وحيدة الكرعة و مطشر الأعور
الهدهد العراقي
 تزوجت خالتي وحيدة الكرعة و سميت كرعة لأن شعرها لم ينبت حتى اصبح عمرها 3 سنوات , من مطشر الاعور و كان زواجهما من النوع النادر حيث ان خالتي قد فاتها القطار و لم يتقدم لطلب يدها اي رجل و اصبحت اشبه بالعالة على العائلة و اصبحت كئيبة تندب حالها، و حسودة على كل امرأة تطلب يدها وعلى كل الرجال , و اخيرا تقدم مطشر الاعور فتمت الموافقة عليه بأسرع من لمح البصر مع العلم بأنه كان لا شغلة و لا عملة حيث كان يخرج الى مسطر العمال لكي يعمل بأجر يومي و كعدد طاسة في البناء . كان مطشر الاعور مؤيدا في حزب البعث و كان قوي جدا في كتابة التقارير على كلّ من هب و دب فتمّ ترفيعه الى نصير و من ثم الى نصير متقدم و يقال بأن تقاريره كانت يومية و كانت اسرع من الضوء و من الايميلات التي كانت غير متوفرة آنذاك, و كانت عبارة عن شخابيط و خرابيط لأنه كان خريج ثالث ابتدائي و لم يفلح حتى في انهاء دراسته الابتداية لغبائه المزمن , فكانت تقاريره غير مفهومة و غير واضحة و لكنها كانت تفي بالغرض لأن مستلمي هذه التقارير و هم الرفاق الاعلى منه درجة, كانوا بالكاد يعرفوا القراءة و الكتابة . كانت الحياة صعبة و لكن مطشر الاعور كان بالغ الدهاء و التلوّن فأستطاع اقناع خالتي وحيدة بالألتحاق بأتحاد نساء العراق و بعد ذلك اصبحت وكيلة امن في المنطقة و كبر حبهما للقائد الضرورة و كان حبهما له حب عذري من القلب و كانت عروقهما تنبض اعجابا و تقديرا له . تم استدعاء مطشر لكي يخدم في قاطع القعقاع للجيش الشعبي,  بعد ان ورطّنا قائد المعجزات ووعدنا بنصر مبين على الفرس المجوس بأقل من سنتين , و اصبح كل فرد عراقي جزء من الآلة العسكرية البغيضة لخدمة كرسي رئاسة هذا الاله الجديد, و بما ان مطشر جبان و رعديد فأنه اختار ان يكون مراسلا لآمر المعسكر و لكي يكون بالقرب من صنع القرار و لكي يشي بالشرفاء لآمر المعسكر لأن ملتحقي القاطع من نفس المنطقة و يعرف احدهم الاخر و كانوا يعرفون من هو مطشر و ما هو اصله و فصله و هذا ما يزعجه كثيرا . تم ارسال قاطع القعقاع الى جبهة الحرب مع ايران و في القاطع الاوسط او ما يسمى زرباطية .. و قعت احدى القنابل على بعد اكثر من مئة متر من الملجأ المحصّن لآمر المعسكر و كان مطشر حينها خارج الملجأ يغسل ملابس الآمر فركض بسرعة جنونية لجبنه فزلقت رجله ووقع على ارض صلبة فأنكسرت يده اليسرى و اصيب برضوض خفيفة و اصبح يصيح "راح اموت وكعت عليّه القنبلة, وكعت فوك راسي " فأخذوه للطبابة العسكرية لتجبير يده و تضميد بعض الخدوش , و بما انه مقرّب من آمر القاطع فتّم ادراج اسمه مع الاسماء المستحقة لانواط الشجاعة و حصل على نوط شجاعة و قطعة ارض 200 متر و سيارة برازيلي حمراء و التي كتب على الدعامية الخلفية مكرمة السيد القائد,  اضافة الى عبارة محروسة سبع الدجيل .. كبر حب القائد داخل عائلة مطشر ووحيدة و اصبح بيتهما اشبه بمتحف للحزب لكثرة الصور المعلقّة على الحيطان للقائد الضروة في ازيائه المتعددة المتلونة بدوي في واحدة و عسكري في اخرى , فلاّح في واحدة و عامل في اخرى , قصّاب في واحدة و بنجرجي في اخرى و هكذا , و اصبح بيتهم ينبض وحدة و حرية و اشتراكية و امة رسالتها خالدة ...رزقا ببنت اسماها دلّة , و اصبح الرفيق ابو دلّة من وجهاء القوم يريد مرضاته القاصي و الداني بعد ان تم ترقيته الى عضو فرقة . استريح ابو دلّة ,الله بالخير ابو دلّة و هكذا خلق الناس صدام صغير بين اضلعهم... بعد ان اصبح مطشر عضو فرقة في حزب البعث لمع و سطع اسمه و اصبح ماركة مسجلّة .. رزق بتوأمين اسماهما ستار و غفار و كبرت عائلة مطشر و كبر رأسه و طموحه و اصبح الزيتوني لا يفارقه فهو يلبسه حتى كبجامة اثناء النوم و هو لباس الرفاق المفضّل مع البوت الاحمر.. كثرت تقاريره حول اشراف الناس و الذين لا قوة و لا حيلة بقت لديهم لتجنب اشراره فبدأوا برشوته و التملق له فبدأ يمشي و كأنه طاووس و اصبحت و حيدة الكرعة سيدة نساء المنطقة , قالت الرفيقة ام دلّة ،،،،و رددت الرفيقة ام دلّة ،،،، واصبح افطار العائلة نقد و نقد ذاتي , غدائهم وحدة و حرية, و عشائهم صيرورة و ضرورة القائد و هكذا ...في هذه الاثناء جاء رفيق آخر من منطقة اخرى و سكن منطقتنا و هو الرفيق ابو سيف و كان هذا الرفيق ألعن و اخبث حتى من مطشر و بدء نجمه يصعد على حساب اسم و نجومية مطشر و اصبح التنافس بينهما شرسا جدا , و بعد ان تمّ الاستفادة كليّا من مطشر تمّ زحلقته بقشر رقّي ,حيث اتهموه باللـواطة (الله اعلم !) و صودرت امواله المنقولة و غير المنقولة و سحب نوط الشجاعة و البيت و السيارة البرازيلي الحمراء و اودع سجن الحلة , كل هذا حدث اثناء دخول العراق للكويت و استرجاع الفرع للاصل و كلاوات ابو عداي و تحشيشه علينا .. أُخرج العراق من الكويت بصورة مخزية (لا ينبت عليها شارب) , و قامت الانتفاضة الشعبانية الرمضانية (اموت على هذه الانتفاضة لأنها شعبانية و رمضانية بنفس الوقت ,مثل باص المصلحة ابو قاطين) و تمّ كسر سجن الحلة فخرج مطشر مع الخارجين و اصبح منتفض مع المنتفضين و قام هو و خالتي وحيدة بسرقة سايلو حبوب العزة في الكوت ومصرف الرافدين قرب بيت ابو الهوا و لم تسلم حتى قيود الطلاب في مدرسة الشروق الإبتدائية منهما. اصبح مطشر قائد مفرزة سيطرت على فلكة سبع إبن خميس بين الحاوي والشرقية وبدء توجها دينيا و رفع اعلام خضراء و سوداء على بيته , فتجاهله الناس الذين تعذبوا من قبل بسببه و بسبب تقاريره المخزية و قلبوا صفحة جديدة.. .. جاء الحرس الجمهوري و اخمد الانتفاضة فمات الكثير من الشرفاء و تغرب الجزء الاعظم و كان مطشر من الذين غادروا المنطقة بأتجاه قوات التحالف في الكويت و السعودية و تمّ استقبال عائلة مطشر كعائلة مجاهدة شريفة لاجئة في مخيم رفحاء السعودي ...
مخيم رفحاء يقع بالقرب من الحدود العراقية السعودية و هو واحد من اثنين من المعسكرات لأحتواء المهاجرين العراقيين الذين هربوا من صدام و جلاوزته , المعسكر الآخر كان في منطقة اخرى في وسط السعودية اسمه معسكر الارطاوية .. قسّم معسكر رفحاء الى قواطع , و القواطع قسّمت الى مربعات , و المربعات الى خلايا وهي اصغر الوحدات الادارية في المعسكر , و كل خلية تضم حوالي عشرة خيم او عشرة بيوت...
نرجع الى مطشر والذي اضاف لقب جديد الى اسمه و اصبح يسمى مطشر الشمري امام السعوديين (من عشيرة شمر الكبيرة في السعودية ذات الطابع العشائري) وعندما يسمع بإسم الشيخ أسامة ينهض من مكانه مطئطئا راسه وواضعا يده فوقها, و كذلك تبيّن بأنه سيد و من احفاد الامام موسى الكاظم(ع) امام اللاجئيين العراقيين و أنه احد دارسي الحوزة العلمية في النجف و يفهم في الفقه و الاصول و العقائد (بتاع كلو) و بنى حسينية اطلق عليها حسينية السجاد(ع). و أحث حرقا على جبهته من خلال تسخين كعب الإستكان على الصوبة(  للدلالة على أثر السجود) وحتى يصبح ممن سيماهم في وجهوههم. ألى هنا.... بلش بينا الحصار اني وجهالي وكل العراقيين المساكين وأخذنا نصرف يومنا كله بالتفكير المميت. فما نحن عارفين اذا حصل الغذاء ماذا سيكون العشاء.. وتحت ذلك الظرف لم نكن نفكر لا بخالتي ولا بزوجها الحنون لأن اللي فينا كافينا كما يقول إخوتنا الكدعان. ما أطول عليكم لأن اشغالكم هواية.. المهم... اجو الجماعة - العلوج كما قال ابوعداي، الصليبين كما يقول الملا عمر، قوات التحالف/ الجانب الصديق ( يمن فدوة لهالإسم كما تقول جدتي إركينة) وإذا بخالتي وحيدة عائدة ومعها دكتوراة بتقشير الطماطم والبصل كما أن عمي مطشر) هكذا إعتدت ان أسميه تملقا مني اليه لأنه صاير أحوال) يحمل دكتوراة في اللف والدوران وإستخدام مصطلحات ( الشفافية- والخط الأحمر - قطعاٍ- جوازاً- وجوباً ) وقد نسي تماما كلمات ( ضرورة- مباديء). وعندما فُتِحَ الترشيح لعضوية مجلس النواب رشح عمي مطشر وقادت خالتي وحيدة حملته الإنتخابية وخرجت عشيرتنا من بيت سيد شاطي على طريق شيخ سعد حتى مركز المدينة (12 كم) سيرا على الأقدام ( لأن عمي مطشر سيعطي الأجر على قدر المشقة) والجميع يحملون لافتات التأييد ويهوسون  ( مطشر غيرك محد يحميها !!! إنت العز إلنا وجفك نسطر بيه!!!  ومن غيرك ما نهوى العيشة!!!!) ففاز عمي مطشر وأصبح عضو برلمان والحمد لله.. وبعد شهر رحل من قرية بيت سيد شاطي وغير رقم هاتفه ولا يسمح لأي فرد من أفراد العشيرة  (الذين سارو حفاة طيلة المسافة التي ذكرتها لكم) أن يعرف أين داره.. إلا أن مصادرنا الإستخبارية التي يعتمد عليها أشارت انه يملك بيتا في حي السيد زينب في سوريا وشقة في لبنان ...وحسب ما أخبرتني إبنتي الطالبة في كلية الهندسة ان زميلة لها أخبرتها إنه يبني عمارة في بغداد الجديدة لم يكتمل بناؤها لحد الآن ( رغم ان عقد إشغالها مع شركة أجنبية قد أبرم مسبقا).. وقد أضافت إبنتي مستفسرة مني سببب عدم إمتلاكي لبيت لحد الآن رغم أني وعمها الضابط المهندس نسكن سوية ولماذا نكتفي لحد الآن بكرفان الحكومة ( على حد قولها) .. عندها قلت لها :: هل تعرفين مكان حقيبتي التي صنعتها لي إمك من الجنفاص وبمشورتك كمهندسة؟ قالت نعم.. انها تحت الجرباية مع أحذية خواتي الصغار.. قلت طيب إجلبيها رجاءا.. وعندما ذهبت وجلبتها .. قمت بفتح الحقيبة الجنفاصية وأخرجت منها بعض الأوراق المزينة بمختلف الأختام والتواقيع وطلبت من ابنتي القائها بالتنور الطيني الذي لا زلنا نستخدمه.. وأخبرتها إن هذه الشهادات هي التي منعتنا ان نكون مثل مطشر باشا ياعزيزتي.

  

الهدهد العراقي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/11



كتابة تعليق لموضوع : وحيدة الكرعة و مطشر الأعور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : ابو وليد ، في 2011/10/11 .

أحيي الهدهد العراقي على هذه القصة الجميلة والمؤلمة جدا فهي واقعية بسيطة صادقة وفي منتهى العذوبة

• (2) - كتب : مهند البراك ، في 2011/10/11 .

لا يصح الا الصحيح
كلهم مزيفون وانكشفوا





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علوان السلمان
صفحة الكاتب :
  علوان السلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net