صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

وقفة سريعة مع معاناة موسى عليه السلام في قيادته لبني اسرائيل ....
ابو فاطمة العذاري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله أجمعين ..
لابد ان ندرس خصائص مجتمعات الأنبياء لنلاحظ من خلالها مجتمعاتنا وكيفية انهيارها او تطورها وأوجه الشبه بين الأمس واليوم ونقارن ونحلل ونميز بين المواقف والأشخاص .
نتحدث عن قصة ذكرها القران لقائد الهي ولمجتمع عجيب في تعامله مع القائد الإلهي وهو سيدنا موسى ( ع ) وبنو إسرائيل فلعلنا نجد خطوط تتشابه في واقعنا على المستوى النضري او العملي والمهم وبعد التوكل على الله لنأخذ العبرة في بعض النقاط  ....
أولا : استقر بنو إسرائيل في المجتمع المصري منذ هجرة يعقوب وأولاده الى مصر الا ان الفراعنة اضطهدوا الاسرائيليين قبل ظهور موسى وقد اتخذوا قراراً بذبح الأبناء واستحياء النساء من اجل الخدمة والعمل .
فهم مجتمع قاسى أنواع الظلم حتى ظهر فيهم القائد العظيم موسى بن عمران سلام الله عليه الذي أراد ان يخلصهم من الظلم ولكن العجيب أنهم في فترة اضطهاد الفراعنة كانوا ملتزمين بقيادة موسى وبعد خلاصهم من الفراعنة اعترتهم الشبهات والأهواء والمصالح فهل هي سنة في المجتمعات ان الظلم يجعلهم يتمسكون بالقائد و في فترة الرخاء ينحرفون عنه ؟

ثانيا : بعد أن قضى موسى الأجل في فترة لجوئه الى مدين عند شعيب ( ع ) سار بأهله ليرجع الى بني اسرائيل ليخلصهم ويدعوهم الى الله سبحانه وتوجه مع أخيه هارون الى فرعون .
لكن فرعون رفض هذه الدعوة وبعد ان خاض موسى صراعا مريرا معه قرر الخروج ببني اسرائيل من مصر والعبور الى جهة فلسطين وقرر فرعون إرجاعهم بالقوة فلاحقهم فوجد موسى وبنو إسرائيل أنفسهم ان البحر من امامهم وفرعون وجنوده من خلفهم فارتاع بنو اسرائيل من هذا الموقف وكادوا ان يكذبوا موسى في حصول الخلاص وساد التشكيك بالقيادة في هذه الأزمة .
أوحى الله الى موسى ان اضرب بعصاك البحر فانفلق وظهر طريق يابس يعبرون من خلاله وحاول فرعون وجنوده ان يتبعوهم واذا بجانبي البحر يلتقيان فيغرق مع جنده .
ونلاحظ رغم وجود القائد معهم ورغم انه سبب لنجاتهم الا ان التشكيك والاعتراض كان الصفة الغالبة عليهم وهي سنة تتكرر دوما مع القادة الإلهين في اغلب الأجيال .

ثالثا : من ثم نرى موسى يواجه المشاكل الداخلية ومنها طلبهم حين مروا على قوم يعبدون الاصنام بأن يتخذ لهم اصناماً يعبدونها ومن هنا تقع الجماهير في خطأ كبير عندما تغلب خياراتها على خيار القائد الرباني فيرى البعض انهم اقدر على تشخيص المصلحة من القائد وان قراراتهم اكثر صوابا منه .
ويذكر لنا القرآن الكريم قضية البقرة التي كانت تمثل اختبارا غريبا في حصول امر من القائد يظنه البعض انه تافه وغير مهم وكم رأينا اوامرا من قادة الهين تشبه قضية البقرة .
وهنا شي مهم جدا لاحظناه وهو قد  ظهر في مجتمعهم ثلاث نماذج خطيرة تظهر في كل جيل وهي موجودة ألان :
اولا : السامري استغل ذهاب موسى لميقات ربه فغرر بهم بعبادتهم للعجل وهو يمثل قيادات منحرفة منشقة – اسمعوا - تستغل غيبة القائد لكي تزيح المجتمع عن قيادته الصالحة .
ثانيا : قارون وهو رمز للمترفين وأصحاب المصالح الذين يركض الناس خلفهم مع الأسف .
ثالثا : بلعم بن باعوراء وهو يمثل الدجل الديني المنحرف الذي يستخدم الدين في إضلال الآخرين .
وهذا هو مثلث الإفساد في مجتمع بني إسرائيل وهو موجود في كل جيل مع اختلاف في التسميات في زماننا هذا .
فالسامري ... هم رموز الانشقاق بعجولهم التي زينوها ودعموها لتسرق قيادة الخط من ال الصدر
وقارون .... المترفين الذين تسلقوا على أكتاف المجاهدين لأجل المناصب والمصالح وجمع الأموال والثروة
وبلعم بن باعوراء .... الدجالون الذين ادعوا إنهم يمثلون فكر محمد الصدر وعلمه وهديه ولكنهم أهل دنيا لا يطلبون إلا خداع الجماهير وتحريفها
وأما موسى الأمس وموسى اليوم فهو لا زال قائد الفقراء وقائد المخلصين لا يملك الا عصا التوكل على الله يقرع بها جباه المنشقين والمفسدين ...
رابعا : موسى في كل هذه الخلافات نجده القائد الحكيم الذي يأخذ قومه مرة بالشدة في مروقهم عن الدين كما في قضية العجل ومرة باللين والرحمة كما في قضية الميقات.
وموسى مثال حي للقائد الصالح الذي يحاول جاهدا توجيه قومه نحو الصلاح وتخليصهم من الفساد والاضطهاد كبني اسرائيل الذين تسيطر عليه الشبهات والاعتراضات وأحيانا المصالح .
موسى الامس وموسى اليوم لا يخشى الا الله ومن هنا فقد تحدى جبهتين جبهة فرعون مصر وأمريكا فرعون العصر بكل تجبره وطاغوتيته وجبهة اتباعه ومن اخترق صفوفهم من المفسدين والمنشقين فلا يجامل و لا يساوم ولا يتراجع لأن موسى قوي نعم القائد الإلهي يكون قوي ثابت يقول الحق مهما كان الثمن .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/05



كتابة تعليق لموضوع : وقفة سريعة مع معاناة موسى عليه السلام في قيادته لبني اسرائيل ....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : التميمي ، في 2012/03/16 .

نعم قصة نبي الله موسى عليه السلام وجدنا فيها هذه المرتزات الثلاث وهي كما قلت موجودة في كل زمان ....ولكن انت تعتقد معرفتك للقائد واخرون يعتقدون معرفتهم لقائد اخر يا ترى ما هو معيار تحديد القائد الحقيقي وما هو الحد الادنى من المعايير التي تؤهله ان يكون قائداً




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي قاسم الكعبي
صفحة الكاتب :
  علي قاسم الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net