صفحة الكاتب : محمود الربيعي

مصارع الطف بحث إحصائي معركة الكرامة في الطف الحزين
محمود الربيعي

 مصادر البحث 

١: كتاب حياة الإمام الحسين دراسة وتحليل ج ٣ لمؤلفه الشيخ باقر شريف ( القرشي ).
٢: كتاب معجم انصار الحسين عليه السلام لمؤلفة الشيخ محمد صادق محمد ( الكرباسي ).
كلام: في هذا البحث المتواضع أخترنا أن يكون مصدرنا فيه هو كتاب حياة الإمام الحسين عليه السلام لمؤلفه المفكر الكبير الشيخ باقر شريف القرشي الذي تتلمذنا على أفكاره المشرقة في ستينيات القرن الماضي فكان مصدرنا المهم في تحصيل المعرفة التاريخية النظيفة والحصول على حالة التثقيف في الوقت الذي كنا نتسارع للحصول على المزيد من المعارف الدينية والثقافة الجماهيرية لغرض تهيئة الذات والإرتقاء ثم الإمتداد في أوساط الجماهير لتحقيق المشروع الإسلامي الذي يهدف الى بناء مجتمع يسوده السلام والعدالة الإجتماعية، وكان تفكيرنا منصب على مستقبل الأمة وكيفية الخلاص من ذبذبات الأحكام الوضعية التي تتجاذب عقول الناس على أن يتم ذلك بطرح أفكار إصلاحية مقبولة تقف بوجه الفساد والضياع بين مجموعة الأفكار المادية، وحل معادلة التناقض بين الرأسمالية والإشتراكية، وعليه فإن كتب الشيخ القرشي (رحمه الله) ساهمت في ملئ الفراغ العقائدي الذي كانت عليه جماهير الأمة في مختلف الشؤون الفلسفية والإقتصادية والإجتماعية، مما ساعد الناس في الإنتفاض على الذات والتوجه الى المجتمع والتفاعل معه من جانب والتأثير عليه من جانب آخر، هذا الى جانب كتب الشهيدين الصدر الأول والصدر الثاني وكتب الشيخ محمد جواد مغنية وبقية النخبة التي كان لها الدور الأساس في بناء القاعدة الشعبية الجماهيرية المؤمنة بالإسلام وتدعو الى تطبيقه.
أما المصدر الثاني لبحثنا فهو الكتاب الصادر عن دائرة المعارف الحسينية لمؤلفة الشيخ محمد صادق محمد ( الكرباسي ) ذلك العلم البارز في مركزه المعروف ب ( المركز الحسيني للدراسات ) في لندن – المملكة المتحدة هذا الرجل العملاق الذي فجر ثورة في عالم المعارف الحسينية وأنتج ثروة ضخمة من ثلاثمائة جزء من موسوعته والذي طبع منه أكثر من المائة كتاب لحد الآن أصبحت منهلاً للباحثين وقبلة للباحثين وقد ساهم هذا الشيخ الجليل في تخريج العديد من رجال الثقافة ومَكَّنَهم من الحصول على الشهادات العليا في دراستهم لنيل  الماجستير والدكتوراه وأصبح مركزه مركزاً لِّلِقاءات الدولية والعالمية ومنتدى للثقافة الحسينية الحقة مما يؤهله لأن يكون رمزاً لامعاً في شؤون المعارف الحسينية.
ويُعَد الشيخ الكرباسي من كبار المحققين في الدراسات الحسينية التي برز فيها وشكل رأساً لجبل أشم يقصده كل من يرغب في تسلق جبال المعرفة وتحصيل الدراسة والإرتقاء... وقد أخترنا أن تكون بعض عباراته الواردة في الجزء الثالث من المعجم عنواناً لبحثنا وتحت عنوان ( معركة الكرامة في الطف الحزين ) في صفحة ٢٦٨... لقد أكملت واتممت هذا البحث بتاريخ ٣ ١٢ ٢٠١٧ وحينها لم انشره بسبب أن بعض الأخوة طرح بما يشابه هذا البحث في محاضرة له وفقه الله ووفقنا جميعاً ان شاء الله فأحببت أن يكون موعد نشر هذا البحث في هذه الفترة ونحن نعيش ذكرى عاشوراء الحزينة وأو أن اذكر انني خططت جدولاً بهذا البحث سأنشره لاحقاً لتعم الفائدة بشكل إحصائي مفيد والله الموفق.

توطئة: تعتبر معركة الطف معركة الكرامة رغم كل ماتحمله من تداعيات خَسِرَ فيها المسلمون قيادتهم الرشيدة متمثلة بالإمام الحسين عليه السلام والنخبة من أهله وأصحابه الذين التفوا حوله بإعتباره الخليفة الشرعي الصالح لإداره الدولة وحفظها من الإنحرافات العقائدية والسلوكية، كما خسر المسلمون هذه النخبة التي أشرنا إليها بإعتبارها زبدة الصالحين من الشيوخ والشباب من الرجال والنساء وحتى صغار السن الذين لو عاشوا لكانوا طلائع للأجيال القابلة ولكن مع الأسف فقد إقتضت الحكمة الإلهية أن تكون في كربلاء (مجزرة فضيعة) وأول (مقبرة جماعية) في تاريخ الإسلام لأعظم (نخبة نوعية) طاهرة تركها النبي الأكرم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم فقد ذبحوا على أيدي شرار خلق الله الذين خانوا الأمانة وأساءوا الى من أوصى بهم النبي بالمودة. لكن الله اختار للشهداء الجنة وللإسلام البقاء وشاء أن تكون ثلة المجرمين في النار.
لقد كشفت معركة الطف عن الكثير من المعلومات التي يمكن إدخالها في احصائيات نتناول بعض الجوانب منها:
أولاً: يمكن لنا من إحصاء عدد الشهداء من أهل البيت الهاشمي ومن أصحاب الإمام الحسين عليه السلام، كما لنا من رصد قتلى العدو، حيث نعرض في مجال البحث عن أسماء الشهداء وأسماء الذين شاركوا في قتل الشهداء وقد جاء الشيخ القرشي في كتابه الذي أشرنا إليه على ذكر أسماء بعض القتلة المجرمين الأوغاد الذين أشتركوا في مجزرة كربلاء أثناء ذكره لأسماء الشهداء من أبرار الطف.
ثانياً: إلقاء الضوء على الجانب النسوي لمن حضرن في موقعة الطف، حيث ركز البحث على بعض النسوة اللواتي حضرن الطف  وقاتَلْنَ أو قُتِلْنَ، أو من اللواتي وقعن في الأسر.
ثالثاً: طبيعة مشاركة العشائر من الجانبين حيث سيتبين أن في كل عشيرة يمكن أن يكون منها من وقف الى جانب الإمام الحسين عليه السلام أو وقف بالضد منه وذلك عند ذكر أسماء الشهداء وأسماء من غدر بهم في معرض الحديث عن كل منهم.
رابعاً: أعمار المقاتلين، وسيتضح في مجرى البحث أن المقاتلين في معسكر الحسين من مختلف الأعمار ففيهم الشيخ الطاعن في السِن والشيخ المُسِن ومنهم الشباب والفتيان وحتىى بعض النساء من العجائز.
لقد حاولنا أن يكون البحث مختصراً عند تناول حياة الشهيد من غير إستغراق في تفاصيل سيرته حتى في ساحة المعركة.
رابعاً: مناقشة عدد المقاتلين من كل طرف من المتقاتلين.
المقدمات الموضوعية:
من ضمن المحاولات التي اتبعّناها في كتابة البحث كمنهج هو الاعتماد على بعض المصادر الموثوقة وهي كما يلي:
أولا: لوحة أسماء الشهداء أعلى وحول ضريح الشهداء في كربلاء فقد كتبت هذه الأسماء حول ضريح الشهداء الذي دفنت فيه أجسادهم الطاهرة بالقرب من ضريح الإمام الحسين عليه السلام ومعه كل من أولاده علي الأكبر والطفل عبد الله الرضيع.
ثانياً: المعرفة التاريخية والفلسفة العقائدية التي يحملها الشهداء تجاه الإسلام وقيادته الرشيدة المتمثلة بالإمام الحسين عليه السلام والمذكورة في كتب الأدعية والزيارات كمفاتيح الجنان وضياء الصالحين.
ثالثاً: الكتب التي بَحَثَتْ معركة الطف ومن أهم هذه الكتب التي إعتمدناها هي:
۱: الجزء الثالث من حياة الإمام الحسين عليه السلام لمؤلفه الشيخ باقر شريف القرشي كما أشرنا.
٢: معجم أنصار الحسين ( الهاشميون) الجزء الثالث الصادر عن دائرة المعارف الحسينية لمؤلفه سماحة الشيخ محمد صادق محمد ( الكرباسي ) المركز الحسيني للدراسات لندن – المملكة المتحدة وقد أشرنا الى ذلك أيضاً.
رابعاً: تسليط الضوء على الجانب العقائدي والسياسي لمعركة الطف.
خامساً: يمكن لهذه المعلومات أن تحتل اقل مساحة كتابة ممكنة للحصول على خلاصات من أبرزها أسماء الشهداء وأسماء قَتَلَتَهم والمشاركين في قتلهم، وأعداد الأعداء الذين تمكن أصحاب الحسين من قَتْلِهم قبل استشهادِهم.

المقدمات التاريخية
أشار المفكر والأستاذ الشيخ باقر شريف القرشي الى أن عدد الضحايا من أصحاب الإمام في الحملة الأولى هو ٤١ شهيداً حَسْبَما نص عليه ابن شهر آشوب.... (ص ٢٠٤ ) من كتاب حياة الامام الحسين للشيخ باقر شريف القرشي ( المجلد ٣ ).
ومن ضمن أسماء الشهداء من أصحاب الحسين عليه السلام الذين جاء ذكرهم ممن ذكرهم الشيخ القرشي: 
١: نعيم بن عجلان. ٢: عمران بن كعب بن حارث الأشجعي.٣: حنظلة بن عمرو الشيباني.٤: قاسط ابن زهير.٥: كنانة بن عتيق.٦: عمرو بن مشيعة.٧: ضرغامة بن مالك.٨: عامر بن مسلم.٩: سيف بن مالك النميري.١٠: عبد الرحمن الأرحبي.
١١: مجمع العائذي.١٢: حباب بن الحارث.١٣: عمرو الجندعي.١٤: الحلاس بن عمرو الراسبي.١٥: سوار ابن ابي عمير الفهمي.١٦: عمار بن ابي سلامة الدلاني.١٧: النعمان بن عمرو الراسبي.١٨: زاهر بن عمرو الراسبي.١٩: جبلة بن علي.
٢٠: مسعود بن الحجاج.٢۱: عبد الله بن عمرو الغفاري.٢٢: زهير بن سليم.٢٣: عبد الله وعبيد الله ابنا زيد البصري.
٢٤: وعشرة من موالي الحسين ومواليان للإمام علي.٢٥: حبيب بن مظاهر الأسدي.٢٦: برير. ٢٧: عبد الله بن عمير الكلبي.
وقد رجح المحقق الكرباسي بأن ( الأسماء الواردة في قائمة الشهداء لاتساعد على هذا الرأي) أي جملة الإحتمالات المذكورة في الروايات، و( أن الذي شاع واشتهر بأن عدد الأنصار كانوا  ٧٢  شهيداً، إنما المقصود به المستشهدين من الهاشميين). ص ٢٥٧ ج ٣ الكرباسي. دائرة المعارف الحسينية.معجم انصار الحسين عليه السلام ( الهاشميون ) ( الجزء الثالث ). محمد صادق محمد ( الكرباسي ). المركز الحسيني للدراسات  لندن – المملكة المتحدة.
وقد خَلُصَ الشيخ المحقق محمد صادق الكرباسي وانتهى بعد أن درس أكثر الإحتمالات إلى أنه يمكن أن نحدد المشاركين في الطف الذين جاء ذكرهم في روايات واتضح عدم مشاركتهم ومنهم المستشهدين وبقية الحالات الأخرى كالجرحى والأسرى  :
الجدول الأول: المحقق في شهادتهم في الطف أو في أطرافه ، وعددهم (٥۱) شخصاً.
الجدول الثاني: المستشهدين خارج أرض الطف وعددهم (٤)  أشخاص.
الجدول الثالث: المشكوك حضورهم في الطف وبالتالي شهادتهم، وعددهم (٢٠) شخصاً.
الجدول الرابع: أسرى الطف وعددهم (۱٣) شخصاً.
الجدول الخامس: الذين لم يشاركوا في معركة الطف، وعددهم (٤) أشخاص.
الجدول السادس: الذين ليس لهم وجود خارجي، وعددهم (٩) أشخاص.
الجداول الستة ص ٢٥٩ . ج ٣ دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
ملاحظة: للإستفادة يراجع المصدر لغرض التوسعة المعلوماتية.
وسنأتي على ذكر تفاصيل هذه الجداول كما جاء في كتاب المحقق محمد صادق محمد الكرباسي في الصفحات من ( ٢٦٠ – ٢٦٨).
الجدول الأول
( الشهداء في الطف)
ويشمل أسماء من تحقق استشهادهم معركة الطف من الهاشميين وعددهم واحد وخمسون ذكراً كباراً وصغاراً، وهم حسب الحروف الهجائية مع مواليدهم ووفياتهم: ص ٢٦٠ – ٢٦٢. ( دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي ).
١: إبراهيم بن الحسين الهاشمي. ن ٤٢ – ٦١ه
٢: إبراهيم بن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
٣: أبو بكر بن الحسن الهاشمي. ٤٤ - ٦١ه
٤: أبو بكر بن علي الهاشمي. ٣٨ - ٦١ه
٥: أبو سعيد بن عقيل الهاشمي. ١٦ - ٦١ه
٦: أحمد بن الحسن الهاشمي.  ٤٤ - ٦١ه
٧: أحمد بن محمد الهاشمي. ن ٤٤- ٦١ه
٨: جعفر الأكبر ابن عقيل الهاشمي. ٣٧- ٦١ه
٩: جعفر الأكبر ابن علي الهاشمي. ٣١ - ٦١ه
۱٠: جعفر بن الحسن الهاشمي. ن ٤٩- ٦١ه
۱۱: جعفر بن محمد الهاشمي. ٣٩ - ٦١ه
۱٢: جعفر بن مسلم الهاشمي. ن ٣٩- ٦١ه
۱٣: حمزة بن الحسن الهاشمي. ق ٤١ - ٦١ه
۱٤: سعد بن عبد الرحمان الهاشمي. ن ٥٤ - ٦١ه
۱٥: سعيد بن عقيل الهاشمي. ن ٤٠ - ٦١ه
۱٦: العباس الأصغر ابن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
۱٧: العباس الأكبر ابن علي الهاشمي. ١٨ - ٦١ه
۱٨: عبد الرحمان الأكبر ابن عقيل الهاشميٍ ٣٧ - ٦١ه
۱٩: عبد الله بن أبي سفيان الهاشمي. ن ٨ ق - ٦١ه
٢٠: عبد الله الأصغر ابن الحسن الهاشمي. - ٦١ه
٢۱: عبد الله الأصغر ابن عقيل الهاشمي. ٢٧- ٦١ه
٢٣: عبد الله الأكبر ابن الحسن الهاشمي. ٢٥- ٦١ه
٢٤: عبد الله الأكبر ابن عقيل الهاشمي.  ٢٠- ٦١ه
٢٥: عبد الله الأكبر ابن علي الهاشمي.  ٣٥ - ٦١ه
٢٦: عبد الله بن الحسين الهاشمي. ٦١ - ٦١ه
٢٧: عبد الله بن مسلم الهاشمي. ٣٤ - ٦١ه
٢٨: عبيد الله بن عبد الله الهاشمي. ٢٧ - ٦١ه
٢٩: عبيد الله بن مسلم الهاشمي. ٤٦ - ٦١ه
٣٠: عثمان بن علي الهاشمي. ٣٩ - ٦١ه
٣١: عقيل بن عبد الرحمان الهاشمي. ٥٥ - ٦١ه
٣٢: علي الأصغر ابن الحسين الهاشمي. ٦٠ - ٦١ه
٣٣: علي الأصغر بن عقيل الهاشمي. ٢٢ - ٦١ه
٣٤: علي الأكبر ابن الحسين الهاشمي. ٣٨ - ٦١ه
٣٥: عمر الأصغر ابن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
٣٦: عون بن جعفر الهاشمي. ٣ - ٦١ه
٣٧: عون بن عبد الله الهاشمي. ٢٥ - ٦١ه
٣٨: عون بن عقيل الهاشمي. ٥٠ - ٦١ه
٣٩: عون بن علي الهاشمي. ١٦- ٦١ه
٤٠: القاسم بن الحسين الهاشمي. ٤٦- ٦١ه
٤١: القاسم بن العباس الهاشمي. ق ٤٠- ٦١ه
٤٢: محمد بن أبي سعيد الهاشمي. ٣٥ - ٦١ه
٤٣: محمد الأصغر ابن جعفر الهاشمي.٤ - ٦١ه
٤٤: محمد الأصغر ابن علي الهاشمي. ٣٨ - ٦١ه
٤٥: محمد الأكبر ابن مسلم الهاشمي. ٣٣- ٦١ه
٤٦: محمد الأوسط ابن علي الهاشمي. ن ١٢- ٦١ه
٤٧:محمد بن العباس الأكبر الهاشمي.  ٣٦ - ٦١ه
٤٨: محمد بن عبد الله الأكبر الهاشمي. ٢٥ - ٦١ه. ( الطيار ).
٤٩: محمد بن عبد الله الأكبر الهاشمي. ٣٧ - ٦١ه. ( العقيلي ).
٥٠: محمد بن عقيل الهاشمي. ٢٠ - ٦١ه
٥١: موسى بن عقيل الهاشمي. ن ٣٨ - ٦١ه
الجدول الثاني
( الشهداء خارج الطف)
ويشمل أسماء من قتلوا على أيدي بني أمية أو أتباعهم مباشرة أو بسبب اضطهادهم وجورهم من خلال معركة الطف الحزينة ولاتنفك أسماؤهم وذكراهم عن الشهداء الذين قتلوا بالطف وهم أربعة: ( ص  ٢٦٣  ) دائرة المعارف الحسينية) للمحقق الكرباسي.
١: إبراهيم بن مسلم الهاشمي. ٥٤ - ٦١ه ( الكوفة – المسيب ).
٢:محسن بن الحسين الهاشمي. ٦١ - ٦١ه (حلب).
٣: محمد الأصغر ابن مسلم الهاشمي. ٥٣- ٦١ه ( الكوفة – المسيب ).
٤: مسلم بن عقيل الهاشمي. ن ٣- ٦١ه (الكوفة).

الجدول الثالث
( المشكوك حضورهم في الطف)
هناك عدد من الأشخاص وردت أسماؤهم في المقاتل أو كتب التاريخ بأنهم من المستشهدين في معركة الطف ولكن لم نتمكن من إثباتهم ليكونوا في مصاف الذين تحقق استشهادهم نذكرهم حسب الحروف الهجائية وهم كالتالي: (ص ٢٦٤ - ٢٦٥) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.

١: أبو بكر ابن الحسين الهاشمي. ٠٠٠- ٦١ه
٢: أحمد بن عقيل الهاشمي. ق ٤٤- ٦١ه
٣: أحمد بن مسلم الهاشمي. ٠٠٠- ٦١ه
٤: بشر بن الحسن الهاشمي. ن ٤٩- ٦١ه
٦: الحكم بن عقيل الهاشمي. ٤١- ٦١ه
٧: حمزة بن عقيل الهاشمي. ق- ٦١ه
٨: خالد بن جعفر الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
٩: خالد بن سعيد الهاشمي. ب ٥٦- ٦١ه
۱٠: عبد الرحمان بن مسلم الهاشمي. ن ٤٣- ٦١ه
۱۱: عبد الله بن الحكم الهاشمي. ٥٤ - ٦١ه
۱٢: عتيق بن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
۱٣: عقيل بن عقيل الهاشمي. ٥٠ - ٦١ه
۱٤: عون بن مسلم الهاشمي. ن ٤٠- ٦١ه
۱٥: الفضل بن علي الهاشمي. ن ٣٩- ٦١ه
۱٦: القاسم بن علي الهاشمي. ٣٩ - ٦١ه
۱٧: القاسم بن محمد الهاشمي. ق ٣٧- ٦١ه
۱٨: مسعود بن ......... الهاشمي. ٠٠٠ - ٦١ه
۱٩: مسلم بن مسلم الهاشمي. ن ٤٤ - ٦١ه
٢٠: معين بن عقيل الهاشمي. ٠٠٠ - ٦١ه

الجدول الرابع
( أسرى الطف)
ويتضمن هذا الجدول الذكور من الهاشميين الذين حضروا معركة الطف، فمنهم من شارك في القتال وجرح ولم يقتل ومنهم من كان طفلاً صغيراً لم يشارك إل أنه كان حاضراً المعركة وأسر في جملة من أسر، وهم: (ص ٢٦٦) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
١: الحسن بن الحسن الهاشمي. ٣٩- ٩٢ه
٢: زيد بن الحسن الهاشمي. ٢٠- ١٢٠ه
٣: عبد الله الأوسط ابن الحسن الهاشمي.  ٤٦-  ب ٦١ه
٤: عبد الله بن العباس الأكبر الهاشمي. ٥٦-  ب ٦١ه
٥: عبيد الله بن علي الهاشمي. ٣٩ – ٦٧ه
٦: عقيل بن محمد الهاشمي. ب ٤٠- ب ٦١ه
٧: علي بن الحسين الهاشمي. ٣٣ – ٩٢ه (الامام السجاد)
٨: عمر الأطرف ابن علي الهاشمي. ١٣- ٨٨ ه
٩: عمرو بن الحسن الهاشمي. ٣٧ –  ب ٦١ ه
۱٠: القاسم بن عبد الله الهاشمي. ن ٥٠ -  ب ٦١ه
۱۱: محمد الأصغر بن الحسن الهاشمي. ٣٧ –  ب ٦١ ه
۱٢: محمد بن علي الهاشمي. ٥٧ – ١١٣ ه ( الامام الباقر ).
۱٣: محمد بن عمرو الهاشمي. ٤٩ -  ق ١١٣
الجدول الخامس
( غير المشاركين)
ويتضمن هذا الجدول أسماء الهاشميين الذكور ممن ذكرت أسماؤهم في عداد من حضر في معركة الطف، ولكن التحقيق عنهم أوصلنا إلى عد حضورهم وهم: (ص ٢٦٧) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
١: إسماعيل بن عبد الله الهاشمي. ٥٦ – ١٤٥ه
٢: جعفر بن الحسين الهاشمي. ب ٢٠ – ق ٥٠ه.
٣: عبيد الله بن العباس الأكبر الهاشمي. ٥٠ – ١٥٠ه.
٤: علي بن مسلم الهاشمي. ٣٦ – ب ٦١ه
الجدول السادس
(من لاوجود له)
ويحتوي هذا الجدول على أسماء الهاشميين الذكور من الذين وردت أسماؤهم إلا أن التحقيق حولهم أوصلنا إلى أن لاوجود لهم، وإنما هناك بعض التصحيف والخلط والخطأ وهم: (ص ٢٦٨ ) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
١: حمزة بن الحسين الهاشمي. 
٢: زيد بن الحسين الهاشمي.
٣: عبد الرحمان الأوسط ابن عقيل الهاشمي.
٤: عدي بن عبد الله الهاشمي.
٥: علي بن علي الهاشمي.
٦: عمرو بن الحسين الهاشمي.
٧: القاسم بن الحسين الهاشمي.
٨: محمد بن الحسين الهاشمي.
٩: يحيى بن الحسن الهاشمي.

خاتمة
هذه الجداول الستة احتوت على جميع الأسماء التي وردت في هذا المعجم وهم (١٠١) شخص، ومن الملاحظ أننا لو جمعنا عدد الأسماء الواردة في الجدول الأول والذي عددهمة (٥١) شخصاً مع الأسماء التي وردت أسماؤهم في الجدول الثالث والذي عددهم (٢٠) لكان حاصل الجمع (٧١) اسماً وهم جميع الهاشميين الذين استشهدوا في معركة الكرامة في الطف الحزين، وإذا ماأضيف شخص الإمام الحسين عليه السلام لكان الحاصل (٧٢) شخصاً، وبذلك يتم المطلوب الذي تقدم الحديث عنه، وهو أن عدد (٧٢) هو عدد من استشد في كربلاء في مأساة ٦١ ه من الهاشميين فقط. 
والله ولي التوفيق.

محمود الربيعي
م ح م ود ا ل ر ب ي ع ي
[email protected]

٢٩ ٩ ٢٠١٧
 

  

محمود الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/30


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المهدي الموعود وحاجة الناس الى مصلح صالح  (بحوث ودراسات )

    • القوى الكبرى ومهمة تعزيز السلم الدولي شعوب الدول الكبرى ومهمة إنتخاب قياداتها   (المقالات)

    • رئيس الوزراء الذي تريده المرجعية الرشيدة [ الشخص الذي ترشحه المرجعية كرئيس للوزراء ]  (قضية راي عام )

    • سلمان رشدي حامل رسالة الشيطان ومشروعه السياسي  (المقالات)

    • نداء المرجعية الدينية لتحقيق التعايش الإجتماعي والثقافي بين أهل الأديان والمذاهب الذي وجهته في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة من مدينة كربلاء المقدسة والذي حَمَّلَتْ فيه القيادات الدينية والسياسية مسؤولية إنجاح هذه المهمة وتفعيلها  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : مصارع الطف بحث إحصائي معركة الكرامة في الطف الحزين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء سعدون
صفحة الكاتب :
  علاء سعدون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السعودية الوهابية ودورها في تدمير السنّة "  : صالح المحنه

 نائب رئيس الجمهورية العراقي الذي يخوض نقاشاً على فيسبوك حول الريال وبرشلونة

 الكهرباء ... شكراً دولة رئيس الوزراء  : صباح السعد

 البعث والاحزاب الاسلامية..  : كرار حسن

 نفذت أدارة مدرسة غافر الابتدائية اعمالها التطوعية ضمن الحملة الوطنية الكبرى ( مدرستنا بيتنا )  : وزارة التربية العراقية

 تركيب الأجزاء الأخيرة من الشّباك الجديد لمزار السيد القاسم بن الإمام موسى الكاظم (عليهما السلام)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 عامر عبد الجبار : شارع المتنبي متنفس ثقافي مختنق امام انظار رئيس الوزراء  : مكتب وزير النقل السابق

 ساسة الفساد ونيشاين المفسدين..!  : رحمن علي الفياض

 تعيين ممثل جديد لحكومة إقليم كوردستان في السويد

 وَلا بَعْدَ [٥٠٠] سَنَةٍ! [٢]  : نزار حيدر

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 18:00 - 14ـ 04 ـ 2017  : الاعلام الحربي

  فرعون مصر في الطريق الى جدة  : راضي المترفي

 الفرات الاوسط تكشف عن خطة متكاملة لتأمين زيارة عيد الأضحى المبارك في النجف الأشرف  : عقيل غني جاحم

 لواء المشاة الخامس والسبعون يقوم بتنفيذ الواجبات القتالية والإنسانية  : وزارة الدفاع العراقية

 مفوضية الانتخابات تعقد مؤتمراً لشرح اجراءات مرشحي الائتلافات والكيانات السياسية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net