صفحة الكاتب : محمود الربيعي

سلمان رشدي حامل رسالة الشيطان ومشروعه السياسي
محمود الربيعي

آخر رواية لمبعوث الشيطان المدعو سلمان رشدي يهاجم فيها الرموز الدينية المقدسة الإسلامية واليهودية والمسيحية

الموقف الدولي أزاء إنتهاك سلمان رشدي لحرمة الرموز الدينية المقدسة

 

المقدمة الموضوعية

الكفر قديم وليس بجديد

سلمان رشدي.. مشروع سياسي حاضر..  فهو من حين لآخر يكتب روايات الغاية منها تقديم خدمة لشياطين السياسة العالمية وفي هذه المرة كتب رواية أساء فيها الى رموز الديانتين اليهودية والنصرانية ناهيك الى إساءته للديانة الإسلامية من قبل ومن بعد بحجة حرية الرأي الذي تمنحه المجتمعات الديمقراطية الحرة  متجاوزاً الخطوط الحمراء التي نص عليها القانون الذي لايسمح بالتجاوز المشتمل على السب والشتم والتعريض لمقدسات الآخرين وثقافاتهم.

سلمان رشدي البريطاني الجنسية الهندي الأصل الذي أصدر روايته المشهورة " آيات شيطانية" عام ١٩٨٨ كان قد أساء فيها الى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولنساءه العفيفات وأصحابه الأفاضل يجهل منه تماماً بعلوم القرآن والحديث حاله حال جميع الجهلة.. ولأنه لايقرأ جيداً ولايفهم جيداً فقد وقع من حيث يعلم أو لايعلم بأخطاء خطيرة.. فجهله بالسيرة والتفسير وعلوم الحديث ومصادره الموثوقة من جهة، ولطريقة نشأته في الهند وبريطانيا من جهة أخرى أحد أسباب هجومه الذي كان أساسه الشهرة وجمع المال والطاعة للشيطان، كما له أبعاده  السياسية في الحقد على الإسلام وعموم المسلمين لكنه لم يفلح إذ حصد سخط قادة المسلمين في العالم وسخط القيادات السياسية في كل من بريطانيا والعالم عدا جمهور المسلمين كافة،.... إذ  وَجَّهَ له مسؤولان كبيران أحدهما من حزب العمال والآخر من حزب المحافظين الحاكِمَين في بريطانيا إنتقادهما اللاذعين فقد وصفه  مرشح العمال وقتها بأنه بفعله يكون قد " تجاوز حرية التعبير ليدخل في إهانة مقدسات ثقافات الآخرين " .. كما وصفه أحد الرؤساء السابقين لحزب المحافظين بأنه " شرير طالب شهره".

 

فسلمان رشدي وإن حصل على الشهرة ونال جائزة من جوائز (الحاقدين على الإسلام)  لكنه بفعلته يكون قد أهان وطنه الأم ووطنه الثاني الذي احتضنه، فقد اتبع هذا الجاهل المثل المشهور " خالف تعرف ". وبالنتيجة حصل على انتقاد غالبية الناس وقد خاب من افترى.. فسلمان رشدي لم يطلع جيداً على القرآن ولا على السيرة بعين فاحصة وعقل رشيد.

وإذا كان سلمان رشدي قد طعن بالكتاب الكريم فليأتي بقرآن مثله أو بعشر سور مثله، أو بسورة واحدة مثلها.

جاء في سورة الإسراء (١٧) الآية (٨٨): " قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ".

كما جاء في سورة هود (١١) الآية (١٣): " أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ".

كما جاء في سورة البقرة (٢) الآية (٢٣): " وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ".

كما جاء في سورة البقرة (٢) الآية (٢٣): " وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ". وهذه اللغة لايفهمها مثل سلمان رشدي.

 

ان التحدي بالقرآن في الآية الكريمة ليس من حيث نظمه وبلاغته فحسب بل من جميع جهاته ونواحيه  فإنه تعالى يأمرهم بالإستمداد من كل من استطاعوا دعوته من دون الله وفيهم من لايعرف الكلام العربي أو جَزالة أنظِمَة وَصِفَة بلاغته فالتحدي عام لكل مايتضمنه القرآن الكريم من معارف حقيقية والحجج والبراهين الساطعة والمواعظ الحسنة والأخلاق الكريمة والشرائع الإلهية والأخبار الغيبية والفصاحة والبلاغة نظير مافي قوله تعالى " قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ". الأية (٨٨) من سورة الإسراء (١٧).

 

وفي عصر نزول القرآن  كانت وجوه الفصاحة والبلاغة  على أشدها  إذ كان أسياد اللغة حينها كل من امرئ القيس وعلقمة وعمر بن كلثوم والحارث بن حلزة وجرير والفرزدق إذ تحدى بعضهم البعض..  لزيادة لإطلاع والإستفاضة تراجع تفاسير النصوص القرآنية.

 

والاعجاز في القرآن له دلالات ومعاني فهو يشمل البلاغة والفصاحة والأمر يختلف بين العرب وغير العرب وسلمان رشدي ليس بعربي فهو لايفهم هذه المعاني التي يعرفها العرب ايام نزول القرآن فهي لغتهم التي يتكلمون بها وهم أعرف بأن القرآن معجز من هذه الوجوه.

 

 كذلك بالنسبة للحديث فروايته التي ركز فيها على قصة الغرانيق" تلك الغرانيق العلى وان شفاعتهم لترجى دخل الشيطان واسترق السمع والرسول يرددها وساوس الشيطان يوحي".. " رواية قال الكثير بكذبها ووضعها وعدم صحتها وهذه القصة ضَعَّفَ الحفاظ سندها ومتنها وقالوا: إنها لا تصح شرعاً ولا عقلا بهذه الكيفية" طعن فيها في عصمة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو لايعرف معنى العصمة فأساء الى زوجات الرسول العفيفات الشريفات العالمات الحكيمات بما لايليق بروائي يحترم نفسه أن يلجأ الى مثل تلك الأساليب الرخيصة. قال تعالى: " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ". الآية (٨٢) من سورة النساء (٤).

 

موقف الجالية المسلمة في بريطانيا

إن الجالية المسلمة التي تعيش في بريطانيا لتقف موقف الضد من هذه السفاهات التي تدعو الى الإستخفاف والإهانة والتحريض، يشاركها المجتمع الغربي الذي لايتفق مع ماذهب اليه سلمان رشدي ولايعتبر ذلك حريةً لإبداء الرأي بل إساءة الى الرموز والمقدسات التي يجب أن يحترمها الجميع دون التجاوز على عقائدها وأفكارها، كما أن الجاليات المسلمة لها حضور متميز في العالم الغربي فالمركز الاسلامي العالمي يتبنى عقد مؤتمرات سنوية في مجال الحوار والتعايش والتقريب بين المذاهب والأديان وهناك مؤسسات اخرى كمؤسسة الحوار الإنساني في لندن وهي متخصصة في عقد الإجتماعات والمؤتمرات السنوية والشهرية والاسبوعية حيث يقدم الأدباء والمثقفون المحاضرات القيمة في هذا المجال، وعادة مايدعى الى هذه المؤتمرات قسم من الرهبان والقساوسة ورجال الدين من مختلف الأديان والمذاهب وهي مؤتمرات إيجابية يقف منها المجتمع الغربي والقيادات السياسية موقف الداعم لانها تدعو الى السلم الأهلي والتعايش الإجتماعي بين مختلف الجاليات المسلمة واليهودية والمسيحية وبقية الأديان والمذاهب وتساهم في بناء المواطنة الصالحة داخل المجتمعات الغربية وداخل الجاليات نفسها.

 

وبالتأكيد فإن محاولات سلمان رشدي لاتخلو من أبعاد سياسية على المستوى الدولي الذي يخص أمن منطقة الشرق الأوسط، ولكن سياسة بعض الدول الكبرى لاتتفق مع سياسات أكثر الدول الغربية في موضوع إثارة الفتن والإضطرابات داخل بلدانها  فالبعض منهم أو الغالبية  عقلاء بما فيه الكفاية والحصانة من الوقوع في جو التوتر والميل بالإتجاه نحو افتعال الحروب والإقتتال الذي فيه هلاك الحرث والنسل والذي ينعكس داخل مجتمعاتهم ويؤدي الى الفتن وخلق المشاكل التي لاتسمح لها الحكومات ولايسمح بها القانون.

 

وأما بالنسبة للفتاوى الصادرة عن علماء المسلمين والتي تدين بها فعلة سلمان رشدي فهي فتاوى إنسانية وقائية الغاية منها تحصين المجتمعات من الوقوع في منزلقات الفتن وإنتشار الأحقاد، فسلمان رشدي بإساءته للنبي محمد صلى الله عليه وآله ونساءه وأهل بيته إنما يفتح الباب لصراعات دينية وقومية ومذهبية لاتقف عند حد معين بل تدفع الى نشر الحقد والكراهية بين الناس كافة.

 

فإنسان واحد قد يتسبب في نشر الحقد والكراهية لجدير بالمجتمع الإنساني أن يحجر عليه ويعزله عن الناس فالناس بحاجة الى التعايش المشترك والحوار والتقريب فيما بينهم والقرآن والنبي كل منهما يدعو الى كلمة سواء تُحترَم فيها إنسانية الإنسان. كما ان آيات القرآن تدعو الى الإحترام المتبادل واحترام عقائد الناس كافة " لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ " الآية (٦) من سورة الكافرون (١٠٩).

 

المصادر

القرآن الكريم.

موقع السراج في الطريق الى الله الشيخ حبيب الكاظمي.

مجموعة من التفاسير منها الميزان في تفسير القرآن، ومجمع البيان، وتقريب القرآن الى الأذهان.

ويكيبيديا الموسوعة الحرة.

mahmoudahmead802@hotmail.com

 

٢٨ ١٠ ٢٠١٧

  

محمود الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المهدي الموعود وحاجة الناس الى مصلح صالح  (بحوث ودراسات )

    • القوى الكبرى ومهمة تعزيز السلم الدولي شعوب الدول الكبرى ومهمة إنتخاب قياداتها   (المقالات)

    • رئيس الوزراء الذي تريده المرجعية الرشيدة [ الشخص الذي ترشحه المرجعية كرئيس للوزراء ]  (قضية راي عام )

    • مصارع الطف بحث إحصائي معركة الكرامة في الطف الحزين  (المقالات)

    • نداء المرجعية الدينية لتحقيق التعايش الإجتماعي والثقافي بين أهل الأديان والمذاهب الذي وجهته في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة من مدينة كربلاء المقدسة والذي حَمَّلَتْ فيه القيادات الدينية والسياسية مسؤولية إنجاح هذه المهمة وتفعيلها  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : سلمان رشدي حامل رسالة الشيطان ومشروعه السياسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم الخليفاوي
صفحة الكاتب :
  سليم الخليفاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حسين آيت أحمد .. هنيئا لك التقدير والاحترام  : معمر حبار

 الدفاع: مقتل أكثر من 100 إرهابي وتطهير 16 قرية بديالى

 المئات يتظاهرون في المثنى للمطالبة بتحسين الواقع الصحي

 مناظرة بين راهب بني هاشم والرشيد!  : امل الياسري

 توزيع مبالغ الوجبة الثانية لعام 2014 على المتضررين من ضحايا الإرهاب في محافظة بابل  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع محافظ بابل سبل الارتقاء بواقعها الصحي  : وزارة الصحة

 العراق دولة المليشيات  : سعود الساعدي

 الحشد الشعبي  : د . عبد الخالق حسين

 ملاكات نقل الطاقة لمنطقة الفرات الاعلى تتمكن من أعادة خط ديالى ــ منصورية 400ك.ف  : وزارة الكهرباء

 "لم يبقَ للعراق إلّا الضياع بين المتآمرين والحمقى"  : اسعد الحلفي

 لماذا تقتحم "كوكاكولا" سوق المطاعم والكافيهات؟

 وزارة التربية تقرر اعتماد معدل السعي السنوي مناصفة مع الامتحان النهائي لمرحلة السادس الابتدائي  : وزارة التربية العراقية

 على هامش انعقاد مؤتمر الدول الأعضاء (الأطراف) .. الدكتور الياسريُّ يرأس اجتماع الشبكة العربيَّة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ويقترح ضمَّها لمُنظَّمات مكافحة الفساد العالمية  : هيأة النزاهة

 انفجار بكنيسة ماريجرجس - طنطا شمال مصر

 قضية الحسين متجددة بامتياز  : سلام محمد جعاز العامري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net