صفحة الكاتب : الشيخ حسين عبد الرضا الاسدي

على ضفافِ الانتظار(6)
الشيخ حسين عبد الرضا الاسدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

هلِ الاستعجالُ ممدوحٌ أم مذموم؟

إنَّ لوعةَ المصائبِ التي تمرُّ بالمؤمنين، وشوقَهم للُقيا إمامِهم المنتظر، يجعلُهم يأملون أنْ تدورَ عجلةُ الأيامِ بسُرعة؛ ليقتربَ الظهور.
إلا أنّهم يواجهون بعضَ الرواياتِ التي نهتْ عن الاستعجالِ بالأمر، وأنَّ على المؤمنِ أنْ لا يستعجلَ به، بل عليه أنْ يُسلِّمَ أمرَه إلى الباري (جل وعلا)، وهناك حثٌّ كبير على التسليم في هذا المجال، ففي دُعاءِ زمنِ الغيبة، ورد: (فَصَبِّرْنِي عَلَى ذَلِكَ؛ حَتَّى لا أُحِبَّ تَعْجِيلَ مَا أَخَّرْتَ، ولا تَأْخِيرَ مَا عَجَّلْتَ، ولا كَشْفَ مَا سَتَرْتَ، ولا الْبَحْثَ عَمَّا كَتَمْتَ، ولا أُنَازِعَكَ فِي تَدْبِيرِكَ ،ولا أَقُولَ لِمَ وكَيْفَ ومَا بَالُ وَلِيِّ الأَمْرِ لا يَظْهَرُ وقَدِ امْتَلأَتِ الأَرْضُ مِنَ الْجَوْرِ، وأُفَوِّضُ أُمُورِي كُلَّهَا)
فهل يعني هذا أنَّ الاستعجالَ مُطلقًا مذمومٌ؟ أو ماذا؟
الجواب:
بدايةً:
ذكرَ علماءُ الأصولِ والكلام، أنَّ الأفعالَ (التكوينية) عمومًا، تنقسمُ من حيث الاتصافِ بالحسنِ والقبحِ إلى ثلاثة أقسام:
القسمُ الأول: ما يكونُ حُسنُه أو قُبحُه ذاتيًا، بمعنى أنَّ الحسنَ أو القُبحَ يكونُ من صفاتِه الذاتيةِ، والتي لا تُفارقُه بحالٍ من الأحوالِ، وفي أيّ زمنٍ، وفي أيّ مكان، وفي أيّ ظرف.
ولعلَّ هذا القسمَ ينحصرُ بحُسنِ العدلِ وقبحِ الظلم.
فالعدلُ من المسلمِ حسن، ومن الكافرِ حسن، من المرأةِ حسن، ومن الرجلِ حسن، وفي أيّ ظرفٍ حسن، وأما الظلمُ فهو قبيحٌ من أيّ شخصٍ صدرَ، وأنّى صدر.
القسم الثاني: ما يكونُ حسنُه أو قبحُه ثابتًا له (للفعل) أولًا وبالذات، ولكنّه وبسبب طروء عنوانٍ ثانوي، فقد ينقلبُ الحسنُ قبيحًا، ولكنّه إنّما صارَ قبيحًا لعارض، أما إذا خُليّ وذاته، فإنّه حسن، والعكس بالعكس.
مثال على ذلك: أكلُ المِيتةِ حرامٌ (قبيح)، ولكن عندَ الاضطرارِ يتحوّل إلى جائز، أو ربما واجبٍ (حسن)، ولكن هذا بالعنوان الثانوي، وهذا مثالٌ اعتباري.
كذلك في الأفعالِ التكوينية، وأوضحُ مثالٍ له هو حُسنُ الصدقِ وقُبحُ الكذب، فمن المعلومِ أنَّ الصدقَ حسن، ولكن إذا جاءَ ظالمٌ وسألَ عن مؤمن، فإنَّ صدقَك معه حينئذٍ قبيحٌ؛ لأنّه سيُعرِّضُ المؤمنَ للخطر، وربما القتل، فهُنا يجوزُ الكذب، بل قد يجب، فهو حسن.
وهكذا فإنَّ الكذبَ قبيحٌ، ولكن في إصلاحِ ذاتِ البين يكونُ حسنًا وجائزًا.
القسم الثالث: ما لا يتصفُ بذاتِه لا بالحُسنِ ولا بالقُبح، لكنّه يتصفُ بأحدِهما (بالحسن أو القبح) بسببِ ما يعتريه ويعرضُ عليه من ظروفٍ وحالات، فإنْ كانَ ذلك العارضُ حسنًا، اتصفَ الفعلُ بالحسن، وإنْ كانَ قبيحًا اتصفَ بالقُبح، مثل ضربِ الولد، فإنّه إنْ كانَ للتأديبِ وضمنَ الحدودِ الشرعيةِ، فإنّه يكونُ حسنًا، وإنْ كانَ للتشفّي وخارجَ الحدودِ الشرعيةِ، فإنّه يكونُ قبيحًا.
إذا تبيّنتْ هذه المقدمةُ نقول:
الظاهرُ، -واللهُ العالم-، أنَّ الاستعجالَ هو من القسمِ الثالث، أي إنّه يتصفُ بالحُسنِ أو القُبحِ بسببِ ما يعتريه من ظروفٍ وصفاتٍ معينة، ومعه، فيُمكِنُ القول:
إنَّ الاستعجالَ قسمان:
قسمٌ مذمومٌ:
وهو ما يؤدّي إلى الهلاكِ والوقوعِ في الفتن؛ لعدمِ ابتنائه على أسُسٍ علميةٍ ومنهجية، وهو ما نهتْ عنه الرواياتُ الشريفة، التي أطلقتْ على المستعجلين عنوانَ المحاضير.
فقد رويَ عن سيفِ التمار، عن أبي المرهف، قال: قالَ أبو عبدِ الله (عليه السلام): «هلكتِ المحاضير».
قال: قلتُ: وما المحاضير؟
قال: «المُستعجلون، ونجا المُقربون، وثبتَ الحصنُ على أوتادها، كونوا أحلاسَ بيوتِكم، فإنَّ الغبرةَ على منْ أثارها، وأنّهم لا يُريدونكم بجائحةٍ إلّا أتاهم اللهُ بشاغلٍ إلّا مَنْ تعرّضَ لهم».
والمحاضير: جمع محضر، وهو الفَرَسُ الكثيرُ العَدْو ، ومحاضيرُ العرب: قومٌ اشتهروا بالعَدْو، ويُقالُ لهم: العدّاؤون.
لقد أكّدتِ الرواياتُ الشريفةُ أنَّ المحاضيرَ هالكون، وفسّرتْ ذلك بأنَّ المقصودَ منهم المُستعجلون في ظهورِ دولةِ الحقِّ قبلَ أوانِها ، أي إنّهم يستعجلون بتطبيقِ علاماتِ الظهور مثلًا على الأحداثِ من دون تروٍ ولا تثبُّت، وقد يُصدّقون بأي مُدّعٍ للمهدوية، فيقعونَ في الهلاك...
الأمرُ الذي يدعو إلى الصبر، والتريُّث، وعدمِ الاستعجالِ بالأمر، إلى أنْ يحينَ موعدُه المُناسبُ حسبَ العلمِ الإلهي، ولذا فرّعتِ الرواياتُ على عدمِ الاستعجالِ: الأمانَ من الهلكةِ ونجاةَ المُقربين.
وقسمٌ ممدوحٌ:
وهو ما يكونُ على أساسِ العملِ الصالح الذي من شأنهِ أنْ يوفِّرَ الظروفَ الملائمةَ والأسبابَ الموضوعيةَ للظهورِ المقدس، من دونِ أنْ يؤدّيَ إلى التخبُّطِ في القراراتِ، أو الدخولِ من دون بصيرة في الفِتَنِ والشُبُهاتِ ، ومن دون أنْ يؤدّيَ إلى التطبيقاتِ الخاطئةِ والتوقيتِ المنهي عنه في الروايات.
وهذا هو الذي نجدُه في الرواياتِ التي أمرتْ بالدعاء وانتظارِ الفرج، واعتبرته من الفرج.
فقد رويَ في توقيعه (عجّل الله فرجه) أنّه قال: «... وأكثِروا الدُعاءَ بتعجيلِ الفرج؛ فإنَّ ذلك فرجكم».


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

الشيخ حسين عبد الرضا الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/27



كتابة تعليق لموضوع : على ضفافِ الانتظار(6)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صالح العجمي
صفحة الكاتب :
  صالح العجمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net