبعض المكملات الأخرى.
كيفية التفريق بين حرف الـ(ظ)، وحرف الـ(ض) في الكتابة خاصة مع وجود اختلاف في معاني المفردات التي تكون بنفس الحروف، مثل: الحظ = الحض/ الظفر= الضفر/ النظرة = النضرة/ حظر = حضر.. وغيرها:
- التفريق بين الضاد والظاء صوتي يعتمد على مخارج الحروف، فحرف الضاد يخرج من حافتي اللسان، مما يلي الأضراس، وحرف الظاء يخرج من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا، ويمكن الاستعانة باللهجة المصرية في تسهيل معرفة الفرق بينهما، فهم ينطقون الظاء زاياً (ظالم – زالم)، وينطقون الضاد بصوت مشابه لدمج الحرفين الدال مع الطاء.
- الكلمات التي تحتوي على حرف (الظاء) قليلة جُمعت في كرّاسات، يمكن الاستعانة بها، وهي بمجملها لا تتعدى الخمسين مفردة، خاصة وأن المتقدمين من أصحاب المعاجم أهملوا الكثير منها غير المستخدمة، فالاعتماد على طريقة الحفظ أفضل، إن لم نستطع التفريق بينهما صوتيًا، وكذلك السياق الجملي يلعب دوراً مهماً في معرفة الفرق بينهما، فالحضّ في الآية الكريمة: «ولا يحضّ على طعام المسكين» يختلف معناها عن الحظ في قوله تعالى: «وَمَا يلقّاها إلَّا ذو حظّ عظيم»، فمع أدنى تأمل يتضح الفرق بينهما.
- ظفرَ: بالظاء، فعل يدلّ على الغلبة والانتصار، و(ظُفْرٌ): جمع أظفار، وأظافر: (منذُ نعومةِ أظفارهِ)، أي منذ صباه، ومجازاً نقول: (أظفار المنية) مخالبها، وأنشد أبو ذؤيب الهذلي: (وإذا المنية أنشبت أظفارها/ ألفيت كل تميمة لا تنفع).
- ضفَرَ: بالضاد، فعل يدلّ على ضفر الشيء بعضه ببعض، وجعله منسوجاً مترابطاً محكماً، ومنه  (ضفرَ الحبالَ)، أي فتلها، و(ضفرتْ شعرَ ابنتها) جعلت منه ضفيرة، وكثر في التداول الصحفي والإعلامي تداول جملة (تضافرت الجهود...) وهي بالضاد وليس بالظاء؛ لأنه من ضفر الجهود، وجعلها ضفيرة محكمة، تصبّ في بودقة وهدف واحد مشترك.

  

هاشم الصفار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/17



كتابة تعليق لموضوع : (التدقيق اللغوي وأهميته في صياغة النص) القسم التاسع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : البيت الثقافي الواسطي
صفحة الكاتب :
  البيت الثقافي الواسطي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net