صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

الهوية الذاتية للإمام علي (ع)
مرتضى علي الحلي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين
 
إنّ الحديث عن الامام علي /ع/ هو أمر صعب مُستَصعَب فهو غني عن التعريف ولكن لنتعرف عليه بالقدر الممكن فهو أول أئمة أهل البيت /ع /وهو الخليفة الشرعي بعد رسول الله ص بلا فصل وهو أبو الائمة المعصومون  /ع /
وهو أول من أمن برسول الله /ص/ وكان يحمل لواء الرسول الأكرم/ ص / في السلم والدفاع عن الاسلام والتاريخ يشهد بذلك والقلم يعجز عن الكتابة عن شخص علي /ع/ المقدس ذلك اللغز المقدس الذي لايعرفه الاالله والرسول الأكرم محمد/ص/.
 
 
  كانت ولادته / ع /قد تمت في داخل الكعبة الشريفة في /13 رجب الحرام بعد عام الفيل بثلاثين عاما
 
قال ثقة الإسلام الكليني ( رحمه الله ) :
 ولِدَ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بعد عام الفيل بثلاثين سنة ، وقتل في شهر رمضان لتسع بَقينَ منه ليلة الأحد سنة أربعين من الهجرة ، وهو ابن ثلاث وستين سنة ، بقي بعد قبض النبي ( صلى الله عليه وآله ) ثلاثين سنة . وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف ، وهو أول هاشمي ولده هاشم مرتين . 
 إنظر/ الكافي/الكليني/ج 1 /ص 452  .
 
 وقال المحقق الإربلي :
 ولم يُولَد في البيت الحرام أحد سواه قبله ولا بعده ، وهي فضيلة خصه الله بها إجلالا له وإعلاء لرتبته وإظهارا لتكرمته . 
                                                إنظر/ كشف الغمة  /الأربلي/ج 1 /ص 81
 
 
 وقال السيد الرضي ( رحمه الله ) : ولم نعلم مولودا في الكعبة غير علي ( عليه السلام ) . 
 
وقال السيد المرتضى ( رحمه الله ) : لا نظير له في هذه الفضيلة .
 
 وقال الطبرسي : لم يولد قط في بيت الله تعالى مولود سواه لا قبله ولا بعده.  
 
إنظر/الغدير/العلامة الأميني /ج 6 /ص 24 
 
 
 
وقال السيد جعفر العاملي:
 
 لقد ورد أنه عليه الصلاة والسلام قد ولِدَ في جوف الكعبة أعزها الله ، في يوم الجمعة في الثالث عشر من شهر رجب .
 وأن هذه فضيلة اختصه الله بها ، لم تكن لاحد قبله ، ولا بعده ، وقد صرح بذلك عدد كبير من العلماء ، ورواة الأثر ، ونظمها الشعراء والأدباء .
 وذلك مستفيض عند شيعة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، كما أنه كذلك في كتب غيرهم ،
 
 حتى لقد قال الحاكم وغيره :
 ( تواترت الاخبار : أن فاطمة بنت أسد ، ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة . . . ) .
                            
وصرح بأنه لم يولد فيها أحد سواه عدد من العلماء والمؤرخين
 
 
 ويقول السيد الحميري ، المتوفى في سنة 173 ه‍ :
 ولدته في حرم الاله وأمنه ...والبيت حيث فناؤه والمسجد
 بيضاء طاهرة الثياب كريمة..... طابت وطاب وليدها والمولد 
في ليلة غابت نحوس نجومها ....وبدا مع القمر المنير الأسعد
 ما لف في خرق القوابل مثله... إلا أبن آمنة النبي محمد
 
 
 
 ويقول عبد الباقي العمري :
 أنت العلي الذي فوق العلى رفعا... ببطن مكة وسط البيت إذ وضعا 
ولكن نفوس شانئي علي ( عليه السلام ) ، قد نفست عليه هذه الفضيلة التي اختصه الله بها 
 
 
 
وأعتقدُ قاطعا إنما تشرفت الكعبةُ بصيرورتها رحِما وموضعا وضعت فيه أم الإمام علي /ع/ فاطمة بنت اسد وليدها الإمام  المعصوم علي /ع /
ترميزا وتلويحا لقداسة علي /ع/   وإشعارا بأنّ علياً صاحب شأنٍ عظيم وهو من سيُطهر الكعبة من أصنام المشركين
ولذا لُقِّبَ /ع/ بمُكسّر الإصنام في فتح مكة
وهو القائل /ع/ عن نفسه:
(أنا مُكّسر الأصنام)
                                                       
إنظر/ينابيع المودة لذوي القربى/القندوزي /ج3/208.
 
 
 وقد ورد في فقرات الزيارة الخاصة به/ع/:
(السلام على مُكسِّر الأصنام )
بحار الأنوار/المجلسي/ج99/ص200.
  
 
هذا من جهة ومن جهة أخرى إنّ الكعبة كانت رامزا للتوحيد الألهي مذ آدم /ع/ وإلى نبوة محمد/ص/ ولكن المشركين لوثُوا التوحيد بوثنيتهم 
 
فجاءت ولادة علي /ع/ في جوف الكعبة إيذانا بإرجاع الأمور إلى نصابها القويم
 
 
فعلي/ع/ هو مصداق توحيد الله تعالى بإمامته المجعوله ربانيا بعد ختم نبوة محمد/ص /
وهو رامز الإيمان كله.
 عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : 
لما برز علي/ع/  إلى عمرو بن عبد ود :
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : برز الايمان كله إلى الشرك كله .
 فلما قتله قال له : أبشر يا علي ، فلو وزن عملك اليوم بعمل أمتي لرجح عملك 
.ينابيع المودة لذوي القربى/القندوزي/ج1/ص281.
 
 
 
وهو/ع/ بوصلة الإمامة الإثني عشرية ومنه إنبثقت سلسلة المعصومين/ع /
 
ولعلم الله تعالى الأزلي بأنّ علياّ/ع/ سيُهمّش  دوره  ويُستَضعَفُ في حقه  بعد رحيل النبي محمد/ع /
أعطاه تعالى هذه الميزة التي لم ينلها لانبي ولا وصي لا من قبله ولا من بعده.
وهو القائل:ع: حين:
 
 ((مر علي عليه السلام على قبر النبي محمد صلى الله عليه وآله فقال :
 (( يا ابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني))
الإختصاص/المفيد/ص186.
 
 
 فالصديقة مريم بنت عمران حينما جائها المخاض أُمِرتَ بالخروج من بيت المقدس وهي معصومة وأم لنبي /ع/ عيسى/ع/
فقال الله تعالى بشأن ذلك:
        (( فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً))/مريم23
 
ولكن الحال مع أم علي/ع/ فاطمة(رضوان الله تعالى عليها)   يختلف تماماً فعندما ضربها الطلق لاذت ببيت الله تعالى   ودخلت في جوف الكعبة لتلد حيدر /ع/.
 
فجاء أبو طالب الى الكعبة الشريفة وأدخلها فيها ثم قال لها إجلسي وخرج عنها فرفعت السيدة فاطمة يدي الضراعة الى العلي الأعلى سبحانه قائلة:
 
 
((ربي إني مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب وإني مصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل /ع/ وأنه بنى البيت العتيق فبحق الذي بنى هذا البيت والمولود الذي في بطني إلاّ ما يسّرتَ علىيّ ةلادتي))
إنظر/كشف الغمة/الأربلي/فصل ذكر الإمام علي/ع/.
 
ولم يمضِ على فاطمة غير ساعة حتى أعلنت أنها قد وضعت ذكرا وهو أول مولود ولِدَ في الكعبة المشرفة ولم يُولَد فيها بعده سواه تعظيما له/ع/ من الله تعالى وإجلالا.
الغدير/الأميني/ج6/ص22.
 
 
 
 
فما حصل مع ولادة علي/ع/ يعطينا قراءة ربانية عظيمة تكتنف صفحاتها قدسية شخصٍ مثل علي/ع/ وإلاّ ما الحكمة من ذلك بخصوص علي/ع/  
 
فهناك من هو أعظم منه وهو رسول الله /ص/ فلماذا لم تلده أمه /ع/ آمنه في جوف الكعبة 
وكذا الحال مع أي نبي أو وصي/ع/؟/.
 
إنّ كل تلك المرتكزات العَقَديّة والدينية تستحق الدراسة والتأسيس عليها منهجا وفكرا وسلوكا.
 
 
 
 
 
 
 
(والده ) /رئيس مكة /ابوطالب بن عبد المطلب بن هاشم        : 
 
 وأبوطالب هو عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم  ذلك الدرع الواقي للرسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله )  
   ولقد شمّرَ عن ساعد الجد في الدفاع عن ابن أخيه الرسول الأكرم محمد/ص/ منذ طفولته وحداثة سنه وبلوغه وحتى قبل بزوغ شمس الرسالة وبعدها إلى يوم وفاته ( عليه السلام )
 حيث كان كالسد المنيع يحول بينه وبين المشركين ، تلك القوة الوثنية الهائلة التي كانت تحكم الجزيرة العربية بالحديد والنار ، وتمسك بمقدراتها ، 
 وبين تحقيق أهدافها الضالة في وأد رسالة السماء ومن يؤمن بها في مهدها 
ولأبي طالب(رضوان الله تعالى عليه)  مواقف مشهورة ومشهودة في تصديه للدفاع عن الرسالة فوق التصور ، وقفها مدافعا بكل ما يملك من قوة دون ابن أخيه ورسالته إلى آخر نفس 
ولم يزل الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله ) ممنوعا من كل اعتداء ، حتى توفي أبو طالب ( عليه السلام ) ، فقد هاج المشركون في مكة ، وأجمع طواغيت قريش على الفتك به 
وعنه قال الذهبي:
(مؤمن قريش وعم النبي وحاميه ومدافعيه . . ان ابا طالب كان يحب النبي ويحوطه وينصره . . ويصدقه فيما يقول . . ويأمر أولاده جعفر وعلي باتباعه . . . وقد أوصى قريشا باتباعه . . وقال أبو طالب ( للنبي ) فوالله لا أسلمك لشيء أبدا . . ))
 /إنظر/ ميزان الاعتدال/ الذهبي / ج 1 /ص 45.
 
 
 
 
 
 
 
(أمه )/ع/ هي   فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف . وهو أول هاشمي في الإسلام   من هاشميين .
المقنعة/المفيد/ص 461.
 
وقال النبي محمد( صلى الله عليه وآله ) في حقها (رضان الله تعالى عليها)
 (( فاطمة أمي بعد أمي)) .
انظر/ الإمامة والسياسة /ابن قتيبة الدينوري /ج 1 /ص 75
                                                                       
و قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) :
إن فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كانت أول امرأة هاجرت إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من مكة إلى المدينة على قدميها ، وكانت من أبر الناس برسول الله ( صلى الله عليه وآله )
 .إنظر/الكافي /الكليني/ج1/ص453.
 
 
وعن أبي عبد الله (الإمام الصادق) عليه السلام  أيضا أنه  قال :
 إن فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين عليه السلام كانت أول امرأة هاجرت إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من مكة إلى المدينة على قدميها إلى أن قال :
 وقالت لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إني أريد أن أعتق جاريتي هذه فقال لها :
 إن فعلتِ أعتق الله بكل عضو منها عضوا منك من النار ، فلما مرضت أوصت إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأمرت أن يعتق خادمها واعتقل لسانها ، فجعلت تؤمي إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إيماء ، فقبل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وصيتها.  
 
الحدائق الناظرة/المحقق البحراني/ج22/ص 635.
 
 
 
وقال العلامة الإربلي في كشف الغمة :ج 1 /ص 82 :
 وكانت من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بمنزلة الأم ، ربتة في حجرها وكانت من السابقات إلى الإيمان وهاجرت معه إلى المدينة ، وكفنها النبي ( صلى الله عليه وآله ) بقميصه .
 
 
 فكانت فاطمة بنت أسد بحق  كالأم لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) رَبيَ في حجرها
 وكان ( صلى الله عليه وآله ) شاكرا لبرها ، وآمنت به في الأولين . . . 
وكفنها النبي ( صلى الله عليه وآله ) بقميصه . . . وتوسد في قبرها . . . . ولقنها الإقرار بولاية ابنها أمير المؤمنين . 

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/11


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • أهمّ مَضامين خطبةِ الجُمعَةِ الأولى ،والتي ألقاهَا سَماحةُ الشيخ عبد المَهدي الكربلائي العشرين من شعبان 1440 هجري  (أخبار وتقارير)

    • المُواعدةُ السريَّةُ بين الرجلِ والمرأة في رؤيّة القرآن الكريم  (المقالات)

    • ثقافة المُساكَنة بين الزوجين في رؤيّة القرآن الكريم  (المقالات)

    • حَراكُ الإمام المَهدي (عجّلَ اللهُ فرجه الشريف ) في وعاء الزمان  (المقالات)

    • الكتابُ الثاني مِن الإمام المَهدي(عليه السلام ) إلى الشيخ المفيد (رضوان الله عليه)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الهوية الذاتية للإمام علي (ع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جهاد الاسدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ جهاد الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نزف الجراح...  : سرمد سالم

 وفد الامم المتحدة يلتقي رئيس واعضاء مجلس المفوضين في اربيل  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 العدد ( 158 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 عصا القوة والتغيير المنشود  : صبيح الكعبي

 في سوسيولوجيا المجتمع الكردي العراقي.... ظاهرة التوحش ( 16 )  : حميد الشاكر

 دارتِ الأيام!!  : د . صادق السامرائي

 متبنيات المجلس الأعلى تجاه الوطن والمواطن (الحلقة الثانية)  : كاظم الموسوي

 عدم الإنحياز متحدون على الإنحياز  : واثق الجابري

 مأساة الكرد الفيليين وانتمائهم للعراق نظرة على كتاب قصة الكرد الفيليين محنة الانتماء وإعادة البناء للدكتور محمد تقي جون /ح4/  : رائد عبد الحسين السوداني

 ذي قار : فوج المهمات الخاصة يلقي القبض على ثلاث مطلوبين بجرائم جنائية بناحية النصر  : وزارة الداخلية العراقية

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 67 )  : منبر الجوادين

 مشاهدات من العيد ..  : حمدالله الركابي

  مجلس النجف يقرر تغيير قائد الشرطة ويرشح 3 أسماء بسبب أحداث عنف الاربعاء 

 اللواء 44 في الحشد يؤمن محيط قضاء الحضر جنوب غرب الموصل

 الفارغ فقط يتهجم على الاسلام  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net