صفحة الكاتب : زعيم الخيرالله

دار الاسلام ودار الحرب اجتهادٌ فقهيٌّ فرضهُ الواقعُ
زعيم الخيرالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

دارُ الاسلامِ ودارُ الحربِ ، هل هذه الثُنائِيَّةُ في التَّقسيمِ تُمَثِّلُ الرُؤيَةَ النِّهائِيَّةَ لِفِقهِ العلاقاتِ الدَّولِيَّةِ في الاسلام؟ أَمْ أَنَّها تُمَثِّلُ اجتهاداً فقهيّاً تأريخيّاً فَرَضَهُ الواقعُ التأريخي الذي عاشَهُ المسلمونَ آنَذاك؟

 كانت العلاقاتُ الدَّوليَّةُ في الوقت الذي برزت فيه هذه الرؤيةُ الثنائيَّةُ للعالَمِ لاتعرِفُ إِلاّ لغةُ القُوَّةِ والحرب في حَلِّ المُشكلاتِ. كانت القُوَّةُ هي اللغةُ السائدةُ ، وكانَ منطِقُ القُوَّةِ هو المنطِقُ المُهَيْمِنُ ، كانَ القَوِيُّ يأكُلُ الضَّعيفَ. هذا هوَ المنطقُ السائدُ آنَذاك.

 أَلأَصلُ في العلاقاتُ الانسانيَّةُ هو السلامُ ، والحربُ هي الحالةُ الطارِئَةُ التي يُلجَأ اليها كضَرورةٍ وكحَلٍّ عندما لايكون هناك حلٌّ.

 واذا كانتِ الحربُ هي الحالَةُ الطارئَةُ والشاذَّةُ ؛ يمكنُ ان تكونَ القسمةُ ثلاثيَّةً كما قَسَمَ البعضُ العالم الى : دار اسلام ، ودار حرب ، ودار عهد . وقسم بعضٌ آخر تقسيماً رُباعِيَّاً : دار اسلام ، ودار حرب، ودار عهد ، ودار حياد .

 العالَمُ اليوم ، محكومٌ بمواثيقَ ومعاهداتٍ واتفاقاتٍ دوليّةٍ ، والاسرةُ الدوليَّةُ في الامم المتحدة، ترتبطُ بعهودٍ ومواثيقَ ، والفرد يستطيعُ ان يتحرك في العالم وهو آمِنٌ على نفسهِ بموجب هذه المواثيق والعهود؛ وبالتالي يمكننا ان نعتبرَ العالم -اليوم- دار عهدٍ ، باستثناء بعض الكيانات التي لاتلتزم بعهودٍ ومواثيقَ ، وهي دائماً في حالَةِ تمردٍ على كل عهدٍ وميثاقٍ.

 أنا لاأقولُ أَنَّ كلَّ الدول ملتزمةً بالمواثيقِ والعهود الدوليَّةِ ، ولكن مع ذلك ، وفي ظل هذه المواثيق والمعاهدات لايمكن أن يكونَ العالمُ في حالة حرب كما كان الوضعُ السابقُ في العهود الغابرة .

 وعليه ؛ فالقسمة الثنائية ليست صالحةً في عالم اليوم ؛ فالدول التي يلجأ اليها المسلمون ليست دار حرب ، بل هي دار عهد يستطيعُ المسلمون أن يمارسوا شعائرهم ويعبّروا عن معتقداتهم بحرية دون خوفٍ أو جلٍ .

 يمكن ان يكون التقسيم رباعياً : دار حرب ، ودار اسلام ، ودار عهد ، ودار حياد ، من اجل ان يعيش العالم في أمنٍ وأمانٍ بعيداً عن شبح الحروبِ المُدَمِّرَةِ التي تأكل الاخضر واليابس وتحصد الارواح وتنشر الهلع والرعب


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زعيم الخيرالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/05/03



كتابة تعليق لموضوع : دار الاسلام ودار الحرب اجتهادٌ فقهيٌّ فرضهُ الواقعُ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net