صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

يَسُومُونَكُمْ و مُسَوَّمَةً و سِيمَاهُمْ في القرآن الكريم
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قال الله عز وجل عن كلمة سوم ومشتقاتها "مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ" ﴿هود 83﴾ مسومة: معلَّمة للعذاب، و "مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ" ﴿الذاريات 34﴾ مسومة: معلمة بأنها حجارة عذاب، و "زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ" ﴿آل عمران 14﴾ المسوَّمة: الخيل المطَهَّمة الحسان، و قيل: المُعلمة، و قيل: الخيل المرسَلة و عليها ركبانها، و "بَلَىٰۚ إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـٰذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ" ﴿آل عمران 125﴾ مُسوِّمين: مُعلِمين أنفسهم أو خيلهم بعلامات، من السيماء و هي العلامة و الهيئة، و قيل: مرسِلين خيلهم في الغارة، و "وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ" ﴿البقرة 49﴾ يسومونكم: يُولونكم و يُلزمونكم أو يُذيقونكم، أو يُديمون تعذيبكم، و السَّوم: الدوام، و السَّوم: الذهاب في ابتغاء شيء، و "لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ" ﴿البقرة 273﴾ بسيماهم: الباء حرف جر، سيما اسم، هم ضمير، بسيماهم: بهيئتهم و صفاتهم، و "وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ" ﴿الأعراف 46﴾ بسيماهم: بعلاماتهم.
قال عز من قائل عن كلمة سوم ومشتقاتها "وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُم بِسِيمَاهُمْ قَالُوا مَا أَغْنَىٰ عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ" ﴿الأعراف 48﴾ بسيماهم: بعلاماتهم، و "وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ" ﴿الأعراف 141﴾ يسومونكم: يسوم فعل، ون ضمير، كم ضمير، يسومونكم: يُولونكم و يُلزمونكم أو يُذيقونكم، أو يُديمون تعذيبكم، و السَّوم: الدوام، و السَّوم: الذهاب في ابتغاء شيء، و "وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ" ﴿الأعراف 167﴾ يسومهم: يذيقهم، و "وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ" ﴿ابراهيم 6﴾، و "هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ" ﴿النحل 10﴾ تسيمون: ترعَون دوابكم أو ترسلونها إلى المرعى، و المسوَّمة: المرعية أو المرسلة مطلقةً، و "وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ" ﴿محمد 30﴾ بسيماهم: بعلاماتهم، و "يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ" ﴿الفتح 29﴾ سيماهم: علامتهم و سحنتهم و هيأتهم، سيماهم في وجوههم اي علامتهم السمت الحسن في وجوههم، و "يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ" ﴿الرحمن 41﴾ بسيماهم: بسواد الوجوه، و زرقة العيون.
جاء في معاني القرآن الكريم مشتقات مسومة في الآيات القرآنية: يَسُومُونَكُمْ، بِسِيمَاهُمْ، الْمُسَوَّمَةِ، مُسَوِّمِينَ، يَسُومُهُمْ، مُسَوَّمَةً، تُسِيمُونَ، سِيمَاهُمْ. جاء في المعاجم: السَّوْمُ: عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع. سام السِّلعةَ: 1 - طلب شراءها عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه. جاء في الحديث: (وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ). 2 - عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه. ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة. سامت الماشية : خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت. سامَتِ الإِبِلُ أو الريحُ: مَرَّتْ، واسْتَمَرَّتْ. قال الشاعر: خيلٌ إذا سُوّمتْ سامتْ، وما حُبستْ * إلاّ بلُجمٍ تُعَنّيها وأرسانِ. الأنعام السائمة‏: ‏هي الماشية التي ترسل للرعي ولا تعلف. سامَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ: حامَتْ. تسوَّم الشَّخصُ اتَّخذ سمةً ليُعرف بها. سيمى و سيماء و سيمة: علامة: كما جاء: من سيمائهم تعرفونهم. سَمَتَ لِلنَّاسِ: هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ. سَمَتَ هَدَفَهُ: قَصَدَهُ. سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ. مُسَوَّمُون: كلمة أصلها الاسم مُسَوَّمٌ في صورة جمع مذكر سالم وجذرها سوم وجذعها مسوم. مساومة: مفاوضات. سامٍ: جمع سَامون: عالٍ رفيع: مقامٌ سامٍ.
جاء في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: عن قوله تعالى "يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ" (الرحمن 41) فهناك وجوه تطفح بالبشر والنور وتعبر عن الإيمان وصالح الأعمال، واخرى مسودة قاتمة مكفهرة غبراء تحكي قصة كفرهم وعصيانهم قال تعالى: "وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ" (عبس 38-41). وعن السيماء: حكى الرضي بن أبي اللطف المقدسي قال: ورد علينا من مصر رجل من مهابته محترم، فنزل من بيت المقدس بفناء الحرم، عليه سيماء الصلاح. عن قوله سبحانه "يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ" ﴿الرحمن 41﴾ عن معاوية الدهني عن أبي عبد الله عليه السلام: لو قام قائمنا أعطاه الله السيماء، فيأمر بالكافر، فيؤخذ بنواصيهم، وأقدامهم، ثم يخبط بالسيف خبطا.
سوّم الشّيء اي أَعْلَمه بعلامة: سوَّم ماشيتَه. قال الله تعالى "يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءَالاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ" (ال عمران 125) سوّمه فيما يملكه. بسيماهم: بهيأتهم الدالّة على الفاقة و الحاجة "تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ" ﴿البقرة 273﴾. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: والتسويم تعليم الشئ بمعنى جعله ذا علامة من السومة بمعنى العلامة. مسومة اي معلمة. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى "يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ" (البقرة 49) يسومونكم يلزمونكم سوء العذاب، وقيل: يذيقونكم ويكلفونكم ويعذبونكم، والكل متقارب.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/10/28



كتابة تعليق لموضوع : يَسُومُونَكُمْ و مُسَوَّمَةً و سِيمَاهُمْ في القرآن الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net