صفحة الكاتب : ذو الفقار آل طربوش الخفاجي

نوادر مضيئة نوعية في استراحة إسلامية
ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 
1.مورييل دوغوك...تذكروا هذا الأسم جيدا ..بلجيكية إعتنقت الإسلام الحنيف من نبع رديء المنهل بعد زواجها من إصولي متشدد متطرف ،فجرّت نفسها في بغداد اواخر ضيف 2005  وقتلت عدة أبرياء!
2. كان البليغ الأول بعد رسول الله امير المؤمنين علي ع يستعمل فطنته البلاغية  بوصاياه فقد قال لعامله على الكوفة أبو موسى الأشعري ((أخرج من حجرك)) فجعله  كالثعلب او الضّب إستهانة به ولو أراد إعظامه لقال له مخاطبا {أخرج من خيسك أو من غيلك} فالخيس معَرّس الأسد عرينه والغيل الشجر الكثيف الملتف.
3.كان للناس في زمن الدولة الاسلامية (صندوق للشكاوي) يسمونه {بيت القِصَص }  وهي  قصاصات ومفردها قِصة يضع الناس فيها رقاعهم للشكوى. 
4.يُقال أن أشجع العرب{حكيم بن جبلة}،فقد قُطعتْ رجِلهُ في حرب الجمل فأخذها بيده!  وزحف على قاتله فضربهُ بها حتى قتله وهو يرتجز : يانفس إنْ قُطعتْ  كراعي إنً معي  ذراعي! فلا يُعْرفُ في العربْ أحدٌ صنع صنيعه.
5.كان أبو عباد (ثابت بن يحي) كاتب الخليفة العباسي المأمون،إذا سُئل حاجة يشتمُ  السائل ويوبخّه ويخجلهُ ثم يأمر له بقضاء الحاجة! فيأخذها السائل وهو يلعن ثابت  ويذّمه! فقال فيه الشاعر علي بن جَبَلة العكّوك:
لعن الله أبا عبادَ لعنا يتوالى       يُوسع السائل شتماً ثم يعطيه السؤالا!
وقال فيه الشاعر دعبل الخزاعي:
أولى الأمور بضيعةٍ وفسادِ        مُلكٌ يدبّره أبو عبادِ 
وقال شاعر آخر يذمه:
قلْ للخليفةِ بن عم محمدٍ                        قيّد وزيرك انه ركّالُ
فلسوطه بين الرؤوس مسالكٌ        ولرِجلهِ بين الصدور مجالُ
بالعراقي نسميه (أبو دفرة)
6. ورد في الأمثال: قال اللسان للرأس كيف أنت؟ قال الرأسُ بخير لو تركتني!
7. مرّ زاهد بباب دار وأهلها ينوحون ويبكون ميتا لهم فقال عجبا!! لقوم مسافرين!! يبكون مسافرا قد بلغ منزله!
8. قال الإمام علي ع جوابا على من أعتزل القتال معه{{ خذلّوا الحقْ ولم ينصروا الباطل}} ومنهم عبد الله بن عمر وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد وأسامة بن زيد ومحمد بن سلمة وأنس بن مالك ،قال لهم أتنكرون البيعة؟ قالوا لا ولكنا لانقاتل! فقال لهم  الإمام {{إذا بايعتمْ فقد قاتلتمْ}}!!
9. كانت نُثيلة زوجة عبد المطلب جد الرسول الأعظم وهي أم أولاده العباس وضرار ،قال  لها لما خضّب شعره 
فلو دام لي هذا الخِضاب حمدته          وكان بديلا من خليلٍ قد انصرمْ
تمتعتُ منه والحياةُ قصيرةٌ                    ولابد من موتٍ نُثيلة  أو   هَرمْ
10. كان الحُضين بن المُنذر بن الحارث بن وَعْلة الرّقاشي من صحابة الإمام علي ع  وحامل لوائه على ربيعة كلها ويُقال ليس بالعربِ كلها أسمٌ غيره! وفيه يقول الشاعر:
لمن راية سوداء يخفقُ ظِلٌها        إذا قيل قدّمها حُضَيْنٌ تقدّما!
11. عن محمد الباقر ع{{ كان في الدنيا أمانان وقدْ رُفِعَ أحدُهما فدونكم الأخر فتمسكوا به،أما الآمان الذي رُفع فهو رسول الله ص وأما الآمان الباقي فالاستغفار!  قال الله تعالى (وماكان الله ليعذّبهم وانت فيهم وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون)الانفال 33. قال الشريف الرضي هذا من محاسن الإستخراج ولطائف الإستنباط!
12. قيل في الدعاء ،إذا كان لك إلى الله تعالى حاجة فأبدأ باالصلاة على محمد وآل محمد ثم سلْ حاجتك فإن الله أكرمْ من أنْ يُسأل حاجتين فيقضي إحداهما ويمنع الأخرى!  الله أقضِ حوائج السائلين بحق محمد وآل محألفمد.
13. كانت العرب تعرف الأبراج وتؤمن بالتشاؤم والتفاؤل في غزواتها وحياتها اليومية  فقيل يوما ما للإمام علي ع (لاتحاربهم اليوم)! فإن القمر في العقرب! فقال ع قمرنا  ام قمرهم! يعني مايحل بنا يحل عليهم لان القمر واحد!
14. قيل للإمام علي ع إن درعك صدر! لاظهر لهاإنا نخافُ أنْ تُوتى من قِبل ظهرك! فقال ع :إن وليّتُ فلا واءلتُ! وائل  خَلُصَ ونجا ! لذا قيل له في بعض الحروب ياأبا الحسن إن جالتْ الخيلُ أين نطلُبُك؟ قال حيث تركتموني!
15. عاتب الخليفة عثمان رض ،الإمام علي ع فأكثر العتاب وعلي ساكت فقال مالك لاتقول؟  قال إن قلت لم أقل إلاماتكره! وليس لك عندي إلا ماتُحبْ!
16. رأى الإمام علي ع رجلا يُحّدث منكر الحديث فقال له{{ياهذا أنصف أُذُنيك من فمك!  فإنما جُعل الأذنان اثنتين والفمُ واحدٌ ليَسمعْ أكثر مما يقول!
17. قال الإمام علي ع { والله ماقلعتُ باب خيبر ودكدكتُ حصن اليهود بقوةٍ جسمانية  بل بقوةٍ إلهية!
18.كانت أم المؤمنين عائشة رض تحفظ الشعر الكثير فكانت تقول رويت للبيد (من شعراء المعلقات) 12 ألف بيت شعر  ومما أنشدتْ: إذا ما التبّر حُكّ على محكٍ  تبيّن غشّه من غير شكِ
وبان الزيف والذهب المُصّفى        ((عليٌ ))بيننا شبه المحكِ!
19. كان الصحابي قيس بن سعد بن عبدة الأنصاري سيد الخزرج وابن ساداتها يُصلي فلما هوى للسجود إذا في موضع سجوده ثعبان مُطرق فمال عن الثعبان برأسه وسجد إلى جانبه فتطوق الثعبان برقبته فلم يقّصر في صلاته ولاأنقص منها شيئا حتى فرغ ثم أخذ الثعبان فرمى به!
20. قال قيس عن أبيه الصحابي الجليل سيد الخزرج سعد بن عبادة إنه سمع عليا ع يقول أصابتني يوم غزوة احد (16) ضربة سقطتُ على الأرض في أربعة منهن فجاء رجلٌ حسن الوجه طيب الريح فأخذ بضبعي فأقامني ثم قال اقبل عليهم فإنك في طاعة الله وطاعة رسوله  وهما عنك راضيان فأتيتُ رسول الله ص  وأخبرته فقال ياعلي أقّر الله عينك ذاك  جبرائيل!
21. كان أبو المستهل  الكميت  بن زيد بن خنيس شاعر اهل البيت ع  دعا له الإمام  الباقر ع بالنجاة من ظلم الامويين حينما طاردوه لقتله فوضعوا في كل طريق جماعة  تترصده حتى وصل الصحراء بعد تواريه ليلا هاربا فاأراد أن يسلك طريقا فأعترضه أسد  يمنعه من سلوك الطريق فسلك طريقا آخر فمنعه الأسد أيضا! كإن الأسد أشار للكميت ان  يمشي خلفه وفعلا تبعه الكميت بطريق ثالث حتى إمن الملاحقة الأموية وتخلص منها بدعاء  الباقر ع!
 
 
ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 
 
     

  

ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/31



كتابة تعليق لموضوع : نوادر مضيئة نوعية في استراحة إسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد محمد علي الحلو ( طاب ثراه )
صفحة الكاتب :
  السيد محمد علي الحلو ( طاب ثراه )


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجع همداني» يزور «المرجع الاعلى الامام السيستاني» ويجتمعان لمدة ساعتين

 النائب الحلي : ندعم منحة الطلبة وينبغي الالتزام بدقة تاريخ توزيعها على ألطلبة  : اعلام د . وليد الحلي

  فضل العلماء وإفاضتهم  : حيدر جبار المكصوصي

  ميناء كويتي في بلعوم الفاو  : كاظم فنجان الحمامي

 وقفه مع السيد محمد حسين فضل الله ( 4 )  : ابواحمد الكعبي

 كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!!  : احمد لعيبي

 لتحرير الاسلام من خاطفيه  : نزار حيدر

 انشطة متنوعة لمديرية شباب ورياضة ديالى ومنتدياتها  : وزارة الشباب والرياضة

 إعتقال صحفي وسحل آخر في تظاهرة لعمال غاضبين بواسط العراقية  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 الشيخ خالد الملا: فتوى السيد السيستاني جعلت العراقيين من كل الطوائف يقاتلون بخندق واحد

 تعاون بين العمل ومنظمة الامم المتحدة (UNEDO) لتدريب النساء المستفيدات على مهارات العمل  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 شَهرُ رَمَضان..عِيْدُ الأَولِياءِ  : صادق مهدي حسن

 مجلس النواب العراقي يعاقب المتظاهرين بسن مشروعي قانون حرية التعبير وجرائم المعلوماتية

 شيعة رايتس ووتش تستنكر اقدام النظام البحريني على تهديد و ابعاد الشيخ النجاتي  : شيعة رايتش ووتش

 وزارة الثقافة تضيّف الفيلم السينمائي (محمد رسول الله)... بعرض خاص  : دائرة العلاقات الثقافية العامة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net