صفحة الكاتب : معمر حبار

فيما يخص الاتفاق الأمريكي الروسي
معمر حبار
المتتبع للإتفاق الذي تمّ بين الولايات المتحدة الأمركية وروسيا، حول الصراع الدموي في سورية ، وكذا الأسلحة الكيمياوية، يقف على جملة من الملاحظات، منها: 
 
1.   إن الكبار لايتقاتلون فيما بينهم، فالقتل لعبة يهواها الصغار، ومن يأبى أن يكون كبيرا. فكل ماحدث بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، لم يؤد إلى نشوب نزاع فيما بينهما.
2.   حين يعود المرء للمقالات السابقة، يجده مضطرا لكي يؤكد أن .. اللاعب الأساسي في إدارة الصراع في سورية وغيرها، هما الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وماعداهما فهو تابع لهذا أو ذاك.
3.   أثناء الندوة الصحفية التي جمعت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الخارجية الروسي لافروف، ألعطيت الكلمة للأمريكي فأسهب في الكلام، وحين جاء الدور للروسي، لم يزد على قوله، ارجعوا لمقالة الرئيس بوتين في " نيويورك تايمز"، وانصرف، دون أن يسمع سؤالا واحدا، أو يجيب عنه. مايدل على قيمة الكتابة في إدارة الصراع، وأن القوي يُسمع له، ويُقرأ له. وحين كتب منصف المرزوقي مقالا، ثارت عليه الثائرة وقيل له ، كيف يمكن أن يكون لك متّسع من الوقت لتكتب مقالا !، وكأن كتابة المقال بالنسبة لرئيس الجمهورية، جريمة لاتغتفر.
4.   واضح جدا أن التهديد الأمريكي كان من وراء الاتفاق، وواضح أيضا أن الرادع الروسي كان كذلك من وراء الاتفاق. والاتفاق حين يكون بين قوتين، يدوم ويُطبق، ويُجدّد حين تتطلب الضرورة.
5.   سبب التردد الأمريكي في ضرب سورية من عدمها، هي انعكاسات الضربة على الصهاينة؟. فجاء فلاديمير بوتين بطوق النجاة ليخبر أوباما، أن الصهاينة سيكونون بسلام إذا دمرنا السلاح الكيمياوي لسورية. فالصراع في سورية إذن، هو من أجل الخوف على سلامة الصهاينة، وضمان سلامتهم.
6.   الذين تشبّثوا بالسلاح الكيمياوي، سنوات طوال، وقدّموا في سبيل ذلك التبريرات الطوال، هم أنفسهم الذين ذكروا تبريرات تخليهم عن السلاح الكيمياوي، كقولهم أن .. كلفته غالية، وحراسته تتطلب طاقة هائلة من العتاد والجند والخبرة العلمية، وأن استعماله محدود، ويجلب المشاكل، وأن روسيا قدّمت لسورية أسلحة متطورة، تجعلها تستغني عن السلاح الكيمياوي. والعاقل هو الذي لايميل مع الأولى ولا الثانية.
7.   لكن المؤكد، أنه تم إلغاء شرط، توقيع الصهاينة على معاهدة حظر الأسلحة الكيمياوية، وقد حدث ذلك مع العراق، وليبيا، وسورية.
8.   تأجيل باراك أوباما للضربة العسكرية، وتفضيله لتسوية الصراع في سورية،عبر بوابة جنيف، والاتفاق مع روسيا بشأن سورية، يقابله هوس عربي بضرب سورية، وتدميرها.
9.   إن الذي يملك دبلوماسية القوة، هو الذي يملك قوة الدبلوماسية، وبالتالي الحلول تكون ضمن هاتين الدائرتين. والاتفاق الروسي الأمريكي ، يندرج ضمن هذا السياق. والمال العربي، لم يصل بعد لكي يكون القوة التي تسند الدبلوماسية، وانعدام القوة، لايفيدها مال ولا دبلوماسية.
10.                    قيمة الشريك، تظهر أثناء استشارته في توقيع الاتفاقايات الدولية المصيرية، كالاتفاق الروسي الأمريكي بشأن سورية. والطرفان وقّعا الاتفاقية بعيدا عن العرب والعجم، والمنظمات العربية والدولية.
11.                    قوة الروس ظهرت في تغيير المسار جذريا. فاستطاع أن يحوّل الضربة العسكرية إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية. وطبقا للبنود التي وضعها واختارها.
12.                    لم يعد الروس ذلك الشريك الذي يتخلى عن شركائه في اللّحظة الأخيرة، كما حدث مع العراق وليبيا. بل أمسى يتشبّث بشركائه إلى آخر لحظة، كما يحدث الآن مع سورية، ويجلب في سبيل ذلك البوارج والغواصات، ويحذّر فرنسا من طرح مشروع البند السابع للأمم المتحدة، ويقول للصغار، إذا أعدتم مثل هذا الكلام، لن تجدوا غدا مكانا لكم في الخارطة،  ولايذهب للأمم المتحدة إلا بعد أن يستكمل كافة الملف لصالحه، ويبادر بطوق النجاة لأوباما، المتمثل في الاتفاقية الثنائية حول سورية.
13.                    سيكتب التاريخ، أن العرب حرّضوا على قتل إخوانهم، وتدمير حضارتهم، وحين وقّعت الاتفاقية بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، بغض النظر عن الأسباب والدواعي والظروف، اعتبرو وقف الاقتتال بين الأخوة خديعة، وحقن دماءهم خيانة.
14.                    إن الذي يصنع الحرب، هو القادر على صناعة السلم، بالطريقة التي تناسبه وتحميه. والذي يتبع غيره في الحرب والسلم، يكون عالة على غيره، فيما صغر أو كبر، وينتظر مصيره، أثناء توقيع الكبار. 
15.                في بداية الثمانينات، قرأت مقالا بعنوان:  "Le déclin Américain"، ومن يومها وعلامات الانهيار الأمريكي تظهر للطالب عبر الدراسة، ثم تجلّت مع مرّ الزمن عبر المعاينة، ومحطات كالصومال وأفغانستان، تعبّر بجلاء عن هذا الانهيار، ثم جاء الاتفاق ليزيل الُّلبس.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/17



كتابة تعليق لموضوع : فيما يخص الاتفاق الأمريكي الروسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد جاسم العبيدي
صفحة الكاتب :
  د . محمد جاسم العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net