صفحة الكاتب : محمود الربيعي

مصارع الطف بحث إحصائي معركة الكرامة في الطف الحزين
محمود الربيعي

 مصادر البحث 

١: كتاب حياة الإمام الحسين دراسة وتحليل ج ٣ لمؤلفه الشيخ باقر شريف ( القرشي ).
٢: كتاب معجم انصار الحسين عليه السلام لمؤلفة الشيخ محمد صادق محمد ( الكرباسي ).
كلام: في هذا البحث المتواضع أخترنا أن يكون مصدرنا فيه هو كتاب حياة الإمام الحسين عليه السلام لمؤلفه المفكر الكبير الشيخ باقر شريف القرشي الذي تتلمذنا على أفكاره المشرقة في ستينيات القرن الماضي فكان مصدرنا المهم في تحصيل المعرفة التاريخية النظيفة والحصول على حالة التثقيف في الوقت الذي كنا نتسارع للحصول على المزيد من المعارف الدينية والثقافة الجماهيرية لغرض تهيئة الذات والإرتقاء ثم الإمتداد في أوساط الجماهير لتحقيق المشروع الإسلامي الذي يهدف الى بناء مجتمع يسوده السلام والعدالة الإجتماعية، وكان تفكيرنا منصب على مستقبل الأمة وكيفية الخلاص من ذبذبات الأحكام الوضعية التي تتجاذب عقول الناس على أن يتم ذلك بطرح أفكار إصلاحية مقبولة تقف بوجه الفساد والضياع بين مجموعة الأفكار المادية، وحل معادلة التناقض بين الرأسمالية والإشتراكية، وعليه فإن كتب الشيخ القرشي (رحمه الله) ساهمت في ملئ الفراغ العقائدي الذي كانت عليه جماهير الأمة في مختلف الشؤون الفلسفية والإقتصادية والإجتماعية، مما ساعد الناس في الإنتفاض على الذات والتوجه الى المجتمع والتفاعل معه من جانب والتأثير عليه من جانب آخر، هذا الى جانب كتب الشهيدين الصدر الأول والصدر الثاني وكتب الشيخ محمد جواد مغنية وبقية النخبة التي كان لها الدور الأساس في بناء القاعدة الشعبية الجماهيرية المؤمنة بالإسلام وتدعو الى تطبيقه.
أما المصدر الثاني لبحثنا فهو الكتاب الصادر عن دائرة المعارف الحسينية لمؤلفة الشيخ محمد صادق محمد ( الكرباسي ) ذلك العلم البارز في مركزه المعروف ب ( المركز الحسيني للدراسات ) في لندن – المملكة المتحدة هذا الرجل العملاق الذي فجر ثورة في عالم المعارف الحسينية وأنتج ثروة ضخمة من ثلاثمائة جزء من موسوعته والذي طبع منه أكثر من المائة كتاب لحد الآن أصبحت منهلاً للباحثين وقبلة للباحثين وقد ساهم هذا الشيخ الجليل في تخريج العديد من رجال الثقافة ومَكَّنَهم من الحصول على الشهادات العليا في دراستهم لنيل  الماجستير والدكتوراه وأصبح مركزه مركزاً لِّلِقاءات الدولية والعالمية ومنتدى للثقافة الحسينية الحقة مما يؤهله لأن يكون رمزاً لامعاً في شؤون المعارف الحسينية.
ويُعَد الشيخ الكرباسي من كبار المحققين في الدراسات الحسينية التي برز فيها وشكل رأساً لجبل أشم يقصده كل من يرغب في تسلق جبال المعرفة وتحصيل الدراسة والإرتقاء... وقد أخترنا أن تكون بعض عباراته الواردة في الجزء الثالث من المعجم عنواناً لبحثنا وتحت عنوان ( معركة الكرامة في الطف الحزين ) في صفحة ٢٦٨... لقد أكملت واتممت هذا البحث بتاريخ ٣ ١٢ ٢٠١٧ وحينها لم انشره بسبب أن بعض الأخوة طرح بما يشابه هذا البحث في محاضرة له وفقه الله ووفقنا جميعاً ان شاء الله فأحببت أن يكون موعد نشر هذا البحث في هذه الفترة ونحن نعيش ذكرى عاشوراء الحزينة وأو أن اذكر انني خططت جدولاً بهذا البحث سأنشره لاحقاً لتعم الفائدة بشكل إحصائي مفيد والله الموفق.

توطئة: تعتبر معركة الطف معركة الكرامة رغم كل ماتحمله من تداعيات خَسِرَ فيها المسلمون قيادتهم الرشيدة متمثلة بالإمام الحسين عليه السلام والنخبة من أهله وأصحابه الذين التفوا حوله بإعتباره الخليفة الشرعي الصالح لإداره الدولة وحفظها من الإنحرافات العقائدية والسلوكية، كما خسر المسلمون هذه النخبة التي أشرنا إليها بإعتبارها زبدة الصالحين من الشيوخ والشباب من الرجال والنساء وحتى صغار السن الذين لو عاشوا لكانوا طلائع للأجيال القابلة ولكن مع الأسف فقد إقتضت الحكمة الإلهية أن تكون في كربلاء (مجزرة فضيعة) وأول (مقبرة جماعية) في تاريخ الإسلام لأعظم (نخبة نوعية) طاهرة تركها النبي الأكرم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم فقد ذبحوا على أيدي شرار خلق الله الذين خانوا الأمانة وأساءوا الى من أوصى بهم النبي بالمودة. لكن الله اختار للشهداء الجنة وللإسلام البقاء وشاء أن تكون ثلة المجرمين في النار.
لقد كشفت معركة الطف عن الكثير من المعلومات التي يمكن إدخالها في احصائيات نتناول بعض الجوانب منها:
أولاً: يمكن لنا من إحصاء عدد الشهداء من أهل البيت الهاشمي ومن أصحاب الإمام الحسين عليه السلام، كما لنا من رصد قتلى العدو، حيث نعرض في مجال البحث عن أسماء الشهداء وأسماء الذين شاركوا في قتل الشهداء وقد جاء الشيخ القرشي في كتابه الذي أشرنا إليه على ذكر أسماء بعض القتلة المجرمين الأوغاد الذين أشتركوا في مجزرة كربلاء أثناء ذكره لأسماء الشهداء من أبرار الطف.
ثانياً: إلقاء الضوء على الجانب النسوي لمن حضرن في موقعة الطف، حيث ركز البحث على بعض النسوة اللواتي حضرن الطف  وقاتَلْنَ أو قُتِلْنَ، أو من اللواتي وقعن في الأسر.
ثالثاً: طبيعة مشاركة العشائر من الجانبين حيث سيتبين أن في كل عشيرة يمكن أن يكون منها من وقف الى جانب الإمام الحسين عليه السلام أو وقف بالضد منه وذلك عند ذكر أسماء الشهداء وأسماء من غدر بهم في معرض الحديث عن كل منهم.
رابعاً: أعمار المقاتلين، وسيتضح في مجرى البحث أن المقاتلين في معسكر الحسين من مختلف الأعمار ففيهم الشيخ الطاعن في السِن والشيخ المُسِن ومنهم الشباب والفتيان وحتىى بعض النساء من العجائز.
لقد حاولنا أن يكون البحث مختصراً عند تناول حياة الشهيد من غير إستغراق في تفاصيل سيرته حتى في ساحة المعركة.
رابعاً: مناقشة عدد المقاتلين من كل طرف من المتقاتلين.
المقدمات الموضوعية:
من ضمن المحاولات التي اتبعّناها في كتابة البحث كمنهج هو الاعتماد على بعض المصادر الموثوقة وهي كما يلي:
أولا: لوحة أسماء الشهداء أعلى وحول ضريح الشهداء في كربلاء فقد كتبت هذه الأسماء حول ضريح الشهداء الذي دفنت فيه أجسادهم الطاهرة بالقرب من ضريح الإمام الحسين عليه السلام ومعه كل من أولاده علي الأكبر والطفل عبد الله الرضيع.
ثانياً: المعرفة التاريخية والفلسفة العقائدية التي يحملها الشهداء تجاه الإسلام وقيادته الرشيدة المتمثلة بالإمام الحسين عليه السلام والمذكورة في كتب الأدعية والزيارات كمفاتيح الجنان وضياء الصالحين.
ثالثاً: الكتب التي بَحَثَتْ معركة الطف ومن أهم هذه الكتب التي إعتمدناها هي:
۱: الجزء الثالث من حياة الإمام الحسين عليه السلام لمؤلفه الشيخ باقر شريف القرشي كما أشرنا.
٢: معجم أنصار الحسين ( الهاشميون) الجزء الثالث الصادر عن دائرة المعارف الحسينية لمؤلفه سماحة الشيخ محمد صادق محمد ( الكرباسي ) المركز الحسيني للدراسات لندن – المملكة المتحدة وقد أشرنا الى ذلك أيضاً.
رابعاً: تسليط الضوء على الجانب العقائدي والسياسي لمعركة الطف.
خامساً: يمكن لهذه المعلومات أن تحتل اقل مساحة كتابة ممكنة للحصول على خلاصات من أبرزها أسماء الشهداء وأسماء قَتَلَتَهم والمشاركين في قتلهم، وأعداد الأعداء الذين تمكن أصحاب الحسين من قَتْلِهم قبل استشهادِهم.

المقدمات التاريخية
أشار المفكر والأستاذ الشيخ باقر شريف القرشي الى أن عدد الضحايا من أصحاب الإمام في الحملة الأولى هو ٤١ شهيداً حَسْبَما نص عليه ابن شهر آشوب.... (ص ٢٠٤ ) من كتاب حياة الامام الحسين للشيخ باقر شريف القرشي ( المجلد ٣ ).
ومن ضمن أسماء الشهداء من أصحاب الحسين عليه السلام الذين جاء ذكرهم ممن ذكرهم الشيخ القرشي: 
١: نعيم بن عجلان. ٢: عمران بن كعب بن حارث الأشجعي.٣: حنظلة بن عمرو الشيباني.٤: قاسط ابن زهير.٥: كنانة بن عتيق.٦: عمرو بن مشيعة.٧: ضرغامة بن مالك.٨: عامر بن مسلم.٩: سيف بن مالك النميري.١٠: عبد الرحمن الأرحبي.
١١: مجمع العائذي.١٢: حباب بن الحارث.١٣: عمرو الجندعي.١٤: الحلاس بن عمرو الراسبي.١٥: سوار ابن ابي عمير الفهمي.١٦: عمار بن ابي سلامة الدلاني.١٧: النعمان بن عمرو الراسبي.١٨: زاهر بن عمرو الراسبي.١٩: جبلة بن علي.
٢٠: مسعود بن الحجاج.٢۱: عبد الله بن عمرو الغفاري.٢٢: زهير بن سليم.٢٣: عبد الله وعبيد الله ابنا زيد البصري.
٢٤: وعشرة من موالي الحسين ومواليان للإمام علي.٢٥: حبيب بن مظاهر الأسدي.٢٦: برير. ٢٧: عبد الله بن عمير الكلبي.
وقد رجح المحقق الكرباسي بأن ( الأسماء الواردة في قائمة الشهداء لاتساعد على هذا الرأي) أي جملة الإحتمالات المذكورة في الروايات، و( أن الذي شاع واشتهر بأن عدد الأنصار كانوا  ٧٢  شهيداً، إنما المقصود به المستشهدين من الهاشميين). ص ٢٥٧ ج ٣ الكرباسي. دائرة المعارف الحسينية.معجم انصار الحسين عليه السلام ( الهاشميون ) ( الجزء الثالث ). محمد صادق محمد ( الكرباسي ). المركز الحسيني للدراسات  لندن – المملكة المتحدة.
وقد خَلُصَ الشيخ المحقق محمد صادق الكرباسي وانتهى بعد أن درس أكثر الإحتمالات إلى أنه يمكن أن نحدد المشاركين في الطف الذين جاء ذكرهم في روايات واتضح عدم مشاركتهم ومنهم المستشهدين وبقية الحالات الأخرى كالجرحى والأسرى  :
الجدول الأول: المحقق في شهادتهم في الطف أو في أطرافه ، وعددهم (٥۱) شخصاً.
الجدول الثاني: المستشهدين خارج أرض الطف وعددهم (٤)  أشخاص.
الجدول الثالث: المشكوك حضورهم في الطف وبالتالي شهادتهم، وعددهم (٢٠) شخصاً.
الجدول الرابع: أسرى الطف وعددهم (۱٣) شخصاً.
الجدول الخامس: الذين لم يشاركوا في معركة الطف، وعددهم (٤) أشخاص.
الجدول السادس: الذين ليس لهم وجود خارجي، وعددهم (٩) أشخاص.
الجداول الستة ص ٢٥٩ . ج ٣ دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
ملاحظة: للإستفادة يراجع المصدر لغرض التوسعة المعلوماتية.
وسنأتي على ذكر تفاصيل هذه الجداول كما جاء في كتاب المحقق محمد صادق محمد الكرباسي في الصفحات من ( ٢٦٠ – ٢٦٨).
الجدول الأول
( الشهداء في الطف)
ويشمل أسماء من تحقق استشهادهم معركة الطف من الهاشميين وعددهم واحد وخمسون ذكراً كباراً وصغاراً، وهم حسب الحروف الهجائية مع مواليدهم ووفياتهم: ص ٢٦٠ – ٢٦٢. ( دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي ).
١: إبراهيم بن الحسين الهاشمي. ن ٤٢ – ٦١ه
٢: إبراهيم بن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
٣: أبو بكر بن الحسن الهاشمي. ٤٤ - ٦١ه
٤: أبو بكر بن علي الهاشمي. ٣٨ - ٦١ه
٥: أبو سعيد بن عقيل الهاشمي. ١٦ - ٦١ه
٦: أحمد بن الحسن الهاشمي.  ٤٤ - ٦١ه
٧: أحمد بن محمد الهاشمي. ن ٤٤- ٦١ه
٨: جعفر الأكبر ابن عقيل الهاشمي. ٣٧- ٦١ه
٩: جعفر الأكبر ابن علي الهاشمي. ٣١ - ٦١ه
۱٠: جعفر بن الحسن الهاشمي. ن ٤٩- ٦١ه
۱۱: جعفر بن محمد الهاشمي. ٣٩ - ٦١ه
۱٢: جعفر بن مسلم الهاشمي. ن ٣٩- ٦١ه
۱٣: حمزة بن الحسن الهاشمي. ق ٤١ - ٦١ه
۱٤: سعد بن عبد الرحمان الهاشمي. ن ٥٤ - ٦١ه
۱٥: سعيد بن عقيل الهاشمي. ن ٤٠ - ٦١ه
۱٦: العباس الأصغر ابن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
۱٧: العباس الأكبر ابن علي الهاشمي. ١٨ - ٦١ه
۱٨: عبد الرحمان الأكبر ابن عقيل الهاشميٍ ٣٧ - ٦١ه
۱٩: عبد الله بن أبي سفيان الهاشمي. ن ٨ ق - ٦١ه
٢٠: عبد الله الأصغر ابن الحسن الهاشمي. - ٦١ه
٢۱: عبد الله الأصغر ابن عقيل الهاشمي. ٢٧- ٦١ه
٢٣: عبد الله الأكبر ابن الحسن الهاشمي. ٢٥- ٦١ه
٢٤: عبد الله الأكبر ابن عقيل الهاشمي.  ٢٠- ٦١ه
٢٥: عبد الله الأكبر ابن علي الهاشمي.  ٣٥ - ٦١ه
٢٦: عبد الله بن الحسين الهاشمي. ٦١ - ٦١ه
٢٧: عبد الله بن مسلم الهاشمي. ٣٤ - ٦١ه
٢٨: عبيد الله بن عبد الله الهاشمي. ٢٧ - ٦١ه
٢٩: عبيد الله بن مسلم الهاشمي. ٤٦ - ٦١ه
٣٠: عثمان بن علي الهاشمي. ٣٩ - ٦١ه
٣١: عقيل بن عبد الرحمان الهاشمي. ٥٥ - ٦١ه
٣٢: علي الأصغر ابن الحسين الهاشمي. ٦٠ - ٦١ه
٣٣: علي الأصغر بن عقيل الهاشمي. ٢٢ - ٦١ه
٣٤: علي الأكبر ابن الحسين الهاشمي. ٣٨ - ٦١ه
٣٥: عمر الأصغر ابن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
٣٦: عون بن جعفر الهاشمي. ٣ - ٦١ه
٣٧: عون بن عبد الله الهاشمي. ٢٥ - ٦١ه
٣٨: عون بن عقيل الهاشمي. ٥٠ - ٦١ه
٣٩: عون بن علي الهاشمي. ١٦- ٦١ه
٤٠: القاسم بن الحسين الهاشمي. ٤٦- ٦١ه
٤١: القاسم بن العباس الهاشمي. ق ٤٠- ٦١ه
٤٢: محمد بن أبي سعيد الهاشمي. ٣٥ - ٦١ه
٤٣: محمد الأصغر ابن جعفر الهاشمي.٤ - ٦١ه
٤٤: محمد الأصغر ابن علي الهاشمي. ٣٨ - ٦١ه
٤٥: محمد الأكبر ابن مسلم الهاشمي. ٣٣- ٦١ه
٤٦: محمد الأوسط ابن علي الهاشمي. ن ١٢- ٦١ه
٤٧:محمد بن العباس الأكبر الهاشمي.  ٣٦ - ٦١ه
٤٨: محمد بن عبد الله الأكبر الهاشمي. ٢٥ - ٦١ه. ( الطيار ).
٤٩: محمد بن عبد الله الأكبر الهاشمي. ٣٧ - ٦١ه. ( العقيلي ).
٥٠: محمد بن عقيل الهاشمي. ٢٠ - ٦١ه
٥١: موسى بن عقيل الهاشمي. ن ٣٨ - ٦١ه
الجدول الثاني
( الشهداء خارج الطف)
ويشمل أسماء من قتلوا على أيدي بني أمية أو أتباعهم مباشرة أو بسبب اضطهادهم وجورهم من خلال معركة الطف الحزينة ولاتنفك أسماؤهم وذكراهم عن الشهداء الذين قتلوا بالطف وهم أربعة: ( ص  ٢٦٣  ) دائرة المعارف الحسينية) للمحقق الكرباسي.
١: إبراهيم بن مسلم الهاشمي. ٥٤ - ٦١ه ( الكوفة – المسيب ).
٢:محسن بن الحسين الهاشمي. ٦١ - ٦١ه (حلب).
٣: محمد الأصغر ابن مسلم الهاشمي. ٥٣- ٦١ه ( الكوفة – المسيب ).
٤: مسلم بن عقيل الهاشمي. ن ٣- ٦١ه (الكوفة).

الجدول الثالث
( المشكوك حضورهم في الطف)
هناك عدد من الأشخاص وردت أسماؤهم في المقاتل أو كتب التاريخ بأنهم من المستشهدين في معركة الطف ولكن لم نتمكن من إثباتهم ليكونوا في مصاف الذين تحقق استشهادهم نذكرهم حسب الحروف الهجائية وهم كالتالي: (ص ٢٦٤ - ٢٦٥) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.

١: أبو بكر ابن الحسين الهاشمي. ٠٠٠- ٦١ه
٢: أحمد بن عقيل الهاشمي. ق ٤٤- ٦١ه
٣: أحمد بن مسلم الهاشمي. ٠٠٠- ٦١ه
٤: بشر بن الحسن الهاشمي. ن ٤٩- ٦١ه
٦: الحكم بن عقيل الهاشمي. ٤١- ٦١ه
٧: حمزة بن عقيل الهاشمي. ق- ٦١ه
٨: خالد بن جعفر الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
٩: خالد بن سعيد الهاشمي. ب ٥٦- ٦١ه
۱٠: عبد الرحمان بن مسلم الهاشمي. ن ٤٣- ٦١ه
۱۱: عبد الله بن الحكم الهاشمي. ٥٤ - ٦١ه
۱٢: عتيق بن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
۱٣: عقيل بن عقيل الهاشمي. ٥٠ - ٦١ه
۱٤: عون بن مسلم الهاشمي. ن ٤٠- ٦١ه
۱٥: الفضل بن علي الهاشمي. ن ٣٩- ٦١ه
۱٦: القاسم بن علي الهاشمي. ٣٩ - ٦١ه
۱٧: القاسم بن محمد الهاشمي. ق ٣٧- ٦١ه
۱٨: مسعود بن ......... الهاشمي. ٠٠٠ - ٦١ه
۱٩: مسلم بن مسلم الهاشمي. ن ٤٤ - ٦١ه
٢٠: معين بن عقيل الهاشمي. ٠٠٠ - ٦١ه

الجدول الرابع
( أسرى الطف)
ويتضمن هذا الجدول الذكور من الهاشميين الذين حضروا معركة الطف، فمنهم من شارك في القتال وجرح ولم يقتل ومنهم من كان طفلاً صغيراً لم يشارك إل أنه كان حاضراً المعركة وأسر في جملة من أسر، وهم: (ص ٢٦٦) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
١: الحسن بن الحسن الهاشمي. ٣٩- ٩٢ه
٢: زيد بن الحسن الهاشمي. ٢٠- ١٢٠ه
٣: عبد الله الأوسط ابن الحسن الهاشمي.  ٤٦-  ب ٦١ه
٤: عبد الله بن العباس الأكبر الهاشمي. ٥٦-  ب ٦١ه
٥: عبيد الله بن علي الهاشمي. ٣٩ – ٦٧ه
٦: عقيل بن محمد الهاشمي. ب ٤٠- ب ٦١ه
٧: علي بن الحسين الهاشمي. ٣٣ – ٩٢ه (الامام السجاد)
٨: عمر الأطرف ابن علي الهاشمي. ١٣- ٨٨ ه
٩: عمرو بن الحسن الهاشمي. ٣٧ –  ب ٦١ ه
۱٠: القاسم بن عبد الله الهاشمي. ن ٥٠ -  ب ٦١ه
۱۱: محمد الأصغر بن الحسن الهاشمي. ٣٧ –  ب ٦١ ه
۱٢: محمد بن علي الهاشمي. ٥٧ – ١١٣ ه ( الامام الباقر ).
۱٣: محمد بن عمرو الهاشمي. ٤٩ -  ق ١١٣
الجدول الخامس
( غير المشاركين)
ويتضمن هذا الجدول أسماء الهاشميين الذكور ممن ذكرت أسماؤهم في عداد من حضر في معركة الطف، ولكن التحقيق عنهم أوصلنا إلى عد حضورهم وهم: (ص ٢٦٧) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
١: إسماعيل بن عبد الله الهاشمي. ٥٦ – ١٤٥ه
٢: جعفر بن الحسين الهاشمي. ب ٢٠ – ق ٥٠ه.
٣: عبيد الله بن العباس الأكبر الهاشمي. ٥٠ – ١٥٠ه.
٤: علي بن مسلم الهاشمي. ٣٦ – ب ٦١ه
الجدول السادس
(من لاوجود له)
ويحتوي هذا الجدول على أسماء الهاشميين الذكور من الذين وردت أسماؤهم إلا أن التحقيق حولهم أوصلنا إلى أن لاوجود لهم، وإنما هناك بعض التصحيف والخلط والخطأ وهم: (ص ٢٦٨ ) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
١: حمزة بن الحسين الهاشمي. 
٢: زيد بن الحسين الهاشمي.
٣: عبد الرحمان الأوسط ابن عقيل الهاشمي.
٤: عدي بن عبد الله الهاشمي.
٥: علي بن علي الهاشمي.
٦: عمرو بن الحسين الهاشمي.
٧: القاسم بن الحسين الهاشمي.
٨: محمد بن الحسين الهاشمي.
٩: يحيى بن الحسن الهاشمي.

خاتمة
هذه الجداول الستة احتوت على جميع الأسماء التي وردت في هذا المعجم وهم (١٠١) شخص، ومن الملاحظ أننا لو جمعنا عدد الأسماء الواردة في الجدول الأول والذي عددهمة (٥١) شخصاً مع الأسماء التي وردت أسماؤهم في الجدول الثالث والذي عددهم (٢٠) لكان حاصل الجمع (٧١) اسماً وهم جميع الهاشميين الذين استشهدوا في معركة الكرامة في الطف الحزين، وإذا ماأضيف شخص الإمام الحسين عليه السلام لكان الحاصل (٧٢) شخصاً، وبذلك يتم المطلوب الذي تقدم الحديث عنه، وهو أن عدد (٧٢) هو عدد من استشد في كربلاء في مأساة ٦١ ه من الهاشميين فقط. 
والله ولي التوفيق.

محمود الربيعي
م ح م ود ا ل ر ب ي ع ي
[email protected]

٢٩ ٩ ٢٠١٧
 

  

محمود الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/30


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المهدي الموعود وحاجة الناس الى مصلح صالح  (بحوث ودراسات )

    • القوى الكبرى ومهمة تعزيز السلم الدولي شعوب الدول الكبرى ومهمة إنتخاب قياداتها   (المقالات)

    • رئيس الوزراء الذي تريده المرجعية الرشيدة [ الشخص الذي ترشحه المرجعية كرئيس للوزراء ]  (قضية راي عام )

    • سلمان رشدي حامل رسالة الشيطان ومشروعه السياسي  (المقالات)

    • نداء المرجعية الدينية لتحقيق التعايش الإجتماعي والثقافي بين أهل الأديان والمذاهب الذي وجهته في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة من مدينة كربلاء المقدسة والذي حَمَّلَتْ فيه القيادات الدينية والسياسية مسؤولية إنجاح هذه المهمة وتفعيلها  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : مصارع الطف بحث إحصائي معركة الكرامة في الطف الحزين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة ، لم اقصد عدم النشر إنما اقصد اني ارسلت موضوع قبل كم يوم ، يتناسب وهذه الايام ، فلم يتم نشره . وبما أني ادخل كل يوم صباحا لأرى واقرأ ما يستجد على الساحة العالمية من احداث من خلال صفحتكم وكذلك تفقد صفحتي لأرى الردود والتعليقات . فلم اجد الموضوع الذي نشرته بينما ارى كثير من المواضيع تُنشر انا في بعد اغلاق صفحتي على تويتر وفيس اشعر هاجس المطاردة الالكترونية لكل ما يرشح مني على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أني لا استطيع تاسيس صفحة أو فتح مدونة ، وحتى عندما كلفت احد الاخوات ان تؤسس لي صفحة بإسمها استغلها للنشر ، بمجرد ان بدأت بتعميم هذه الصفحة ونشر موضوعين عليها توقفت. فلم يبق لي إلا موقع كتابات في الميزان ، وصفحة أخرى فتحها لي صديق ولكني لا انشر عليها مباشرة بل يقوم الصديق بأخذ صورة للموضوع وينشره على صفحته. وعلى ما يبدو فإن اسمي في قاعدة البيانات الخاصة لإدراة فيس بوك ، كما أني لا استطيع ان انشر بإسم آخر نظرا لتعلق الناس بهذا الاسم . تحياتي >>> السلام عليكم ... الموقع لم يتواني بنشر اي موضع ترسلونه ويبدو انه لم يصل بامكانكم استخدم المحرر التالي  http://kitabat.info/contact.php او عن طريق التعليقات ايضا لاي موضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مسلم يعقوب السرداح
صفحة الكاتب :
  مسلم يعقوب السرداح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المذعور بندر بن سلطان يخشى تصفيته على يد حلفائه  : اسلام تايمز

 العراق يعود الى المربع الأول!  : وسام الجابري

 كيف ولماذا تدهور سعر النفط الخام  : ا . د . لطيف الوكيل

  عدت يا ألمي..

 احباط هجوم "داعشي" على قضاء بلد بمدينة تكريت

 ذي قار : القبض على متهمين ويضبط بحوزتهما كمية من الأقراص المخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 فِي المُؤْتَمَرِ الصَّحَفِيّ لِلْجَعّْفَريّ و العَطيَّةِ ..... كَذِبٌ مَفْضُوْحٌ  : محمد جواد سنبه

 حمام الكاظم  : عبد الحسين بريسم

 أنبئكم ... البصرة ستقطع ضروعها ... أيها المتخمون  : محمد علي مزهر شعبان

 القرد والتفاحة  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 السجن اربع سنوات وغرامة (491) مليون دينار بحق موظفَين تلاعبا بمساحة عقارين في سامراء  : وزارة العدل

 حزب الدعوة الإسلامية : مبادرة السلم الاجتماعي وميثاق الشرف خطوة ايجابية على طريق تعزيز التفاهم السياسي بين المكونات والكتل السياسية  : اعلام حزب الدعوة الاسلامية

 عندما يسخر احمد الكاتب من حديث المهدي المنتظر !!  : نعيم ياسين

  النهضة الحسينية شعلة أزلية مادامت شعوب الأرض  : جعفر المهاجر

 قيادة فرقة العباس القتالية : فرقة الامام علي القتالية التحقت رسمياً بنا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net