صفحة الكاتب : نجاح بيعي

المرجعيّة العليا .. وتفرّد ردّها على قرار ترامب !.
نجاح بيعي

 إذا كان الإجماع قد حصل دوليا ً وإقليميا ً و( جماهيريا ً ) على إدانة واستنكار إعلان الرئيس الأمريكي " ترامب " بجعل مدينة القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي , والذي من تبعاته نقل سفارة الولايات المتحدة من " تل أبيب " الى مدينة " القدس " . لكنه لم يكن كذلك بالنسبة لردود الفعل والإجراءات المتبعة لذلك الرفض , ويعود ذلك لتباين وجهات النظر باختلاف الأيديولوجيات التي عليها الدول والأنظمة السياسية فضلا ً عن الأحزاب والحركات في العالم ولا سيما في العالمين العربي والإسلامي , وكذلك القرب من الكيان الإسرائيلي اعترافا ً به وتطبيعا ً معه , والبعد عنه إنكارا ً له جهادا ً ومقاومة .

وبإمكاننا أن نلحظ أن الأصوات الرافضة للقرارهي ثلاث أصناف , تباينت بردود أفعالها و بإسلوب إجراءاتها المتخذه ضد القرار : 
1 ــ رافضين للقرار الأميركي وهم يؤمنون بالكيان الإسرائيلي كدولة , لإيمانهم بالمفاوضات الجارية المعروفة بـ "عملية السلام" العقيمة والهزيلة مذ انطلقت بين الفلسطينين والإسرائليين , والتي من متبنياتها حل (الدولتين) . وهؤلاء كثر سواء في المجتمع الدولي أوالمحيط الإقليمي . ويعتقدون أن القرار الأميركي قد نسف عملية السلام , ويفضلون العودة لطاولة المفاوضات ودفع عملية السلام ( والتي ترعاها الولايات المتحدة ) الى أمام , كأفضل طريقة للحل السلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين .
2 ــ رافضين للقرار الأميركي ممن هم على تقاطع مع الكيان الإسرائيلي . ولا يؤمنون بعملية السلام ولا بحل ( الدولتين ) ويعتبرونه كيان غاصب ومحتل للأراضي العربية والإسلامية . وهؤلاء قلة من الدول العربية كـ ( سوريا ) والإسلامية كـ ( إيران ) . وكانوا قد دعوا الشعب الفلسطيني الى انتفاضة عارمة في الأراضي الفلسطينية , وتظاهرات كبيرة في عواصم ومدن العالمين العربي والإسلامي اجتجاجاً , وطرق جميع السبل الإعلامية بما في ذلك مواقع التواصل الإجتماعي , لزيادة الضغط حتى تتراجع الإدارة الأميركية عن قرارها بجعل القدس عاصمة لإسرائيل . 
3 ــ رافضين للقرار الأميركي جملة وتفصيلا ً , ولكن لم يذهبوا كما ذهب الفريق الأول بتشبثه بعملية السلام العقيمة بين الإسرائليين والفلسطينيين , كحل بديل للقرار الأميركي . كما لم يذهبوا كما ذهب الفريق الثاني , بالتشبث بالإحتجاجات الشعبية حتى ينثني الأميركان عن عزمهم ويتم إلغاء القرار . لأن كلا الفريقين وضع نصب عينيه ( القرار ) المجحف وتداعياته , ونسوا أو تناسوا " إسرائيل " ككيان غاصب ومحتل للقدس ولفلسطين  , الذي من تداعيات الإحتلال هذا  القرار . كمن نسي أو تناسى السبب الأصل وتشبث بما تفرع عنه .
وتجلّى هذا الرفض المتفرّد بموقف المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف , ببيانها الصادر من مكتبها يوم 7 / 12 / 2017م . وهو طرح يُعدّ بحق علاج للقضية الفلسطينية برمتها, بطريقة أكثر راديكالية من الآخرين . وبإمكاننا أن نلحظ عدّة إضاءات , من خلال هذا البيان منها :
1 ـ المرجعية العليا اعتبرت قرار الولايات المتحدة (لن يغير من حقيقة أن القدس أرض محتلة ) سواء أعلنت عنها كعاصمة لإسرائيل أم لا , أو انتقلت اليها سفارة الولايات المتحدة أم لا !. بدليل ( والكلام للفريق الأول والثاني ) أن القدس واقعا ً هي عاصمة لإسرائيل , منذ سبعة عقود , أي  منذ أن اعترف بها الرئيس الأميركي ( ترومان ) كدولة . 
( والقدس اليوم هي مقر الحكومة الإسرائلية الحديثة , ففيها البرلمان ( الكنيست ) وبها المحكمة العليا الإسرائلية , وفيها مقر رئيس الوزراء ومقر الرئيس الإسرائيلي , وفيها أيضاً العديد من مقرارات الوزارات التابعة للحكومة الاسرائلية . اليوم نعترف أن القدس هي عاصمة لإسرائيل .. بما هو واقع )) وهذا باعتراف " ترامب " ذاته وهي حقيقة غائبة عن الجميع ! هذا فضلاً عن وجود قانون (سفارة القدس) الذي اتخذه الكونغرس الأميركي منذ عام 1995م الذي يعتبر القدس عاصمة  لإسرائيل.
https://www.youtube.com/watch?v=tOzW47WmVWA
2 ـ المرجعية العليا تيقنت من أن الإحتلال سيزول , والأرض المحتلة ستعود لأهلها على نحو ( الوجوب ) كنتيجة تاريخيّة حتميّة ( أن القدس أرض محتلة يجب أن تعود الى سيادة أصحابها الفلسطينيين مهما طال الزمن )! وتتفرع من هذه النقطة المهمة عدة إضاءات منها : أن القدس مدينة محتلة كباقي المدن الفلسطينية وليس لها أفضلية عن المدن الأخرى , بالرغم من احتوائها على أماكن مقدسة تشكل رمزية لدى عموم المسلمين أولا ً . أن الفلسطينيين هم المسؤولون عن تحرير أراضيهم بالدرجة الأولى وبالطريقة التي يرونها ثانيا ً . وأن القدس يجب أن تعود لسيادة أصحابها الفلسطينيين , لأنهم الأوصياء عليها حتى لو كان التحرير بمعونة الآخرين مهما طال الزمن ثالثا ً .
3 ـ المرجعية العليا تدعو الأمّة بما هي أمّة لأن تتظافر جهودها وتتحد كلمتها , في سبيل تحرير الأرض المحتلة , كسبب رئيسي لحل جميع مشاكل فلسطين والأمّة الإسلامية ( ولا بد أن تتضافر جهود الأمّة وتتحد كلمتها في هذا السبيل والله ولي التوفيق ) . 
http://www.sistani.com/arabic/statement/25868/
وهي دعوة خالصة لإنقاذ شعب يرزح تحت وطاة الإحتلال منذ أكثر من سبعين عاما ً , ولتحرير أرض فلسطين من ذلك الكيان السرطاني , الذي ما فتئ يتمدد يوما ً بعد يوم ويكبر . بعيداً عن الممارسات الفردية والبطولات الشخصيّة الفارغة , وبعيدا ً عن المزايدات التي لم تجلب إلا الويلات ولم يستفد منها أحد سوى إسرائيل . وبعيدا ً عن اعتلاء صهوة الشعارات الرنانة المرتبطة بالقضية الفلسطينية , ولم يعلو بها سوى شعار إسرائيل . وبعيدا ً عن حرْف بوصلة المعركة ضد الإحتلال , بإذكاء معارك جانبية لم يستفد منها أحد سوى إسرائيل . كالدعوة اليها اليوم حتى إلغاء القرار الأميركي , وكأنّ المعركة اليوم هي معركة قرار جعل القدس عاصمة ـ وليس الإحتلال .
4 ـ الأمّة بما هي أمّة يجب عليها أن تذعن لنصح وإرشاد حكمائها وعظمائها وإلاّ هي سائرة نحو التقهقر والتدهور نتيجة لذلك عقوبة لها . وأي عظيم وحكيم اليوم يوازي المرجعية الدينية العليا , وهي تمثل مقام النيابة العامة عن المعصوم (ع) . فإذا أردنا إنقاذ الشعب الفلسطيني ووقف نزيف دمه ودماء الأمة , وتحرير أرض فلسطين من براثن المحتل الإسرائيلي , ووقف معاناة ومشاكل الأمة , علينا اتباع ما نصحت به ورشدت اليه زعيمة الأمة . 
وهذا ما حذّرت منه المرجعيّة العليا واشارت اليه , عبر منبر جمعة كربلاء في 8 / 12 / 2017م وعلى لسان ممثلها السيد " أحمد الصافي " حيث قال:  ( أراد الله من الأمّة بما هي أمّة أن تلتفت .. أنه إذا كان هناك من ينبّه ويدعو ويُشير وينصح ويبيِّن , أن على الأمّة أن تلتفت لأن هذه الأمور , إذا لم تتحقق فيها الإستجابة التامة، فمن الممكن - والعياذ بالله - أن ينزل البلاء فيكون بلاءً عاما ً .
فالحديث في هذه الحالة عن أمّة وليس أفرادا ً .. فهذه الأمّة ستدفع هذا الثمن و(كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)!.
https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=358
 

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/11



كتابة تعليق لموضوع : المرجعيّة العليا .. وتفرّد ردّها على قرار ترامب !.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميثم المعلم
صفحة الكاتب :
  ميثم المعلم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل لديهم الجرأة على مواجهة الفشل؟!  : قيس النجم

 مصير الوحدة الوطنية في الانتخابات القادمة  : مهدي الصافي

  برقية مستعجلة لقناة الميادين وبن جدو"  : هشام الهبيشان

 يوم قصم الفاشست وداعتنا  : عزيز الحافظ

 شركـة الـزوراء العامـة تباشـر بنصـب سخـان شمسـي فـي موقـع شركـة السـلام العامـة وتبـدي أستعدادهـا لتوصيـل ونصـب السخانـات للمواطنيـن مجانـاً  : وزارة الصناعة والمعادن

  نبي الله محمد – ص – بعيون الفلاسفة والعظماء  : مير ئاكره يي

 سلامآ ياوطني  : محمد الدراجي

 الحكومة العراقية والاقتراض الاشكاليات السياسية تعيق الاصلاح الاقتصادي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 تجنيد شباب عراة لعاصفة الحزم  : سامي جواد كاظم

 العراقيون لا يهتمون لوعودكم  : حيدر حسين الاسدي

 لماذا لا يعدم المالكي بعد فضيحة أمر الانسحاب؟؟؟  : الشيخ جميل مانع البزوني

 اللواء 17 للحشد: قواتنا تمسك مناطق مهمة على الحدود وتمنع أي تسلل لداعش باتجاه وادي حوران

  لـِنـَـصـِلَ الـِـى الــصـِـفـر !!!  : علي سالم الساعدي

 قول على قـول ..... 2 ....لو كان الفقر رجلا لقتلته  : حميد الحريزي

 رجال بنو دَرَّاج رحلة وصفية في تراجمهم (1)  : محمد السمناوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net