صفحة الكاتب : بارعة مهدي بديرة

الصلاة البتراءــ صلعم
بارعة مهدي بديرة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  شاء علماء العامة أن يضعوا للصلاة على محمد وآل محمد مواطن تقال بها وأخرى لا تصلى بها على النبي  وهم يؤمنون  إن الصلاة على محمد دعاء . يرى ابن حجر إن الصلاة على محمد تعظيم  ومعنى البركة ، وأختلفوا في وجوبها . يرى أبو حنيفة ومالك والثوري وعياض وابن عبد البر ومجموعة كبيرة منهم  بأن الصلاة على محمد مرة واحدة في العمر تكفي . ويرى الشافعي  وأحمد بن حنبل تجب في كل صلاة في تشهدها الأخير  . يحتار  علماء العامة  في وجوب أو استحباب أو نفي الصلاة على النبي،  والله سبحانه تعالى  يقول: ( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ) وجاء عن البخاري حديث للنبي "صلى الله عليه وآله وسلم" قال لي جبرئيل عليه السلام ( شقي عبد ذكرت عنده ولم يصلِ عليك ) وقال رسول الله (البخيل  من ذكرت عنده ولم يصلِ علي) . وجعل علماء العامة الصلاة مواطن ،مثل آخر التشهد وفي صلاة  الجنازة بعد التكبيرة . ويرى العلماء من العامة إنها ليست واجبة الذكر، والشافعي وأحمد بن حنبل عندهما لا تصح  الصلاة  الا بها ، ومالك وابو حنيفة يراها مستحبة ؛ ولذلك  تذكر  عندهم  في خطبة الجمعة و العيدين  و الاستسقاء  . لا اعرف هل الصلاة  على منقذ البشرية  تستوجب كل هذه البحوث ، حتى إن أحمد بن حنبل  يرى إن خطبة الجمعة تصح دون الصلاة على محمد .كما نجد بعض التناقضات في الرأي الواحد وهذا يخضع لطبيعة مؤسسات الترويج .  فهل الصلاة على محمد وآل محمد ثقيلة الى هذا الحد ؟  ويرى أولئك  العلماء إنها تصلى عند الدعاء خارج الصلاة ، وهذا الأمر خطير يعطينا تأويلا بوجود امكانية في تفكيرهم بأن الصلاة على النبي قد تبطل الصلاة ! 
 نجد إن بعض الناس اليوم  يكتبون  ( ص) بدل الصلاة على محمد وبعض  خطباء المسلمين صاروا يلفظونها ( صلعم ) وبحثت في موقع ابن باز فوجدت أنه يرى على الإنسان  أن يصلي الصلاة  الكاملة،  والكاملة عنده طبعاً لا تعني الصلاة  على آل  النبي وأهل بيته ،ويقول إن الناس تلفظ (الصاد) و(الصلعم)  كسل ترفضه السنة .  في معظم كتب  المسلمين إن النبي "صلى الله عليه وآله" قرن الصلاة على آله بالصلاة عليه ،  وقال لا تصلوا علي الصلاة  البتراء ، سألوه  ما الصلاة  البتراء يا رسول الله ؟ قال  اللهم صل على محمد و تسكتون  بل قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد . وفي كتاب الصواعق المحرقة ص139 ، أخرج بعض العلماء حديث (من صلى صلاة ولم يصلِ علي وعلى أهل بيتي  لن تقبل منه) ، وهذا الحديث هو مستند قول الشافعي رضوان الله عليه 
( يا أهل بيت رسول الله حبكم 
                          فرض من الله في القرآن انزله 
كفاكم  من عظيم القدر أنكم 
                      من لم يصل عليكم لاصلاة له )
عشرات الكتب لعلماء العامة ذكرت صحة الصلاة الكاملة . إن ابن حجر الهيتمي يقول إن الحديث يدل على الضعف . والحافظ  السخاوي  يرى أنه لم يقف على اسناده ، والبعض منهم يعتبر الشيعة هم من يصلون  الصلاة البتراء ، وهم يقولون اللهم صل على محمد وآل محمد ولا يصح عندهم  السكوت عند ذكر محمد ، وجدت  في كتاب الصواعق المحرقة لابن حجر  عن الرسول الاعظم ( لا تصلوا علي الصلاة البتراء) قيل وما البتراء ؟  قال إن تقولوا  الصلاة على محمد وتسكتوا  بل قولوا  اللهم صل على محمد وآل محمد ، النبي لم يقل بالصلاة على اصحابه  ولا على نسائه ، فاذا كان الشيعة يتهمون بالبدعة  فهذه هي البدعة ، واوضح مصاديق البدعة  التي نهى  الرسول عنها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بارعة مهدي بديرة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/29



كتابة تعليق لموضوع : الصلاة البتراءــ صلعم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net