صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

في مجلس الغبان الثقافي توقيع ديوان (فن الرباعيات الشعرية) واستذكار العلامة القرشي والكتبي الشطري
زهير الفتلاوي
 ضمن سلسلة اقامة امسياته الثقافية والمعرفية المتعددة والاصدارات الشعرية المتنوعة، اقام مجلس الغبان الثقافي امسية ثقافية ناقش فيها الواقع الادبي والاعلامي فضلا عن استذكار الراحل الكتبي (نعيم الشطري) والشيخ العلامة القرشي، اضافة الى توقيع ديوان الغبان الجديد الذي حمل عنوان (فن الرباعيات الشعرية) وهي دراسة جديدة للمكتبة العربية لم تتناول سابقا من قبل الكتاب.
كما قدم الباحث والاديب رفعت مرهون الصفار باقة ورد من اتحاد الادباء الى مجلس الغبان تقديرا لما قدمه المجلس من اضافة جديدة الى المجالس الادبية البغدادية واثرائه للعلوم المعرفية والفكرية وفي اصدار دواوين شعرية انتقدت الواقع المزري الذي يعيشه العراق وخاصة الطبقة الفقيرة والثراء الفاحش للسياسيين.
وقال الغبان: ان فن الرباعيات الشعرية ما كان موجودا في الادب العربي سابقا، لافتا: ان الابيات القديمة تسمى مقطوعة قديما، كما اشتهرت الرباعيات في زمن عمر الخيام في شتى مدن العالم.
وذكر الغبان: ان الرباعيات ليست اربعة ابيات، وانما اربعة اشطر، كل شطر منها يسمى واحد، وتسمى رباعية، اما في العصر الحديث فان شعراء المهجر نظموا الرباعيات من اربعة ابيات، اذن الرباعيات قد يطلق عليها اربعة ابيات او بيتين.
واستذكر الغبان اشهر ناظم للرباعيات في النجف وهو اليعقوبي ونماذج من الموسوعي "علي الشرقي" وهو اول ناظم للرباعيات من اربعة ابيات.
وعلى هامش الامسية تم توزيع ديوان (فن الرباعيات) على النخبة الحاضرة. وتحدث العديد من الادباء والمثقفين وقدموا المداخلات والنقاشات التي اغنت الجلسة.
فيما قال الاعلامي توفيق التميمي: ان رحيل شيخ الوراقين نعيم الشطري خسارة للادب والمعرفة الفكرية، اذ عمل على جمع عشرات الكتب وتأريخها وعلمائها ما يقارب (650) عنوان كتاب وعمل معرض مجاني يخص اثار وتراث ومعالم بغداد، كما اغنى المكتبة البغدادية بهذه المؤلفات واصبح المعرض مرجع لكل الباحثين والعلماء، ولفت الى ان مزاد بيع الكتب في شارع المتنبي في يوم الجمعة قد ارتبط اسمه باسم الراحل نعيم الشطري.
وبين: انه على الرغم من بطش صدام واعوانه، الا ان الشطري كان يجازف في جمع وارشفة تلك الكتب كما عمل دار للنشر بامكانيات متواضعة، واخذ يؤرخ للشعراء والكتاب والمفكرين الكبار.
وقال التميمي: انه على الرغم من عمل الشطري الا اننا لا نقلل من شأن باقي المؤرخين والكتاب اصحاب دور النشر مثل محمود حلمي وهاشم الرجب والقريشي صاحب الموسوعة الكبيرة وعبد الرحمن حياوي. لكننا نأسف لعدم تعاون ابناء بعض العلماء والادباء الراحلين معنا في ارشفة تاريخ وكتب وسيرة ابائهم.
والقى السيد العلامة حسين هادي الصدر بقراءة رائعة لابيات شعرية من دواوينه القديمة في خطوة لتسليط الضوء على مؤلفاته وكتبه التي صودرت وسرقت، اذ احتوت على نصوص شعرية مصغرة ومتميزة.
وقرأ الغبان لمحات من دراسته الجديدة عن فن الرباعيات الشعرية قائلا:
وبين الغبان ان الرباعيات تعني اربعة ابيات من الشعر على وزن واحد وقافية واحدة، يعبر من خلالها الشاعر عن احاسيسه وخلجات نفسه تجاه فكرة من الافكار، او خاطرة من الخواطر او حدث من الاحداث.
موضحا: انها موجودة منذ اقدم عهود الشعر العربي، ومبثوثة في دواوين شعراء تلك العهود، ولكنه انتشر في اواخر القرن الخامس واوائل القرن السادس الهجريين (القرن الحادي عشر الميلادي) على يد الشاعر الفارسي عمر الخيام في رباعياته الشهيرة، والتي ترجمت الى معظم لغات العالم المعروفة.
واكد: ان رباعيات الخيام تتألف من اربعة اشطر وليس ابيات، ويكون الاول والثاني والرابع منها على قافية واحدة، مبينا: ان الشعراء الفرس اطلقوا لفظ (دوبيت) على كل شطرين في الرباعية، اي بيت من الشعر، وقد شاع هذا الاسم وانتقل الى العربية.
واوضح الكاتب: شاع في القرن الرابع الهجري قيام الشعراء بكتابة اشعارهم باللغة العامية، متخذين من الدوبيت وسيلة لبلوغ ذلك، وظهرت نتيجة لذلك انواع اخرى مثل "الكان كان" و"القوما" و"الزجل".
واوضح الغبان: ان "الكان كان"، هو نوع من الشعر المتأثر بالعامية البغدادية والاوزان الفارسية، اسقط فيه النظامون القافية، وقاموا بتنويع الروي في كل شطر من الابيات. و"القوما": وهو ايضا نوع من الشعر المتأثر بالعامية، وقد نظم في الاصل لايقاظ الصائمين لتناول السحور خلال شهر رمضان، وانتشر في بغداد في القرن الثاني عشر. اما "الزجل": وهو شعر منظوم بالعاميات العربية، ويتبع الاوزان الخليلية لاسيما في المشرق، ومن المعروف ان انطلاقة الزجل كانت في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي.
وتسائل الغبان عن سبب انتشار رباعيات الخيام بشكل ملفت للنظر، مجيبا: بان الشاعر عمرالخيام قد تفوق على من سبقه ومن تقدم عليه في عمق العاطفة وفي رقة الاسلوب وبراعة التصوير.
ثم تطرق نبذة من سيرة الشاعر الخيام قائلا: هو غياث الدين ابو الفتح عمر بن ابراهيم الخيام. ولد حوالي (1025)م، اي القرن الخامس الهجري، في نيسابور ببلاد فارس ودفن هناك عام (517هـ - 1123م)، ولقب بالخيام نسبة لحرفة ابيه او انه قد اختار لنفسه هذا اللقب، وقد كان يجيد اللغة العربية ونظم فيها شعرا كثيرا.
وبين الغبان:انه تأثر بالشاعر ابي العلاء المعري الذي سبقه بنحو خمسين سنة، حيث كان ادب المعري يحتوي على ارقى اساليب النقد الاجتماعي والوان السخرية والدعابة وكان ادبا صادقا وعميقا، ومن الشواهد التي تدل على تأثره بالمعري، منها قوله:
غير مجدي في ملتي واعتقادي نوح باكٍ ولا ترنم شادي
 الذي يطابق قول المعري
خفف الوطء ما اظن اديم الارض الا من هذه الاجساد
ثم تطرق الى مكانة الخيام العلمية، مبينا انه قد لقب بالحكيم او ملك الحكمة، ولديه رسالة في الجبر والمقابلة، التي ترجمت الى العربية والفرنسية، وكان فلكيا بارعا وقام ببناء برج فلكي في اصفهان، كما كان عالما بالفقه واللغة والتأريخ وعلم القراءات وكان استاذا في الفلسفة.
مبينا: ان لديه شعر في الحكمة والعرفان ومنها
اذا رضيت نفسي بميسور بلغة يحصلها بالكد كفي وساعــــــــدي
امنت تصاريف الحوادث كلها فكن يا زماني موعدي لا مواعدي
 
وبين الكاتب: ان شعر الرباعيات كان موجودا في الادب الفارسي، ولكنه لم يكتسب الشهرة الا بعد انتشار رباعيات الخيام، موضحا:ان الباحثون حاروا في تحديد عدد رباعيات الخيام، فمنهم من يرى انها لا تتجاوز (76) رباعية، واخرون يرون انها(800)، مؤكدا ان هناك الكثير من الدخيل والموضوع في هذه الرباعيات. وان رباعيات الخيام قد تم ترجمتها ثلاثة عشر مرة من قبل الادباء والشعراء العرب والعراقيين، الذين كان قسم منهم موفقا في عمله والاخر لم يتوفق، ولكن الكل اتفق على ان ترجمة الاديب العراقي احمد الصافي النجفي هي ادقها واقربها الى اصلها الفارسي فجاءت مطابقة له تمام المطابقة.
واما بالنسبة للرباعيات في العصر الحديث، فقد اكد الغبان: انها تمتد من النصف الثاني من القرن التاسع عشر والى يومنا هذا، مبينا ان اسم الرباعية قد تحول الى اسم (المقطوعة) وخاصة لدى شعراء المهجر، واول من نظم فيها جبران خليل جبران ومن اشهرها قصيدة (كان لي بالامس):
كان لي بالامس قلب، فقضى
واراح الناس منه واستراح
ذاك عهد من حياتي قد مضى
بين تشبيب وشكوى ونواح
انما الحب كنجم في الفضا
نوره يمحى بانوار الصباح
وكذلك كانت هناك رباعيات ايليا ابوماضي المسماة بالطلاسم والتي تنتهي بقول لست ادري ومنها:
جئت لا اعلم من اين.. ولكني اتيت
ولقد ابصرت قدامي طريقا فمشيت
وسأبقى ماشيا ان شئت هذا او ابيت
كيف جئت كيف ابصرت طريقي؟
لست ادري؟
مبينا: انه في ثلاثينيات القرن العشرين نظم الشعراء في مختلف انحاء الوطن العربي الرباعيات بشكل كبير جدا، وصدر لهم دواوين كثيرة فيها، وتعد مدينة النجف الاشرف من اكثر المدن العربية نظما للرباعيات، ومنها رباعيات الشرقي واليعقوبي والحبوبي وشبر والجعفري.
وقد اشتهرت في عام 1932 رباعيات عبد الرزاق محيي الدين في كل المحافل النجفية وغيرها، ومنها:
يا حديث النفس في خلوتها
وسميري في ليالي السمر
ان يوما لم اشاهدم به
لم اكن احسبه من عمري
كما نظم محمد صالح بحر العلوم في اربعينيات القرن الماضي رباعيات كثيرة في مواضيع سياسية، ومنها قصيدته في ثورة العشرين وفلسطين ومواضيع عامة وعاطفية، ولكن من اشهر هذه الرباعيات هي قصيدته (اين حقي) ذات الست والاربعين رباعية ومنها:
كيف تبقى الاكثريات ترى هذي المهازل
يكدح الشعب بلا اجر لافراد قلائل
وملايين الضحايا بين فلاح وعامل
كلها يصرعها الظلم فتدعو اين حقي؟      
 
هذا وحضر الامسية قامات ادبية وفكرية واعلامية.
ولد عام 1930 في النجف - العراق.
نشأ في بيت علم وأدب, وتخرج في كلية منتدى النشر في النجف, وأتم دراسته العليا في القاهرة.
مارس تدريس اللغة العربية وآدابها على المستوى الثانوي والجامعي.
أصدر في أواخر الخمسينيات في بغداد مجلة (الفكر) الأدبية الثقافية الشهرية.
عضو في أول هيئة تأسيسية لاتحاد الأدباء العراقيين في بغداد, وفي أول نقابة للصحفيين بالعراق, ورابطة الأدب الحديث بالقاهرة, وجماعة أبولو الشعرية.
تقام في منزله ندوة أدبية أسبوعية يتردد عليها أعلام الأدباء والشعراء.
شارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات الأدبية.
دواوينه الشعرية: الأمل 1953 - وهج الشوق 1955 - المتنبي بعد ألف عام 1984 - أنتِ أحلى 1984 - أنتِ أغلى 1998.
مؤلفاته: جعفر بن أبي طالب.
حصل على جائزة مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري عن أفضل ديوان عام 1990, وجائزة الشعر من رابطة الأدب الحديث 1990 أيضاً. وكرم واحتفى به في العديد من الملتقيات الادبية والثقافية فضلا عن الوزارات العراقية وبعد عام 2003 الف وكتب العديد من الكتب والدراسات والروايات ويستضيف في مجلسه الثقافي الشهري العديد من المفكرين والادباء للحديث عن التجربة الثقافية والادبية والاصدارات المتنوعة.
ممن كتبوا عنه: عبد الوهاب العدواني, وزينب محمود, وزكي قنصل, و روكس بن زائد العزيزي .
 
 
 
 

  

زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/25



كتابة تعليق لموضوع : في مجلس الغبان الثقافي توقيع ديوان (فن الرباعيات الشعرية) واستذكار العلامة القرشي والكتبي الشطري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الله بدر اسكندر
صفحة الكاتب :
  عبد الله بدر اسكندر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net