صفحة الكاتب : ذو الفقار آل طربوش الخفاجي

نوادر مضيئة نوعية في استراحة إسلامية
ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 
1.مورييل دوغوك...تذكروا هذا الأسم جيدا ..بلجيكية إعتنقت الإسلام الحنيف من نبع رديء المنهل بعد زواجها من إصولي متشدد متطرف ،فجرّت نفسها في بغداد اواخر ضيف 2005  وقتلت عدة أبرياء!
2. كان البليغ الأول بعد رسول الله امير المؤمنين علي ع يستعمل فطنته البلاغية  بوصاياه فقد قال لعامله على الكوفة أبو موسى الأشعري ((أخرج من حجرك)) فجعله  كالثعلب او الضّب إستهانة به ولو أراد إعظامه لقال له مخاطبا {أخرج من خيسك أو من غيلك} فالخيس معَرّس الأسد عرينه والغيل الشجر الكثيف الملتف.
3.كان للناس في زمن الدولة الاسلامية (صندوق للشكاوي) يسمونه {بيت القِصَص }  وهي  قصاصات ومفردها قِصة يضع الناس فيها رقاعهم للشكوى. 
4.يُقال أن أشجع العرب{حكيم بن جبلة}،فقد قُطعتْ رجِلهُ في حرب الجمل فأخذها بيده!  وزحف على قاتله فضربهُ بها حتى قتله وهو يرتجز : يانفس إنْ قُطعتْ  كراعي إنً معي  ذراعي! فلا يُعْرفُ في العربْ أحدٌ صنع صنيعه.
5.كان أبو عباد (ثابت بن يحي) كاتب الخليفة العباسي المأمون،إذا سُئل حاجة يشتمُ  السائل ويوبخّه ويخجلهُ ثم يأمر له بقضاء الحاجة! فيأخذها السائل وهو يلعن ثابت  ويذّمه! فقال فيه الشاعر علي بن جَبَلة العكّوك:
لعن الله أبا عبادَ لعنا يتوالى       يُوسع السائل شتماً ثم يعطيه السؤالا!
وقال فيه الشاعر دعبل الخزاعي:
أولى الأمور بضيعةٍ وفسادِ        مُلكٌ يدبّره أبو عبادِ 
وقال شاعر آخر يذمه:
قلْ للخليفةِ بن عم محمدٍ                        قيّد وزيرك انه ركّالُ
فلسوطه بين الرؤوس مسالكٌ        ولرِجلهِ بين الصدور مجالُ
بالعراقي نسميه (أبو دفرة)
6. ورد في الأمثال: قال اللسان للرأس كيف أنت؟ قال الرأسُ بخير لو تركتني!
7. مرّ زاهد بباب دار وأهلها ينوحون ويبكون ميتا لهم فقال عجبا!! لقوم مسافرين!! يبكون مسافرا قد بلغ منزله!
8. قال الإمام علي ع جوابا على من أعتزل القتال معه{{ خذلّوا الحقْ ولم ينصروا الباطل}} ومنهم عبد الله بن عمر وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد وأسامة بن زيد ومحمد بن سلمة وأنس بن مالك ،قال لهم أتنكرون البيعة؟ قالوا لا ولكنا لانقاتل! فقال لهم  الإمام {{إذا بايعتمْ فقد قاتلتمْ}}!!
9. كانت نُثيلة زوجة عبد المطلب جد الرسول الأعظم وهي أم أولاده العباس وضرار ،قال  لها لما خضّب شعره 
فلو دام لي هذا الخِضاب حمدته          وكان بديلا من خليلٍ قد انصرمْ
تمتعتُ منه والحياةُ قصيرةٌ                    ولابد من موتٍ نُثيلة  أو   هَرمْ
10. كان الحُضين بن المُنذر بن الحارث بن وَعْلة الرّقاشي من صحابة الإمام علي ع  وحامل لوائه على ربيعة كلها ويُقال ليس بالعربِ كلها أسمٌ غيره! وفيه يقول الشاعر:
لمن راية سوداء يخفقُ ظِلٌها        إذا قيل قدّمها حُضَيْنٌ تقدّما!
11. عن محمد الباقر ع{{ كان في الدنيا أمانان وقدْ رُفِعَ أحدُهما فدونكم الأخر فتمسكوا به،أما الآمان الذي رُفع فهو رسول الله ص وأما الآمان الباقي فالاستغفار!  قال الله تعالى (وماكان الله ليعذّبهم وانت فيهم وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون)الانفال 33. قال الشريف الرضي هذا من محاسن الإستخراج ولطائف الإستنباط!
12. قيل في الدعاء ،إذا كان لك إلى الله تعالى حاجة فأبدأ باالصلاة على محمد وآل محمد ثم سلْ حاجتك فإن الله أكرمْ من أنْ يُسأل حاجتين فيقضي إحداهما ويمنع الأخرى!  الله أقضِ حوائج السائلين بحق محمد وآل محألفمد.
13. كانت العرب تعرف الأبراج وتؤمن بالتشاؤم والتفاؤل في غزواتها وحياتها اليومية  فقيل يوما ما للإمام علي ع (لاتحاربهم اليوم)! فإن القمر في العقرب! فقال ع قمرنا  ام قمرهم! يعني مايحل بنا يحل عليهم لان القمر واحد!
14. قيل للإمام علي ع إن درعك صدر! لاظهر لهاإنا نخافُ أنْ تُوتى من قِبل ظهرك! فقال ع :إن وليّتُ فلا واءلتُ! وائل  خَلُصَ ونجا ! لذا قيل له في بعض الحروب ياأبا الحسن إن جالتْ الخيلُ أين نطلُبُك؟ قال حيث تركتموني!
15. عاتب الخليفة عثمان رض ،الإمام علي ع فأكثر العتاب وعلي ساكت فقال مالك لاتقول؟  قال إن قلت لم أقل إلاماتكره! وليس لك عندي إلا ماتُحبْ!
16. رأى الإمام علي ع رجلا يُحّدث منكر الحديث فقال له{{ياهذا أنصف أُذُنيك من فمك!  فإنما جُعل الأذنان اثنتين والفمُ واحدٌ ليَسمعْ أكثر مما يقول!
17. قال الإمام علي ع { والله ماقلعتُ باب خيبر ودكدكتُ حصن اليهود بقوةٍ جسمانية  بل بقوةٍ إلهية!
18.كانت أم المؤمنين عائشة رض تحفظ الشعر الكثير فكانت تقول رويت للبيد (من شعراء المعلقات) 12 ألف بيت شعر  ومما أنشدتْ: إذا ما التبّر حُكّ على محكٍ  تبيّن غشّه من غير شكِ
وبان الزيف والذهب المُصّفى        ((عليٌ ))بيننا شبه المحكِ!
19. كان الصحابي قيس بن سعد بن عبدة الأنصاري سيد الخزرج وابن ساداتها يُصلي فلما هوى للسجود إذا في موضع سجوده ثعبان مُطرق فمال عن الثعبان برأسه وسجد إلى جانبه فتطوق الثعبان برقبته فلم يقّصر في صلاته ولاأنقص منها شيئا حتى فرغ ثم أخذ الثعبان فرمى به!
20. قال قيس عن أبيه الصحابي الجليل سيد الخزرج سعد بن عبادة إنه سمع عليا ع يقول أصابتني يوم غزوة احد (16) ضربة سقطتُ على الأرض في أربعة منهن فجاء رجلٌ حسن الوجه طيب الريح فأخذ بضبعي فأقامني ثم قال اقبل عليهم فإنك في طاعة الله وطاعة رسوله  وهما عنك راضيان فأتيتُ رسول الله ص  وأخبرته فقال ياعلي أقّر الله عينك ذاك  جبرائيل!
21. كان أبو المستهل  الكميت  بن زيد بن خنيس شاعر اهل البيت ع  دعا له الإمام  الباقر ع بالنجاة من ظلم الامويين حينما طاردوه لقتله فوضعوا في كل طريق جماعة  تترصده حتى وصل الصحراء بعد تواريه ليلا هاربا فاأراد أن يسلك طريقا فأعترضه أسد  يمنعه من سلوك الطريق فسلك طريقا آخر فمنعه الأسد أيضا! كإن الأسد أشار للكميت ان  يمشي خلفه وفعلا تبعه الكميت بطريق ثالث حتى إمن الملاحقة الأموية وتخلص منها بدعاء  الباقر ع!
 
 
ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 
 
     

  

ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/31



كتابة تعليق لموضوع : نوادر مضيئة نوعية في استراحة إسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد البولاني
صفحة الكاتب :
  جواد البولاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net