صفحة الكاتب : نعيم الصياد

من أين لك هذه الأسئلة..؟ 
نعيم الصياد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  أسكت ضجيج الناس بسؤال مباغت غير متوقع:- ما اسم أمّ حمزة عمّ النبي (ص)؟

شاع الوجوم بيننا وبعد صمت الجميع أجاب:ــ هي هالة بن أهيب بن عبد مناف وبعد برهة صمت سأل سؤالاً ثانياً:ــ ما هي كنية حمزة؟ فأجاب أحدنا هو سيد الشهداء، فقال الآخر:ــ أسد الله، فقال  الحاج:ــ هذا لقبه، أما كنيته أبو عمارة .
الحاج جاسم آل حنين رجل كبير السن، يعمل دائماً على اشغال الوقت بما ينفع فيبث المعلومة عبر بعض الأسئلة، ومن ثم يشرح ويعلل ويجيب الكثير من الأسئلة، وهو يمتلك أسلوب تشويقي عالٍ وجواذب كبيرة بأسئلة مباغتة؛ كونه يأخذ المنسي من المواضيع، فاذا به يسأل: من هي أخت الحمزة؟ زاد الوجوم عند الشباب، قال احد الشباب: من أين لك هذه الأسئلة يا حاج؟ ابتسم الحاج وقال: هي صفية بنت عبد المطلب أمّ الزبير بن العوام.
 وأكمل الحاج المعروف:ــ إن الحمزة (عليه السلام) ولد قبل النبي (ص) بسنتين، فبأي سنة ولد الحمزة؟ الشباب تداولوا الأمر:ــ بما انه اكبر من النبي (ص) بسنتين والنبي ولد في عام الفيل يعني ان الحمزة ولد قبل عام الفيل بسنتين .
 سأل احد الشباب:ــ كيف أسلم مولانا الحمزة؟ أجاب الحاج جاسم آل حنين:ــ كان تربا لرسول الله وصديقا له، لذا كانت بذور الإسلام موجودة في نفسه، والذي حدث انه كان عائدا من الصيد، وبلغه أن أبا جهل بن هشام المخزومي قد تعرض للنبي (ص) وسبه سباً قبيحاً وآذاه فغضب، وأقبل على ابي جهل وضربه على رأسه بقوسه فشجه:ــ وقال:ــ ردّها عليّ إن استطعت، يشهد الله انا على دينه، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، ثم مضى الى رسول الله في دار الأرقم، وأعلن اسلامه، ففرح النبي والمسلمون به، وعز جانبهم بإسلامه .
 اندمج الشباب بموضوع الحاج باسم وراحوا يشرحون ويعللون بعض القضايا، ويسألون أسئلة تريد أن تشغل كل حيثيات الموضوع، فسأل أحدنا:ــ هذا يعني أن الحمزة شارك المسلمين الحصار الذي وضعته قريش في شعب أبي طالب؟ أجاب الحاج الحنين بأنه:ــ شارك وعانى مثل ما عانوا من المشقة والعذاب، وهاجر الى المدينة وعقد له أول لواء بعثه في سرية الى سيف البحر من أرض جهينة، وزاد معلومته بمعلومة أخرى هي أن الحمزة (عليه السلام) حمل لواء غزوة أخرى اسمها غزوة ودان، وهي قرية بين مكة والمدينة وهذه كانت قبل معركة بدر وحمل لواء رسول الله في غزوة بني قينقاع وشارك في معركة بدر الكبرى التي وقعت في رمضان من السنة الثانية للهجرة حيث اختاره الرسول (ص) مع عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب (عليه السلام) لمبارزة فرسان كفار قريش عتبة بن ربيعة، شيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، فبارز حمزة شيبة وقتله، وقتل معه عدد آخر من ابطال قريش وقاتل بسيفين .
 تغير وجه الحاج جاسم وبان الدمع في عينيه، وهو يقول:ــ إن رسول الله (ص) قال يوم أحد حين رأى مقتل حمزة قال: رجل أعزل انا رأيت مقتله، فقال انطلق لأراه وقف على حمزة ورآه وقد مثّلت هند به، فقال:ــ انا شهيد على هؤلاء كفنوهم في دمائهم، فانه ليس جرح يجرح في الله الا جاء يوم القيامة يدمي لونه لون الدم، وريحه ريح المسك، رحم الله حمزة شهيداً وشاهداً، ولعن الله قاتله.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نعيم الصياد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/19



كتابة تعليق لموضوع : من أين لك هذه الأسئلة..؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net